الدرس الأول
علم البيان
تعريفه و طرقه
الأمثلة :
أكرم إبراهيم أصدقاءه حينما زاروه في قريته ، و صار حديثهم في طريق عودتهم ما رأوه من كرمه
و حسن خلقه ، و تذكر أحدهم قول رسول الله صلى الله عليه و سلَّم : ( إن الله كريم يحب الكرم ، و يحب
معالي الأخلاق ، و يكره سفاسفها ) صحيح الجامع الصغير برقم 1801
فقال الأول : إن إبراهيم جواد كريم .
و قال الثاني : إن إبراهيم مثل البحر .
و قال الثالث : لقد ودعنا حاتم الطائيّ و هو يتمنى أن نبقى عنده أيامًا .
و قال الرابع : إنه كثير الأيادي على محبيه .
و قال الخامس : إن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .
المناقشة :
أتأمل ما قاله الأصدقاء الخمسة :
- ما النتيجة التي أصل إليها من أقوالهم ؟
* وصف صديقهم إبراهيم بالكرم .
- هل وصف الأصدقاء الخمسة صديقهم إبراهيم بطريقة واحدة ؟
* لا ، بل تعددت طرق هذا الوصف .
- كيف وصف الصديق الأول إبراهيم ؟
• وصفه باستخدام الألفاظ التي تدل على الكرم ( جواد ، كريم ) .
- ماذا يسمَّى هذا الأسلوب ؟
• الأسلوب المباشر الحقيقيّ .
- كيف وصف الصديق الثاني إبراهيم ؟
• شبهه بالبحر .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• التشبيه .
- كيف وصف الصديق الثالث إبراهيم ؟
• استعار له اسم حاتم الطائيّ و لم يذكر اسم إبراهيم .
- ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟
• الاستعارة .
- كيف وصف الصديق الرابع إبراهيم ؟
• وصفه بكثرة الأيادي .
- هل لإبراهيم أكثر من يدين اثنتين ؟
• لا .
- إذن ماذا يريد الصديق الرابع بالأيادي ؟
• كثرة النعم و المعروف على محبيه .
- هل هذا الوصف معروف عند العرب ؟
• نعم ؛ لأن العرب تجوِّز قول : له عليّ يد أي : نعمة و معروف .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• مجازًا مرسلا .
- كيف وصف الصديق الخامس كرم إبراهيم ؟
• قال : عن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .
- هل في هذا القول لفظ صريح يدل على الكرم ؟
• لا ، و إنما يخفي المعنى المراد بشكل جميل .
- علامَ يدل قول الصديق الخامس ( مأهولة ، عامرة ) ؟
• على كثرة الزائرين ، و كثرتهم تدل على كرم صاحبها .
- علامَ تدل عبارة مفتوحة أبوابها ؟
• على سهولة دخول الراغبين في كرم إبراهيم ، فلا توجد أبواب موصدة .
- هل ورد معنى الكرم بطريق مباشر في العبارات السابقة ؟
• لا .
- ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟
• الكناية .
أستنتج :
البيان هو علم يعبر عن المعنى الواحد بطرق مختلفة .
- هل تنوع طرق التعبير عن المعنى كافٍ للتأثير على السامع أو القارئ ؟
• لا ، و إنما يجب أن تكون طريقة التعبير مطابقة لحال السامع أو القارئ و القائل .
- هل هناك مثال يوضح ذلك ؟
• نعم ، فمثلا لو أن إبراهيم رغب في إيصال صديق – بعد انتهاء زيارته له – إلى المطار :
× فقد يكون اختياره الطريق الأقصر ؛ لرغبته في الوصول إلى المطار لقرب موعد إقلاع الطائرة .
× و قد يسلك به طريقًا آخر أطول ؛ ليتمكن من مشاهدة بعض معالم المدينة و متنزهاتها ، إذا كان
في الوقت متسع قبل موعد الطائرة .
× و ربما وجد أن الأنسب هو أن يمر بطريق ثالث تقع عليه الأسواق ؛ لرغبة الضيف في شراء بعض
الهدايا لأهله .
× و يمكن أن يكون اختياره لطريق رابع فيه المكتبات ؛ لحاجة الضيف إلى شراء بعض الكتب .... و هكذا .
فالمطار هو الغاية ، و الطرق جميعها موصلة إليه ، و لكن اختيار الطريق المناسب يحدده معرفة إبراهيم ،
و حاجة الضيف .
و هذا الأمر ينطبق على الكلام ، فلو رغب المتكلم في التعبير عن معنى من المعاني ، فإنه يمكنه أن يستخدم
واحدًا من الطرق التي سلكها الأصدقاء الخمسة ، و لكن على المتكلم أن يتذكر أن اختياره الطريق ينبغي
أن يكون ملائمًا لحال المخاطب مثل ملاءمة حال الصديق المسافر .
الخلاصة :
علم البيان :
هو العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال .
و هذه الطرق هي :
1/ التشبيه .
2 / الاستعارة .
3 / المجاز المرسل .
4 / الكناية .
الدرس الثاني
التشبيه
تعريفه و أركانه
الأمثلة :
1 / قال حسان بن ثابت يفخر بيوم بدر :
فلاقيناهم منا بجمع **** كاُسد الغاب مردان و شيب .
2 / أخلاق هيفاء في لطفها و رقتها كأنها نسيم الصباح .
3 / قال الشاعر :
أنا كالماء إن رضيت صفاء **** و إذا سخطت كنت لهيبا .
4 / قال مصطفى ناصف :
( إن الأدب الجاهلي ثمرةٌ من الثمار الناضجة ) .
المناقشة :
أتأمل الأمثلة :
في المثال الأول :
- ما الصفة البارزة في الأسود ؟
• القوة و الشجاعة .
- كيف كان حال الشاعر و قومه حينما قابلوا الأعداء ؟
• كانوا كالأسود .
- ما العلاقة بين القوم و الأسود ؟
• التشبيه .
- ما المقصود بالتشبيه ؟
• أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
- أين المشبه ؟
• الشاعر و قومه .
- أين المشبه به ؟
• الأسود .
- ما الرابط بينهما ؟
• أداة التشبيه .
- ما أداة التشبيه ؟
• حرف الكاف .
- ما وجه الشبه بينهما ؟
• القوة و الشجاعة .
- إذن ما هي أركان التشبيه ؟
• المشبه ، المشبه به ، أداة التشبيه و وجه الشبه .
أستنتج :
التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
المثال الثاني :
- ما الصفة البارزة في نسيم الصباح ؟
• الرقة و اللطف .
- ما العلاقة بين أخلاق هيفاء و بين نسيم الصباح ؟
• التشبيه .
- حددي أركان التشبيه في هذا المثال .
• المشبه : أخلاق هيفاء .
• أداة التشبيه : كأنَّ .
• المشبه به : نسيم الصباح .
• وجه الشبه : الرقة و اللطف .
أستنتج :
أركان التشبيه هي : المشبه ، أداة التشبيه ، المشبه به و وجه الشبه .
المثال الثالث :
- ما الصفة البارزة في الماء ؟
• الصفاء .
- ما العلاقة بين الشاعر في حال الرضا و بين الماء ؟
• التشبيه .
- حددي أركان التشبيه .
• المشبه : حال الشاعر في حال الرضا .
• أداة التشبيه : الكاف .
• المشبه به : الماء .
• وجه الشبه : الصفاء .
= أطبِّق المناقشة السابقة على الشطر الثاني من البيت .
المثال الرابع :
- ما الصفة البارزة في الثمرة ؟
• النضج .
- ما العلاقة بين الأدب الجاهلي و بين الثمرة ؟
• التشبيه .
- حددي أركان التشبيه .
• المشبه : الأدب الجاهلي .
• أداة التشبيه : محذوفة .
• المشبه به : الثمرة .
• وجه الشبه : النضج .
الخلاصة :
- التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .
أركانه أربعة :
1/ المشبه : و هو الموضوع المقصود بالوصف .
2/ المشبه به : و هو الشيء الذي يجعل نموذجًا للمقارنة .
3/ وجه الشبه : و هو الصفة المشتركة بين الطرفين ، و تكون في المشبه به أقوى منها في المشبه .
4/ أداة التشبيه : و هي الكلمة التي تدل على معنى التشبيه .
للفائدة :
من أدوات التشبيه ما كان :
- حرفًا نحو : كأنَّ .
- اسما نحو : مثيل ، مثل ، شبه ، محاكٍ ، شبيه .
- فعلا نحو : حكى ، أشبه ، ماثل ، يحكي ، يشابه .
تدريب محلول :
أُبيِّن أركان التشبيه فيما يأتي :
1 / أنت نجم في رفعة و ضياء **** تجتليك العيون شرقا و غربا
• المشبه : أنت .
• المشبه به : نجم .
• الأداة : محذوفة .
• وجه الشبه : في رفعة و ضياء .
2 / فوجهك كالنار في ضوئها **** و قلبي كالنار في حرهـــــــا
• المشبه : وجهك – قلبي .
• المشبه به : النار .
• الأداة : الكاف .
• وجه الشبه : في ضوئها – في حرها .
3 / ترك النفوس بلا علم و لا أدب ****ترك المريض بلا طب و لا أسي
• المشبه : ترك النفوس بلا علم .
• المشبه به : ترك المريض بلا طب .
• الأداة : محذوفة .
• وجه الشبه : محذوف و هو الضرر .
4 / كم وجوه مثل النهار ضياء **** لنفوس كالليل في الإظلام
• المشبه : وجوه - نفوس .
• المشبه به : النهار – الليل .
• الأداة : مثل – الكاف .
• وجه الشبه : ضياء – في الإظلام .
تدريبات :
التدريب الأول :
بيني أركان التشبيه فيما يأتي :
1 / قال الشاعر :
و جيشٍ كمثل الليل هولا و رهبة **** و إن زانه ما فيه من أنجم .
2 / قال الشاعر :
هم البحور عطاء حين تسألهم **** و في الحروب إذا تلقى بهم بُهم .
3 / قال الشاعر :
و ليلة ليلاء في اللــــــــــــــون كلون المفرق .
=====================
التدريب الثاني :
أُتمِّي الجمل الآتية بوضع مشبه من عندك :
1/........... مثل السهم في النفاذ .
2/........... يحكي الغزال في الضمور .
3/ .......... كالحية في الخبث .
================================
التدريب الثالث :
اذكري ما يناسب الجمل الآتية من المشبه به :
1/ حديثه مثل ............ في العذوبة .
2 / علم محمد كالـ........... في السعة .
3/ تبًّا لشباب أمثال .......... في الجبن ، و أمثال........... في الخيلاء .
================================
التدريب الرابع :
صفي بإيجاز سفينة في بحر هائج ، و ضمِّني وصفكِ ثلاثة تشبيهات .
التدريب الأول :
بيني أركان التشبيه فيما يأتي :
1 / قال الشاعر :
و جيشٍ كمثل الليل هولا و رهبة **** و إن زانه ما فيه من أنجم .
المشبه : الجيش
المشبه به : الليل
أداة الشبه : الكاف
وجه الشبه : هولاً ورهبة
2 / قال الشاعر :
هم البحور عطاء حين تسألهم **** و في الحروب إذا تلقى بهم بُهم .
المشبه : هم
المشبه به : البحور , " بهمُ "
أداة الشبه : محذوفة
وجه الشبه : في العطاء _ في الشراسة
3 / قال الشاعر :
و ليلة ليلاء في اللــــــــــــــون كلون المفرق .
المشبه : ليلة
المشبه به : المفرق
أداة الشبه : الكاف
وجه الشبه : في اللون
=====================
التدريب الثاني :
أُتمِّي الجمل الآتية بوضع مشبه من عندك :
1/ نظراتها مثل السهم في النفاذ .
2/........... يحكي الغزال في الضمور .( مافهمتها (IMG:style_emoticons/default/ph34r.gif) )
3/ أراها كالحية في الخبث .
================================
التدريب الثالث :
اذكري ما يناسب الجمل الآتية من المشبه به :
1/ حديثه مثل الفرات في العذوبة .
2 / علم محمد كالـبـــحر في السعة .
3/ تبًّا لشباب أمثال الدجاج في الجبن ، و أمثال الطاؤوس في الخيلاء .
================================
التدريب الرابع :
صفي بإيجاز سفينة في بحر هائج ، و ضمِّني وصفكِ ثلاثة تشبيهات .
أتخيل أمتي كسفينةٍ لعبت بها الأمواج , تسير في عباب البحر كأنها
ريشةٌ في مهب الريح تتخاطفها الأحداث وتعصف بها الكوارث ..
ويبقى اليقين بنجاة تلك السفينة مثل زادٍ يقويني فنصر الله آتٍ ,
وسترسو تلك السفينة في شاطئ الأمان دون شك .
الدرس الثالث
من أنواع التشبيه
التشبيه المفرد و التمثيلي
الأمثلة :
( أ )
1 / قال الشاعر :
نحن كالروض نضرة و ذبولا **** نحن كالنجم مطلعا و أفولا
2 / قال ابن النبيه :
و المــرء كالظــل و لا بــد أن **** يــزول الظـــل بعد امتـداد[/b]
( ب )
1 / قال تعالى :
[quraan] مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم [/quraan]
سورة البقرة آية 261
2 / قال أبو الطيب يصف الأسد :
يطأ الثــرى مترفقــا من تيهه **** فكـــأنه آسٍ يجــسُّ عليــــلا
المناقشة :
في أمثلة المجموعة ( أ ) :
س / حددي أركان التشبيه .
- المشبه *** أداة التشبيه *** المشبه به *** وجه الشبه
نحـــن *** الكــــــــاف *** الــروض *** النضرة
نحـــن *** الكــــــــاف *** النجــــــم *** مطلعـًـا
المــرء *** الكــــــــاف *** الظـــــل *** الزوال
س / كيف جاءت أركان التشبيه ؟
- جاءت أركان التشبيه ألفاظـًا مفردة .
أستنتج :
كل تشبيه أركانه ألفاظ مفردة يسمّى تشبيهـًا مفردًا .
في أمثلة المجموعة ( ب ) :
س/ حددي أركان التشبيه .
- 1/ المشبه : الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله و يخلفهم الله الأجر الجزيل المضاعف .
أداة التشبيه : الكاف .
المشبه به : الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .
وجه الشبه : صورة مركبة من دفع القليل و الحصول من وراء ذلك على الكثير .
2 / المشبه : هيئة الأسد الذي يمشي على الثرى برفق لشدة زهوه بنفسه .
أداة التشبيه : كأن
المشبه به : هيئة الطبيب الذي يجس المريض برفق .
وجه الشبه : صورة مركبة من شيء يمس شيئـًا آخر برفق و تؤدة .
س / كيف جاءت أركان التشبيه ؟
- أركان التشبيه هنا جاءت صورًا مركبة .
أستنتج :
كل تشبيه وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة يسمّى تشبيهًا تمثيليـًّا .
الخلاصة :
ينقسم التشبيه إلى :
1 / مفرد : و هو ما كان فيه كل من طرفيّ التشبيه و وجه الشبه لفظًـا مفردًا .
2 / تمثيليّ : و هو تشبيه صورة بصورة و وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
للفائدة/
يعد التشبيه التمثيلي من أعلى أنواع التشبيه و أجلها ؛ فإنه كلما تعددت أجزاء المشبه ، و تعددت
أجزاء المشبه به ، كان ذلك أدل على الإبداع ، و أحوج إلى إعمال الذهن ، و أشد تأثيرًا في النفس ،
و هو فن من التصوير ؛ إذ هو في الحقيقة تشبيه صورة كاملة بصورة كاملة .
تدريب محلول :
استخرجي أركان التشبيه ، و بيني نوعه من حيث الإفراد و التمثيل فيما يأتي :
1 / قال الله تعالى : [quraan] إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض
مما يأكل الناس و الأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها و ازّينت و ظن أهلها أنهم قادرون
عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارًا فجعلناها حصيدًا كأن لم تغنِ بالأمس [/quraan]
سورة يونس آية 24
المشبه : حال الدنيا في سرعة تقضيها و زوال نعيمها بعد الإقبال .
المشبه به : حال النبات الذي زيّن الأرض بخضرته ثم صار حطامـًا .
أداة التشبيه : الكاف .
وجه الشبه : صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفس ثم لا يلبث أن يزول و يتلاشى .
نوع التشبيه : تمثيلي .
2 / قال الله تعالى في وصف بني إسرائيل : [quraan]ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة
أو أشد قسوة [/quraan]
سورة البقرة آية 74
المشبه : قلوب بني إسرائيل .
المشبه به : الحجارة .
أداة التشبيه : الكاف .
وجه الشبه : القسوة و الصلابة .
نوع التشبيه : مفرد .
3 / قال أبو الحسن التهامي :
فالعيش نـوم و المنيّـة يقظة **** و المــرء بينهما خيــال ســار
المشبه *** المشبه به *** أداة التشبيه *** وجه الشبه *** نوع التشبيه .
العيش *** النـــــــوم *** محذوفـــــة *** الغفلـــــــة *** مفــــرد
المنيّـة *** اليــــقــظة *** محذوفـــــة *** الانتبــــاه *** مفــــرد
المـرء *** الخيـــــال *** محذوفـــــة *** سرعة الزوال * مفــرد
4 / قال الفرزدق :
و الشيب ينهض في الشباب كأنه **** ليـــــــل يصيح بجانبيه نهـار
المشبه : حال بياض الشيب وهو يمحو سواد الشعر في سرعة مخيفة .
المشبه به : حال بياض النهار و هو يمحو سواد الليل حتى يزيله كله .
أداة التشبيه : كأن .
وجه الشبه : صورة شيء أبيض يسرع في محو شيء أسود و يحتل مكانه .
نوع التشبيه : تمثيلي .
التدريبـــــات
التدريب الأول :
استخرجي أركان التشبيه فيما يأتي ، ثم بيني نوعه من حيث الإفراد و التمثيل :
1 / قال الله تعالى :
[quraan]و الذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا
و وجد الله عنده فوفاه حسابه و الله سريع الحساب أو كظلمات في بحر لجيّ
يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده
لم يكد يراها[/quraan] سورة النور آية ( 39 - 40 )
2 / قال الله تعالى :
[quraan]يوم تكون السماء كالمهل و تكون الجبال كالعهن[/quraan] سورة المعارج آية ( 8 – 9 )
3 / وصفت فاطمة الأنمارية تناسب و نقارب مراتب بنيها فقالت : هم كالحلقة المفرغة لا يُدرى أين طرفاها .
4 / قال السنوسي في الشريعة الإسلامية :
شريعة كشعاع الشمس ساطعة **** الناس في ظلها كالمشط أسنانـا
التدريب الثاني :
اجعلي كل تشبيهين مما يأتي تشبيهًا تمثيليا على غرار المثال المحلول :
المثال :
أ - الناس كركاب السفينة .
ب - الحوادث كبحر مضطرب .
الحل :
الناس و الحوادث تنتابهم كركاب سفينة في بحر مضطرب .
=====
1 / أ - الشيب كالصبح .
ب - الشعر الفاحم كالليل .
2 / أ - القمر كوجه الحسناء .
ب – البحيرة كالمرآة .
التدريب الثالث :
اجعلي كلا مما يأتي مشبها به في تشبيه تمثيلي على غرار المثال المحلول :
المثال :
- الشعلة إذا نُكست زادت اشتعالا .
الحل :
العالِم المتواضع لا يزيده تواضعه إلا رفعة و شرفًا كالشعلة إذا نكست زادت اشتعالا .
====
1 / الشمس تحتجب بالغمام ثم تظهر .
2 / الجدول لا تسمع له خريرا و آثاره ظاهرة في الرياض .
3 / القمر يبدو صغيرا ثم يصير بدرا .
التريب الرابع :
اجعلي كلا مما يأتي مشبها في تشبيه تمثيلي على غرار المثال المحلول :
المثال :
العالِم بين الجهلاء .
الحل :
العالِم بين الجهلاء كالكحل في العين الرمداء .
====
1 / النجوم تبدو من خلال السحاب .
2 / تربية الطفل بعد فوات الأوان .
3 / أشجار النخيل تحمل الأعذاق .
التدريب الخامس :
صفي بإيجاز حال قوم أصابهم زلزال مروع ، مستعينة بتشبيهات تمثيلية في وصفكِ .
الدرس الرابع
التشبيه الضمني
الأمثلة :
1 / قال أبو العتاهية :
ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها ***** إن السفينة لا تجري على اليبسِ
2 / قال أبو تمام يخاطب نفسه :
لا تنكري عطل الكريم من الغنى ***** فالسيل حرب للمكان العالي
3 / قال الشاعر في تفنيد ادعاءات منافسيه :
إن يدّعوا سبقي بغير جدارةٍ ***** و علةِّ مرتبةٍ و عزِّ مكان
فالنار يعلوها الدخان و ربما ***** يعلو الغبار عمائم الفرسان
المناقشــة :
أتامل الأمثلة :
المثال الأول :
- ما القضية التي تناولها البحتري في الشطر الأول من البيت ؟
* هلاك من يرجو النجاة و لم يأخذ بأسبابها .
- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟
* بقوله في الشطر الثاني : إن السفينة لا تجري على اليبس .
- ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟
* المشابهة .
- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟
* لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمّن صورة التشبيه المعنى على هيئة قضية و دليلها ،
فكأن المشبه ( دعوى ) و هو ما جاء في الشطر الأول ، و المشبه به ( برهان على صحة
هذه الدعوى ) و هو ما جاء في الشطر الثاني .
- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟
* تشبيهًا ضمنيًّا .
المثال الثاني :
- ما القضية التي تناولها أبو تمام في الشطر الأول من البيت ؟
* خلو الكريم من الغنى ليس بعجيب .
- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟
* بقوله في الشطر الثاني : فالسيل حرب للمكان العالي .
- ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟
* المشابهة .
- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟
* لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمن صورة التشبيه على هيئة ادّعاء في المشبه ،
و دليل عليه في المشبه به .
- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟
* تشبيهًا ضمنيًّا .
المثال الثالث :
- ما القضية التي تناولها الشاعر في البيت الأول ؟
* أن منافسيه قد ادّعوا سبقه و التفوق عليه مع أنهم ليسوا جديرين بذلك .
- كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟
* بقوله في الشطر الثاني : أن الدخان يعلو النار ، و الغبار يعلو عمائم الفرسان .
- ما العلاقة بين ما جاء في البيتين من معنى ؟
* المشابهة .
- هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟
* لا ، و إنما في البيتين تلميح للتشبيه ، حيث ضمن صورة التشبيه في الكلام .
- ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟
* تشبيهًا ضمنيًّا .
أستنتج :
كل تشبيه يُفهم من الكلام ضمنـًا لا صراحةً يسمّى تشبيهًا ضمنيًّا .
الخلاصة :
التشبيه الضمني هو :
ما يُـلْـمَحُ لَمْحًا من المعنى ، و يُؤتى به عادة للدلالة على أن الأمر الذي أُسند إلى المشبه ممكن .
------------------------------------------------------
تدريب محلول :
أُبيِّن طرفي التشبيه في التشبيهات الضمنية الآتية :
1 / قال أبو الطيب المتنبي معتذرًا لسيف الدولة :
لعل عتبك محمود عواقبه ***** فربما صحّت الأجسام بالعلل
المشبه :
حال العتاب الذي يكون عواقبه محمودة .
المشبه به :
حال العلل التي تؤدي إلى صحة الأجسام .
2 / قال بشار بن برد :
و إذا جفوت قطعت عنك منافعي ***** و الدر يقطعه جفاء الحالب
المشبه :
قطع منافع الشاعر عن صديقه بسبب جفوته له .
المشبه به :
انقطاع الدر بسبب جفاء الحالب .
3 / قال الصيمري :
كم مريضٍ قد عاش من بعد يأسٍ ***** بعد موت الطبيب و العُوَّاد
قد يُصــــاد القطـــا فينجو سليـــمًا ***** و يحـلُّ القضـاء بالصيــاد
المشبه :
حال المريض الذي عاش من بعد يأس ، و موت الطبيب و العوّاد .
المشبه به :
حال طائر القطا ينجو من الاصطياد و يهلك صائده .
4 / قال النابغة الذبياني :
نُبئت أن أبا قابوس أوعدني ***** و لا قرار على زأرٍ من الأسد
المشبه :
وعيد أبي قابوس .
المشبه به :
زئير الأسد .
5 / و قال إبراهيم بن هرمة :
إما تريني شاحبًا متبذلا ***** فالسيف يخلُقُ جفنه فيضيع
المشبه :
الشاعر في شحوبه و عريه .
المشبه به :
السيف الذي بلي جفنه و ضاع .
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01