الجناس
الجناس : وَ هو تشابه لفظين ، مع اختلافهما في المعنى .
وَهو قسمان :
1ـ لفظي .
2ـ معنوي .
أقسام الجناس اللفظي :
1 ـ الجناس التام : وهو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة :
نوع الحروف ، وَ عددها ، وَ هيئتها ، وَ ترتيبها مع اختلاف المعنى ،
كقوله تعالى : ( وَ يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
فالمراد بالساعة الأولى : يوم القيامة ، وَ بالساعة الثانية : جزء من الزمان .
2 ـ الجناس غير التام : وَ هو ما اختلف اللفظان في أحد الأمور الأربعة المذكورة
( النوع وَ العدد وَ الهيئة وَ الترتيب ) .
فالاختلاف في عدد الحرف ، نحو : (دوام الحال محال) .
وَ في نوعه : كقوله تعالى: ( ذلك بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحقّ وَ بما كنتم تمرحون ) .
وَ في هيئته : نحو : ( الجَدّ في الجِدّ وَ الحرمان في الكسل ) .
وَ في ترتيبه : نحو : (رحم الله من فكّ كفّه وَ كفّ فكّه) .
3 ـ الجناس المطلق : وَ هو توافق اللفظين في الحروف وَ ترتيبها ، بدون أن يجمعهما اشتقاق ، نحو : ( غِفار ، غفر الله لها ) .
وَ إن جمعهما اشتقاق سمي جناس الاشتقاق ، نحو قوله تعالى : ( لا أعبد ما تعبدون وَ لا أنتم عابدون ما أعبد ) .
4 ـ الجناس المذيّل : وَ هو ما يكون الاختلاف بأكثر من حرفين في آخره ، كقوله :
يمدون من أيد عواص عواصم ### تـــصول بأسياف قواض قواضب
5 ـ الجناس المطرّف : وَ هو ما يكون الاختلاف بزيادة حرفين في أوله ، كقوله :
وكـم غرر مـن برّه وَ لطائف ### لشكري على تلك اللطائف طائف
6 ـ الجناس المضارع : وَ هو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين ، مع قرب مخرجهما ، كقوله تعالى : ( وَ هم ينهون عنه وَ ينئون عنه ) .
7 ـ الجناس اللاحق : وَ هو ما يكون باختلاف اللفظين في حرفين ، مع بعد مخرجهما ، كقوله تعالى: ( ويل لكلّ هُمَزةٍ لُمَزةٍ ) .
8 ـ الجناس التلفّظي : وَ هو ما اختلف ركناه خطاً مع اتحادهما في التلفّظ ، كقوله :
أعذب خلق الله نطقاً وَ فمـاً ### إن لم يـكن أحق بالحُسن فمن
فالأول تنوين ، وَ الثاني نون .
9 ـ الجناس المحرّف : وَ هو ما اختلف اللفظان في هيئات الحروف من حيث الحركات ، نحو : ( جُبة البُرد جُنّة البَرد ) .
10 ـ الجناس المصحّف : وَ هو ما اختلف اللّفظان من حيث التنقيط ، بحيث لو زالت النُقَط لم يتميّز أحدهما عن الآخر ، ككتاب كتبه أمير المؤمنين عليه السلام إلى معاوية : (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك ، فاخش فاحش فعلك ، فعلّك تهدى بهذي ) .
11 ـ الجناس المركّب : وَ هو ما اختلف اللفظان من حيث التركيب وَ الإفراد ، كقوله:
إذا ملك لم يكن ذا هبة ### فــدعه فــدولته ذاهبة
فالأول مركب بمعنى : صاحب هبة ، وَ الثاني : مفرد وهو اسم الفاعل
12 ـ الجناس الملفّق : وَ هو ما كان اللّفظان كلاهما مركّباً ، كقوله :
فلم تضع الأعادي قدر شأني ### ولا قــــــــالوا فلان قد رشاني
الاول : مركّب من (قدر) وَ من (شأني) وَ الثاني : مركّب من (قد) وَ من (رشاني) .
13 ـ جناس القلب : وَ هو ما اختلف فيه اللفظان في ترتيب الحروف ، نحو : ( رحم الله امرءاً مسك ما بين فكّيه وأطلق ما بين كفيّه ) .
14 ـ الجناس المستوى : وهو من جناس القلب ، وَ يسمّى أيضاً : ( مالا يستحيل بالانعكاس ) وَ هو ما لا يختلف لو قريء من حرفه الأخير إلى الأوّل معكوساً وَ مقلوباً ، وانّما يحصل بعينه ، نحو قوله تعالى : ( كلّ فـي فلك )وَ قوله سبحانه : ( ربّك فكبّر ) فإنّه ينعكس بعينه ، وَ نحو قوله :
مودّته تدوم لكلّ هولٍ ### وهل كـــلٌ مودّته تدوم
وكذا قوله : ( أرانا الإله هلالاً أناراً ) .
أقسام الجناس المعنوي :
1 ـ جناس الإضمار : وَ هو أن يأتي بلفظ يحضر في ذهنك لفظاً آخر ، وَ اللفظ الآخر يُراد به غير معناه بدلالة السياق ، كقوله :
فهو إذا رأته عين الرائي ### أبــو معاذ أو أخو الخنساء
فإن المراد بأبي معاذ : ( جبل ) وَ بأخ الخنساء : (صخر) وَ ليس بمراد ، وَ انما المراد: ذم المقصود بأنه كالصخر .
2 ـ جناس الإشارة : وَ هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وَ أشير للآخر بما يدلّ عليه ، كقوله :
يا حمزة اسمح بـوصل ### وَ امـنن علينا بقــرب
في ثغرك اسمك أضحى ### مــصحّفاً وَ بقلـبي
أراد ( الخمرة ) وَ ( الجمرة ) إذ هما مصحفا حمزة .
التصحيف
التصحيف : وَ هو التشابه بين كلمتين أو أكثر خطّأ ، وَ الفارق النقط ، كـ(التحلّي) و(التخلّي) وَ (التجلي).
الازدواج
الازدواج : وَ هو تجانس اللفظين المجاورين ، نحو : (من لجّ ولج) وَ (من جدّ وجد).
السجع
السجع : هو توافق الفاصلتين أو الفواصل في الحرف الأخير وَ الفاصلة في النثر كالقافية في الشعر وَ موطن السجع النثر ، وأحسنه ما تساوت فقراته ، كقوله تعالى : ( في سدر مخضود وَ طلح منضود وَ ظلّ ممدود ) وإن لم تتساو فقراته فالأحسن ما طالت فقرته الثانية نحو قوله تعالى: ( وَ النجم إذا هوى ، ما ضلّ صاحبكم وَ ما غوى) أو طالت فقرته الثالثة، نحو قوله تعالى: ( خذوه فغلّوه ، ثمّ الجحيم صلّوه ، ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه ) ولا يحسن العكس بأن تطول الفقرة الأولى دون الثانية ، أو الثانية دون الثالثة ، لأن السامع ينتظر بقيتها ، فإذا انقطع كان كالمبتور .
التشطير
التشطير : وَ هو جعل كل من شطري البيت مسجوعاً سجعة مخالفة للسجعة الّتي في الشطر الآخر ، وَ هذا يكون على القول بعد اختصاص السجع بالنثر ، كقوله :
تدبير معتصم بالله منتقم ### لله مــرتغب في الله مرتقب
فالشطر الأول سجعته مبنيّة على الميم وَ الثاني على الباء .
الموازنة
الموازنة : وَ هي تساوي الفاصلتين في الوزن فقط لا في التقفية ، نحو قوله تعالى : ( وَ نمارق مصفوفة ، وَ زرابيّ مبثوثة) فإن كلمة (مصفوفة) متفقة مع كلمة (مبثوثة) في الوزن ، لا في التقفية .
الترصيع
الترصيع : وَ هو توازن الألفاظ مع توافق الاعجاز ، أو تقاربها ، وَ مثال التوافق قوله تعالى : ( إنّ الأبرار لفي نعيم وإن الفجّار لفي جحيم ) .
ومثال التقارب قوله تعالى : ( وآتيناهما الكتاب المستبين ، وهديناهما الصراط المستقيم )
التشريع
التشريع : وَ يسمّى (التوشيح) وَ (ذا القافيتين) أيضاً ، وَ هو بناء البيت على قافيتين أو أكثر ، يصح الوقوف على كلّ واحد منها ، كقوله :
يا خـاطب الدنيا الدنية انها ### شرك الــردى وقرارة الأكدار
دار إذا ما أضحكت في يومها ### أبكت غداً تبّاً لها مــــن دار
فيصح الوقوف على (الردى) وَ (غدا) فتنقلب الأبيات من (بحر الكامل) وتكون من (مجزوء الكامل) وَ تقرأ هكذا :
يا خاطب الدنيـا الدنـ ### ــيّة إنها شَرَك الــردى
دار إذا مـا أضحكت### فــي يومها أبكت غداً
لزوم ما لا لزم
لزوم ما لا يلزم : وَ يسمّى الإلزام وَ التضمين وَ التشديد وَ الإعنات أيضاً ، وَ هو أن يجيء قبل حرف الرويّ - في فاصلتين وأكثر أو بيتين وأكثر - بحرف لا يتوقّف السجع عليه ، كقوله تعالى: ( فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ) .
وَ كقوله :
أصالة الرأي صانتني عن الخطل### وحليــة الفضل زانتني لدى العَطَل
فالراء في الآية واللام في الشعر، حروف الروي ، وَ قد جيء قبل الراء بالهاء وَ قبل اللام بالطاء ، وَ هو غير لازم لتحقّق السجع بدون ذلك .
ردّ العجز على الصدر
ردّ العجز على الصدر : وَ هو أن يعاد ما بدأ به الاخير ، كقوله تعالى: ( و تخشى الناس والله أحق أن تخشاه ) .
وَ قوله :
سريع الى ابن العم يلطم وجهه### ولــيس إلى داعي الندى بسريع
ما لا يستحيل بالانعكاس
مالا يستحيل بالانعكاس ، وَ يسمّى : القلب المستوي كما مرّ في جناس القلب ، وَ هو : أن يقرأ عكساً كما يقرأ طرداً : ( دام علاء العماد ). وَ نحو : ( كن كما أمكنك ) فإنه إذا قرئ عكساً من الأخير إلى الأول كان أيضاً : (دام علاء العماد) وَ (كن كما أمكنك ) .
المواربة
المواربة : وَ هي أن يجعل المتكلّم كلامه بحيث يمكن تغييره بتصحيف وَ نحوه ، كما يحكى عن أبي نواس أنّه كتب على باب قصر هارون العباسي البيت التالي :
لقد ضاع شعري على بابكم ### مـا ضاع عقد على خالصة
فلما أنكر عليه هارون ذلك ، مسح هلال العين ، فصار البيت كالتالي :
لقد ضاء شعري على بابكم ### كمـا ضاء عِقد على خالصه
ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ
ائتلاف اللّفظ مع اللّفظ : وَ هو أن يؤتى في العبارة بألفاظ من واد واحد في الأنس وَ الغرابة ونحوهما، نحو : (ما لكم تكأكأتم عليّ افرنقعوا) جمع بين غريبين (تكاكأتم) وَ (افرنقعوا) .
التسميط
التسميط : وَ هو أن يجعل الشاعر بيته على أربعة أقسام ، كقوله :
فنحن في جزل ، وَ الروم في وجل ### وَ البـرّ في شغل ، وَ البحر في خجل
الانسجام
الانسجام : وَ يسمّى (السهولة) أيضاً ، وَ هو سلامة الألفاظ وَ المعاني مع جزالتهما وَ تناسبهما ، كقوله تعالى : ( كلٌّ في فلك يسبحون ) وَ كقوله :
ما وهب الله لامرئ هبة### أفضلَ مـن عقله ومن أدبه
هما كمال الفتى فإن فقدا ### ففقـده للحياة أليق بـه
الاكتفاء
الاكتفاء : وَ هو أن يحذف بعض الكلام لدلاله العقل عليه ، كقوله :
قالت بنات العم يا سلمى وإن ### كان فقيراً معدماً قالت وإن
أي : وإن كان فقيراً معدماً .
التطريز
التطريز : وَ هو أن يكون صدر الكلام مشتملاً على ثلاثة أسماء مختلفة المعاني ، وَ يكون العجز صفة مكررة بلفظ واحد ، كقوله :
وتسقيني وتشرب من رحيق ### خليق أن يُلقّب بــالخلوق
كـأن الكأس فـي يدها وفيها ### عقيق في عقيق في عقيق
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01