بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مراحل تدريس حصص اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي ( الجيل الثاني )
ـــ الحصة الأولى : ( 45 د ) .
ـــ فهم المنطوق : ( دليل المعلم من ص 57 إلى ص 79 )
ـــ فتح كتب القراءة والتعبير الحر عن الصورة تحت عنوان ( أشاهد وأتحدث ) وطرح أسئلة لاستنطاقها .
ـــ قراءة نص فهم المنطوق من طرف المعلم .
ـــ التفاعل مع أحداث قصة فهم المنطوق من حركات وتغيير في الصوت رفعه وخفضه حسب أحداث النص من أجل تشويق
وتفاعل المتعلم معه .
ـــ طرح أسئلة حول النص المنطوق لإدراك مدى الفهم والإستعاب له .
ـــ تلخيص القصة فهم المنطوق أو تمثيل أدوارها من طرف المتعلمين .
ـــ الحصة الثانية : ( 45 د )
ـــ تعبير شفوي : إنتاج شفوي ( الإنتاج الشفوي )
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أنتج شفهيا ) .
ـــ مشاهدة الصور والتعبير عنها .
ـــ طرح أسئلة موجهة لاستنطاق الصور .
ـــ الإجابة عن التساؤلات المطروحة في أنتج شفهيا .
ـــ من خلال النقاش مع المتعلمين كتابة ملخص قصير عن الصوروالتساؤلات على السبورة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة لهذا الملخص .
ـــ الحصة الثالثة : ( 45 د )
ـــ تعبير شفوي : دراسة الصيغ .
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( أستعمل الصيغ ) .
ـــ قراءة هذه الصيغ من كتاب القراءة ثم كتابتها على السبورة .
ـــ قراءة الجمل التي تحتوي هذه الصيغ من الكتاب .
ـــ طرح أسئلة قصد توظيفها في جمل .
ـــ تكتب أحسن الجمل على السبورة مع تلوين الصيغ بلون مغاير .
ـــ قراءة لهذه الصيغ .
ـــ مشاهدة الصور التي أسفل الصيغ والتعبير عنها باستعمال الصيغ .
ـــ تطبيق : استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أستعمل الصيغة ) .
ـــ تنجز التمارين على كراس الأنشطة بعد الشرح والتوضيح .
ـــ الإجابة الجماعية على السبورة .
ـــ الحصة الرابعة : ( 45 د ) .
ـــ قـــــراءة : قراءة ( أداء وفهم وشرح وإثراء ) .
ـــ استغلال كتاب القراءة .
ـــ ملاحظة الصورة المصاحبة للنص والتعبير عنها .
ـــ غلق الكتب والقراءة المثالية من طرف المعلم .
ـــ فتح الكتب والقراءة الصامتة للنص .
ـــ طرح أسئلة حول القراءة الصامتة للنص لإدراك مدى فهم النص .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والبدء بالنجباء .
ـــ قراءة النص فقرة فقرة وإعطاء فرصة لأكبر عدد من التلاميذ للقراءة .
ـــ تدليل الصعوبات أثناء القراءة والتصحيح الذاتي من طرف المتعلمين لبعضهم البعض .
ـــ شرح الكلمات الصعبة والجديدة وتوظيفها في جمل .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
ـــ استغلال عنوان ( أثري لغتي ) من كتاب القراءة والإجابة عن الأسئلة شفهيا .
ـــ الحصة الخامسة : ( 45 د ) .
ـــ تطبيق وكتابة ( خط ) : استغلال كراس القسم وكراس الأنشطة تحت عنوان ( أفهم النص ) .
ـــ شرح التمرين والإجابة على كراس الأنشطة .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ استغلال السبورة لكتابة جملة أو فقرة حسب مستوى التلاميذ .
ـــ قراءة ما كتب على السبورة من طرف المعلم وبعض التلاميذ .
ـــ استعمال كراس القسم لكتابة ما هو على السبورة بعد الشرح والتوضيح من طرف المعلم ثم تصحيح الكراريس .
ـــ الحصة السادسة : ( 45 د )
ـــ قراءة وتراكيب نحوية :
ـــ استغلال كتاب القراءة .
ـــ قراءة النص فقرة فقرة من طرف المتعلمين والتركيز على الدين لم يسعفهم الحظ في الحصة السابقة .
ـــ التطرق للظاهرة النحوية من كتاب القراءة تحت عنوان ( أتعرف على ... ) .
ـــ طرح أسئلة هادفة لاكتشاف الظاهرة المراد دراستها .
ـــ إما استغلال الكتاب أو كتابتها على السبورة .
ـــ مناقشة الظاهرة بطريقة مبسطة حتى يفهمها المتعلم دون التعمق فيها .
ـــ إعطاء أمثلة على ذلك من طرف المتعلمين بتوظيفها في جمل .
ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة النحوية المدروسة الموجودة في دليل المعلم ( من ص 99 إلى ص 111 )
كتطبيق للظاهرة النحوية إما تنجز شفهيا أو فرديا على الألواح والسبورة أو على كراس القسم وهذا حسب مستوى المتعلمين .
ـــ الحصة السابعة : ( 45 د ) .
ـــ تــطــبـيـق :
ـــ ينجز على كراس الأنشطة من عنوان ( أوظف ... ) .
ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ إذا سمح الوقت تختم الحصة بقراءة النص .
ـــ الحصة الثامنة : تعالج في هذه الحصة الظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع ) .
ـــ ( أ ) قراءة ومعالجة الظاهرة الإملائية : ( إملاء ) تجز في الأسبوع الأول ( 45 د ) .
ـــ استعمال كتاب القراءة .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
ـــ التطرق للظاهرة الإملائية المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الإملائية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب والقراءة لها من عنوان
( أكتشف وأستعمل ... ) .
ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها بطريقة مبسطة حتى يفهمها المتعلمين دون التعمق فيها .
ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الإملائية المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
( 99 ) إلى الصفحة ( 111 ) كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
ـــ الحصة التاسعة : تعالج في هذه الحصة تطبيقات للظاهرة اللغوية ( إملاء أوصرف بالتناوب كل أسبوع ) .
ـــ ( أ ) تــطــبــيــقات : ( إملاء ) تنجز في الأسبوع الأول ( 45 د ) .
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( إملاء ) .
ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة إذا سمح الوقت ويرجع إلى مستوى المتعلمين .
ـــ ( ب ) قراءة وصرف : تنجز في الأسبوع الثاني ( 45 ) .
ـــ استعمال كتاب القراءة .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين والتركيز على التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
ـــ التطرق للظاهرة الصرفية المراد دراستها وذلك بطرح أسئلة هادفة .
ـــ كتابة الجمل التي تعالج الظاهرة الصرفية على السبورة أو استغلالها مباشرة من الكتاب
والقراءة لها من عنوان ( أكتشف وأستعمل ... ) .
ـــ مناقشة الظاهرة وشرحها والتعرف عليها بطريقة مبسطة حتى يفهمها المتعلمين دون التعمق فيها .
ـــ على المعلم أن يستغل التمارين التي تخدم الظاهرة الصرفية المدروسة الموجودة في دليل المعلم من الصفحة
( 99 ) إلى الصفحة ( 111 ) , كتطبيق للظاهرة إما شفهيا أو جماعيا على السبورة أو على الألواح أو على كراس القسم .
ـــ ( ب ) تــطــبــيـقـات : تنجز في الأسبوع الثاني ( 45 د ).
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أوظف ) .
ـــ قراءة للتمرين مع الشرح والإجابة عليه .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ كما يمكن أن تختم الحصة بقراءة نص القراءة وهذا حسب مستوى المتعلمين .
ـــ الحصة العاشرة : ( 45 د ) .
ـــ مــحــفــوظـات :
ـــ استغلال كتاب القراءة تحت عنوان ( حلو الكلام ) .
ـــ التعبير عن الصورة المصاحبة للمقطع .
ـــ قراءة مثالية للمقطع من طرف المعلم .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين وطرح أسئلة للفهم .
ـــ التطرق للشرح والمعنى الإجمالي للمقطع .
ـــ مطالبة التلاميذ بوضع اللحن اللائق والمناسب للمقطع .
ـــ أما في الحصص المقبلة يتم الحفظ بالطريقة التي يراها المعلم تناسب متعلميه .
ـــ الحصة الحادية عشر : ( 45 د ) .
ـــ قــــــراءة : ( قراءة لأداء الشرح والفهم ) .
ـــ تخصص هذه الحصة في قراءة النص والتعمق في أفكاره ومعانيه ومراجعة الظواهر اللغوية المدروسة في المقطع .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين الذين لم يسعفهم الحظ في الحصص السابقة .
ـــ الحرص أثناء القراءة على الأداء الجيد مع احترام قواعد القراءة من ( نقط وفواصل وعلامات استفهام وتعجب )
ـــ التعرض للظواهر اللغة المدروسة والتعرف عليها أثناء القراءة ( مرجعتها ) .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
ـــ الحصة الثانية عشر : ( 45 د )
ـــ قراءة أداء وفهم + تعبير كتابي :
ـــ استغلال كتاب القراءة .
ـــ القراءة المثالية للنص .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
ـــ مناقشة وشرح وتوضيح للنص بتنويع الأسئلة .
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أتدرب على التعبير الكتابي ) .
ـــ قراءة للقصة من طرف المعلم .
ـــ توزيع القراءة على المتعلمين .
ـــ مناقشة وشرح وتوضيح لنص الأقصوصة .
ـــ في نفس الصفحة والعنوان ( أتدرب على التعبير الكتابي ) يتم الإجابة عن الأسئلة بعد الشرح والتوضيح لها .
ـــ التصحيح الجماعي على السبورة .
ـــ تختم الحصة بالقراءة المثالية لنص القراءة .
ـــ أســبــوع الإدمــاج :
ـــ ينجز هذا النشاط خلال أسبوع في حصص اللغة العربية .
ـــ استغلال كراس الأنشطة تحت عنوان ( أقيم تعلماتي ) .
ـــ يقسم المعلم هذه الأنشطة خلال أسبوع وينجز هذه التمارين .
ـــ استغلال كتاب القراءة وقراءة النص مع نص قصة التعبير الكتابي من طرف المتعلمين .
ـــ في اليوم الأخير من أسبوع الإدماج يستغل في الكتابة ( خط ) على كراس القسم .
ـــ مــــلاحــــظـــة : نشاط إدماج مكتسباتي وانجاز المشروع .
ـــ يكون هذا النشاط في الأسبوع الرابع من كل مقطع ( محور ) .
ـــ يوزع المعلم هذا النشاط خلال أيام الأسبوع .
ـــ استغلال كتاب القراءة في نهاية كل مقطع ( محور ) تحت عنوان ( الإدماج ــــ أكتب قصة ـــ أوسع معلوماتي ) .
ـــ كما لاينسى المعلم أن يعطي للكتابة حصتها من هذا النشاط على كراس القسم .
ــــــــــــــ المعلم الزاوي يحيى بن سليمان مدرسة الشهيد كرومي محمد بن كروم زاوية الدباغ تينركوك .
ــــــــــــــــ إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01