بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي ( الجيل الثاني )
ـــ الحصة الأولى : ( 45 د ) . ـــ فهم المنطوق : ( دليل المعلم ص من 49 إلى ص 72 )
ـــ فتح كتب القراءة والتعبير الحر عن الصورة تحت عنوان ( أشاهد واعبر ) وطرح أسئلة لاستنطاقها .
ـــ قراءة نص فهم المنطوق من طرف المعلم .
ـــ التفاعل مع أحداث قصة فهم المنطوق من حركات وتغيير في الصوت رفعه وخفضه حسب أحداث النص من أجل تشويق
وتفاعل المتعلم معه .
ـــ طرح أسئلة حول النص المنطوق لإدراك مدى الفهم والإستعاب له .
ـــ تلخيص القصة من طرف المتعلمين .
ـــ تطبيق : استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أتذكر وأجيب ) .
ـــ شرح التمرين وتوضيحه والإجابة عنه والتصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ الحصة الثانية : ( 45 ) .
ـــ تعبير شفوي : إنتاج شفوي ( التدرب على الإنتاج الشفوي )
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أنتج شفهيا ) .
ـــ مشاهدة الصورة الأولى والتعبير عنها .
ـــ طرح أسئلة موجهة لاستنطاق الصورة .
ـــ مشاهدة الصورة الثانية والتعبير عنها .
ـــ طرح أسئلة موجهة لاستنطاق الصورة .
ـــ من خلال النقاش مع المتعلمين كتابة ملخص قصير عن الصورتين على السبورة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة لهذا الملخص .
ـــ الحصة الثالثة : ( 45 د )
ـــ تعبير شفوي : دراسة الصيغ .
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أستعمل الصيغ ) .
ـــ قراءة هذه الصيغ من كتاب القراءة ثم كتابتها على السبورة .
ـــ قراءة الجمل التي تحتوي هذه الصيغ من الكتاب .
ـــ طرح أسئلة قصد توظيفها في جمل .
ـــ تكتب أحسن الجمل على السبورة مع تلوين الصيغ بلون مغاير .
ـــ قراءة لهذه الصيغ .
ـــ مشاهدة الصور التي أسفل الصيغ والتعبير عنها باستعمال الصيغ .
ـــ تطبيق : استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أستعمل الصيغ ) .
ـــ الإجابة عن التمرين على كراس الأنشطة بعد الشرح والتوضيح .
ـــ الإجابة الجماعية على السبورة .
ـــ الحصة الرابعة : ( 45 د ) .
ـــ قـــــــراءة : قراءة ( أداء وفهم وشرح وإثراء ) .
ـــ استغلال كتاب القراءة .
ـــ ملاحظة الصورة المصاحبة للنص والتعبير عنها .
ـــ غلق الكتب والقراءة المثالية من طرف المعلم .
ـــ فتح الكتب والقراءة الصامتة للنص .
ـــ طرح أسئلة حول القراءة الصامتة للنص لإدراك مدى فهم النص .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والبدء بالنجباء .
ـــ قراءة النص فقرة فقرة واعطاء فرصة لأكبر عدد من التلاميذ للقراءة .
ـــ تدليل الصعوبات أثناء القراءة والتصحيح الذاتي من طرف المتعلمين لبعضهم البعض .
ـــ شرح الكلمات الصعبة والجديدة وتوظيفها في جمل .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
ـــ استغلال عنوان ( أثري لغتي ) والإجابة عن الأسئلة شفهيا .
ـــ تــــطـــبــيــق : استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( فهمت النص ) .
ـــ شرح التمرين والإجابة على كراس الأنشطة .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ الحصة الخامسة : ( 45 د ) .
ـــ قراءة وتراكيب نحوية :
ـــ استغلال كتاب القراءة .
ـــ قراءة النص فقرة فقرة من طرف المتعلمين والتركيز على الذين لم يسعفهم الحظ في الحصة السابقة .
ـــ التطرق للظاهرة النحوية من كتاب القراءة تحت عنوان ( ألاحظ و أكتب ) .
ـــ طرح أسئلة هادفة لاكتشاف الظاهرة المراد دراستها .
ـــ إما استغلال الكتاب أو كتابتها على السبورة .
ـــ التعامل مع الظاهرة انطلاقا من المناقشة والأسئلة لاكتشافها ( معناها , عملها , كيفية توظيفها ) .
ـــ إعطاء أمثلة على ذلك من طرف المتعلمين بتوظيفها في جمل .
ـــ قراءة الاستنتاج من عنوان ( أثبت ) من طرف المعلم وبعض التلاميذ مع الشرح والتوضيح بأمثلة متنوعة وذلك باستغلال
التمارين الموجودة على دليل المعلم من الصفحة ( 91 ) إلى الصفحة ( 105 ) إما شفهيا أو فرديا على الألواح
أو على كراس القسم .
ـــ الحصة السادسة : ( 45 د ) .
ـــ تــطــبــيــق : استغلال كراس الأنشطة .
ـــ ينجز على كراس الأنشطة من عنوان ( نحو ) .
ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ الحصة السابعة : تعالج في هذه الحصة الظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع )
ـــ ( أ ) قراءة وصرف : تنجز في الأسبوع الأول ( 45 د ) .
ـــ استعمال كتاب القراءة .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
ـــ التطرق للظاهرة الصرفية المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الصرفية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب والقراءة لها من عنوان ( الصرف ) .
ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها وعلى عملها بتنويع الأمثلة .
ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الصرفية المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
( 91 ) إلى الصفحة ( 105 ) , كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
ـــ الحصة الثامنة : : تعالج في هذه الحصة الظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع ) .
ـــ ( أ ) تــطــبــيــقــات : ينجز في الأسبوع الأول ( 45 ) .
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( الصرف ) .
ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة .
ـــ ( ب ) قراءة وإملاء : تنجز في الأسبوع الثاني ( 45 د ).
ـــ استعمال كتاب القراءة .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
ـــ التطرق للظاهرة الإملائية المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الإملائية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب والقراءة لها من عنوان
( ألاحظ وأكتشف ... )
ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها وعلى عملها بتنويع الأمثلة .
ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الإملائية المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
( 91 ) إلى الصفحة ( 105 ) كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
ـــ ( ب ) تــطــبــيــقــات : تنجز في الأسبوع الثاني ( 45 د ).
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( إملاء ) .
ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة .
ـــ الحصة التاسعة : ( 45 د ) .
ـــ مــحــفــوظــات :
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( حلو الكلام ) .
ـــ التعبير عن الصورة المصاحبة للمقطع .
ـــ قراءة مثالية للمقطع من طرف المعلم .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين وطرح أسئلة للفهم .
ـــ التطرق للشرح والمعنى الإجمالي للمقطع .
ـــ مطالبة التلاميذ بوضع اللحن اللائق والمناسب للمقطع .
ـــ أما في الحصص المقبلة يتم الحفظ بالطريقة التي يراها المعلم تناسب متعلميه .
ـــ الحصة العاشرة : ( 45 د)
ـــ قراءة أداء وفهم .
ـــ استغلال كتاب القراءة .
ـــ القراءة المثالية للنص .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
ـــ مناقشة وشرح وتوضيح للنص بتنويع الأسئلة .
ـــ الحرص على القراءة الجيدة باحترام قواعد القراءة
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
ـــ الحصة الحادية عشر : تعبير كتابي ( 45 د )
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أتدرب على الإنتاج الكتابي ) .
ـــ قراءة للفقرة من طرف المعلم .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
ـــ مناقشة وشرح وتوضيح للفقرة .
ـــ الإجابة عن الأسئلة الموجودة في كراس الأنشطة الخاصة بهذا النشاط بعد الشرح والتوضيح لها .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية لنص القراءة .
ـــ أســبــوع الإدمــــاج :
ـــ ينجز هذا النشاط خلال أسبوع في حصص اللغة العربية .
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أقيم تعلماتي ) .
ـــ يقسم المعلم هذه الأنشطة خلال أسبوع وينجز هذه التمارين .
ـــ استغلال كتاب القراءة وقراءة النص من طرف المتعلمين .
ـــ إنجاز تمارين في الكتابة ( خط ) على كراس القسم .
ـــ مــــلاحــــظـــة : نشاط إدماج مكتسباتي وانجاز المشروع .
ـــ يكون هذا النشاط في الأسبوع الرابع من كل مقطع ( محور ) .
ـــ يوزع المعلم هذا النشاط خلال أيام الأسبوع .
ـــ استغلال كتاب القراءة في نهاية كل مقطع ( محور ) تحت عنوان ( الإدماج ــــ أنجز مشروعي ـــ وأوسع معلوماتي ) .
ـــ كما لاينسى المعلم أن يعطي للكتابة حصتها من هذا النشاط على كراس القسم .
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01