تناول انشطة اللغة العربية في القسم التحضيري 1
× تمهيد .
× الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة العربية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× الكفاءات المرحلية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× مؤشرات التعلم .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- استخلاصات .
* في نشاط التعبير الشفوي .
* في نشاط التهيئة للقراءة .
* في نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× المهارات اللغوية .
- مهارة الاستماع و الإصغاء .
* تعريف الاستماع و الإصغاء .
* أقسام مهارات الاستماع و الإصغاء .
- المهارات العامة .
- المهارات الخاصة .
* شروط الاستماع و الإصغاء .
* معوقات الاستماع و الإصغاء .
- مهارة الحديث .
* المهارات العامة .
* المهارات الخاصة .
- مهارات التهيئة للقراءة .
* المهارات العامة .
* المهارات الخاصة .
- مهارات الكتابة ( التخطيط ).
* المهارات العامة .
* المهارات الخاصة .
× تدرج مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية .
- تعريف الكفاءة .
- تعريف المهارة .
- الفرق بين الكفاءة و المهارة .
- مستويات الكفاءة في مهارات الاستماع .
* مستويات التصويت .
* مستويات الثروة اللغوية .
* مستويات الفهم .
* مستويات التواصل .
- مستويات الكفاءة في مهارات الحديث .
* مستويات نطق الأصوات .
* مستويات نطق المفردات .
* مستويات استعمال الثروة اللغوية .
* مستويات الفهم .
* مستويات التواصل .
- مستويات الكفاءة في مهارات التهيئة للقراءة .
* مستوى قراءة الرموز الكتابية .
* مستوى قراءة المفردات .
- مستويات الكفاءة في مهارات الكتابة ( التخطيط ) .
* مستويات كتابة الرموز الكتابية .
* مستويات كتابة المفردات .
× المحتويات .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- استخلاصات .
× استراتيجيات ووضعيات التعلم .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- استخلاصات .
× الأساس النفسي لتعلمات طفل التربية التحضيرية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
* الترتيب المتبع في القراءة السماعية .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× نماذج من الممارسات الميدانية .
- سندات مستعملة ( دفاتر مطبوعة ) .
* في نشاط التهيئة للقراءة .
* في نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- سندات مستعملة ( كراسات القسم ) .
* نشاط التهيئة للقراءة .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- تقويم المعلمين لأداءات الأطفال .
× التدرج المقترح لتقديم الأنشطة اللغوية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
* نطق الأصوات .
* القراءة البصرية .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) و التلوين .
* تصانيف الحروف من حيث كتابتها .
× الزمن البيداغوجي .
× التقويم .
× السندات
تمهيد :
يحدد منهاج التربية التحضيرية لفئة سن 5 سنوات أهدافا نهائية و أهدافا مرحلية ومؤشرات التعلم ( كفاءات تعلمية ) لأنشطة اللغة العربية المتمثلة في نشاط التعبير الشفوي و نشاط التهيئة للقراءة و نشاط الكتابة ( التخطيط ) و هي كالتالي :
الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة العربية :
* نشاط التعبير الشفوي : يتفاعل ويتواصل في الوضعيات الحوارية و الوصفية و السردية .
* نشاط القراءة : يقرأ بعض الكلمات .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) : يتحكم في مبادئ الكتابة .
الكفاءات المرحلية :
* نشاط التعبير الشفوي : - يتحاور ويتواصل مع الأقران و الغير . - يسمي الأشياء و يصفها .
- يسرد .
* نشاط التهيئة للقراءة : - يتعرف على سندات مكتوبة . - يتعرف على الكلمات و التمييز بينها .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) : - يتحكم في حركات الجسم . - يتحكم في حركات اليد . - يتحكم
في كتابة بعض الحروف و الكلمات .
مؤشرات التعلم :
* نشاط التعبير الشفوي :
- يطرح ويجيب عن الأسئلة . - يأخذ الكلمة دون حرج . - يبدي رأيا .
- يحترم رأي الآخر . - يتحاور مع الأقران و الغير . - يوجه الانتباه نحو
المخاطب .- يصغي للغير .- يستعمل الكلمات المعبرة عن شيء ما .
- يوظف الرصيد المكتسب .- ينمي الرصيد .- يوضح .- يشرح .- يشرح حدثا
عاشه الطفل في وسطه العائلي أو الحي مع أقرانه .- يسرد قصة معتمدا على
الصورة .- يعرض قصة بعد سماعها .- يتخيل نهاية قصة .- ينظم أحداث
قصة معتمدا على الصور بعد تسويتها.- يحترم تسلسل الأحداث .- يحترم زمن
الأفعال .
* نشاط التهيئة للقراءة :
- يظهر فضولا حول المكتوب . - يتعرف على نظام الصفحات .- يحافظ على
ركن المكتبة .- يرتب ويصنف الكتب حسب المواضيع .- يحترم الكتابة .
- يتعرف على بعض الكلمات المألوفة .- يربط بين الكلمة و الصورة .
- يقابل بين الكلمات المتشابهة .- يقرأ قراءة إجمالية .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) :
- يستقيم عند الجلوس .- تأكيد الجّنبية .- يرسم , يلون , يدهن , يخطط .
- يقلد , يستغل الفضاء .- تقليد كلمات شكلا وكتابة .- يكتب حروفا في
وضعيات مختلفة و بأدوات مختلفة .
ونستخلص من استقراء الكفاءات النهائية و المرحلية ومؤشراتها التعلمية ما يلي :
في النشاط الشفوي :
* نلاحظ أن الكفاءات بنوعيها و المؤشرات التعلمية (الأهداف التعلمية ) تركز على :
- تنمية الشجاعة الأدبية و أخذ الكلمة و إبداء الرأي و احترام الرأي الآخر .
- تنمية الانتباه و الاستماع و الإصغاء و ذلك باستعمال متطلبات الكلام كطرح الأسئلة
و الإجابة عليها وباستخدام كلمات في البداية ثم جمل اسمية وفعلية مع بعض أدوات
الربط و أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة مع استخدام الألوان الأساسية في
الوصف .
* متطلبات الكلام :
- طرح الأسئلة و الإجابة عنها باستعمال كلمات وجمل .
- وصف شيء وسرد حدث معتمدا على مشاهد أو حوادث معيشة .
في نشاط التهيئة للقراءة :
* نلاحظ أيضا أن الكفاءات بنوعيها و مؤشراتهما تركز على :
- تنمية الفضول و إظهاره وتنمية المحافظة على الكتب وترتيبها وتصنيفها و إبداء
التقدير نحوها.
- التعرف على نظام الصفحات وبعض الكلمات المألوفة عن طريق الربط و المقابلة
و التعرف على بعض الحروف و ذلك عن طرق القراءة الإجمالية .
- جانب نفسي : صفات نفسية : إظهار الفضول , المحافظة على الكتب و ترتيبها
وتصنيفها , احترام الكتاب .
- جانب معرفي : التعرف على نظام الصفحات , وبعض الكلمات المألوفة عن طريق
الربط , و المقابلة و القراءة الإجمالية .
إن كفاءات أنشطة التهيئة للقراءة تعطي أهمية كبيرة للجانب ( الوجداني / الاجتماعي ) أكثر من الجانب المعرفي
في نشاط الكتابة ( التخطيط ) :
* كما نستشف من كفاءات ومؤشرات الكتابة ( التخطيط ) أنها تركز على :
- تعويد الأطفال على الاستقامة عند الجلوس , و على وضع الأرجل على الأرض
ووضع اليدين على الطاولة أثناء أداء نشاطات الكتابة و التلوين والقص و الدهن
و التخطيط عن طريق التقليد.
- تنمية القدرة على استغلال الفضاء الذي ينجز عليه ( سطح ورقة الرسم أو سطح
ورقة الكراسة ... الخ ) .
فالكفاءات و المؤشرات تمس الجوانب : الحسي / الحركي , الاجتماعي / الوجداني , اللغوي , العقلي / المعرفي و يطغى الجانب الحسي / الحركي , الاجتماعي / الوجداني بينما الجانب المعرفي ( المعرفة النظرية قليلة وضعيفة ) وتتمثل إلا في متطلبات الحديث و متطلبات القراءة الإجمالية للكلمات و الحروف .
المهارات اللغوية :
تتمثل المهارات اللغوية في مهارات الاستماع و الإصغاء و مهارات الحديث و مهارات التهيئة للقراءة ومهارات الكتابة ( التخطيط ) وهي كالتالي :
مهارات الاستماع :
السماع هو إدراك الأصوات بحاسة السمع (الأذن) .
و الإصغاء للحديث هو إمالة الرأس وحسن الاستماع إليه : أصغى الطفل إلى المربي (ة) فالطفل صاغ فهو مائل الرأس ومستمع باهتمام .
ويتم الاستماع و الإصغاء عن طريق الأذن وذلك بالاستماع و الاستماع باهتمام إلى مصدر الصوت اللغوي .
أقسام مهارات الاستماع و الإصغاء :
تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة يجب توفرها في كل عملية استماع ناجحة , ومهارات خاصة يجب اكتسابها لأداء مهارات لاحقة لعملية الاستماع وذلك تبعا للهدف الذي نسعى إليه من الاستماع , فقد يكون للمتعة الفردية أو لتحقيق فائدة دون أن يلبي الاستماع تنفيذ أمر ما , وقد يكون الاستماع لتنفيذ أمر ما بعد الاستماع . ولذلك تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة :
- القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه لمتابعة حديث المربي (ة) , وهذه القدرة ضعيفة لدى الطفل لذا ينبغي أن يكون الحديث قصيرا واضحا وهي و ترتيبها يكون بعدة عوامل : الدافع , الاهتمام , الرغبة في التركيز (الإرادة) , الإرهاق , العوائق الخارجية .
- القدرة على التمييز بين الكلمات و الأصوات .
- القدرة على مراعاة آداب الاستماع , وهذه ينبغي أن تنمى وتربى تدريجيا لدى الأطفال .
- القدرة على التمييز بين أنواع التنغيم المصاحب للكلام : الإثبات , النفي , الاستفهام , التعجب ... الخ وهذه ينبغي أن تنمى أيضا .
المهارات الخاصة :
- القدرة على الاستماع للتعرف على الأصوات .
- القدرة على الاستماع للترديد المباشر للمسموع سواء كان الترديد آلي بدون فهم , أو مع فهم و ليس بالضرورة أن يكون الترديد جهريا .
- القدرة على الاستماع للحفظ .
- القدرة على الاستماع لفهم معاني الكلمات و تعلم اللغة .
- القدرة على الاستماع لتعلم القراءة .
- القدرة على الاستماع لإعادة حكاية ما استمع إليها شفويا .
شروط الاستماع و الإصغاء :
ينبغي أن يوفر المربي (ة) الشروط التي تمكن الطفل من الاستماع و الإصغاء المرتبطين ب :
- مصدر الصوت . - الأذن . - العقل .
* مصدر الصوت :
قد يكون المصدر اللغوي إنسان يتحدث , أو شريطا مسجلا , أو إذاعة تنقل موجات الأثير . وفي جميع الحالات يجب توفر الشروط التالية :
1) يجب أن تكون مخارج الأصوات عند المربي (ة) واضحة , بحيث نصدر أصواتا متميزة عن بعضها , ومطابقة للمتعارف عليه بين أهل اللغة المستخدمة , وإذا كان الخلط بين الأصوات المتقاربة فإن عملية الاستماع لا تتم بشكل سليم . وتحتاج من الطفل إلى جهد كبير لمعرفة المقصود .
2) يجب أن يكون الصوت عاليا مسموعا بشكل واضح , فإذا كان منخفضا فإن ذلك يعيق نجاح الاستماع .
3) يجب أن نخلق البيئة المحيطة من موانع وصول الصوت إلى الأذن كالضجيج أو الأصوات المتداخلة , لأن ذلك يعيق عملية الاستماع فعلى المربي (ة) أن يعيد الهدوء من حين إلى آخر لتمكين الأطفال من الاستماع إليه و الاستماع إلى بعضهم البعض .
4) إذا كان المصدر شريطا مسجلا وجب أن يكون جهاز التسجيل صالحا عند التسجيل وعند التشغيل لينقل الصوت بوضوح . وكذلك الشأن بالنسبة للمذياع .
5) يجب أن تكون الكلمات المستخدمة طبقا للمعاني المتعارف عليها في محيط الطفل .
* الأذن :
الأذن جهاز عضوي يتكون من مجموعة من الأجزاء قد يصيب أحدَها الخللُ مما يضعف عملية الاستماع و الإصغاء , وعندها يجب علاج المرض بالوسائل الطبية المتاحة , و إذا لم يتم التمكن من ذلك فيجب التكرار و رفع الصوت عندما نوجه الكلام إلى الطفل المصاب خاصة .
* العقل :
1) يجب أن تكون الكلمات من ضمن الثروة اللغوية التي يمتلكها الطفل أو تشخيص المدلول وذلك ب " عرض الشيء " .
2) ينبغي أن تكون عند الطفل نفس معنى الكلمة عند المربي (ة) , وهذا في معناها العام المتعارف عليه أو يربط ( يقرن ) الكلمة بالشيء الذي تدل عليه .
3) ينبغي أن تكون التراكيب مصوغة صياغة صحيحة .
4) ينبغي أن تتناسب القدرات العقلية للطفل مع المواضيع التي يستمع إليها .
5) ينبغي أن يكون عقل الطفل قادرا على ربط ما يستمع إليه مع الأشياء التي تعرض عليه .
6) ينبغي أن تكون لدى الطفل مهارات الاستماع العامة و الخاصة اللازمة للنجاح في أداء الهدف المقصود من ذلك الاستماع .
معوقات الاستماع و الإصغاء :
هناك أسباب كثيرة تجعل ممارسة مهارة الاستماع و الإصغاء ممارسة صعبة أهمها :
1) سرعة المربي (ة) قد لا تكون في مستوى سرعة الطفل في الاستماع و الإصغاء , لذا ينبغي عليه أن يساير سرعة التقاط الطفل لكلماته حتى يفهمها .
2) وجود مؤثرات جانبية أثناء عملية الاستماع و الإصغاء , فعلى المربي (ة) أن يحد منها وأن يعمل على جلب الانتباه و أن يكرر كلامه .
3) إن شخصية المربي (ة) وطريقة إلقائه يمكن أن لا تجعل الطفل يتابع تعليماته , وعليه في هذه الحالة أن يعيد كلامه بصوت مرتفع تارة ومنخفض تارة أخرى . كما عليه أن يتوقف عن الكلام إلى أن يعود الهدوء .
4) الملل وعدم التتبع : فالأطفال سريعو التقلب من حالة إلى أخرى , سريعو الحركة , فهم لا يتحملون الاستماع و الإصغاء لفترة طويلة إلى موضوع معين . لذا ينبغي أن تكون التعليمات قصيرة و أن يركز على الأداءات الحركية .
5) نقص مهارات الاستماع : إذا كان الطفل لا يتمتع بالقدرة على ممارسة مهارات الاستماع بنجاح فإن ذلك يحول دون تحقيق الاستماع لأغراضه المقصودة .
مهارات الحديث :
للحديث مهارات عامة يجب توفرها في كل ممارسة , ومهارات خاصة يجب ممارستها عند ممارسة نوع معين من مواقف التحدث .
المهارات العامة :
- القدرة على نطق الأصوات نطقا صحيحا واضحا .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الأصوات المتقاربة في النطق .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الحركات القصيرة و الطويلة .
- القدرة على الأصوات و الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية الصرفية .
- القدرة على مراعاة آداب التحدث و الحديث .
- القدرة على استخدام أدوات الربط المناسبة .
المهارات الخاصة :
- القدرة على التساؤل و الاستفسار .
- القدرة على وصف الأشياء الخارجية و الأحاسيس الداخلية حسب مستواه .
- القدرة على الإجابة على الأسئلة .
- القدرة على إعادة إلقاء حكاية أو حادثة .
مهارات التهيئة للقراءة :
القراءة هي تعرُّفٌ على الرموز الكتابية وفهم دلالتها . وتوظف لما تدل عليه هذه الرموز .
و تنقسم مهارات القراءة إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة :
و أهمها ما يلي :
- القدرة على مراعاة عادات القراءة ( جلسة , مسك الكتاب , تقليب الصفحات , ... الخ ) .
- القدرة على التعرف على المكتوب ( أصوات الكلمة , صوت الحرف , ... الخ ) ونطقه ( حركة آلية ) .
- القدرة على إدراك أوجه الشبه و الاختلاف بين أشكال الكلمات و الحروف .
- القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه وهذا صعب بالنسبة لسن أطفال مرحلة التربية التحضيرية لذا ينبغي على المربي (ة) أن لا يطيل في عمليات التعرف على الحروف و نطق أصواتها وكذا الكلمات .
- القدرة على فهم معاني الكلمات المستهدفة .
- القدرة على الربط بين صورة الكلمة و لفظها , وشكل الحرف و أصواته .
المهارات الخاصة :
- القدرة على التحكم في حركات العين لتتبع السطر .
- القدرة على الترديد المباشر للمقروء , وينبغي أن يكون مفهوما .
- القدرة على التمييز بين شكل حرف وشكل حرف آخر .
- القدرة على إدراك الحروف المتشابهة في الشكل المختلف و التنقيط .
مهارات الكتابة ( التخطيط ) :
للكتابة مهارات تلزم الطفل في كل تخطيطاته . ومنها :
- القدرة الحركية : مسك القلم , المحو , ... الخ .
- القدرة البصرية : يرى بوضوح صورة الكلمة أو صورة الحرف .
- القدرة على كتابة الحروف الهجائية بأشكالها المختلفة .
- القدرة على كتابة الكلمات بحروفها المنفصلة وحروفها المتصلة , مع تمييز أشكال الحروف , وتنوعها تبعا لمواضع تواجدها في الكلمة ( الأول , الوسط , الأخير ) .
- القدرة على التمييز بين أشكال الحروف .
- القدرة على نقل الكلمات التي يشاهدها نقلا صحيحا .
ينبغي أن يتقيد المربي (ة) في تخطيطاته التربوية لتقديم هذه الأنشطة المهارات العامة و المهارات الخاصة ليضمن تسلسل اكتساب هذه المهارات من حيث صعوبتها وأولوياتها و بالتالي يساير استعدادات وإمكانات أطفاله و يهيئهم لاكتساب المهارات الأعلى و الأعقد في السنة الأولى .
تدرج مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية:
قبل التطرق إلى مستويات الكفاءة و المهارات اللازمة لاكتساب اللغة بفروعها يحسن التطرق إلى تعريف الكفاءة و المهارة و الفرق بينهما بإيجاز :
تعريف الكفاءة :
من بين تعاريف الكفاءة من منظور التعليم العام هو : " مجموعة من تصرفات الاجتماعية / الوجدانية و من المهارات المعرفية أو من المهارات النفسية الحس / حركية التي تمكن من ممارسة دور , وضيفة , نشاط , مهمة , أو عمل معقد على أكمل وجه " .
( تعريف مكيف لتعريف الويدينو )
تعريف المهارة :
المهارة هي إنجاز شيء بسيط أو القدرة على إنجازه كإنجاز عقدة فهي مهارة حركية بسيطة , تحديد مفهوم كلمة كتاب مهارة معرفية بسيطة , تسمية أجزاء الشجرة مهارة معرفية بسيطة و هذا النوع من المهارة لا يحقق منفعة .
العلاقة بين الكفاءة و المهارة :
فالكفاءة تتحقق بعدة مهارات من المستوى البسيط كما سبق ذكره ومن مستويات للمهارة متوسطة التعقيد أو معقدة كاستعمال آلة الرقن فهي تتطلب عدة مهارات فهي إذن كفاءة , إنجاز تصميم منزل فهي مهارة معقدة تجعلها في مستوى كفاءة
مستويات الكفاءة في مهارة الاستماع :
إن مستويات الكفاءة ليس بالضرورة أن تكون في فئات أطفال مفصولة بل يمكن أن تكون في أطفال فوج التربوي الواحد , فقط على المربي (ة) أن يعرف هذه المستويات ليعمل على التقريب بين ممارسات اللغوية لأطفال فوجه .
وعليه مستويات الكفاءة في مهارة الاستماع التي يركز عليها في مرحلة التربية التحضيرية هي :
مستويات التصويت :
1. يميز بين الأصوات بدقة أو يميز بين بعضها فقط .
2. يميز بين جميع الأصوات بصفة عامة و يخلط بين الأصوات المتقاربة نطقا مثل ( ط , ت ) , ( ظ , ذ ) , ... الخ .
3. يميز بين جميع الأصوات ولا يخطئ في أي منها .
مستويات الثروة اللغوية :
1. ليست لديه مفردات أو لديه بعض المفردات , و الجمل المحفوظة أو مفردات من اللهجة المحلية .
2. مفرداته محدودة وتتعلق بأمور الحياة اليومية , ويدرك دلالة بعض التصرفات .
3. يفهم المفردات التي تعطي جوانب الحياة اليومية .
مستويات الفهم :
1. يستمع إلى الموضوعات البسيطة فيقيمها بشكل عام . وقد يعجز على فهم الأفكار الفرعية ويظهر هذا في الحكاية , والقصة .
2. لا يستوعب مما يسمع , أو يفهم بعض المفردات و الجمل , ويحتاج إلى تكرار كثير لالتقاط الكلمة .
3. يستمع ويفهم أجزاء متناثرة من الحديث , فيفهم موضوع الحديث و لا يحيط بأجزائه , ويحتاج إلى ربط في الحديث مع استعمال الجملة البسيطة .
مستويات التواصل :
1. لا يستطيع التواصل ولا يتمكن من المشاركة في محادثة .
2. يمكنه الاشتراك في حديث بسيط عن الأمور الأولية في الحياة اليومية و يحتاج كثيرا إلى التكرار , وربط في الحديث .
3. يحتاج إلى أن يوجه الحديث إليه و ببطء , كما يحتاج أحيانا إلى التكرار .
مستويات الكفاءة في مهارة الحديث :
مستويات نطق الأصوات :
- لا يعرف الأصوات إطلاقا أو يعرف بعضها , ولذلك الخلط بين الأصوات المتقاربة .
- ينطق معظم الأصوات نطقا واضحا , ولكن هناك خلط بين الأصوات المفخمة و المرققة مثل ( ض , ظ ) .
- تكون الأصوات واضحة ومخارجها صحيحة , إلا بعض الأصوات كالخلط بين : الضاد و الظاد , السين و الشين .
مستويات نطق المفردات :
- لا ينطق المفردات إطلاقا , أو ينطق القليل المحفوظ لديه .
- ينطق المفردات التي يحفظها بطريقة سليمة و يخلط بين العامية و الفصحى .
مستويات استعمال الثروة اللغوية :
- لا يعرف مفردات إطلاقا , أو يعرف مفردات قليلة لا تكفي لتكوين جمل .
- مفرداته محدودة جدا ولذلك يلجأ - غالبا - إلى الإشارة أو الإيماء لنقل أفكاره .
مستويات الإفهام :
- يكرر بعض التعابير المحفوظة أو يقتصر على كلمات أو جمل لا تكون فكرة .
- يفشل - غالبا - في نقل المعنى .
- لا يستطيع أن يتابع فكرة مكتملة و أحيانا تبدو غير مفهومة .
مستويات التواصل :
- يشارك في الحديث عن موضوعات معيشة .
- يتم التفاهم بصعوبة كبيرة و بلغة الإشارات و الإيحاءات .
- يتردد في المشاركة في الحديث لعجزه اللغوي , ويقتصر على الفكرة العامة و هي بسيطة .
مستويات الكفاءة في مهارة التهيئة للقراءة :
مستوى قراءة الرموز الكتابية المستهدفة :
- لا يقرأ الرموز الكتابية أو يقرأها بصعوبة و يخلط بين الحروب المتقاربة .
- يقرأ الرموز الكتابية بشكل عام , ويخلط بين بعض الحروف التي تطور نطقها في كلامه .
- يعرف جميع الرموز الكتابية بلا أي خلط .
مستوى قراءة المفردات :
- لا يقرأ المفردات المستهدفة أو يقرأها بأخطاء كثيرة .
مستويات الكفاءة في مهارة الكتابة ( التخطيط ) :
مستويات كتابة الرموز الكتابية:
- لا يعرف كتابة الحروف المستهدفة مطلقا , أو يعرفها معرفة بسيطة و يخلط بين المتشابهة منها .
- يميز بين الرموز الكتابية بشكل عام .
- يميز بين الرموز الكتابية , مع خلط أحيانا بين الحروف المتشابهة : ص , ض , ب , ن , ت , ي , ج , ح , خ , ... الخ .
- يميز بين جميع الرموز الكتابية المستهدفة ولا يخلط في أي منها .
مستويات كتابة المفردات :
- لا يعرف الكتابة .
- قد يتمكن من نقل الكلمات المرئية .
- يتقن كتابة معظم الكلمات التي تعلمها .
إن فهم المربي (ة) لهذا التدرج في مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية يمكنه أن ينتقل بأطفاله من مستوى إلى آخر خلال السنة الدراسية مما يمكنه من تحقيق الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة وهذا يتماشى مع تدرج الكفاءات المرحلية .
× الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة العربية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× الكفاءات المرحلية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× مؤشرات التعلم .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- استخلاصات .
* في نشاط التعبير الشفوي .
* في نشاط التهيئة للقراءة .
* في نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× المهارات اللغوية .
- مهارة الاستماع و الإصغاء .
* تعريف الاستماع و الإصغاء .
* أقسام مهارات الاستماع و الإصغاء .
- المهارات العامة .
- المهارات الخاصة .
* شروط الاستماع و الإصغاء .
* معوقات الاستماع و الإصغاء .
- مهارة الحديث .
* المهارات العامة .
* المهارات الخاصة .
- مهارات التهيئة للقراءة .
* المهارات العامة .
* المهارات الخاصة .
- مهارات الكتابة ( التخطيط ).
* المهارات العامة .
* المهارات الخاصة .
× تدرج مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية .
- تعريف الكفاءة .
- تعريف المهارة .
- الفرق بين الكفاءة و المهارة .
- مستويات الكفاءة في مهارات الاستماع .
* مستويات التصويت .
* مستويات الثروة اللغوية .
* مستويات الفهم .
* مستويات التواصل .
- مستويات الكفاءة في مهارات الحديث .
* مستويات نطق الأصوات .
* مستويات نطق المفردات .
* مستويات استعمال الثروة اللغوية .
* مستويات الفهم .
* مستويات التواصل .
- مستويات الكفاءة في مهارات التهيئة للقراءة .
* مستوى قراءة الرموز الكتابية .
* مستوى قراءة المفردات .
- مستويات الكفاءة في مهارات الكتابة ( التخطيط ) .
* مستويات كتابة الرموز الكتابية .
* مستويات كتابة المفردات .
× المحتويات .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- استخلاصات .
× استراتيجيات ووضعيات التعلم .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- استخلاصات .
× الأساس النفسي لتعلمات طفل التربية التحضيرية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
* الترتيب المتبع في القراءة السماعية .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
× نماذج من الممارسات الميدانية .
- سندات مستعملة ( دفاتر مطبوعة ) .
* في نشاط التهيئة للقراءة .
* في نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- سندات مستعملة ( كراسات القسم ) .
* نشاط التهيئة للقراءة .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) .
- تقويم المعلمين لأداءات الأطفال .
× التدرج المقترح لتقديم الأنشطة اللغوية .
- نشاط التعبير الشفوي .
- نشاط التهيئة للقراءة .
* نطق الأصوات .
* القراءة البصرية .
- نشاط الكتابة ( التخطيط ) و التلوين .
* تصانيف الحروف من حيث كتابتها .
× الزمن البيداغوجي .
× التقويم .
× السندات
تمهيد :
يحدد منهاج التربية التحضيرية لفئة سن 5 سنوات أهدافا نهائية و أهدافا مرحلية ومؤشرات التعلم ( كفاءات تعلمية ) لأنشطة اللغة العربية المتمثلة في نشاط التعبير الشفوي و نشاط التهيئة للقراءة و نشاط الكتابة ( التخطيط ) و هي كالتالي :
الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة العربية :
* نشاط التعبير الشفوي : يتفاعل ويتواصل في الوضعيات الحوارية و الوصفية و السردية .
* نشاط القراءة : يقرأ بعض الكلمات .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) : يتحكم في مبادئ الكتابة .
الكفاءات المرحلية :
* نشاط التعبير الشفوي : - يتحاور ويتواصل مع الأقران و الغير . - يسمي الأشياء و يصفها .
- يسرد .
* نشاط التهيئة للقراءة : - يتعرف على سندات مكتوبة . - يتعرف على الكلمات و التمييز بينها .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) : - يتحكم في حركات الجسم . - يتحكم في حركات اليد . - يتحكم
في كتابة بعض الحروف و الكلمات .
مؤشرات التعلم :
* نشاط التعبير الشفوي :
- يطرح ويجيب عن الأسئلة . - يأخذ الكلمة دون حرج . - يبدي رأيا .
- يحترم رأي الآخر . - يتحاور مع الأقران و الغير . - يوجه الانتباه نحو
المخاطب .- يصغي للغير .- يستعمل الكلمات المعبرة عن شيء ما .
- يوظف الرصيد المكتسب .- ينمي الرصيد .- يوضح .- يشرح .- يشرح حدثا
عاشه الطفل في وسطه العائلي أو الحي مع أقرانه .- يسرد قصة معتمدا على
الصورة .- يعرض قصة بعد سماعها .- يتخيل نهاية قصة .- ينظم أحداث
قصة معتمدا على الصور بعد تسويتها.- يحترم تسلسل الأحداث .- يحترم زمن
الأفعال .
* نشاط التهيئة للقراءة :
- يظهر فضولا حول المكتوب . - يتعرف على نظام الصفحات .- يحافظ على
ركن المكتبة .- يرتب ويصنف الكتب حسب المواضيع .- يحترم الكتابة .
- يتعرف على بعض الكلمات المألوفة .- يربط بين الكلمة و الصورة .
- يقابل بين الكلمات المتشابهة .- يقرأ قراءة إجمالية .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) :
- يستقيم عند الجلوس .- تأكيد الجّنبية .- يرسم , يلون , يدهن , يخطط .
- يقلد , يستغل الفضاء .- تقليد كلمات شكلا وكتابة .- يكتب حروفا في
وضعيات مختلفة و بأدوات مختلفة .
ونستخلص من استقراء الكفاءات النهائية و المرحلية ومؤشراتها التعلمية ما يلي :
في النشاط الشفوي :
* نلاحظ أن الكفاءات بنوعيها و المؤشرات التعلمية (الأهداف التعلمية ) تركز على :
- تنمية الشجاعة الأدبية و أخذ الكلمة و إبداء الرأي و احترام الرأي الآخر .
- تنمية الانتباه و الاستماع و الإصغاء و ذلك باستعمال متطلبات الكلام كطرح الأسئلة
و الإجابة عليها وباستخدام كلمات في البداية ثم جمل اسمية وفعلية مع بعض أدوات
الربط و أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة مع استخدام الألوان الأساسية في
الوصف .
* متطلبات الكلام :
- طرح الأسئلة و الإجابة عنها باستعمال كلمات وجمل .
- وصف شيء وسرد حدث معتمدا على مشاهد أو حوادث معيشة .
في نشاط التهيئة للقراءة :
* نلاحظ أيضا أن الكفاءات بنوعيها و مؤشراتهما تركز على :
- تنمية الفضول و إظهاره وتنمية المحافظة على الكتب وترتيبها وتصنيفها و إبداء
التقدير نحوها.
- التعرف على نظام الصفحات وبعض الكلمات المألوفة عن طريق الربط و المقابلة
و التعرف على بعض الحروف و ذلك عن طرق القراءة الإجمالية .
- جانب نفسي : صفات نفسية : إظهار الفضول , المحافظة على الكتب و ترتيبها
وتصنيفها , احترام الكتاب .
- جانب معرفي : التعرف على نظام الصفحات , وبعض الكلمات المألوفة عن طريق
الربط , و المقابلة و القراءة الإجمالية .
إن كفاءات أنشطة التهيئة للقراءة تعطي أهمية كبيرة للجانب ( الوجداني / الاجتماعي ) أكثر من الجانب المعرفي
في نشاط الكتابة ( التخطيط ) :
* كما نستشف من كفاءات ومؤشرات الكتابة ( التخطيط ) أنها تركز على :
- تعويد الأطفال على الاستقامة عند الجلوس , و على وضع الأرجل على الأرض
ووضع اليدين على الطاولة أثناء أداء نشاطات الكتابة و التلوين والقص و الدهن
و التخطيط عن طريق التقليد.
- تنمية القدرة على استغلال الفضاء الذي ينجز عليه ( سطح ورقة الرسم أو سطح
ورقة الكراسة ... الخ ) .
فالكفاءات و المؤشرات تمس الجوانب : الحسي / الحركي , الاجتماعي / الوجداني , اللغوي , العقلي / المعرفي و يطغى الجانب الحسي / الحركي , الاجتماعي / الوجداني بينما الجانب المعرفي ( المعرفة النظرية قليلة وضعيفة ) وتتمثل إلا في متطلبات الحديث و متطلبات القراءة الإجمالية للكلمات و الحروف .
المهارات اللغوية :
تتمثل المهارات اللغوية في مهارات الاستماع و الإصغاء و مهارات الحديث و مهارات التهيئة للقراءة ومهارات الكتابة ( التخطيط ) وهي كالتالي :
مهارات الاستماع :
السماع هو إدراك الأصوات بحاسة السمع (الأذن) .
و الإصغاء للحديث هو إمالة الرأس وحسن الاستماع إليه : أصغى الطفل إلى المربي (ة) فالطفل صاغ فهو مائل الرأس ومستمع باهتمام .
ويتم الاستماع و الإصغاء عن طريق الأذن وذلك بالاستماع و الاستماع باهتمام إلى مصدر الصوت اللغوي .
أقسام مهارات الاستماع و الإصغاء :
تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة يجب توفرها في كل عملية استماع ناجحة , ومهارات خاصة يجب اكتسابها لأداء مهارات لاحقة لعملية الاستماع وذلك تبعا للهدف الذي نسعى إليه من الاستماع , فقد يكون للمتعة الفردية أو لتحقيق فائدة دون أن يلبي الاستماع تنفيذ أمر ما , وقد يكون الاستماع لتنفيذ أمر ما بعد الاستماع . ولذلك تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة :
- القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه لمتابعة حديث المربي (ة) , وهذه القدرة ضعيفة لدى الطفل لذا ينبغي أن يكون الحديث قصيرا واضحا وهي و ترتيبها يكون بعدة عوامل : الدافع , الاهتمام , الرغبة في التركيز (الإرادة) , الإرهاق , العوائق الخارجية .
- القدرة على التمييز بين الكلمات و الأصوات .
- القدرة على مراعاة آداب الاستماع , وهذه ينبغي أن تنمى وتربى تدريجيا لدى الأطفال .
- القدرة على التمييز بين أنواع التنغيم المصاحب للكلام : الإثبات , النفي , الاستفهام , التعجب ... الخ وهذه ينبغي أن تنمى أيضا .
المهارات الخاصة :
- القدرة على الاستماع للتعرف على الأصوات .
- القدرة على الاستماع للترديد المباشر للمسموع سواء كان الترديد آلي بدون فهم , أو مع فهم و ليس بالضرورة أن يكون الترديد جهريا .
- القدرة على الاستماع للحفظ .
- القدرة على الاستماع لفهم معاني الكلمات و تعلم اللغة .
- القدرة على الاستماع لتعلم القراءة .
- القدرة على الاستماع لإعادة حكاية ما استمع إليها شفويا .
شروط الاستماع و الإصغاء :
ينبغي أن يوفر المربي (ة) الشروط التي تمكن الطفل من الاستماع و الإصغاء المرتبطين ب :
- مصدر الصوت . - الأذن . - العقل .
* مصدر الصوت :
قد يكون المصدر اللغوي إنسان يتحدث , أو شريطا مسجلا , أو إذاعة تنقل موجات الأثير . وفي جميع الحالات يجب توفر الشروط التالية :
1) يجب أن تكون مخارج الأصوات عند المربي (ة) واضحة , بحيث نصدر أصواتا متميزة عن بعضها , ومطابقة للمتعارف عليه بين أهل اللغة المستخدمة , وإذا كان الخلط بين الأصوات المتقاربة فإن عملية الاستماع لا تتم بشكل سليم . وتحتاج من الطفل إلى جهد كبير لمعرفة المقصود .
2) يجب أن يكون الصوت عاليا مسموعا بشكل واضح , فإذا كان منخفضا فإن ذلك يعيق نجاح الاستماع .
3) يجب أن نخلق البيئة المحيطة من موانع وصول الصوت إلى الأذن كالضجيج أو الأصوات المتداخلة , لأن ذلك يعيق عملية الاستماع فعلى المربي (ة) أن يعيد الهدوء من حين إلى آخر لتمكين الأطفال من الاستماع إليه و الاستماع إلى بعضهم البعض .
4) إذا كان المصدر شريطا مسجلا وجب أن يكون جهاز التسجيل صالحا عند التسجيل وعند التشغيل لينقل الصوت بوضوح . وكذلك الشأن بالنسبة للمذياع .
5) يجب أن تكون الكلمات المستخدمة طبقا للمعاني المتعارف عليها في محيط الطفل .
* الأذن :
الأذن جهاز عضوي يتكون من مجموعة من الأجزاء قد يصيب أحدَها الخللُ مما يضعف عملية الاستماع و الإصغاء , وعندها يجب علاج المرض بالوسائل الطبية المتاحة , و إذا لم يتم التمكن من ذلك فيجب التكرار و رفع الصوت عندما نوجه الكلام إلى الطفل المصاب خاصة .
* العقل :
1) يجب أن تكون الكلمات من ضمن الثروة اللغوية التي يمتلكها الطفل أو تشخيص المدلول وذلك ب " عرض الشيء " .
2) ينبغي أن تكون عند الطفل نفس معنى الكلمة عند المربي (ة) , وهذا في معناها العام المتعارف عليه أو يربط ( يقرن ) الكلمة بالشيء الذي تدل عليه .
3) ينبغي أن تكون التراكيب مصوغة صياغة صحيحة .
4) ينبغي أن تتناسب القدرات العقلية للطفل مع المواضيع التي يستمع إليها .
5) ينبغي أن يكون عقل الطفل قادرا على ربط ما يستمع إليه مع الأشياء التي تعرض عليه .
6) ينبغي أن تكون لدى الطفل مهارات الاستماع العامة و الخاصة اللازمة للنجاح في أداء الهدف المقصود من ذلك الاستماع .
معوقات الاستماع و الإصغاء :
هناك أسباب كثيرة تجعل ممارسة مهارة الاستماع و الإصغاء ممارسة صعبة أهمها :
1) سرعة المربي (ة) قد لا تكون في مستوى سرعة الطفل في الاستماع و الإصغاء , لذا ينبغي عليه أن يساير سرعة التقاط الطفل لكلماته حتى يفهمها .
2) وجود مؤثرات جانبية أثناء عملية الاستماع و الإصغاء , فعلى المربي (ة) أن يحد منها وأن يعمل على جلب الانتباه و أن يكرر كلامه .
3) إن شخصية المربي (ة) وطريقة إلقائه يمكن أن لا تجعل الطفل يتابع تعليماته , وعليه في هذه الحالة أن يعيد كلامه بصوت مرتفع تارة ومنخفض تارة أخرى . كما عليه أن يتوقف عن الكلام إلى أن يعود الهدوء .
4) الملل وعدم التتبع : فالأطفال سريعو التقلب من حالة إلى أخرى , سريعو الحركة , فهم لا يتحملون الاستماع و الإصغاء لفترة طويلة إلى موضوع معين . لذا ينبغي أن تكون التعليمات قصيرة و أن يركز على الأداءات الحركية .
5) نقص مهارات الاستماع : إذا كان الطفل لا يتمتع بالقدرة على ممارسة مهارات الاستماع بنجاح فإن ذلك يحول دون تحقيق الاستماع لأغراضه المقصودة .
مهارات الحديث :
للحديث مهارات عامة يجب توفرها في كل ممارسة , ومهارات خاصة يجب ممارستها عند ممارسة نوع معين من مواقف التحدث .
المهارات العامة :
- القدرة على نطق الأصوات نطقا صحيحا واضحا .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الأصوات المتقاربة في النطق .
- القدرة على التمييز عند النطق بين الحركات القصيرة و الطويلة .
- القدرة على الأصوات و الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية الصرفية .
- القدرة على مراعاة آداب التحدث و الحديث .
- القدرة على استخدام أدوات الربط المناسبة .
المهارات الخاصة :
- القدرة على التساؤل و الاستفسار .
- القدرة على وصف الأشياء الخارجية و الأحاسيس الداخلية حسب مستواه .
- القدرة على الإجابة على الأسئلة .
- القدرة على إعادة إلقاء حكاية أو حادثة .
مهارات التهيئة للقراءة :
القراءة هي تعرُّفٌ على الرموز الكتابية وفهم دلالتها . وتوظف لما تدل عليه هذه الرموز .
و تنقسم مهارات القراءة إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة :
و أهمها ما يلي :
- القدرة على مراعاة عادات القراءة ( جلسة , مسك الكتاب , تقليب الصفحات , ... الخ ) .
- القدرة على التعرف على المكتوب ( أصوات الكلمة , صوت الحرف , ... الخ ) ونطقه ( حركة آلية ) .
- القدرة على إدراك أوجه الشبه و الاختلاف بين أشكال الكلمات و الحروف .
- القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه وهذا صعب بالنسبة لسن أطفال مرحلة التربية التحضيرية لذا ينبغي على المربي (ة) أن لا يطيل في عمليات التعرف على الحروف و نطق أصواتها وكذا الكلمات .
- القدرة على فهم معاني الكلمات المستهدفة .
- القدرة على الربط بين صورة الكلمة و لفظها , وشكل الحرف و أصواته .
المهارات الخاصة :
- القدرة على التحكم في حركات العين لتتبع السطر .
- القدرة على الترديد المباشر للمقروء , وينبغي أن يكون مفهوما .
- القدرة على التمييز بين شكل حرف وشكل حرف آخر .
- القدرة على إدراك الحروف المتشابهة في الشكل المختلف و التنقيط .
مهارات الكتابة ( التخطيط ) :
للكتابة مهارات تلزم الطفل في كل تخطيطاته . ومنها :
- القدرة الحركية : مسك القلم , المحو , ... الخ .
- القدرة البصرية : يرى بوضوح صورة الكلمة أو صورة الحرف .
- القدرة على كتابة الحروف الهجائية بأشكالها المختلفة .
- القدرة على كتابة الكلمات بحروفها المنفصلة وحروفها المتصلة , مع تمييز أشكال الحروف , وتنوعها تبعا لمواضع تواجدها في الكلمة ( الأول , الوسط , الأخير ) .
- القدرة على التمييز بين أشكال الحروف .
- القدرة على نقل الكلمات التي يشاهدها نقلا صحيحا .
ينبغي أن يتقيد المربي (ة) في تخطيطاته التربوية لتقديم هذه الأنشطة المهارات العامة و المهارات الخاصة ليضمن تسلسل اكتساب هذه المهارات من حيث صعوبتها وأولوياتها و بالتالي يساير استعدادات وإمكانات أطفاله و يهيئهم لاكتساب المهارات الأعلى و الأعقد في السنة الأولى .
تدرج مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية:
قبل التطرق إلى مستويات الكفاءة و المهارات اللازمة لاكتساب اللغة بفروعها يحسن التطرق إلى تعريف الكفاءة و المهارة و الفرق بينهما بإيجاز :
تعريف الكفاءة :
من بين تعاريف الكفاءة من منظور التعليم العام هو : " مجموعة من تصرفات الاجتماعية / الوجدانية و من المهارات المعرفية أو من المهارات النفسية الحس / حركية التي تمكن من ممارسة دور , وضيفة , نشاط , مهمة , أو عمل معقد على أكمل وجه " .
( تعريف مكيف لتعريف الويدينو )
تعريف المهارة :
المهارة هي إنجاز شيء بسيط أو القدرة على إنجازه كإنجاز عقدة فهي مهارة حركية بسيطة , تحديد مفهوم كلمة كتاب مهارة معرفية بسيطة , تسمية أجزاء الشجرة مهارة معرفية بسيطة و هذا النوع من المهارة لا يحقق منفعة .
العلاقة بين الكفاءة و المهارة :
فالكفاءة تتحقق بعدة مهارات من المستوى البسيط كما سبق ذكره ومن مستويات للمهارة متوسطة التعقيد أو معقدة كاستعمال آلة الرقن فهي تتطلب عدة مهارات فهي إذن كفاءة , إنجاز تصميم منزل فهي مهارة معقدة تجعلها في مستوى كفاءة
مستويات الكفاءة في مهارة الاستماع :
إن مستويات الكفاءة ليس بالضرورة أن تكون في فئات أطفال مفصولة بل يمكن أن تكون في أطفال فوج التربوي الواحد , فقط على المربي (ة) أن يعرف هذه المستويات ليعمل على التقريب بين ممارسات اللغوية لأطفال فوجه .
وعليه مستويات الكفاءة في مهارة الاستماع التي يركز عليها في مرحلة التربية التحضيرية هي :
مستويات التصويت :
1. يميز بين الأصوات بدقة أو يميز بين بعضها فقط .
2. يميز بين جميع الأصوات بصفة عامة و يخلط بين الأصوات المتقاربة نطقا مثل ( ط , ت ) , ( ظ , ذ ) , ... الخ .
3. يميز بين جميع الأصوات ولا يخطئ في أي منها .
مستويات الثروة اللغوية :
1. ليست لديه مفردات أو لديه بعض المفردات , و الجمل المحفوظة أو مفردات من اللهجة المحلية .
2. مفرداته محدودة وتتعلق بأمور الحياة اليومية , ويدرك دلالة بعض التصرفات .
3. يفهم المفردات التي تعطي جوانب الحياة اليومية .
مستويات الفهم :
1. يستمع إلى الموضوعات البسيطة فيقيمها بشكل عام . وقد يعجز على فهم الأفكار الفرعية ويظهر هذا في الحكاية , والقصة .
2. لا يستوعب مما يسمع , أو يفهم بعض المفردات و الجمل , ويحتاج إلى تكرار كثير لالتقاط الكلمة .
3. يستمع ويفهم أجزاء متناثرة من الحديث , فيفهم موضوع الحديث و لا يحيط بأجزائه , ويحتاج إلى ربط في الحديث مع استعمال الجملة البسيطة .
مستويات التواصل :
1. لا يستطيع التواصل ولا يتمكن من المشاركة في محادثة .
2. يمكنه الاشتراك في حديث بسيط عن الأمور الأولية في الحياة اليومية و يحتاج كثيرا إلى التكرار , وربط في الحديث .
3. يحتاج إلى أن يوجه الحديث إليه و ببطء , كما يحتاج أحيانا إلى التكرار .
مستويات الكفاءة في مهارة الحديث :
مستويات نطق الأصوات :
- لا يعرف الأصوات إطلاقا أو يعرف بعضها , ولذلك الخلط بين الأصوات المتقاربة .
- ينطق معظم الأصوات نطقا واضحا , ولكن هناك خلط بين الأصوات المفخمة و المرققة مثل ( ض , ظ ) .
- تكون الأصوات واضحة ومخارجها صحيحة , إلا بعض الأصوات كالخلط بين : الضاد و الظاد , السين و الشين .
مستويات نطق المفردات :
- لا ينطق المفردات إطلاقا , أو ينطق القليل المحفوظ لديه .
- ينطق المفردات التي يحفظها بطريقة سليمة و يخلط بين العامية و الفصحى .
مستويات استعمال الثروة اللغوية :
- لا يعرف مفردات إطلاقا , أو يعرف مفردات قليلة لا تكفي لتكوين جمل .
- مفرداته محدودة جدا ولذلك يلجأ - غالبا - إلى الإشارة أو الإيماء لنقل أفكاره .
مستويات الإفهام :
- يكرر بعض التعابير المحفوظة أو يقتصر على كلمات أو جمل لا تكون فكرة .
- يفشل - غالبا - في نقل المعنى .
- لا يستطيع أن يتابع فكرة مكتملة و أحيانا تبدو غير مفهومة .
مستويات التواصل :
- يشارك في الحديث عن موضوعات معيشة .
- يتم التفاهم بصعوبة كبيرة و بلغة الإشارات و الإيحاءات .
- يتردد في المشاركة في الحديث لعجزه اللغوي , ويقتصر على الفكرة العامة و هي بسيطة .
مستويات الكفاءة في مهارة التهيئة للقراءة :
مستوى قراءة الرموز الكتابية المستهدفة :
- لا يقرأ الرموز الكتابية أو يقرأها بصعوبة و يخلط بين الحروب المتقاربة .
- يقرأ الرموز الكتابية بشكل عام , ويخلط بين بعض الحروف التي تطور نطقها في كلامه .
- يعرف جميع الرموز الكتابية بلا أي خلط .
مستوى قراءة المفردات :
- لا يقرأ المفردات المستهدفة أو يقرأها بأخطاء كثيرة .
مستويات الكفاءة في مهارة الكتابة ( التخطيط ) :
مستويات كتابة الرموز الكتابية:
- لا يعرف كتابة الحروف المستهدفة مطلقا , أو يعرفها معرفة بسيطة و يخلط بين المتشابهة منها .
- يميز بين الرموز الكتابية بشكل عام .
- يميز بين الرموز الكتابية , مع خلط أحيانا بين الحروف المتشابهة : ص , ض , ب , ن , ت , ي , ج , ح , خ , ... الخ .
- يميز بين جميع الرموز الكتابية المستهدفة ولا يخلط في أي منها .
مستويات كتابة المفردات :
- لا يعرف الكتابة .
- قد يتمكن من نقل الكلمات المرئية .
- يتقن كتابة معظم الكلمات التي تعلمها .
إن فهم المربي (ة) لهذا التدرج في مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية يمكنه أن ينتقل بأطفاله من مستوى إلى آخر خلال السنة الدراسية مما يمكنه من تحقيق الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة وهذا يتماشى مع تدرج الكفاءات المرحلية .
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01