منتدى الانوار من فضاء تيميمون

مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) 829894
ادارة المنتدي مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) 829894
ادارة المنتدي مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) 103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

»  سلام عليكم ورحمة الله
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01


    مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   )

    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   ) Empty مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   )

    مُساهمة من طرف yahia_01 الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 7:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي (  الجيل الثاني   )
       ـــ الحصة الأولى : ( 45 د ) . 
       ـــ فهم المنطوق :   ( دليل المعلم ص من   49    إلى ص    72   ) 
       ـــ فتح كتب القراءة والتعبير الحر عن الصورة تحت عنوان ( أشاهد واعبر )  وطرح أسئلة لاستنطاقها .
       ـــ قراءة نص فهم المنطوق  من طرف المعلم .
       ـــ التفاعل مع أحداث قصة  فهم المنطوق من حركات وتغيير في الصوت رفعه وخفضه حسب أحداث النص من أجل تشويق                                                                                                
           وتفاعل  المتعلم معه .
       ـــ  طرح أسئلة حول النص المنطوق لإدراك مدى الفهم والإستعاب له .
       ـــ تلخيص القصة من طرف المتعلمين .
       ـــ تطبيق :  استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أتذكر وأجيب ) .
       ـــ شرح التمرين وتوضيحه والإجابة عنه والتصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ الحصة الثانية : ( 45 ) .
       ـــ تعبير شفوي :   إنتاج شفوي ( التدرب على الإنتاج الشفوي )   
       ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أنتج شفهيا ) .
       ـــ مشاهدة الصورة الأولى والتعبير عنها .
       ـــ طرح أسئلة موجهة لاستنطاق الصورة .
       ـــ مشاهدة الصورة الثانية والتعبير عنها .
       ـــ طرح أسئلة موجهة لاستنطاق الصورة .
       ـــ من خلال النقاش مع المتعلمين كتابة ملخص قصير عن الصورتين على السبورة .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة لهذا الملخص .
       ـــ الحصة الثالثة : ( 45 د )  
       ـــ تعبير شفوي  : دراسة الصيغ  .
       ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أستعمل الصيغ ) .
       ـــ قراءة هذه الصيغ من كتاب القراءة ثم كتابتها على السبورة .
       ـــ قراءة الجمل التي تحتوي هذه الصيغ من الكتاب .
     
     
       ـــ طرح أسئلة قصد توظيفها في جمل .
       ـــ تكتب أحسن الجمل على السبورة مع تلوين الصيغ بلون مغاير .
       ـــ قراءة لهذه الصيغ .
       ـــ مشاهدة الصور التي أسفل الصيغ والتعبير عنها باستعمال الصيغ .
       ـــ تطبيق : استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أستعمل الصيغ ) .
       ـــ الإجابة عن التمرين على كراس الأنشطة بعد الشرح والتوضيح .
       ـــ الإجابة الجماعية على السبورة .
       ـــ الحصة الرابعة : ( 45 د ) .
       ـــ قـــــــراءة  : قراءة  ( أداء وفهم وشرح وإثراء ) .
       ـــ استغلال كتاب القراءة .
       ـــ ملاحظة الصورة المصاحبة للنص والتعبير عنها .
       ـــ غلق الكتب والقراءة المثالية من طرف المعلم .
       ـــ فتح الكتب والقراءة الصامتة للنص .
       ـــ طرح أسئلة حول القراءة الصامتة للنص لإدراك مدى فهم النص .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والبدء بالنجباء .
       ـــ قراءة النص فقرة فقرة واعطاء فرصة لأكبر عدد من التلاميذ للقراءة .
       ـــ تدليل الصعوبات أثناء القراءة والتصحيح الذاتي من طرف المتعلمين لبعضهم البعض .
       ـــ شرح الكلمات الصعبة والجديدة وتوظيفها في جمل .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
       ـــ   استغلال عنوان ( أثري لغتي ) والإجابة عن الأسئلة شفهيا .
       ـــ تــــطـــبــيــق : استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( فهمت النص ) .
       ـــ شرح التمرين والإجابة على كراس الأنشطة .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
      
     
     
     
     
       ـــ الحصة الخامسة : ( 45 د ) .
       ـــ قراءة وتراكيب نحوية :  
        ـــ استغلال كتاب القراءة .
       ـــ قراءة النص فقرة فقرة من طرف المتعلمين والتركيز على الذين لم يسعفهم الحظ في الحصة السابقة .
       ـــ التطرق للظاهرة النحوية من كتاب القراءة تحت عنوان ( ألاحظ و أكتب ) .
       ـــ طرح أسئلة هادفة لاكتشاف الظاهرة المراد دراستها .
       ـــ إما استغلال الكتاب أو كتابتها على السبورة .
       ـــ التعامل مع الظاهرة انطلاقا من المناقشة والأسئلة لاكتشافها ( معناها , عملها , كيفية توظيفها ) .
        ـــ إعطاء أمثلة  على ذلك من طرف المتعلمين بتوظيفها في جمل .
        ـــ قراءة الاستنتاج من عنوان ( أثبت )  من طرف المعلم وبعض التلاميذ مع الشرح والتوضيح بأمثلة متنوعة وذلك باستغلال
            التمارين الموجودة على دليل المعلم من الصفحة ( 91 ) إلى الصفحة ( 105 ) إما شفهيا أو فرديا على الألواح
          أو على كراس القسم .
       ـــ الحصة السادسة : ( 45 د ) .
       ـــ تــطــبــيــق : استغلال كراس الأنشطة .
       ـــ ينجز على كراس الأنشطة من عنوان ( نحو ) .
       ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ الحصة السابعة   : تعالج في هذه الحصة الظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع )
       ـــ  ( أ ) قراءة وصرف : تنجز في الأسبوع الأول  ( 45 د )   .
       ـــ استعمال كتاب القراءة .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين  والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
       ـــ التطرق للظاهرة الصرفية المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
       ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الصرفية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب والقراءة لها من عنوان ( الصرف ) .
       ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها وعلى عملها بتنويع الأمثلة .
      
     
     
     
       ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الصرفية المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
          ( 91 ) إلى الصفحة ( 105 ) , كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
       ـــ الحصة الثامنة :   : تعالج في هذه الحصة الظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع ) .
        ـــ ( أ )  تــطــبــيــقــات : ينجز في الأسبوع الأول  ( 45 ) .
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( الصرف ) .
       ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة .
       ـــ ( ب )  قراءة وإملاء  : تنجز في الأسبوع الثاني   ( 45 د ).
       ـــ  استعمال كتاب القراءة .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين  والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
       ـــ التطرق للظاهرة الإملائية  المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
       ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الإملائية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب والقراءة لها من عنوان
            ( ألاحظ وأكتشف ... )    
       ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها وعلى عملها بتنويع الأمثلة .
       ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الإملائية  المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
          ( 91 ) إلى الصفحة ( 105 ) كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
       ـــ ( ب )  تــطــبــيــقــات : تنجز في الأسبوع الثاني ( 45 د ).
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( إملاء ) .
       ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة .
       ـــ الحصة التاسعة : ( 45 د ) .
       ـــ  مــحــفــوظــات  : 
       ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( حلو الكلام ) .
      
     
       ـــ التعبير عن الصورة المصاحبة للمقطع .
       ـــ قراءة مثالية للمقطع من طرف المعلم .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين وطرح أسئلة للفهم .
       ـــ التطرق للشرح والمعنى الإجمالي للمقطع .
       ـــ مطالبة التلاميذ بوضع اللحن اللائق والمناسب للمقطع .
       ـــ أما في الحصص المقبلة يتم الحفظ  بالطريقة التي يراها المعلم تناسب متعلميه .
       ـــ الحصة العاشرة : ( 45 د)
       ـــ قراءة أداء وفهم   .
       ـــ استغلال كتاب القراءة .
       ـــ القراءة المثالية للنص .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
       ـــ مناقشة وشرح وتوضيح للنص بتنويع الأسئلة .
       ـــ الحرص على القراءة الجيدة باحترام قواعد القراءة
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
       ـــ الحصة الحادية عشر : تعبير كتابي  ( 45 د )
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أتدرب على الإنتاج الكتابي ) .
       ـــ قراءة للفقرة من طرف المعلم .
       ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
       ـــ مناقشة وشرح وتوضيح للفقرة .
       ـــ الإجابة عن الأسئلة الموجودة في كراس الأنشطة الخاصة بهذا النشاط بعد الشرح والتوضيح لها .
       ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
       ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية لنص القراءة .
       ـــ أســبــوع الإدمــــاج :
       ـــ ينجز هذا النشاط خلال أسبوع في حصص اللغة العربية .
       ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أقيم تعلماتي  ) .
     
     
     
      ـــ يقسم المعلم هذه الأنشطة خلال أسبوع وينجز هذه التمارين .
       ـــ استغلال كتاب القراءة وقراءة النص من طرف المتعلمين .
       ـــ إنجاز تمارين في الكتابة ( خط ) على كراس القسم .
       ـــ مــــلاحــــظـــة : نشاط إدماج مكتسباتي وانجاز المشروع .
       ـــ يكون هذا النشاط في الأسبوع الرابع من كل مقطع ( محور ) .
       ـــ يوزع المعلم هذا النشاط خلال أيام الأسبوع .
       ـــ استغلال كتاب القراءة في نهاية كل مقطع ( محور ) تحت عنوان ( الإدماج ــــ أنجز مشروعي ـــ وأوسع معلوماتي   ) .
       ـــ كما لاينسى المعلم أن يعطي للكتابة حصتها من هذا النشاط على كراس القسم .
     

    ـــــــــــــ المعلم الزاوي يحيى بن سليمان مدرسة الشهيد كرومي محمد بن كروم زاوية      الدباغ تينركوك .


    ــــــــــــــــ إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:11 pm