بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على
هدوئك ورباطة جاشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث
تتضايق وتنفعل .
2- تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر
في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها
باخرى ايجابية .
3- اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته
4- تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
5- لا تضع مجهود المتحمسين ولوبكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-
قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط
السهلة والواضحة , ولا داعي للاكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز
تمارين او ما شابه .
7- التلميذ الذي يشوش علىالمجموعة وعايك , تدبر
امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه
ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى
تعني طرده من الحصة وازالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
9- ركز على تعليمهم مبادىء في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عتد عدم الفهم , اضافة الى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , واشعرهم باهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع امام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , او السخرية من جواب , او مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13-
التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير
المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للاقرار به ,
والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب
واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر
بخطئه ويعتذر .
15- اشعرهم بانك تحتاج اليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17-
في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم
حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لادائهم , ولتكن في
البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون ان يشعروا بذلك , حتى يثبت لك
انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض
منك ان تملاه بالمعلومات , انه انسان له مشاعر واحاسيس , لذلك فهو يتاثر
بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متاثرا بهذه المعاملة .
19-
توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما
بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل
ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , اما العشرة الاوائل فيطلب منهم
الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالامكان الرقي باحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الاحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21-
تدرب على ان تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي ,
علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون
اكثروبحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- ان التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنموهذه الثقة , عليه ان يعبر عن نفسه وافكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وانما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في
نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقديروتشجيع , تكون بهذاقدضربت
عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا
بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
ادارة القســــــــــم
************************
عنـاصــر العـــرض
1 ـ الاشكالية .
2 ـ مفهوم ادارة [b]القسم .
3 ـ أسس ادارة القسم .
ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية .
ـ التنظيم داخل الحجرة
ـ أين يذهب وقت المعلم ؟
ـ الرقابة أثناء الفعل التعليمي التعلمي .
4 ـ الصفات الواجب توفرها في مدير القسم .
5 ـ مفهوم عمل الأفواج .
6 ـ التخطيط لعمل الأفواج .
الإشكالية
******************
القسم
ذلك المكان المقدس لما يكتسيه من حرمة , حيث تتلى آيات الرحمن وتدرّس لغة
القرآن , تكتسب منه العلوم والمعارف بشتى أنواعها ومشاربها . هو الأجدر بالنظام والتسيير الجيد ضمانا للانضباط المساعد على نجاح أهدافه .
لكن هل مفهوم ادارة القسم يقتصر عل حفظ النظام والانضباط فحسب أم يتعداه الى أمور أخرى أهم ؟
مفهــــــوم ادارة القســم
****************
تعتبر ادارة القسم في علم التربية كفاءة مهنية أساسية ودعامة لنجاح مهنة التعليم , ولا يقتصر مفهوم ادارة القسم على حفظ النظام والانضباط فحسب بل يتعداه الى مهام أخرى ومن أهمها :
1 ـ توفير المناخ العاطفي والاجتماعي الذي يشجع على التعلم .
2 ـ تنظيم البيئة الفيزيائية للتعلم .
3 ـ توفير الخبرات التعلمية وتنظيمها وتوجيهها .
4 ـ ملاحظة التلاميذ وتوجيههم .
جاء في تعريف تيريز نولت لادارة القسم مايلي : ( ادارة القسم هي مجموعة الأفعال المتعاقبة والرزينة التي تصدر عن المتعلم من أجل احداث التعلم )
المعلم المدير والمديرالمعلم : المعلم وهو حمل س مهنته يقوم بوظيفتين في الوقت ذاته :
* التعليم .
* ادارة القســـم .
أي عمليات تعليمية تعلمية وهي جميع العمليات التي تنتمي الى الفعل التعليمي المحض , وعمليات ادارية يحكمها القانون الداخلي للقسم .
أسس ادارة القســــم
تتمثل الأسس الفاعلة في قيام هذه العملية فيمايأتي :
1 ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية : تتمثل المكونات الأساسية للتخطيط فيمايلي
ادارة التوازن
بين أعمال المعلــــم
والفئة المتعلـّمـــة
ادارة الفترات الصعبة
في اليــــوم
وفي الدرس
ادارة الأهـــداف
والمحتـــــوى
ادارة الوقت ونشاطات التعلــم
والوسائــــل
التنظيم داخل حجـــرة الدرس
********************
يحتاج تنظيم القسم
الى فهم طبيعة المتعلمين واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية والعقلية
وأساليبهم في العمل , اضافة الى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء أور
كن من أركان الحجرة , دونما زحمها بأشياء لا ضرورة لوجودها وتوزيع الأثاث
بما يتناسب وطبيعة الأنشطة التعليمية التعلمية .
التنظيـــــــــم
التنظيم الاجتماعي
التنظيمي التعليمي
الوسائلـــي
التنظيم العلائقــي
التنظيم المكاني
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
تعلم التعامل معهم ( ومع غيرهم) بمرونة عالية , تجعلك تحافظ على
هدوئك ورباطة جاشك باستمرار , وتتفادى منحهم فرصة للتأثير السلبي فيك بحيث
تتضايق وتنفعل .
2- تذكر دائما اشياء جميلة ستحدث عما قريب او تفكر
في تنفيذها , متى شعرت بالضيق والانفعال , حتى تبدد تلك المشاعر وتعوضها
باخرى ايجابية .
3- اقتنع بان لكل تلميذ طاقة وقدرة فلا تطلب منه فوق طاقته
4- تجنب تبذير وقت الحصة في ابداء ملاحظات سلبية , وعوض ذلك بالتركيز على الشرح .
5- لا تضع مجهود المتحمسين ولوبكلام ايجابي , اما اللذين لا يتحمسون فلا تهملهم بل حاول ادماجهم في المجموعة برفق ودون اكراه .
6-
قدم دروسك معتمدا تبسيط المحتويات , وفي شرحك لا تكثر الكلام حول النقط
السهلة والواضحة , ولا داعي للاكثار من الكتابة حتى يتبقى الوقت لانجاز
تمارين او ما شابه .
7- التلميذ الذي يشوش علىالمجموعة وعايك , تدبر
امره بسرعة ولا تضع الوقت معه في الاخذ والرد , وفي نهاية الحصة استدعه
ووجه تحذيرا له وضع امامه علامة حمراء امام اسمه , ثم اخبره ان علامة اخرى
تعني طرده من الحصة وازالة نقطتين .
8-ابحث عن الجيدين وامنحهم مكانا مناسبا وقريبا ما امكن , وحفزهم وادفعهم للعمل و الاجتهاد باستمرار .
9- ركز على تعليمهم مبادىء في التربية كالاحترام والاعتذار والنظام , وحسن الاستماع والسؤال عتد عدم الفهم , اضافة الى النظافة واحترام الوقت .
10- زودهم بالمطلوب منهم عند نهاية كل حصة , واشعرهم باهميته وذلك عن طريق المراقبة .
11- كل تلميذ يحصل على اربع علامات خضراء يستدعى , ويشجع امام زملائه ويعطى بطاقة التشجيع التي تعني زيادة نقطتين
12- تجنب الخروج عن الموضوع بوصف ضعفهم , او السخرية من جواب , او مناقشة تلميذ في مسالة ما لا علاقة لها بالدرس في وقت الحصة .
13-
التلميذ المخطئ والضعيف المستوى , والقليل التربية والمهمل لدروسه والغير
المهتم بالوقت , كلمه في نهاية الحصة ووضح له خطاه وادفعه للاقرار به ,
والعمل على تفاديه .
14- في حالة ارتكاب احدهم خطا ما فيه قلة ادب
واضحة , يطلب منه الخروج من الفصل بهدوء, و لا يسمح له بالدخول مالم يشعر
بخطئه ويعتذر .
15- اشعرهم بانك تحتاج اليهم وتعتمد عليهم , وتتوقع منهم ان يجتهدوا لكي تشعر ان مجهودك لا يضيع بلا فائدة .
16- تريث في منح الفرصة للقراءة وحاول ان تحقق تناوبا عادلا ما امكن , اخذا بعين الاعتبار التناوب في الجنس ايضا .
17-
في نهاية كل شهر خصص ساعة للحوار , يتم فيها تبادل الملاحظات بينك وبينهم
حول طريقة الشرح , وطريقة التعامل , وتخبرهم بتقييمك لادائهم , ولتكن في
البداية بشكل مختصر من حيث الوقت , ودون ان يشعروا بذلك , حتى يثبت لك
انهم سيفهمون الهدف من هذا الحوار .
18- التلميذ ليس وعاء من المفروض
منك ان تملاه بالمعلومات , انه انسان له مشاعر واحاسيس , لذلك فهو يتاثر
بالمعاملة الطيبة , ومن الممكن ان يتحسن متاثرا بهذه المعاملة .
19-
توزيع الفروض عملية يمكن ان تستغلها لتحفيزهم, وخلق جو من المنافسة فبما
بينهم ,امنح لكل واحد منهم رتبة حسب نقطته , واطلب من الجميع العمل
ليحصلوا على احدى المراتب العشرة الاولى , اما العشرة الاوائل فيطلب منهم
الحفا ظ على رتبهم .
20- مراقبة الدفاتر عملية مهمة جدا , من خلالها تستطيع تعويدهم على النظام والنظافة ,كما بالامكان الرقي باحساسهم الجمالي وذلك بالثناء على من يعتني بدفتره , واختيار الاحسن من كل مجموعة قمت بتصحيحها .
21-
تدرب على ان تكون مجرد منشط للمجموعة , امنحهم الفرصة للتعلم الذاتي ,
علمهم طريقة الحصول على المعلومات والتعامل معها , واتركهم يعبرون
اكثروبحرية اكبر , اجعلهم يستمتعون بكل لحظة دراسة .
22- ان التلميذ الواثق بنفسه تلميذ يمكن ان يحقق ذاته , ولكي تنموهذه الثقة , عليه ان يعبر عن نفسه وافكاره دون خوف او تردد, فمكنه من ذلك مستغلا فروضا شفهية غير مقصودة في حد ذاتها , وانما هي وسيلة لما ذكرنا .
23-في
نهاية كل دورة امنح المتفوقين شواهد تقديروتشجيع , تكون بهذاقدضربت
عصفورين بحجر, فمن جهة كافات ومن جهة حفزت الاخرين للعمل حتى يحصلوا
بدورهم على ما حصل عليه زملاؤهم .
ادارة القســــــــــم
************************
عنـاصــر العـــرض
1 ـ الاشكالية .
2 ـ مفهوم ادارة [b]القسم .
3 ـ أسس ادارة القسم .
ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية .
ـ التنظيم داخل الحجرة
ـ أين يذهب وقت المعلم ؟
ـ الرقابة أثناء الفعل التعليمي التعلمي .
4 ـ الصفات الواجب توفرها في مدير القسم .
5 ـ مفهوم عمل الأفواج .
6 ـ التخطيط لعمل الأفواج .
الإشكالية
******************
القسم
ذلك المكان المقدس لما يكتسيه من حرمة , حيث تتلى آيات الرحمن وتدرّس لغة
القرآن , تكتسب منه العلوم والمعارف بشتى أنواعها ومشاربها . هو الأجدر بالنظام والتسيير الجيد ضمانا للانضباط المساعد على نجاح أهدافه .
لكن هل مفهوم ادارة القسم يقتصر عل حفظ النظام والانضباط فحسب أم يتعداه الى أمور أخرى أهم ؟
مفهــــــوم ادارة القســم
****************
تعتبر ادارة القسم في علم التربية كفاءة مهنية أساسية ودعامة لنجاح مهنة التعليم , ولا يقتصر مفهوم ادارة القسم على حفظ النظام والانضباط فحسب بل يتعداه الى مهام أخرى ومن أهمها :
1 ـ توفير المناخ العاطفي والاجتماعي الذي يشجع على التعلم .
2 ـ تنظيم البيئة الفيزيائية للتعلم .
3 ـ توفير الخبرات التعلمية وتنظيمها وتوجيهها .
4 ـ ملاحظة التلاميذ وتوجيههم .
جاء في تعريف تيريز نولت لادارة القسم مايلي : ( ادارة القسم هي مجموعة الأفعال المتعاقبة والرزينة التي تصدر عن المتعلم من أجل احداث التعلم )
المعلم المدير والمديرالمعلم : المعلم وهو حمل س مهنته يقوم بوظيفتين في الوقت ذاته :
* التعليم .
* ادارة القســـم .
أي عمليات تعليمية تعلمية وهي جميع العمليات التي تنتمي الى الفعل التعليمي المحض , وعمليات ادارية يحكمها القانون الداخلي للقسم .
أسس ادارة القســــم
تتمثل الأسس الفاعلة في قيام هذه العملية فيمايأتي :
1 ـ تخطيط الوضعيات البيداغوجية : تتمثل المكونات الأساسية للتخطيط فيمايلي
ادارة التوازن
بين أعمال المعلــــم
والفئة المتعلـّمـــة
ادارة الفترات الصعبة
في اليــــوم
وفي الدرس
ادارة الأهـــداف
والمحتـــــوى
ادارة الوقت ونشاطات التعلــم
والوسائــــل
التنظيم داخل حجـــرة الدرس
********************
يحتاج تنظيم القسم
الى فهم طبيعة المتعلمين واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية والعقلية
وأساليبهم في العمل , اضافة الى حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء أور
كن من أركان الحجرة , دونما زحمها بأشياء لا ضرورة لوجودها وتوزيع الأثاث
بما يتناسب وطبيعة الأنشطة التعليمية التعلمية .
التنظيـــــــــم
التنظيم الاجتماعي
التنظيمي التعليمي
الوسائلـــي
التنظيم العلائقــي
التنظيم المكاني
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01