منتدى الانوار من فضاء تيميمون

تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 829894
ادارة المنتدي تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 829894
ادارة المنتدي تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01

» منشورات خاصة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائ للجيل الثاني 2020
تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2020 4:59 pm من طرف yahia_01


    تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري 2

    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 Empty تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري 2

    مُساهمة من طرف yahia_01 الإثنين أغسطس 24, 2015 1:15 pm

    تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري  2 




    [ltr]المحتويات :
    يحدد المنهاج محتويات أولية وقليلة للأنشطة المختلفة للغة و هي كالتالي

    * نشاط التعبير الشفوي : 
    - جمل اسمية بسيطة . - جمل فعلية بسيطة . - أدوات الاستفهام : من ؟
    ما ؟ هل ؟ . - الضمائر : أنا , أنت , أنتِ , هو , هي
    - الصفات : كبير , صغير , جميل , قبيح , طويل , قصير . 
    - الألوان : أبيض , أزرق , أحمر , أصفر . - ظروف المكان : أمام ,
    وراء , فوق , تحت . - النفي : لا , ما , ليس . - أسماء الإشارة : هذا ,
    هذه . - جمل اسمية مركبة . - جمل فعلية مركبة
    - زمن الماضي : كان , ليس . - حروف العطف : و , ف , ثم . 
    - الأسماء الموصولة : الذي . التي . - أدوات الاحتجاج : لأن , لكي . 
    * نشاط التهيئة للقراءة : 
    - استغلال كل السندات المكتوبة .- الكراسات الخاصة بالطفل .
    - قصص . - جرائد .- مجلات .- كتب الأطفال .- رسائل .- جملة بسيطة .
    - كلمات مألوفة . - حروف هجائية قليلة .

    * نشاط الكتابة ( التخطيط ) :
    * وضعية الجسم :- الرأس .- الجذع .- الرجلين .- اليدين .
    * رسم حر :- خطوط دائرية .- خطوط منحنية .- خطوط منكسرة .
    - خطوط مستقيمة , أفقية , عمودية , مائلة .
    * رسم موجه :- رسم نفس الخطوط بمعلم .- رسم أقواس و أشكال .
    - كلمات مألوفة .
    * الحروف : - ب , ت , ر , س , ز , م , ف , ش , ق , ع , ...

    استخلاصات :
    ونلاحظ أنَّ محتويات المنهاج تحدد الحد الأدنى للمعارف الضرورية التي تسمح للطفل بممارسة التواصل وتهيئته إلى اكتساب معارف السنة الأولى

    فالنشاط الشفوي يستعمل فيه الطفل الرصيد اللغوي الذي يلبي حاجاته و يكون هذا الرصيد بالتالي مستمدا من رغباته ومحيطه الأسري و المدرسي على وجه الخصوص وهو غير مقيد .

    أما نشاط القراءة فيهدف إلى أن يجعل الطفل
    - يستأنس بالسندات المكتوبة المختلفة .
    - يقرأ قراءة بصرية إجمالية لجمل قصيرة مألوفة و كلمات وحروف .
    - ويتعرف على بعض الحروف ويميز بينها .
    - ينطق أصوات اللغة العربية نطق صحيحا ويميز بين الأصوات المتقاربة .

    أما نشاط الكتابة فينصب مضمونه على :
    - الاهتمام بوضعية الجسم أثناء الكتابة . 
    - وضعية الرأس , الجذع , اليدين , الرجلين , مسك أدوات الكتابة , ترتيب
    الكراسات و الأوراق .
    - تشكيل الخطوط المختلفة بمعلم و بدونه .
    - كتابة كلمات مألوفة وحروف محدودة إلى 10 أو أقل أو أكثر بقليل .

    استراتيجيات و وضعيات التعلم
    يشير المنهاج إلى استراتيجيات اللعب أساسا في وضعيات حقيقية أو مثارة أو تخطيطية ففي التعبير الشفوي ينصص على
    - استغلال وقائع الحياة اليومية . - الاستقبال . - المناداة . - لعب أدوار .
    - المسرح و العرائس . - استغلال وضعية قريبة من الطفل.
    - استغلال المشروع كطريقة لإثراء الرصيد . - استغلال وضعيات فك
    الألغاز. - سرد الأطفال ما وقع لهم قبل الالتحاق بالمدرسة أو ما
    عاشوه في نهاية الأسبوع . - على المربي (ة) أن يستغل هذه الوضعية 
    الحية لحثهم على السرد و الوصف . - استغلال المشاهد و الصور
    لسرد الأحداث التي تجري

    وفي نشاط القراءة تستغل وضعيات و أركان الحجرة و ذلك ب
    - استغلال ركن المكتبة تحت إشراف المربي (ة) . - تكليف الأطفال بترتيب
    الكتب حسب المواضيع . - تكليف فوج من الأطفال بعرض كتاب أو قصة على
    أقرانهم - اللعب ببطاقات حاملة جمل أو كلمات . - تفكيك و تركيب جمل
    - المقارنة بين الجمل المتشابهة . - المقارنة بين الكلمات المتشابهة .
    وهذه المقارنة للجمل و الكلمات المتشابهة ينبغي أن تكون في أواخر الفصل الثالث من السنة الدراسية .

    أما في نشاط الكتابة ( التخطيط ) يهتم فيه ب
    * تموضع الجسم :- وضعية الجذع على المقعد .
    - ضم الرجلين ووضعهما على الأرض .- وضع اليدين على الطاولة .
    * تمرينات يدوية :- رسم خطوط في الفضاء .- رسم على السبورة 
    - رسم على اللوحة . - رسم على الكراس ...
    * تشكيل حروف : بالعجينة , بالمقص , بالدهن ...
    * كتابة الحروف : في الفضاء , على السبورة , على اللوحة , على
    الكراس ... , - تشكيل كلمة . - كتابة كلمة .

    استخلاصات :
    و بذلك نلاحظ أن الاستراتيجيات المقترح العمل بها هي ما يلي
    ففي النشاط الشفوي
    - اللعب : لعب أدوار , تمثيل مسرحي , فك ألغاز للترفيه و التشويق .
    - الوضعيات التعلمية :
    وضعيات واقعية : استغلال وقائع الحياة اليومية في الحجرة , خارج الحجرة .
    وضعيات مثارة : كما هو الحال لعب الأدوار وتمثيل مسرحيات .
    وضعيات تخطيطية : سواء على السبورة أو بعض السندات المطبوعة كالمشاهد

    وفي نشاط التهيئة للقراءة :
    اللعب بالمقارنة بين الجمل , و الكلمات المتشابهة .
    التفكيك و التركيب عن طريق بطاقات جمل وبطاقات لكلمات وحروف في آخر السنة
    و مجسمات للكلمات و الحروف .

    أما في نشاط الكتابة :
    * الوضعيات : 
    تتم عن طريق التدريب و التوجيه لكيفية تموضع الجسم : ( الجذع , الرجلان , اليدان ) وتمرينات يدوية مختلفة لتشكيل حروف و كلمات وكتابتهما فهي وضعيات مثارة لتجسيد الموقف التعلمي للقص , اللصق , الضم , النزع , ... الخ .

    الأساس النفسي لتعلمات طفل التربية التحضيرية :
    إن تعلمات طفل التربية التحضيرية تتم أساسا عن طريق الربط بين المسموع و المنظور لتكوين المفهوم الذي ينطق برمزه .

    ففي اللغة الشفوية يتم التعلم لدى الطفل بنماء المفهوم الذي يتكون بسماع لفظ الشيء ( مادة أو حركة ) ورُؤْيَته . ثم نطق اللفظ ( الكلمة الدالة على الشيء ) أي أن التعلَّم يكون بالربط بين اللفظ و مدلوله وفق المخطط التالي :

    يسمع يرى ( مادة أو حركة )

    الربط 


    ينطق

    فعناصر مفهوم اللغة الشفوية هي : الشيء اللفظة ( مجموعة أصوات ) النطق به .

    وفي نشاط التهيئة للقراءة يكون ذلك أيضا بالربط بين رؤية الشيء و سماع اللفظة , ورؤية صورة اللفظة ( الكلمة ) أو الصوت ( الحرف ) ومخططها كالتالي :
    يسمع اللفظة يرى الشيء 

    الربط 

    يرى صورة ينطق الكلمة
    اللفظة ( الكلمة


    فعناصر القراءة هي : الشيء اللفظة ( مجموعة أصوات ) صورة الكلمة ( مجموعة حروف ) نطق الكلمة أو الحرف .

    الترتيب المتبع في التهيئة للقراءة السماعية
    ينبغي على المربي (ة) أن يتبع في برمجة تقديم الأصوات في اللغة الشفوية و الحروف في القراءة حسب مخارج أصوات حروف العربية و التي تكون من الخارج إلى الداخل و ليس من الداخل إلى الخارج أي من الأصوات الشفوية ( الشفاه ) إلى الأصوات الداخلية أي الأصوات الحلقية لأن ذلك أسهل على الطفل من البدء بالأصوات الحلقية إلى الأصوات الشفوية و ذلك وفق الترتيب التالي :
    1) الحروف الشَفَوِيَة : ف , ب , م , و . 2) الحروف اللَّثَوِيَة : ظ , ذ , ث .
    3) الحروف النَّطْعِيَة : ط , د , ت . 4) الحروف الأسلِيَة : ص , س , ز .
    5) الحروف الدَّوْلَقِية : ر , ل , ن . 6) الحروف الشَّجَرِية : ج , ش , ض , ي .
    7) الحروف اللَّهَوِيَة : ق , ك . Cool الحروف الحلقية : ء , ه , ا , ع , ح , غ , خ .

    الكتابة ( التخطيط ) :
    فهي تقليد صورة الكلمة و صور ( الحروف ) .

    ومن هذا التحليل تتبين صعوبة اكتساب اللغة الشفوية و القراءة فاللغة الشفوية تتطلب مستوى من التمييز و القراءة مستوى أعقد منه لأنها تتطلب التآزر البصري / الحركي أي أن تساير حركة العين حركة اليد أثناء الكتابة و الانتقال إلى مستوى من التجريد أي ترميز ثان في القراءة ( صورة الكلمة ) لترميز أول لفظ الشيء .

    نماذج من الممارسات الميدانية :
    القراءة
    السندات المستعملة :
    1 . دفاتر مطبوعة 
    ليلى

    مصطفى

    الأم

    الأب

    قراءة كلمات :


    المدرسة

    السوق

    الدار



    وليلى 

    رضا

    للبهلوان

    ينظرون

    ومصطفى





    قدم تفكيك هذه الجمل في بداية السنة الدراسية .
    أ أرنب بطه
    إجّاص برقوق 
    فأر بطاطا حبل قلب 
    بنفس الطريقة تقديم بقية الحروف

    ثم تقديم كل الحروف الأبجدية بنفس الترتيب و نفس الكلمات في آخر الصفحة فهرست الحروف و الكلمات

    كتابة :
    × - قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة وكذا منكسرة . 
    - أشكال هندسية : عبارة عن قطع مستقيمة عمودية , قطع مستقيمة عمودية و أفقية متصلة , دوائر , أهله مختلفة الاتجاه .
    - جميع الحروف الهجائية : أ , ء : أَ , إِ , أُ أريكة . 
    - أشكال مختلفة : قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة .
    - الحروف الأبجدية : جميع الحروف بالحركات الأساسية ( َ , ُ , ِ ) وفي مختلف الوضعيات : أ , , ء .
    يمثل هذان السندان المطبوعان نموذجا من سندات أخرى مستعملة في أقسام التربية التحضيرية وهي تتضمن محتوى نشاط القراءة و الكتابة للسنة الأولى من التعليم الابتدائي
    2 . كراسات القسم : 
    القراءة :
    - القراءة البصرية : نوفمبر : صورة كلمة وصورة شيء .
    صورة جملة مع صورة شيء .
    الحروف : خ , مع الحركات الثلاث أ , ب 
    الكتابة : للحرف المسطح ثم غير ذلك .
    × - قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة .
    - أقواس مختلفة الاتجاهات .
    - أشكال مختلفة .
    الحروف : ط , بُ , بَ , بِ , دَ , دُ , دِ , رَ , رُ , رِ , تَ , تُÂَ , سَ ُ , Âِ , سُ .
    تكوين الكلمات : شرِب , بِلاد , بيت , عمرَ , يشْرَبُ 
    الكلمات : بابٌ , عمر , رجُل , ولد , رمال 
    التي فيها حرف : الباء , الراء
    و بنفس المنهجية تم تقديم بقية الأحرف الهجائية .

    × الحروف : ث , ب , ج , ح , خ , ... و 
    تمارين : ربط الحرف بالحرف المشابه له .
    ربط الكلمة بالكلمة المشابهة لها .
    الحروف : أ , ب , تَ , ج , خ , ... و : مع جميع الحركات و المد .
    أحط حرف الخاء ب , بَ , ثَ , حَ , تَ , خَ , أ , ج , شهر فيفري 
    ألونأشهد أنّ 15 نوفمبر
    الحمد لله 
    تركيب : أ , ز , ه , ا , ر 12 ديسمبر . بالبطاقات 
    ك , ت , ا , ب 18 ديسمبر 
    - ربط الحرف بكلمة متشابهة .
    - ربط الحرف بالكلمة التي تشتمله . 
    - كتابة الخط : نُ , نُو كتابة عادية .
    - ضع في حيز حرف الذال في الكلمات التالية :
    - قنفذ , ذئب , ذراع , مذياع , بذلة , ذهب , ذباب , جذع , ذرة .
    - كتابة الأحرف مسطحة : ت
    - كتابة الأحرف غير مسطحة : تَ
    - بنفس الكيفية تم تقديم الحروف التالية : ج , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص .
    - تتبع السطر بالنقاط : .................
    - القطع المستقيمة الأفقية و العمودية و المائلة يمينا وشمالا .
    - الخط : , سِ , سَ , ساعة , سادس , سباق . كتب هذا الحرف بأوضاعه المختلفة في صفحة واحدة .
    و بنفس الكيفية تمت معالجة بقية الحروف .
    - ألعاب : اكتشف الكلمة بتلوين الخانات المناسبة . 
    و من هذه العينة لمضمون ومحتوى أنشطة اللغة سواء استعملت فيها سندات مطبوعة أو كراسات القسم فإن المربين (ت) يمارسون المحتوى الذي سيقدم إلى تلاميذ السنة الأولى , و هذا من ناحية يعتبر فوق مستوى أطفال التربية التحضيرية ومن ناحية أخرى فإنه يؤثر على تمدرس تلميذ السنة الأولى الذي لا يجد جديدا في أداءاته و تعلماته .

    تقويم المعلمين لآداءات الأطفال:
    يُقَوِّم المربون الأطفال بالعلامة العددية و الملاحظة الأدبية وهذه عينة من ذلك :
    - التنقيط : 5/10 , 4/10 , 10/10 . 
    - دون الوسط . - عمل قريب من الجيد . - غير متفوق . - عمل مقبول . - عمل فوق المتوسط . - نظر . - انتبه ! - بطئ . 

    التدرج المقترح لتقديم الأنشطة اللغوية :
    يُقْتَرَح هذا التدرج لمساعدة المربي (ة) على الانتقال في تعلمات أطفاله من مستوى أدنى و أسهل إلى مستوى أعلى صعب نوعا ما لكنه يتماشى مع تطور نماءاته في الجوانب المختلفة مع تقدم في السن و التحكم في المهارات البسيطة و الكفاءات المرحلية لأنشطة اللغة و يبقى للمربي (ة) المبادرة التي تتماشى مع امكانات تلاميذه في كل مرحلة من مراحل السنة الدراسية .

    نشاط اللغة الشفوية :
    - استعمال الجمل و التراكيب الاسمية و الفعلية مع أدوات الربط الضرورية وهذا الاستعمالات غير مقيد بمقرر بل ما تتطلبه المواقف الحقيقية أو المثارة في الحجرة التربوية .

    نشاط التهيئة للقراءة :
    نطق الأصوات :
    - نطق جميع الأصوات الأساسية للحروف .
    - البدء بالأصوات السهلة إلى الأصوات الصعبة ( المتقاربة المخارج ) أي من الأصوات الخارجية إلى الأصوات الداخلية من الشفاه إلى أقصى الحلق .
    القراءة البصرية : ينبغي على المربي (ة) أن يتدرج في تقديم القراءة الإجمالية حسب ما يلي
    - الانتقال من ربط صورة الشيء بمثيلها .
    - الانتقال من ربط صورة الشيء و صورة ثانية للشيء وكلمة الشيء بكلمته الثانية.
    - ربط الكلمة بصورة الشيء وصورة الشيء بكلمته .
    - ربط صورة الكلمة بما يشبهها .
    - ربط الحرف بمثيل آخر أي ربط حرف مكرر بنفسه .
    - ربط صورة الحرف بنفس الحرف في نفس الكلمة على أن يكون الحرف منفصلا.
    - ربط صورة الحرف في كلمة مغايرة .
    - تركيب كلمة بالحروف .
    يمكن أن يقتصر على بعض الحروف السهلة , و المنهاج ينصص على تسعة أحرف .
    وتتم هذه التدريبات و التمرينات في قالب لعب باستعمال بطاقات يعدها المربي (ة) أو بطاقات مطبوعة أو مجسمات لكلمات و حروف و صور ... الخ

    نشاط الكتابة ( التخطيط و التلوين ) :
    الحروف الهجائية العربية عبارة عن نصف دائرة و يمكن أن يشكل منها من قطع مستقيمة و أقواس و نقترح على المربي (ة) التدرج التالي :
    - تلوين أشياء ذات دلالة خطية . »º
    - تتبع ورسم أشياء ذات دلالة خطية .
    - تلوين حرف مسطح . ² 
    - تتبع وتلوين خط مسطح . ¸ 
    - تتبع شكل حرف .
    - تقليد رسم حرف .
    - تقليد رسم كلمة : تكون في آخر السنة .
    إن التدرج من رسم الشيء إلى الحرف هو لتهيئة عضلات الأصابع ونعتبر أن الحرف هو وحدة الكلمة المكتوبة كما أن الصوت هو وحدة اللفظة التي أخذت مدلولها من تركيب مجموعة أصوات فطرية ليست لها دلالة

    تصانيف الحروف من حيث كتابتها
    و تصنف الحروف الهجائية العربية من حيث كتابتها على أساس تشابهها أو تشابه بعض أجزاءها .
    فينبغي على المربي (ة) أن يراعي هذا التسلسل المبين لصعوبة و سهولة كتابة بعض الحروف وتشابه بعضها الآخر وهذا يفيد في نقل الأثر أي نقل كيفية كتابة حرف إلى كتابة حرف آخر , و يبقى على المربي (ة) أيضا أن يتقيد بالحروف المقررة في المنهاج .
    وهذه التصنيفات هي :

    أ ولا : حسب بساطة شكل الحرف و تعقيده :
    1. الحروف البسيطة : د , ذ , ر , ز , و : 5 حروف .
    2. الحروف الجوفية : ب , ت , ث , س , ش , ص , ض , ف , ق , ن , ي , ه : 12 حرفا .
    3. الحروف المستديرة : ج , ح , خ , ع , غ : 5 حروف .
    4. الحروف العمودية : ل , ك , م , ط , ظ : 6 حروف .

    ثانيا : حسب التشابه في جزء من أجزاء الحرف :
    1) ا , ل , م , ط , ظ , : 5 حروف . 2) ف , ق , و , م : 4 حروف .
    3) ب , ت , ث , ي : 4 حروف . 4) ن , ص , ض , س , ش , ق , ل : 7 حروف .
    5) ص , ض , ط , ظ : 4 حروف . 6)ع , غ , ح , خ , ج , ÏÓ.
    7) ر , ز و , : 3 حروف . Cool د , ذ : حرفان .
    9) س , ش : حرفان . 
    10) حروف لها أشكال مختلفة .
    أá , ã , t , ه , . ب ) ç , ي . ج ) Ù, ك , , l , ك . د ) لا , z , لا . 
    ه ) ر , ر , ر . وq , , . ل ) ت , ة , E.

    الزمن البيداغوجي :
    يحدد المنهاج توقيت المجال التواصلي كما يلي
    8 سا 6 سا - اللغوي التعبير الشفوي : 2 سا
    - المدني ألعاب القراءة : 2 سا
    2 سا - الإسلامي التخطيط : 2 سا

    ينبغي أن يتبع في تقديم الأنشطة اللغوية مفهوم المقطع الزمني و ذلك بأن يقدم المربي (ة) في مدة زمنية محددة قد تمتد على ساعة أو ساعة ونصف الأنشطة الثلاثة للغة دون فصل بين نشاط وآخر و دون تحديد لمدة نشاط كما هو المعمول به من قبل أي عدم ربط نشاط التعبير بحصة ذات ثلاثين دقيقة أو نشاط القراءة بحصة ذات ثلاثين دقيقة وكذا الكتابة و للمربي (ة) الحرية في تمديد مدة النشاط أو تقليصها حسب نشاطات الأطفال ومدى تحقق الهدف التعلمي المحدد لكل نشاط
    التقويم :
    ينصب التقويم على :
    1) متابعة الطفل في الجوانب المختلفة و على وجه التحديد النماءات الحسية الحركية .
    2) المكتسبات المعرفية الأولية في النشاط اللغة الشفوية : - ممهدات و ألعاب القراءة . 
    - التخطيط .
    و تجدر الإشارة إلى أن بناء شبكات التقويم تكون بإعادة صياغة المؤشر التعلمي من صياغة مثبتة إلى صياغة استفهامية مثل : يميز الأطفال بين الأصوات المتقاربة . هل يميز الأطفال بين الأصوات المتقاربة ؟ , - يتعرف الأطفال على الحروف ( المستهدفة ) . هل يتعرف الأطفال على الحروف ( المستهدفة ) ؟ أما في الكتابة فيمكن أن نقوم على أساس أثر الأداء ( أي نوعية الرسم أو التلوين و التخطيط ) أما شبكة الملاحظة فينبغي أن تشتمل على أسماء التلاميذ ونوعية الأداء ( متمكن / مكتسب , في طريق التمكن / في طريق الاكتساب , غير متمكن / غير مكتسب ) ويكن أن نرمز إلى كل درجة بالإشارات التالية : ( + ) متمكن , ( ) في طريق التمكن , ( - ) عدم التمكن

    و يمكن الرجوع إلى نماذج منوعة في الدليل التطبيقي لمنهاج التربية التحضيرية , و كتاب الخصائص النمائية للطفل في مرحلة التربية التحضيرية ( 3 , 6 ) سنوات و تطبيقاتها التربوية
    السندات :
    السندات المتوفرة نوعان :
    1. سندات رسمية وهي : المنهاج , الدليل , خصائص طفل التربية التحضيرية .
    2. سندات غير رسمية : وهي تنصب أساسا على وسائل العمل البيداغوجي كالكراسات و الدفاتر المطبوعة .
    إن هذه المطبوعات التي يتعامل معها الأطفال في أقسام التربية التحضيرية ينبغي أن تراقب , ويختار منها ما هو مناسب لتوجهات المنهاج ومحددات منهجيته ومحتوياته .[/ltr]
    [ltr]أعداد : منار الطيب .[/ltr]
    [ltr]للامانهة منقول[/ltr]




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 9:01 am