بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي ( الفترة التحضيرية + فترة تعليم قراءة الحروف + فترة قراءة النصوص )
( الجيل الثاني )
( الفترة التحضيرية )ـــ الحصة الأولى : ( 90 د ) نصوص فهم المنطوق موجودة في آخر دليل المعلم
ـــ ( أ ) فهم المنطوق : ( 45 د ) طرح أسئلة لجلب انتباه المتعلمين ويكون يخدم الدرس .
ـــ قراءة المعلم للنص المنطوق قراءة معبرة وهادفة ثلاث مرات ( وسط , يمين ’ يسار ) المصطبة بصوت معبر ومرفق
بالإشارات والإحاءات التي تجلب انتباه المتعلمين وتساعدهم على الفهم .
ـــ طرح أسئلة حول ما سما عوه لاختبار مدى فهم للنص .
ـــ مطالبة المتعلمين بإعادة سرد القصة حسب فهمهم .
ـــ تقمص شخصيات القصة وتمثيلها من طرف المتعلمين .
ـــ ( ب ) تعبير شفوي : ( 45 د ) استغلال الصورة الموجودة في كتاب القراءة تحت عنوان ألاحظ وأعبر .
ـــ مشاهدة والتعبير عنها بكل حرية .
ـــ طرح أسئلة حول الصورة للأشياء المهمة فيها .
ـــ محاولة تمثيل هذه الأدوار انطلاقا من الصور .
ـــ كتابة ملخص قصير حول الصور على السبورة بطرح أسئلة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية من طرف المعلم وبعض المتعلمين لتشجيعهم على القراءة .
ـــ الحصة الثانية : ـــ تعبير شفوي : استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أستعمل ) .
ـــ قراءة الصيغ من الكتاب أو كتابتها على السبورة بلون مغاير في جمل .
ـــ مطالبة المتعلمين بتوظيفها في جمل من إنتاجهم بطرح أسئلة للمساعدة .
ـــ تردد أحسن الجمل فرديا وجماعيا وهذا لتشجيع المتعلمين .
ـــ تكتب جما من بين هذه الجمل على السبورة وتلون الصيغ بلون مغاير .
ـــ تختم الحصة بالقراءة للجمل .
ـــ الحصة الثالثة : ( 45 د )
ـــ تعبير شفوي : استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( ألاحظ و أعبر ) التدريب على التعبير الكتابي .
ـــ مشاهدة الصور والتعبير عنها .
ـــ إذا وجد المتعلمين صعوبة يوجههم المعلم بطرح أسئلة حول الأشياء المهمة في الصورة .
ـــ كتابة ملخص قصير عن هذه الصورة باستغلال الأسئلة المطروحة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية لما تم كتابته على السبورة .
ـــ الحصة الرابعة : ( 45 د )
ـــ قراءة : استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أبني وأقرأ )
ـــ قراءة للجملة من طرف المعلم والكتب مغلوقة في ثلاث وضعيات ( وسط , يمين , يسار المصطبة ) .
ـــ قراءة ثانية للمعلم في ثلاث وضعيات ) وسط , ويمين ,و يسار المصطبة (
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والبدء بالنجباء .
ـــ أو تكتب على السبورة وقراءتها من طرف المعلم وبعض المتعلمين والحرص على أن يقرأ أكبر عدد من المتعلمين .
ـــ تدليل الصعوبات والحرص على القراءة السليمة والجيدة .
ـــ تشجيع المتعلمين على القراءة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
ـــ الحصة الخامسة : ( 45 )
ـــ محفوظات : استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أنشد )
ـــ في الحصة الأولى يستغل المشهد المصاحب للمقطع والتعبير عنه من طرف المتعلمين .
ـــ قراءة المثالية للمقطع من طرف المعلم .
ـــ قراءة للمقطع من طرف المعلم والمتعلمين يرددون من وراءه .
ـــ إعطاء المعنى الإجمالي للمقطع وشرح الكلمات الصعبة بكتابتها على السبورة وتوظيفها في جمل من إنشاء المتعلمين .
ــ تختم الحصة بالقراءة المثالية من طرف المعلم وإن أمكن من طرف أحد المتعلمين .
ـــ في الحصة الثانية والحصص الأخرى تخصص للتحفيظ .
ـــ الحصة السادسة : ( 90 د) قراءة وكتابة ( خط ) :
ـــ ( أ ) قراءة : استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أكتشف الجملة ) .
ـــ قراءة للجملة من طرف المعلم قراءة سليمة ثلاث مرات ( وسط , يمين , يسار ) المصطبة والكتب مغلوقة .
ـــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب والقراءة الثانية للجملة من طرف المعلم ثلاث مرات .
ـــ قراءة التلاميذ للجملة قراءة فردية وجماعية جهرية والحرص على النطق الجيد للحرف .
ـــ كتابتها على الالواح مشوشة وقراءتها قراءة فردية وجماعية جهرية .
ـــ ترتيبها بمشاركة التلاميذ والقراءة الفردية والجماعية الجهرية .
ـــ تختم الحصة بقراءتها قراءة مثالية من طرف أحد التلاميذ للتشجيع .
ــ ( ب ) كتابة : في هذه المرحلة تمهد للتدريب على الكتابة برسم خطوط وأشكال متنوعة
ـــ مثال على ذلك : خطوط مفتوحة ومغلوقة ومنكسرة , مربع , مستطيل , دائرة , مثلث ...
ـــ رسم الشكل على السبورة .
ـــ رسمه من طرف المتعلمين في الفضاء ثم الطاولة ثم على الالواح .
ـــ رسم هذا الشكل على كراس القسم الذي يكون قد حضره المعلم سابقا مع كتابة تاريخ اليوم .
ـــ يرسم الشكل على شكل نقاط ويقوم المتعلم بالربط بينها مع تقديم المساعدة والتوجيه والإرشاد وتدليل الصعوبات .
ـــ الحصة السابعة : ( 45 د ) استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أكتشف الكلمات ) :
ـــ قراءة كل كلمة على حدى .
ـــ ربط كل كلمة بالصورة الخاصة بها مع القراءة في كل مرحلة قراءة فردية وجماعية جهرية .
ـــ أثـــبــت : قراءة الكلمات تحت عنوان أثبت من الكتاب قراءة فردية وجماعية جهرية .
ـــ كتابتها على السبورة أثناء قراءة التلاميذ .
ـــ القراءة الفردية والجماعية الجهرية لها
ـــ تطبيق : ( 45 د ) استغلال دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أثــبــت 1 ) :
ـــ يشرح المعلم التمرين للمتعلمين .
ـــ تنجز التمارين فرديا على الكراريس ثم التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ الحصة الثامنة : ( 90 د ) قراءة وكتابة ( خط ) إتباع نفس مراحل الحصة السادسة مع الجزء الثاني المقابل للصفحة
المستغلة في الحصة السادسة .
ـــ الحصة التاسعة : ( 90 د ) استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أكتشف الكلمات ) ودفتر الأنشطة تحت عنوان ( أثبت ) .
ـــ إتباع نفس مراحل وخطوات الحصة السابعة .
ـــ الحصة العاشرة : ( 45 د ) نشاط إدماج ( ألعاب قراءة ) هذه الحصة تعتمد على مجهود المعلم في تحضيرها .
ـــ عبارة عن الربط بين الكلمة والصورة .
ـــ استغلال الألواح .
ـــ ترتيب حروف كلمة مشوشة وكتابتها على كراس القسم أو جملة مشوشة .
ـــ كما يمكن استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أثبت ) وتدعيم التلاميذ في القراءة .
ـــ الحصة الحادية عشر : ( 45 د ) إنتاج كتابي استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أنــتــج ) .
ـــ في هذا النشاط يتدرب المتعلم على الإنتاج الكتابي : يلاحظ ويقرأ , يعبر ويربط و....
ـــ الحصة الثانية عشر : ( 45 د ) محفوظات تستغل هذه الحصة في التحفيظ والاستظهار المحفوظات والأناشيد التبعة للحصة الخامسة .
( انتهاء الفترة التحضيرية )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فترة قراءة الحروف )
ـــ مـــــــلاحــــظـــة : من الحصة الأولى إلى غاية الحصة الخامسة إتباع نفس المراحل والخطوات في الحصص أعلاه .
ـــ الحصة السادسة : ( 90 د ) قراءة وكتابة : ملاحظة ...في الحصة الأولى استغلال الحرف الأول .
ـــ ( أ ) قراءة : استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ــ أكتشف ــ ــ الحرف الأول ــ بحيث تكون القراءة فرديا وجماعيا جهريا .
ـــ قراءة للجملة من طرف المعلم والكتب مغلوقة .
ـــ قراءة للجملة من طرف المعلم والكتب مفتوحة .
ـــ قراءة من طرف بعض المتعلمين وفي نفس الوقت يقوم المعلم بكتابتها على السبورة والحرف المدروس يلون بلون مغاير .
ـــ تغلق الكتب وتستغل القراءة على السبورة .
ـــ تأطير الجملة والقيام بعملية القراءة والمحو التدريجي لاكتشاف الحرف المدروس .
ـــ مطالبة المتعلمين بإعطاء كلمات فيها الحرف المدروس أو استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أقرأ الكلمات التي فيها حرف )
أو كتابة هذه الكلمات على السبورة والقيام بعملية القراءة لها قراءة فردية وجماعية جهرية والحرص على أن يقرأ أكبر عدد من المتعلمين
ـــ ( ب ) كتابة : ( الحرف الثاني ) استغلال كراس القسم .
ـــ التسطير النموذجي للسبورة مثل تسطير الكراس .
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان أتعرف على رسم الحرف والشرح للمتعلمين طريقة رسم الحرف كما هو في الكتاب مع
القراءة له .
ـــ تغلق الكتب وإعادة شرح ورسم الحرف على السبورة المسطرة , مع القراءة لهذا الحرف في كل مرة .
ـــ كتابة الحرف في الفضاء وعلى الطاولة ثم اللوحة .
ـــ استغلال كراس القسم ورسم الحرف عليه مع المراقبة والتوجيه والإرشاد للمتعلمين الدين يجدون صعوبة في الكتابة .
ـــ الحصة السابعة : ( 45 د ) تطبيقات ( إملائية وكتابية ) استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أقرأ وأثبت ) .
ـــ قراءة للحرف الأول بأصواته المختلفة من طرف المعلم والمتعلمين يرددون جماعيا معه .
ـــ القراءة الفردية والجماعية للحرف جهرية من طرف المتعلمين .
ـــ الحرص على النطق الجيد والسليم للحرف .
ـــ إعطاء فرصة القراءة لكل متعلم .
ـــ تطبيق : استغلال كراس نشاط اللغة تحت عنوان ( أثبت 1 ) .
ـــ ينجز التمرين الخاص بهذه الحصة مع قراءة لكل كلمة ويكون التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة لهذه الكلمات من طرف المتعلمين قراءة فردية وجماعية .
ـــ الحصة الثامنة : ( 90 د ) قراءة وكتابة .
ـــ إتباع نفس مراحل وخطوات الحصة السادسة مع الحرف الثاني .
ـــ الحصة التاسعة : ( 45 د ) ( إملاء وكتابة ) .
ـــ إتباع نفس مراحل وخطوات الحصة السابعة مع الحرف الثاني .
ـــ الحصة العاشرة : ( 45 د ) هذه الحصة عبارة عن نشاط إدماج وللسيد المعلم الخيارات التالية .
ـــ إما يُـتمٌ فيها ما لم يتمه من أنشطة عالقة وهذا حسب مستوى التلاميذ .
ـــ كما يمكنه مراجعة الحروف المدروسة مع أصواتها .
ـــ كما يمكنه إنجاز تمارين متنوعة في القراءة ( ألعاب قرائية وكتابية ).
ـــ كما يمكنه استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أدمج ) وفي كل أسبوع يختار جزء من النشاط يجيب عليه
مـــثـــلا : الصفحة 44 كتاب القراءة .
ـــ الحصة الحادية عشر : ( 45 د ) إنتاج كتابي .
ـــ يستغل هذا النشاط على دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أنتج ) .
ـــ في هذا النشاط يتدرب المتعلم على الإنتاج الكتابي والقراءة لأنه يكتب ويقرأ والعكس يقرا ويكتب .
ـــ كما يمكن أن يستغل هذا النشاط على السبورة والألواح للخروج من الروتين وتعليم المتعلم وهو يلعب ويتحرك وفي نفس
الوقت ينمو من خلال هذه الحركات المنتظمة .
ـــ الحصة الثانية عشر : ( 45 د ) يتمثل هذا النشاط في نشاط المحفوظات .
ـــ تستغل هذه الحصة للتحفيظ مادرسه في الحصة الخامسة من أناشيد ومحفوظات .
ــــــــــ انتهاء فترة قراءة الحروف ــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( فترة قراءة النصوص )
ـــ مـــــــلاحــــظـــة : من الحصة الأولى إلى غاية الحصة الثالثة إتباع نفس المراحل والخطوات في الحصص أعلاه .
ـــ الحصة الرابعة : ( 45 د ) استغلال كتاب القراء تحت عنوان ( أبني وأقرأ )
ـــ قراءة النص من طرف المعلم في ثلاث وضعيات والكتب مغلوقة ( يمين , يسار , وسط ) المصطبة .
ـــ قراءة النص من طرف المعلم والكتب مفتوحة في ثلاث وضعيات .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والبدء بالنجباء .
ـــ حث التلاميذ على القراءة السليمة و احترام قواعد القراءة .
ـــ التعرض لشرح الكلمات الصعبة وتوظيفها في جمل .
ـــ استعمل القراءة المفاجئة للمراقبة .
ـــ الحرص على أن يقرأ أكبر عدد ممكن من التلاميذ .
ـــ الحرص على أن يصحح التلاميذ لبعضهم البعض أثناء القراءة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
ـــ الحصة الخامسة : ( 45 )
ـــ محفوظات : استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أنشد )
ـــ في الحصة الأولى يستغل المشهد المصاحب للمقطع والتعبير عنه من طرف المتعلمين .
ـــ قراءة المثالية للمقطع من طرف المعلم .
ـــ قراءة للمقطع من طرف المعلم والمتعلمين يرددون من وراءه .
ـــ إعطاء المعنى الإجمالي للمقطع وشرح الكلمات الصعبة بكتابتها على السبورة وتوظيفها في جمل من إنشاء المتعلمين .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية من طرف المعلم وإن أمكن من طرف أحد المتعلمين .
ـــ في الحصة الثانية والحصص الأخرى تخصص للتحفيظ .
ـــ الحصة السادسة : ( 90 د) قراءة وكتابة ــ مــلاحــظــة : ( في الحصة الأولى التطرق للظاهرة اللغوية الأولى ) .
ـــ ( أ ) قراءة : (45د) استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أكتشف ).
ـــ قراءة سليمة للمعلم موظفا الظاهرة اللغوية أثناء قراءته مركزا عليها دون التطرق لها بالشرح والكتب مغلوقة
مــثــلا : قراءة الجملة ( طرقت الباب ) دفعة واحدة . ( الْـ القمرية )
ـــ قراءة للمعلم والكتب مفتوحة .
ـــ توزيع القراءة الفردية على التلاميذ موظفين الظاهرة اللغوية أثناء القراءة والبدء بالنجباء .
ـــ الحرص على أن يقرأ أكبر عدد من التلاميذ .
ـــ تدريب التلاميذ على أن يصححوا لبعضهم أثناء القراءة .
ـــ أثناء قراءة التلاميذ تكتب على السبورة كلمات تعالج الظاهرة بتلوينها بلون مغاير من كتاب القراءة ،
مــثــلا : أقرأ الكلمات التي فيها = الـ = القمرية .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية .
ـــ ( ب ) كتابة : ( 45د) استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أتعرف على رسم الجملة ) .
ـــ قراءة المعلم للجملة موظفا الظاهرةاللغوية المدروسة من الكتاب مع الشرح ( احترام قواعد الكتابة ) .
ـــ توزيع القراءة على التلاميذ .
ـــ تسطير السبورة مثل تسطير الكراس .
ـــ غلق الكتب ثم كتابتها على السبورة مع الشرح والقراءة .
ـــ تكتب على الألواح ولو كلمة من الجملة حسب مستوى التلاميذ .
ـــ القيام بالكتابة على كراريس القسم .
ـــ مراقبة التلاميذ مع الشرح والتوجيه والإرشاد وتقديم المساعدة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة للجملة بعد التصحيح .
ـــ الحصة السابعة : ( 45 د ) تطبيقات ( تطبيقات لغوية وكتابية ) .
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أقرأ وأثبت ) .
ـــ قراءة للمعلم موظفا الظاهرة اللغوية .
ـــ توزيع القراءة على التلاميذ .
ـــ الحث على القراءة السليمة .
ـــ الحرص على أن يقرأ أكبر عدد ممكن من التلاميذ .
ـــ تطبيقات : استغلال دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أثبت 1 ) .
ـــ ينجز التمرين على دفتر الأنشطة بعد الشرح والتوضيح وتدليل الصعوبات .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية لهذا النشاط من طرف أحد التلاميذ .
ـــ الحصة الثامنة : ( 90 د ) قراءة وكتابة .
ـــ إتباع نفس مراحل وخطوات الحصة السادسة مع الظاهرة اللغوية الثانية .
ـــ الحصة التاسعة : ( 45 د ) تطبيقات ( تطبيقات لغوية وكتابية ) .
ـــ إتباع نفس مراحل وخطوات الحصة السابعة مع الظاهرة اللغوية الثانية .
ـــ الحصة العاشرة : ( 45 د ) هذه الحصة عبارة عن نشاط إدماج وعلى السيد المعلم أن يحضرها بنفسه والحرص
على توظيف الظاهرة اللغوية المدروسة في تمارين وتطبيقات لغوية متنوعة ( قراءة وكتابة ) .
ـــ كما يمكنه استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أدمج ) وفي كل أسبوع يختار جزء أو يركز على نشاط القراءة .
ـــ الحصة الحادية عشر : ( 45 د ) إنتاج كتابي يستغل هذا النشاط على دفتر الأنشطة تحت عنوان ( أنتج ) .
ـــ في هذا النشاط يتدرب فيه المتعلم على الإنتاج الكتابي والقراءة والإجابة على التمارين والتصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ الحصة الثانية عشر : ( 45 د ) يتمثل في نشاط المحفوظات .
ـــ تستغل هذه الحصة للتحفيظ مادرسه في الحصة الخامسة من أناشيد ومحفوظات .
ــــــ مـــلاحــــظــــة : يمكن استغلال حصة التربية الفنية في نشاط إنجاز مشروع في كل حصة ينجز جزء من العمل
وفي نهاية المحور يكون قد انتهى إنجاز المشروع .
ــــــ مـــلاحــــظــــة : بالنسبة لنشاط ( أٌ دَعــمُ وأُقــــــَومٌ ) :
ـــ ينجز هذا النشاط خلال أسبوع على دفتر الأنشطة بعد نهاية كل محور ( مقطع )أي في الأسبوع الرابع لكل محور ( مقطع )
ـــــ مـــلاحــــظــــة : بالنسبة لنشاط أدمج مكتسباتي يوجد منه ثلاثة حصص خلال السنة الدراسية في نهاية كل فصل دراسي :
ـــ ينجز هذا النشاط على دفتر الأنشطة .
ـــ الأول في الصفحة ( 28 ) ــ الثاني في الصفحة ( 56 ) ــ الثالث في الصفحة ( 74 ) .
ـــ 01 ـــ نشاط أدمج مكتسباتي الأول : ينجز هذا النشاط على دفتر الأنشطة الصفحة 28 .
ـــ يقدم هذا النشاط خلال أسبوع بعد أسبوع ( أُدَعـمُ وأٌقــومٌ ) في نهاية المحور ( المقطع ) الثالث .
ـــ 02 ـــ نشاط أدمج مكتسباتي الثاني : ينجز هذا النشاط على دفتر الأنشطة الصفحة 56 .
ـــ يقدم هذا النشاط خلال أسبوع بعد أسبوع ( أُدَعـمُ وأٌقــومٌ ) أي في نهاية المحور ( المقطع ) السادس .
ـــ 03 ـــ نشاط أدمج مكتسباتي الثالث : ينجز هذا النشاط على دفتر الأنشطة الصفحة 74 .
ـــ يقدم هذا النشاط خلال أسبوع بعد أسبوع ( أُدَعـمُ وأٌقــومٌ ) أي في نهاية المحور ( المقطع ) الثامن .
ــــــــــ المعلم الزاوي يحيى بن سليمان مدرسة الشهيد كرومي محمد بن كروم زاوية الدباغ تينركوك .
ــــــــــ إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01