منتدى الانوار من فضاء تيميمون

مصطلحات تربوية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلحات تربوية  829894
ادارة المنتدي مصطلحات تربوية  103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

مصطلحات تربوية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلحات تربوية  829894
ادارة المنتدي مصطلحات تربوية  103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

»  سلام عليكم ورحمة الله
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
مصطلحات تربوية  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01


    مصطلحات تربوية

    yahiaz_01
    yahiaz_01
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى




    مصطلحات تربوية  Do

    ذكر
    عدد المساهمات : 1281
    نقاط : 2476
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 46
    الموقع : https://timimoun.ahlamontada.net
    العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي

    مصطلحات تربوية  Empty مصطلحات تربوية

    مُساهمة من طرف yahiaz_01 الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:53 pm

    مصطلحات تربوية

    مصطلحات تربوية:قبل توضيح لهم ما يتعلق بالتحضير من الجانب النظري والتقني رأينا ضرورة تزويد المدرسة ببعض التعاريف لجملة من المصطلحات التربوية التي يتعامل معها طيلة حياته المهنية

    تعد المناهج والبرامج من أهم الوسائل التي يتم بواسطتها تحقيق غايات تربوية لذا يجب على المدرسة إن تكون لديها دراية معرفية بهذه الجوانب بأنها النقطة التي ينطلق منها في إعداد دروسه وكثير من المدرسين يعتقدون إن اللفظين المنهاج والبرنامج مصطلحات لمدلول واحد دون التفطن للفرق الجوهري بينهما

    1معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المنهاج و طرق التدريس أحمد حسين اللقاني علي الجمل عالم الكتب ص119

    تعريف البرنامج:1تعريف UNESCO 1978 برنامج الدراسات هو مجموعة من الدروس النظرية والتطبيقية لمقرر في نظام تعليمي والتي غالبا ما تكون منضمة لبلوغ أهداف تربوية مطابقة لمختلف المستويات المعارف المؤهلات في مدة محددة

    2 لوجندر1988وثيقة بداغوجية إلزامية تقدم مجموعة منضمة من أهداف والمفاهيم التعليمية والأنشطة المعدة حسب مدة زمنية معينة والمتعلقة بالتعليم والتعلم ويتميز برنامج لدراسات مايلي: من حيث الوظائف يسعى البرنامج إلى

    - توضيح النوايا الخاصة بكل مادة

    - تقديم شبكة منظمة من أهداف والمحتويات

    - تيسير العمل المدروس

    - من حيث صيغته :قد يشمل البرنامج كل المواد قسم معين أو مادة واحدة أو فرع منها

    - هو مجموعة من المواد والمواقيت والمواضيع الثقافية واللغوية والعلمية المقررة في مستوى تعليمي أو مرحلة دراسية

    -نستنتج أن البرنامج يشمل جميع المقررات الدراسية وأوجه النشاط والخبرات والتي توفرها المدرسة لتلاميذها قصد تحقيق أقصى نمو ممكن

    تعريف المنهاج:1) المنهاج باعتباره مجموعة من العمليات الدراسية المخططة المؤلفة من الأهداف والمضامين والطرائق والوسائل وأساليب التقويم يتجه الاهتمام فيه إلى مساعدة المتعلمين على النمو الشامل والمتوازن وعلى تعديل سلوكهم1

    2)المنهاج بمفهوم الحديث الواسع"يشمل جميع الخبرات التعليمية التي تنظمها وتشرف عليها المدرسة ويمارسها التلاميذ داخل المدرسة وخارجها لغرض إحداث تغيرات معينة في سلوكهم تحددها الأهداف التربوية المرسومة"2

    1عن المجلة التكوينية في علوم التربية معهد أحمد مدغري ص4

    2منهاج اللغة العربية وأدابها في التعليم الثانوي: مديرية التعليم الثانوي العام جوان 1995 ص7.



    3 توان:1995 يمكن تعريف على انه مجموعة مهيكلة من التجارب التعليم والتعلم ويتضمن المنهاج جوانب مثل برنامج لدراسات الأنشطة التعليم والتعلم الأداة التعليمية الموارد المادية المحيط التربوي والمواقيت1

    نستخلص ما يلي:

    -إن البرنامج جزء من المنهاج فالمنهاج يتضمن مجموعة من برامج لمادة أو مجموعة من المواد الدراسية .

    -المنهاج أشمل من البرنامج من حيث أنه يتضمن إغراض أهداف عامة و وطرق شاملة وتوزيعا للوقت

    البرنامج لا يعني المفهوم التقليدي الذي يكتفي بتحديد المحتوى بل يتضمن أهداف ووسائل وطرائق وأدوات التقييم

    تعريف المنهجية: هي التوجيه والتصور التربوي للإستراتيجية العامة التي تسند إليها طرق التحضير والتدريس فهي منظور عام أو منطلقات عامة بمفهومها الواسع، وما تتضمنه من تقنيات وأساليب ووسائل2

    تعريف الطريقة: هي تلك التقنيات والأساليب والوسائل التي يستعين بها المعلم في التحضير والتقديم من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين.3

    تعريف النشاط: هو مجموعة من الأفعال يقوم بها المتعلم في وضعية من أجل تحقيق أعمال معينة مدرجة ضمن سيرورة تعليمية.

    تعريف المحتوى: هو مموعة من المعارف التي تقدمها للمتعلمين من أجل تحقيق الأهداف التعليمية بغية تلبية حاجات المتعلم واهتماماته.

    تعريف الدرس: هوعبارة عن نظام مصغر داخل البرنامج تحدده حصة زمنية يتضمن أهدافا ومحتويات وطرائق ووسائل وأساليب تقويم وهو كل منسجم

    1عن المجلة التكوينية في علوم التربية معهد أحمد مدغري ص5

    2المجلة التربوية الجزائرية يتصرف العدد الرابع السنة الأولى 1995ص99

    3نفس المرجع

    ولكل درس مرجعية نظرية لذا على المعلم أن يتفطن في توظيف هذه المرجعية خلال تحضير دروسه.

    تعريف التقنية:هي مهارة تعليمية أساسها مجموعة من القواعد المحددة والإجراءات المفحوصة عمليا وتنسب التقنية إلى أسلوب العمل أو الإنتاج المسند إلى التجربة أكثر من المعرفة النظرية العلمية و العملية.1

    تعريف البرنامج: هو المخطط العام الذي يوضع في وقت سابق على عمليتي التعليم والتدريس في مرحلة من مراحل التعليم ويلخص الإجراءات والموضوعات التي تنظمها المدرسة خلال مدة معينة قد تكون شهر أوستة أشهر أو سنة كما يتضمن الخبرات التعليمية التي يجب أن يكتسبها نموهم وحاجاتهم ومطالبهم الخاصة وبالتالي فهو أشمل وأعم من المنهج.2

    1معجم علوم التربية عبد اللطيف الغاربي عبد العزيز الفرضاني محمد أيت موحى عبد الكريم عريب ص109

    2معجم المصطلحات التربوية وطرق التدريس أحمد حسين اللعاني علي الجمل علم الكتب طبعة1 1996

    يقوم الإنسان على القيام بعمل فلابد له أن يضع خطة لتنفيذ هذا العمل وللوصول إلى الغاية منه في أقصر وقت وأقل جهد ممكنين ويجري ذلك سواء في تنفيذ عمل بسيط مثل شراء رب الأسرة اللوازم في وقت العطلة أو في تنفيذ عمل معقد مثل بناء منزل جديد. وكذلك المعلم لابد له القيام بخطة لدرسه إذ ليس من الممكن أن تكون كل شاردة وكل واردة من معلومات البرنامج حاضرة في ذهنه دوما حتى لو كانت في غاية السهولة ثم أن الأمر الأهم في تحضير دروس المرحلة الابتدائية هو تحديد الطريقة ويجب على المعلم أن يحيط بمعلومات درسه مسبقا إحاطة جيدة كي لا يظهر أمام المتعلمين بمعلومات ناقصة مما يشتت أنظار المتعلمين ويؤدي إلى إضعاف سلطته عليهم وبالتالي قدرته على التوجيه فيضطرب نظام الفصل ويكره المتعلمين المعلم والمادة التي يعلمها إياهم.
    وعليه أيضا أن يختار سلفا الطرائق التي تؤدي إلى إثارة دوافع المتعلمين للمعرفة أن الجهد الذي يبذله المعلم في تحضير الدروس. وهو جهد كبير المردود لأنه يجعله يدخل القسم واثقا من نفسه فيقضي يومه منشرح الصدر مطمئنا بعمل دون إعياء على أن كيفية هذا الإعداد تختلف من معلم إلى آخر ومن مادة إلى أخرى. فالمعلم الخبير لا يحتاج إلى الجهد الذي يحتاجه المعلم الناشئ، وتدريس الخط والرسم والأشغال اليدوية يتطلب إعداد يختلف عن بقية الدروس. ومهما يكن فعلى المعلم الناشئ أن يقبل على التحضير ليكتسب مهارة تتطور أكثر فأكثر

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:31 am