منتدى الانوار من فضاء تيميمون

بعض من المحسنات البديعية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض من المحسنات البديعية  829894
ادارة المنتدي بعض من المحسنات البديعية  103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

بعض من المحسنات البديعية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بعض من المحسنات البديعية  829894
ادارة المنتدي بعض من المحسنات البديعية  103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

»  سلام عليكم ورحمة الله
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
بعض من المحسنات البديعية  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01


2 مشترك

    بعض من المحسنات البديعية

    yahiaz_01
    yahiaz_01
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى




    بعض من المحسنات البديعية  Do

    ذكر
    عدد المساهمات : 1281
    نقاط : 2476
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 46
    الموقع : https://timimoun.ahlamontada.net
    العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي

    بعض من المحسنات البديعية  Empty بعض من المحسنات البديعية

    مُساهمة من طرف yahiaz_01 السبت يونيو 26, 2010 11:10 am




    الجناس


    الجناس : وَ هو تشابه لفظين ، مع اختلافهما في المعنى .

    وَهو قسمان :

    1ـ لفظي .

    2ـ معنوي .

    أقسام الجناس اللفظي :


    1 ـ الجناس التام : وهو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة :

    نوع الحروف ، وَ عددها ، وَ هيئتها ، وَ ترتيبها مع اختلاف المعنى ،

    كقوله تعالى : ( وَ يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )

    فالمراد بالساعة الأولى : يوم القيامة ، وَ بالساعة الثانية : جزء من الزمان .


    2 ـ الجناس غير التام : وَ هو ما اختلف اللفظان في أحد الأمور الأربعة المذكورة

    ( النوع وَ العدد وَ الهيئة وَ الترتيب ) .

    فالاختلاف في عدد الحرف ، نحو : (دوام الحال محال) .

    وَ في نوعه : كقوله تعالى: ( ذلك بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحقّ وَ بما كنتم تمرحون ) .

    وَ في هيئته : نحو : ( الجَدّ في الجِدّ وَ الحرمان في الكسل ) .

    وَ في ترتيبه : نحو : (رحم الله من فكّ كفّه وَ كفّ فكّه) .


    3 ـ الجناس المطلق : وَ هو توافق اللفظين في الحروف وَ ترتيبها ، بدون أن يجمعهما اشتقاق ، نحو : ( غِفار ، غفر الله لها ) .

    وَ إن جمعهما اشتقاق سمي جناس الاشتقاق ، نحو قوله تعالى : ( لا أعبد ما تعبدون وَ لا أنتم عابدون ما أعبد ) .


    4 ـ الجناس المذيّل : وَ هو ما يكون الاختلاف بأكثر من حرفين في آخره ، كقوله :

    يمدون من أيد عواص عواصم ### تـــصول بأسياف قواض قواضب


    5 ـ الجناس المطرّف : وَ هو ما يكون الاختلاف بزيادة حرفين في أوله ، كقوله :

    وكـم غرر مـن برّه وَ لطائف ### لشكري على تلك اللطائف طائف


    6 ـ الجناس المضارع : وَ هو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين ، مع قرب مخرجهما ، كقوله تعالى : ( وَ هم ينهون عنه وَ ينئون عنه ) .


    7 ـ الجناس اللاحق : وَ هو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين ، مع بعد مخرجهما ، كقوله تعالى: ( ويل لكلّ هُمَزةٍ لُمَزةٍ ) .


    8 ـ الجناس التلفّظي : وَ هو ما اختلف ركناه خطاً مع اتحادهما في التلفّظ ، كقوله :

    أعذب خلق الله نطقاً وَ فمـاً ### إن لم يـكن أحق بالحُسن فمن

    فالأول تنوين ، وَ الثاني نون .


    9 ـ الجناس المحرّف : وَ هو ما اختلف اللفظان في هيئات الحروف من حيث الحركات ، نحو : ( جُبة البُرد جُنّة البَرد ) .


    10 ـ الجناس المصحّف : وَ هو ما اختلف اللّفظان من حيث التنقيط ، بحيث لو زالت النُقَط لم يتميّز أحدهما عن الآخر ، ككتاب كتبه أمير المؤمنين عليه السلام إلى معاوية : (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك ، فاخش فاحش فعلك ، فعلّك تهدى بهذي ) .


    11 ـ الجناس المركّب : وَ هو ما اختلف اللفظان من حيث التركيب وَ الإفراد ، كقوله:

    إذا ملك لم يكن ذا هبة ### فــدعه فــدولته ذاهبة

    فالأول مركب بمعنى : صاحب هبة ، وَ الثاني : مفرد وهو اسم الفاعل


    12 ـ الجناس الملفّق : وَ هو ما كان اللّفظان كلاهما مركّباً ، كقوله :

    فلم تضع الأعادي قدر شأني ### ولا قــــــــالوا فلان قد رشاني

    الاول : مركّب من (قدر) وَ من (شأني) وَ الثاني : مركّب من (قد) وَ من (رشاني) .


    13 ـ جناس القلب : وَ هو ما اختلف فيه اللفظان في ترتيب الحروف ، نحو : ( رحم الله امرءاً مسك ما بين فكّيه وأطلق ما بين كفيّه ) .


    14 ـ الجناس المستوى : وهو من جناس القلب ، وَ يسمّى أيضاً : ( مالا يستحيل بالانعكاس ) وَ هو ما لا يختلف لو قريء من حرفه الأخير إلى الأوّل معكوساً وَ مقلوباً ، وانّما يحصل بعينه ، نحو قوله تعالى : ( كلّ فـي فلك )وَ قوله سبحانه : ( ربّك فكبّر ) فإنّه ينعكس بعينه ، وَ نحو قوله :

    مودّته تدوم لكلّ هولٍ ### وهل كـــلٌ مودّته تدوم

    وكذا قوله : ( أرانا الإله هلالاً أناراً ) .



    أقسام الجناس المعنوي :


    1 ـ جناس الإضمار : وَ هو أن يأتي بلفظ يحضر في ذهنك لفظاً آخر ، وَ اللفظ الآخر يُراد به غير معناه بدلالة السياق ، كقوله :

    فهو إذا رأته عين الرائي ### أبــو معاذ أو أخو الخنساء

    فإن المراد بأبي معاذ : ( جبل ) وَ بأخ الخنساء : (صخر) وَ ليس بمراد ، وَ انما المراد: ذم المقصود بأنه كالصخر .


    2 ـ جناس الإشارة : وَ هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وَ أشير للآخر بما يدلّ عليه ، كقوله :

    يا حمزة اسمح بـوصل ### وَ امـنن علينا بقــرب

    في ثغرك اسمك أضحى ### مــصحّفاً وَ بقلـبي

    أراد ( الخمرة ) وَ ( الجمرة ) إذ هما مصحفا حمزة .


    التصحيف

    التصحيف : وَ هو التشابه بين كلمتين أو أكثر خطّأ ، وَ الفارق النقط ، كـ(التحلّي) و(التخلّي) وَ (التجلي).


    الازدواج

    الازدواج : وَ هو تجانس اللفظين المجاورين ، نحو : (من لجّ ولج) وَ (من جدّ وجد).


    السجع

    السجع : هو توافق الفاصلتين أو الفواصل في الحرف الأخير وَ الفاصلة في النثر كالقافية في الشعر وَ موطن السجع النثر ، وأحسنه ما تساوت فقراته ، كقوله تعالى : ( في سدر مخضود وَ طلح منضود وَ ظلّ ممدود ) وإن لم تتساو فقراته فالأحسن ما طالت فقرته الثانية نحو قوله تعالى: ( وَ النجم إذا هوى ، ما ضلّ صاحبكم وَ ما غوى) أو طالت فقرته الثالثة، نحو قوله تعالى: ( خذوه فغلّوه ، ثمّ الجحيم صلّوه ، ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه ) ولا يحسن العكس بأن تطول الفقرة الأولى دون الثانية ، أو الثانية دون الثالثة ، لأن السامع ينتظر بقيتها ، فإذا انقطع كان كالمبتور .


    التشطير

    التشطير : وَ هو جعل كل من شطري البيت مسجوعاً سجعة مخالفة للسجعة الّتي في الشطر الآخر ، وَ هذا يكون على القول بعد اختصاص السجع بالنثر ، كقوله :

    تدبير معتصم بالله منتقم ‌‌‌### لله مــرتغب في الله مرتقب

    فالشطر الأول سجعته مبنيّة على الميم وَ الثاني على الباء .


    الموازنة

    الموازنة : وَ هي تساوي الفاصلتين في الوزن فقط لا في التقفية ، نحو قوله تعالى : ( وَ نمارق مصفوفة ، وَ زرابيّ مبثوثة) فإن كلمة (مصفوفة) متفقة مع كلمة (مبثوثة) في الوزن ، لا في التقفية .


    الترصيع

    الترصيع : وَ هو توازن الألفاظ مع توافق الاعجاز ، أو تقاربها ، وَ مثال التوافق قوله تعالى : ( إنّ الأبرار لفي نعيم وإن الفجّار لفي جحيم ) .

    ومثال التقارب قوله تعالى : ( وآتيناهما الكتاب المستبين ، وهديناهما الصراط المستقيم )

    التشريع

    التشريع : وَ يسمّى (التوشيح) وَ (ذا القافيتين) أيضاً ، وَ هو بناء البيت على قافيتين أو أكثر ، يصح الوقوف على كلّ واحد منها ، كقوله :

    يا خـاطب الدنيا الدنية انها ### شرك الــردى وقرارة الأكدار

    دار إذا ما أضحكت في يومها ### أبكت غداً تبّاً لها مــــن دار

    فيصح الوقوف على (الردى) وَ (غدا) فتنقلب الأبيات من (بحر الكامل) وتكون من (مجزوء الكامل) وَ تقرأ هكذا :

    يا خاطب الدنيـا الدنـ ### ــيّة إنها شَرَك الــردى

    دار إذا مـا أضحكت### فــي يومها أبكت غداً


    لزوم ما لا لزم

    لزوم ما لا يلزم : وَ يسمّى الإلزام وَ التضمين وَ التشديد وَ الإعنات أيضاً ، وَ هو أن يجيء قبل حرف الرويّ - في فاصلتين وأكثر أو بيتين وأكثر - بحرف لا يتوقّف السجع عليه ، كقوله تعالى: ( فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ) .

    وَ كقوله :

    أصالة الرأي صانتني عن الخطل### وحليــة الفضل زانتني لدى العَطَل

    فالراء في الآية واللام في الشعر، حروف الروي ، وَ قد جيء قبل الراء بالهاء وَ قبل اللام بالطاء ، وَ هو غير لازم لتحقّق السجع بدون ذلك .



    ردّ العجز على الصدر


    ردّ العجز على الصدر : وَ هو أن يعاد ما بدأ به الاخير ، كقوله تعالى: ( و تخشى الناس والله أحق أن تخشاه ) .

    وَ قوله :

    سريع الى ابن العم يلطم وجهه### ولــيس إلى داعي الندى بسريع
    ما لا يستحيل بالانعكاس

    مالا يستحيل بالانعكاس ، وَ يسمّى : القلب المستوي كما مرّ في جناس القلب ، وَ هو : أن يقرأ عكساً كما يقرأ طرداً : ( دام علاء العماد ). وَ نحو : ( كن كما أمكنك ) فإنه إذا قرئ عكساً من الأخير إلى الأول كان أيضاً : (دام علاء العماد) وَ (كن كما أمكنك ) .

    المواربة

    المواربة : وَ هي أن يجعل المتكلّم كلامه بحيث يمكن تغييره بتصحيف وَ نحوه ، كما يحكى عن أبي نواس أنّه كتب على باب قصر هارون العباسي البيت التالي :

    لقد ضاع شعري على بابكم ### مـا ضاع عقد على خالصة

    فلما أنكر عليه هارون ذلك ، مسح هلال العين ، فصار البيت كالتالي :

    لقد ضاء شعري على بابكم ### كمـا ضاء عِقد على خالصه


    ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ

    ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ : وَ هو أن يؤتى في العبارة بألفاظ من واد واحد في الأنس وَ الغرابة ونحوهما، نحو : (ما لكم تكأكأتم عليّ افرنقعوا) جمع بين غريبين (تكاكأتم) وَ (افرنقعوا) .



    التسميط

    التسميط : وَ هو أن يجعل الشاعر بيته على أربعة أقسام ، كقوله :

    فنحن في جزل ، وَ الروم في وجل ### وَ البـرّ في شغل ، وَ البحر في خجل



    الانسجام

    الانسجام : وَ يسمّى (السهولة) أيضاً ، وَ هو سلامة الألفاظ وَ المعاني مع جزالتهما وَ تناسبهما ، كقوله تعالى : ( كلٌّ في فلك يسبحون ) وَ كقوله :

    ما وهب الله لامرئ هبة### أفضلَ مـن عقله ومن أدبه

    هما كمال الفتى فإن فقدا ### ففقـده للحياة أليق بـه



    الاكتفاء

    الاكتفاء : وَ هو أن يحذف بعض الكلام لدلاله العقل عليه ، كقوله :

    قالت بنات العم يا سلمى وإن ### كان فقيراً معدماً قالت وإن

    أي : وإن كان فقيراً معدماً .


    التطريز

    التطريز : وَ هو أن يكون صدر الكلام مشتملاً على ثلاثة أسماء مختلفة المعاني ، وَ يكون العجز صفة مكررة بلفظ واحد ، كقوله :

    وتسقيني وتشرب من رحيق ### خليق أن يُلقّب بــالخلوق

    كـأن الكأس فـي يدها وفيها ### عقيق في عقيق في عقيق
    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    بعض من المحسنات البديعية  Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    بعض من المحسنات البديعية  Empty رد: بعض من المحسنات البديعية

    مُساهمة من طرف yahia_01 الخميس مارس 17, 2011 6:41 pm

    شكرا لك وبركت

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 12:02 am