الجمهورية الجزائرية الديمقرطية الشعبية
وزارة التربية التعليم
متــــوسطـــــة الشــــيــــــخ بوعمامـــــة
تنــــيركــــــوك
مجلة الرياضيات
تصدر عن تلاميذ
متوسطة الشيخ بوعمامة
العـــــدد׃ الأول
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على معلم البشرية وسيدها إلى يوم الدين . أما بعد:
إن العملية التربوية و التعليمية تتطلب جهدا كبيرا و وقتا طويلا للوصول إلى الغاية المنشودة و هي إنشاء جيل مثقف و واع و متعلم و متمسك بدينه و وطنه و أصالته أي جيل الغد الذي تعتمد عليه كل الأمم للبقاء في هذا العالم المليء بالصراعات الإيديولوجية و السموم الإعلامية .....قد يكون المسلك صعبا و الطريق موحشا و مليئا بالأشواك ، نظرا لتحديات العصر و الواقع المعاش الذي لا يساعد على تحقيق هذه الغاية سواء المعلم أو المتعلم لكن بالإرادة و الاجتهاد و التحدي يمكن جعل هذا المسلك سهلا و الطريق مؤنسا و مليئا بالورود للجيل الصاعد لعلنا نجد فيه خير خلف لخير سلف ومادام الاجتهاد هو الوسيلة الوحيدة مع الإرادة و التحدي ،فعلى كل واحد منا أن يعمل و يجتهد بنية خالصة لله يريد بها إصلاح ما فسد و تقويم ما اعوج ، فما أحوجنا اليوم إلى اجتهاد متواصل يجعلنا نسير خطوة نحو الأمام، فنحن في حاجة من يعبد لنا طريق العلم و يغرس فينا حب نوره ، وحتى نكون من المجتهدين لا بد من العمل المستمر و الاقتداء بهذا الحديث ( من ا جتهد و أصاب فله أجران و من أجتهد و أخطأ فله أجر) والمثل القائل << من جد وجد و من زرع حصد و من سار على الدرب وصل >> هذه كلمات رنانة و براقة ، فكن أنت أيها المجتهد من هؤلاء الذين يحصلون على الأجر و يسيرون على الدرب و هذا من خلال دراستك أولا و مجلتك ثانيا التي تتيح لك الفرصة للتعبير عن أفكارك و مواهبك و تجعلك أكثر جدية واجتهادا من ذي قبل فهنيئا لك عزيزي التلميذ.
ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر
نبذة مختصرة عن المؤسسة :
تقع متوسطة الشيخ بوعمامة في الجهة الشمالية لعاصمة الولاية أدرار ، تبعد عن مقر الولاية بحوالي 270 كلم ، فتحت أبوابها للتلاميذ سنة 1986 ، سميت باسم القائد الشيخ المقاوم المولود بتاريخ 1833 بعين الصفراء ولاية النعامة..
يؤطرها فريق من 32 أستاذا وأستاذة و5مساعدين تربويين ومستشار للخارجية ومستشارة للداخلية ومقتصد وكاتبة. يعملون تحت إشراف السيدة : س ـ سالمي مديرة المؤسسة منذ العام الدراسي 2007 ، تتكون من 21 فوجا تربويا ، عدد التلاميذ : 772 تلميذا منهم 163 داخلية و184 نصف داخلي و425 خارجيا .
ـ مجهزة بمعظم التجهيزات العلمية و الرياضية. بها مكتبة تضم أكثر من 1000 عنوان للانترنيت و تمارس فيها عدة نشاطات ثقافية ورياضية في إطار النوادي التالية : المسرح ـ المجموعة الصوتية ـ النادي العلمي ـ النادي العلمي للتجارب الفيزيائية ـ نادي التطوع .
كما شاركت في عدة مناسبات و مسابقات فكرية و رياضية وحققت نتائج لأبأس بها منها : ـ البطولة المدرسية للرياضة المدرسية .
عداد ׃الأستاذ برحيل إسماعيل
بنذة تاريخية
الخوارزمي
- أبو الريحان البيروني -
نبذة:
أبوالريحان محمد بن أحمد بيروني عالم مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم (أوزبكستان) في شهر سبتمبر سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 سنة 388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس المعالي و نشر هناك أولى كتبه و هو الآثار الباقية عن القرون الخالية و حين عاد إلى موطنه التحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمون خوارز مشاهذي عهد إليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عند سقوط الإمارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنة عام407هـ الحقه مع طائفة من العلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين آخرين كبيرين هما القانون المسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و أطلق عليه المستشرقون تسمية بطليموس العرب
علوم البيروني:
كان عالم رياضيات و فيزياء سني وكان له اهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية و الفلك والتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطو وابن سينا [1]. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت في عهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عرا
إعداد محفوضي إسماعيل
لمحة تاريخية عن مادة الرياضيات
تعريف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة ونسبيا ومنها البنية ’الفضاء أو الفراغ’ والتغير والأبعاد ويشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البني المجردة باستخدام المنطق و البراهين الرياضية والتدوين الرياضي وشكل أكثر عمومية وقد تعرف الرياضيات أيضا علي أنها دراسة الأعداد و أنماطها .
ولقد نشأت الرياضيات بقيام الإنسان بقياس ما يشاهده ظواهر الطبيعة بناء على فطرة وخاصية في الإنسان ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب احتياجاته العلية نهاك كان هناك ضرورة لقياس قسمة المؤن( الطعام) بين أفراد العائلة وقياس الوقت والفصول والمحاصيل الزراعية تقسيم الأراضي و غنائم الحملات العربية والمحاسبة للتمكن من الاتجار إلى جانب علم الملاحة بالنجوم في السفر والترحال للتجارة و الاستكشاف والقياسات اللازمة لتشييد الأبنية والمدن.
وهكذا فان البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غاليا ما يعود أصلها إلى العلوم الطبيعة وخاصة علم الطبيعة ولكن الرياضيين تقومون بتعريف ودراسة بي أخرى لإغراض رياضية بحته لان هده النبي قد توفر تعميما لحقول أخرى من الرياضيات مثلا’ أوان تكون عاملا مساعد في حسابات معينة واخيرا فان الرياضيين قديد رسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها معتبر ين إن الرياضيات هي فن وليس علما تطبيقيا.
كان الكتبة البابليون مند أكثر من 3000عام يمارسون كتابة الأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية ببابل وكانت الأعداد والعمليات الحسابية تدون فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المديب ثم توضع في الفرن لتجف. وكانوا يعرفون الجمع والضرب الطرح والقسمة ولم يكونوا يستخدمون فيها النظام العشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكون من 60 رمزا للدلالة على الأعداد من 01-60 وطور قدماء المصريين هذا النظام في مسح الأرضي بعد كل فيضان لتقدير الضرائب كما كانوا يتبعون النظام العشري وهو الغد بالآحاد والعشرات والمئات لكنهم لم يعرفوا الصفر لهذا كانوا يكتبون 600بوضع 6 رمز يعبر كل رمز على 100
إعداد׃ محفوضي إسماعيل
إستراتيجية الألعاب في الرياضيات
1* الإستراتيجية׃ هي لفظ عسكري يعني فن استخدام الوسائل لتحقيق أهداف معينة وعلى ضوء ذلك يمكننا تعريف اللعبة التربوية كالتالي
* اللعبة التربوية هي نوع من أنواع النشاط الهادف الذي يتضمن أفعالا معينة يقوم بها الطالب أو فريق من الطلاب مع المعلم في ضوء قواعد معينة يتبعونها بقصد انجاز مهمة وتتضمن نوعا من التنافس البرء
* ويعرفها "بل " بأنها أية وسيلة لعمل ممتع لها أهداف رياضية معينة قابلة للقياس وأهداف رياضية وجدانية محددة يمكن مشاهدتها .
تصنف الألعاب في الرضيات
2
3مثال ׃ كيف تعريف عمر صديقك يمكنك معرفة عمر صديقك عن طريق إعطاءه ورقة واطلب منه التالي
1- تكتب رقم الشهر الذي ولدفيه
2- يضرب رقم الشهر الذي ولدفيه في العدد2
3- يضيف إلى ناتج الضرب العدد 5
4- يضرب الناتج الجمع في العدد 50
5- يضيف إلى الناتج عدد سنوات عمره
6- يطرح 365 من الناتج
7- اطلب منه أن يعطيك الناتج الأخير
8- أضف إليه 155 سيكون الناتج مكونا من ثلاثة او أربعة أرقام
9- الرقمان الأول والثاني من اليمين هما عمر الصديق
10- اما الرقم الثالث وحده او الثالث والرابع هو الشهر الذي ولد فيه إعداد: محفوضي إسماعيل
*من اخترع قلم الرصاص هو ينكولاجاك عام 1794م
*أول من عرف نظام الامتحانات هم الصينيون
الشهران اللذان بتدان إن بنفس اليوم كل3 سنوات هما جانفي و اكتوبر
أول من استخدم الجذر النربيعى هو العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي
أول من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنة
أول من استعمل الرموز أو المجاهل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون
أول من وضع علم الجبر هو الخوارزمي أبو عبد الله
أول من اخترع النسب المثلية هو أبو جابر البناني محمد بن لسنان الحراني
أول من استعمل الأسس السالية هو العالم المسلم السموال المغربي
في القران الكريم كتبة كلمة (بحر) أي مياه 32 مرة وكلمة (البر) أي اليابسة 13 مرة
لنقم بمعادلة بسيطة 45=32+13 نسبة المياه ٪71=(32÷45)Х100
نسبة المياه علي الأرض سنية اليابسة
28.8= (13÷45)Х100
لنستعمل المدور إلى الوحدة فيصبح العدد ׃29
وهي نسبة اليابسة على الأرض.
إعداد ׃ محفوضي إسماعيل
تســـليــــة
لغز 1- صديقان حميمان لا يلتقيان إلا اللانهاية؟
لغز2- كيف ترسم نقطة داخل هذه الدائر دون إن ترفع القلم ؟
الغز3-هل تستطيع تقسيم هذا المستطيل إلى 7 أقسام برسم 3مستقيمات من ضلع إلى ضلع بحيث يكون في كل قسم من هذه الأقسام السبعة علامتا Хفقط
انتظر الحلول في العدد القادم
نـــكـــت * ذات يوم أستاذ يدرس الرياضيات سألته امرأته هل تحيبني أنا أم الرياضيات ؟ *
فرد عليها ׃أنت طبعا
فالت ما الدليل على ذالك ؟
فقال لها ׃ لتكن Ѕ مجموعة الأشياء التي أحبها
ذات يوم سال أستاذ تلاميذ. فقال =5Х5
أي خمسة ضرب خمسة
فقال احد التلاميذ 5 ضرب ذهب إلى السجن والأخر في المستشفى اعداد
الــمســــــابقة
لقد دعا الإسلام إلى الأخذ تجميع العلوم التي تخدم المجتمع وتطور من سنانه ومنها علم الرياضيات عليك
عزيزي التلميذ أن تهتم بمادة الرياضيات لتفوز برضى الله ورسوله والنجاح في حياتك ومشوارك الدراسي
إليـــــــك هذا الســـــــــؤال
تحت إشراف الأستاذة بوعجاجة
المعيقات التي يواجهها التلميذ في مادة الرياضيات
تمهيد إن الرياضيات غيرت مجرى التاريخ فكما الأدب عديم الجدوى دون ألفاظ الكلمات فكذلك العلم يفقد مضامينه ومدولا ته دون الأعداد و المهارات الرياضية فبدون الرياضيات ما كانت شيدت المباني الجسور ولا كنا نعمنا بالجواسيب والاتصالات البعادية ولما عرفنا دنيا المال والتجارة
إن الرياضيات أم للعلوم لان العلوم تعتمد عليها تقريبا.
أما عن المعيقات التي يواجهها التلميذ في مادة الرياضيات
1 مادة يجردها التلميذ مما يصعب الفهم
2 عدم فهم بعض البراهين للنظريات
3 تحتاج التركيز والدقة
4 تجريدية المادة وعدم محاولة الاستاذ ادخلها في مجال التطبيقي (علي ارض الواقع للازال الغموض )
5الرهبة وعدم الرغبة في المادة مما يجعل روع المبادرة والاستثار والاكتشاف تغيب عن ساعة المراجعة والتعلم لدك التلميذ
6 غياب الإحساس وعي بأهمية المادة
إعداد ׃محفوضي إسماعيل
إلى تلاميذ في مادة الرياضيات
التمرين الأوّل :
وحد الطول هي السنتيمتر ، وحدة المساحة هي السنتيمتر المربع ، نعتبر الشكل الآتي :
حسب الشكل : المثلث ABC قائم في A ، ،
1) أحسب قيس الزاوية ,( بالتدوير إلى الدرجة)
2) أحسب AC.
3) أحسب مساحة المثلث ABC.
4) لتكن H مسقط النقطة Aعلى المستقيم (BC)، عبر عن مساحة المثلث ABCبواسطة AH.
5) إستنتج AH
المسألة :
الجزءان منفصلان .
الجزء الأوّل :
يزرع فلاح القمح ، ثم ينتج منه بنفسه دقيقا . كي يُحسّن مدخوله قرر أن يصنع خبزا تقليديا في الأسبوع مرّة واحدة حيث يبيعه بثمن 23 دج للكيلوغرام الواحد ، نفقاته في كل شهر هي 2600 دج حيث يضيف لها 3 دج للكيلوغرام الواحد من الخبز الذي ينتجه .
أ ـ) في شهر جوان باع هذا الفلاح 200كيلوغراما من الخبز.
1) أ ـما هو دخل هذا الفلاح؟
ب ـ ما هي مصاريف هذا الفلاح؟
2) هل ربح ؟ إذا كان نعم ما هي قيمة الربح؟
ب ـ) نسمي كمية القمح بالكيلوغرام ، والمباع خلال شهر واحد.نضع r(x) قيمة دخل هذا الفلاح و d(x) قيمة التكاليف خلال نفس الشهر.
1)عبّر عن r (x) و d (x) بدلالة .
2) حل المتراجحة r (x) > d (x) . كيف يمكن أن يفسر الفلاح النتيجة المحصل عليها ؟
3)أحسب وزن الخبز الذي لابد أن يبيعه الفلاح في الشهر كي يربح 2000 دج .
4) المستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس . كل1 cm على محور الفواصل تمثل 20 kg ، و كل 1 cmتمثل 400 دج .
أ ـ نرمز ب للمستقيم المعرف بالمعادلة : y = 23 x و بالرمز : للمستقيم المعرف بالمعادلة y = 3 x + 2600.
أرسم المستقيمين و .
ب ـ أوجد بيانيا نتائج السؤال ب ـ ) 2 ) .
الجزء الثاني :
خبازنا التقليدي هذا يصنع خبزه باليد في إناء خشبي هو على شكل جزء من هرم قاعدته مستطيل ( انظر الشكل) ، حيث الأبعاد هي كالآتي :
OK = 0,40 m ; AB = 0,90 m ; BC = 1,50 m.
نعطي : OS = 2 m..
1) أحسب V1 حجم الهرم SABCD.
2) الهرم الصغير SEFGH هو تصغير للهرم الكبير SABCD.
نقبل أن معامل التصغير هو 0.8 .
أ ـ أحسب V2 حجم الهرم الصغير SEFGH.
ب ـ إستنتج V3 حجم الإناء الذي يستعمله الفلاح في صنع خبزه.
3) أقصى ما يمكن ملء به هذا الإناء هو 85% من حجمه . ما هي كمية العجين الذي يمكن أن يحضرها هذا الفلاح في المرّة الواحدة؟
الحــــل:
التّمرين الأوّل :
1) حساب قيس الزاوية : . (بالتدوير إلى الدرجة)
المثلث ABC قائم في A ، فيمكن استعمال النسبة المثلثية :
باستخدام الحاسبة نجد : 36,869
وبالتدوير إلى الدرجة، قيس الزاوية هو بالتقريب 37°.
2) حساب
باستعمال نظرية فيثاغورث نجد :
AB2 + AC2 = BC2
AC2 = BC2 - AB2
AC2 = 62 - 3,62
AC2 = 36 - 12,96
AC2 = 23,04
ومنه : أو :
أي : أو :
لكن الطول هو عدد موجب ، فيكون :
3) حساب مساحة المثلث ABC
لدينا
فمساحة المثلث ABC هي .
4) التعبير بواسطة AH عن مساحة ABC .
5) استنتاج AH.:
مساحة ABC حُسبت بطريقتين مختلفتين في السؤ الين
3 و4 ،
فلدينا 3AH = 8,64 ومنه :
أي : AH = 2,88 فارتفاع [AH] هو .
حل المسألة :
الجزء الأول :
أ ـ 1) أ ـ في شهرجوان ، يبيع الفلاح من الخبز ، فالمدخول:
200 x 23 = 4 600
مدخول هذا الفلاح : 4600 دج .
ب ـ مصروف هذا الفلاح :
2 600 + 200 x 3 = 2 600 + 600 = 3 200
مصروف هذا الفلاح : 3200دج.
3) الربح أم الخسارة:
مدخول الفلاح أكبر من مصروفه ، فقد حقق هذا الفلاح ربحا هو :
4 600 - 3 200 = 1 400
ربح هذا الفلاح هو 1400 دج .
ب ـ 1) التعبير عن r (x) و d (x) بدلالة :
r (x) = 23x ، d (x) = 2 600 + 3x
2)حل المتراجحة r (x) > d (x) ، كيف يمكن أن يفسر الفلاح هذه النتيجة؟
كي يحقق الفلاح مدخولا أكبر من المصروف أي كي يحقق ربحا لابد أن يبيع أكثر من .
3)حساب وزن الخبز الذي يبيعه الفلاح في شهر كي يربح 2000 دج
لابد أن يبيع هذا الفلاح من الخبز كي يربح 2000دج.
4)أ ـ رسم المستقيمين و المعرفين بالمعادلتين y = 23 x ، y = 3 x + 2600 على الترتيب :
لإنشاء :
معادلة هي من الشكل y = ax إذن يمر من مبدأ المعلم
نبحث عن نقطة أخرى من :
إذا كان : x = 100 فإنّ : y = 2300 ، فالمستقيم يمر من A (100 ; 2300).
لإنشاء :
معادلة هي من الشكل y = ax + b :
نبحث نقطتين من :
إذا كان : x = 0 فإنّ : y = 2600
وإذا كان : x = 200 فإنّ y = 3200
فالمستقيم يشمل النقطتين B (0 ; 2 600) ، C (200 ; 3200)
التمثيل البياني :
ب ـ إيجاد من التمثيل البياني نتائج السؤال ب ـ ) 2 )
يمثل دالة خطية ، يمثل دالة تآلفية
نقطة تقاطع و تمثل التساوي بين المدخول و المصوف وهي النقطة .
من أجل وزن أكبر من 130 kg ، المستقيم يمر فوق المستقيم ، إذن : المدخول سيكون أكبر من المصروف .و في هذه الحالة الفلاح يحقق ربحا. (أنظر التمثيل أعلاه)
الجزء الثاني :
1) حساب V1 حجم العرم الكبير SABCD:
حجم الهرم SABCD هو
2)أ ـ حساب V2 حجم الهرم الصغير SEFGH
إذا كان التصغير هو 0,8 فإنّ :
V2= 0,83 x V1 = 0,512 x 0,9 = 0,4608
فحجم الهرم الصغير هو
ب ـ استنتاج حم الإناء الذي يستخدمه الفلاح في صنع الخبز:
حجم الإناء هو الفرق بين حجم الهرم الكبير وحجم الهرم الصغير.
0,9 - 0,4608 = 0,4392
فحجم الإناء هو :
3)الكمية القصوى التي يمكن عجنها في المرة الواحدة:
يمكن عجن كحد أقصى 0,37332 m3.
إعداد الأستاذ أولاد سالم بوجمعة.
ملاحظة يُخَصَّصُ لِكُلِّ تَمْرِينٍ 3 نِقَاطٍ وَلِلْمَسْأَلةِ 7 نِقَاطٍ زَائِدًا نُقْطَةٍ لِإِخْرَاجِ الْوَرَقَةِ وَالْإِتْقَانِ ، كَمَا يُنْصَحُ بِتَخْصِيصِ 20دَقِيقَةً لِكُلِّ تَمْرِينٍِ وَ40 دَقِيقَةً لِلْمَسْأَلةِ.
التّمرين الأوّل: 1 ـ أحسب ال: PGCD للعددين 108 و 135 .
2 ـ يملك عثمان 108 كريات حمراء و 135 كريّة سوداء ، يريد أن يضعها في مجموعة من العلب بحيث :
• كل العلب تحوي نفس العدد من الكريات الحمراء
• كل العلب تحوي نفس العدد من الكريات السوداء.
• كل الكريات توضع في العلب .
أ ـ ما هو أكبر عدد من العلب الثي يمكن أن يستعملها عثمان .
ب ـ كم سيكون لعثمان في كل علبة من كريّة حمراء ، وكم سيكون له فيها من كريّة سوداء؟
3 ـ أحسب الفرق : .
التمرين الثّاني: فيما يلي كل الحسابات تكون مفصلة.
1 ـ أحسب ، و اكتب بأبسط شكل العدد حيث : .
2 ـ أعط الكتابة العلمية للعدد حيث .
3 ـ أكتب على شكل حيث عدد ناطق العدد حيث .
4 ـ احسب العدد D حيث D = (3 )2 .
التّمرين الثالث : في الشّكل الذي ترسمه عليك أن تحترم الأبعاد الحقيقية .
في مثلث ERN ، نعطي : EN = 9 cm ; RN = 10,6 cm ; = 60°.
الارتفاع الذي يمر من E يقطع الضلع [RN] في A. المستقيم الذي يوازي والمار من A يقطع الضلع [RE] في .T
1 ـ أ ـ أثبت أنّ : AN = 4,5 cm. .
ب ـ أحسب EA (بالتدوير إلى 0.1 من السنتيمتر).
2 ـ أحسب AR. ثمّ TA (بالتدوير إلى 0.1 من السنتيمتر)
التّمرين الرابع: الشكل المقابل غير مرسوم بالأبعاد الحقيقية ولا نطلب إعادة رسمه.
الأطوال الآتية معبر عنها بالسنتيمتر . BC = 12 ; CD = 9,6 ; DE = 4 ; CE = 10,4.
1 ) بيّن أنّ المثلث CDE قائم في D.
2 )استنتج أنّ المستقيمين(AB) و (DE)متوازيان .
3) احسب الطول AB.
المسألة: يريد السيد عبد القادر أن ينشئ ورشة في حديقة منزله على قطعة أرض مستطيلة الشكل ثم يجعل لها سقفا .
لهذا الغرض ، أنشأ التخطيط الآتي حيث وحدة الأطوال هي المتر.
المثلث HIE قائم في I .
الرّباعي IEAB مستطيل .
الارتفاع من الأرض حتى السّقف هو HB.
نعطي : AB = 2,25 ; AD = 7,5 ; HB = 5
الجزء الأوّل انظر الشكل المقابل)
ـ نفرض في هذا الجزء أنّ AE = 2
1) برّر أن HI = 3 .
2) أثبت أنّ: HE = 3, 75 .
3) أحسب بالتّدوير إلى الدرجة قيس زاوية السّقف.
الجزء الثّاني: (انظر الشكل المقابل )
في هذا الجزء ، نفرض أنّ : = 45° و نريد تعيين AE.
1) ما نوع المثلث HIE في هذه الحالة؟ برّر.
2) استنتج HI ثمّ AE..
الجزء الثّالث: ( انظر الشكل المقابل)
في هذا الجزء ، نفرض أنّ = 60° ونريد تعيين AE.
1) أحسب القيمة المدوّرة إلى السنتيمتر للطول HI.
2) استنتج القيمة المدوّرة إلى السنتيمتر للطول AE.
3) يريد السيد عبد القادر في هذه الحالة أن يجعل لهذا الورشة بابا
حديديا على شكل الرباعيHBAE ، فما مساحة هذه الباب ؟
افتتاحية
01
نبذة تاريخية
02
لمحة تاريخية عن الرياضيات
03
إستراتيجية الألعاب في الرياضيات
04
هل تعلم
05
تسلية و المسابقة
06
المعيقات التي يواجهها التلاميذ في مادة الرياضيات
07
إلى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
08
للسنة الرابعة متوسط
09
الفهرس
10
وزارة التربية التعليم
متــــوسطـــــة الشــــيــــــخ بوعمامـــــة
تنــــيركــــــوك
مجلة الرياضيات
تصدر عن تلاميذ
متوسطة الشيخ بوعمامة
العـــــدد׃ الأول
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على معلم البشرية وسيدها إلى يوم الدين . أما بعد:
إن العملية التربوية و التعليمية تتطلب جهدا كبيرا و وقتا طويلا للوصول إلى الغاية المنشودة و هي إنشاء جيل مثقف و واع و متعلم و متمسك بدينه و وطنه و أصالته أي جيل الغد الذي تعتمد عليه كل الأمم للبقاء في هذا العالم المليء بالصراعات الإيديولوجية و السموم الإعلامية .....قد يكون المسلك صعبا و الطريق موحشا و مليئا بالأشواك ، نظرا لتحديات العصر و الواقع المعاش الذي لا يساعد على تحقيق هذه الغاية سواء المعلم أو المتعلم لكن بالإرادة و الاجتهاد و التحدي يمكن جعل هذا المسلك سهلا و الطريق مؤنسا و مليئا بالورود للجيل الصاعد لعلنا نجد فيه خير خلف لخير سلف ومادام الاجتهاد هو الوسيلة الوحيدة مع الإرادة و التحدي ،فعلى كل واحد منا أن يعمل و يجتهد بنية خالصة لله يريد بها إصلاح ما فسد و تقويم ما اعوج ، فما أحوجنا اليوم إلى اجتهاد متواصل يجعلنا نسير خطوة نحو الأمام، فنحن في حاجة من يعبد لنا طريق العلم و يغرس فينا حب نوره ، وحتى نكون من المجتهدين لا بد من العمل المستمر و الاقتداء بهذا الحديث ( من ا جتهد و أصاب فله أجران و من أجتهد و أخطأ فله أجر) والمثل القائل << من جد وجد و من زرع حصد و من سار على الدرب وصل >> هذه كلمات رنانة و براقة ، فكن أنت أيها المجتهد من هؤلاء الذين يحصلون على الأجر و يسيرون على الدرب و هذا من خلال دراستك أولا و مجلتك ثانيا التي تتيح لك الفرصة للتعبير عن أفكارك و مواهبك و تجعلك أكثر جدية واجتهادا من ذي قبل فهنيئا لك عزيزي التلميذ.
ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر
نبذة مختصرة عن المؤسسة :
تقع متوسطة الشيخ بوعمامة في الجهة الشمالية لعاصمة الولاية أدرار ، تبعد عن مقر الولاية بحوالي 270 كلم ، فتحت أبوابها للتلاميذ سنة 1986 ، سميت باسم القائد الشيخ المقاوم المولود بتاريخ 1833 بعين الصفراء ولاية النعامة..
يؤطرها فريق من 32 أستاذا وأستاذة و5مساعدين تربويين ومستشار للخارجية ومستشارة للداخلية ومقتصد وكاتبة. يعملون تحت إشراف السيدة : س ـ سالمي مديرة المؤسسة منذ العام الدراسي 2007 ، تتكون من 21 فوجا تربويا ، عدد التلاميذ : 772 تلميذا منهم 163 داخلية و184 نصف داخلي و425 خارجيا .
ـ مجهزة بمعظم التجهيزات العلمية و الرياضية. بها مكتبة تضم أكثر من 1000 عنوان للانترنيت و تمارس فيها عدة نشاطات ثقافية ورياضية في إطار النوادي التالية : المسرح ـ المجموعة الصوتية ـ النادي العلمي ـ النادي العلمي للتجارب الفيزيائية ـ نادي التطوع .
كما شاركت في عدة مناسبات و مسابقات فكرية و رياضية وحققت نتائج لأبأس بها منها : ـ البطولة المدرسية للرياضة المدرسية .
عداد ׃الأستاذ برحيل إسماعيل
بنذة تاريخية
الخوارزمي
- أبو الريحان البيروني -
نبذة:
أبوالريحان محمد بن أحمد بيروني عالم مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم (أوزبكستان) في شهر سبتمبر سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان في سن ال25 سنة 388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس المعالي و نشر هناك أولى كتبه و هو الآثار الباقية عن القرون الخالية و حين عاد إلى موطنه التحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بن مأمون خوارز مشاهذي عهد إليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه و عند سقوط الإمارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنة عام407هـ الحقه مع طائفة من العلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين آخرين كبيرين هما القانون المسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و أطلق عليه المستشرقون تسمية بطليموس العرب
علوم البيروني:
كان عالم رياضيات و فيزياء سني وكان له اهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية و الفلك والتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي و أرسطو وابن سينا [1]. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأوزبكستان والتي كانت في عهده تابعة لسلالة السامانيين في بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عرا
إعداد محفوضي إسماعيل
لمحة تاريخية عن مادة الرياضيات
تعريف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة ونسبيا ومنها البنية ’الفضاء أو الفراغ’ والتغير والأبعاد ويشكل عام قد يعرفها البعض على أنها دراسة البني المجردة باستخدام المنطق و البراهين الرياضية والتدوين الرياضي وشكل أكثر عمومية وقد تعرف الرياضيات أيضا علي أنها دراسة الأعداد و أنماطها .
ولقد نشأت الرياضيات بقيام الإنسان بقياس ما يشاهده ظواهر الطبيعة بناء على فطرة وخاصية في الإنسان ألا وهي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب احتياجاته العلية نهاك كان هناك ضرورة لقياس قسمة المؤن( الطعام) بين أفراد العائلة وقياس الوقت والفصول والمحاصيل الزراعية تقسيم الأراضي و غنائم الحملات العربية والمحاسبة للتمكن من الاتجار إلى جانب علم الملاحة بالنجوم في السفر والترحال للتجارة و الاستكشاف والقياسات اللازمة لتشييد الأبنية والمدن.
وهكذا فان البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غاليا ما يعود أصلها إلى العلوم الطبيعة وخاصة علم الطبيعة ولكن الرياضيين تقومون بتعريف ودراسة بي أخرى لإغراض رياضية بحته لان هده النبي قد توفر تعميما لحقول أخرى من الرياضيات مثلا’ أوان تكون عاملا مساعد في حسابات معينة واخيرا فان الرياضيين قديد رسون حقولا معينة من الرياضيات لتحمسهم لها معتبر ين إن الرياضيات هي فن وليس علما تطبيقيا.
كان الكتبة البابليون مند أكثر من 3000عام يمارسون كتابة الأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية ببابل وكانت الأعداد والعمليات الحسابية تدون فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المديب ثم توضع في الفرن لتجف. وكانوا يعرفون الجمع والضرب الطرح والقسمة ولم يكونوا يستخدمون فيها النظام العشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكون من 60 رمزا للدلالة على الأعداد من 01-60 وطور قدماء المصريين هذا النظام في مسح الأرضي بعد كل فيضان لتقدير الضرائب كما كانوا يتبعون النظام العشري وهو الغد بالآحاد والعشرات والمئات لكنهم لم يعرفوا الصفر لهذا كانوا يكتبون 600بوضع 6 رمز يعبر كل رمز على 100
إعداد׃ محفوضي إسماعيل
إستراتيجية الألعاب في الرياضيات
1* الإستراتيجية׃ هي لفظ عسكري يعني فن استخدام الوسائل لتحقيق أهداف معينة وعلى ضوء ذلك يمكننا تعريف اللعبة التربوية كالتالي
* اللعبة التربوية هي نوع من أنواع النشاط الهادف الذي يتضمن أفعالا معينة يقوم بها الطالب أو فريق من الطلاب مع المعلم في ضوء قواعد معينة يتبعونها بقصد انجاز مهمة وتتضمن نوعا من التنافس البرء
* ويعرفها "بل " بأنها أية وسيلة لعمل ممتع لها أهداف رياضية معينة قابلة للقياس وأهداف رياضية وجدانية محددة يمكن مشاهدتها .
تصنف الألعاب في الرضيات
2
3مثال ׃ كيف تعريف عمر صديقك يمكنك معرفة عمر صديقك عن طريق إعطاءه ورقة واطلب منه التالي
1- تكتب رقم الشهر الذي ولدفيه
2- يضرب رقم الشهر الذي ولدفيه في العدد2
3- يضيف إلى ناتج الضرب العدد 5
4- يضرب الناتج الجمع في العدد 50
5- يضيف إلى الناتج عدد سنوات عمره
6- يطرح 365 من الناتج
7- اطلب منه أن يعطيك الناتج الأخير
8- أضف إليه 155 سيكون الناتج مكونا من ثلاثة او أربعة أرقام
9- الرقمان الأول والثاني من اليمين هما عمر الصديق
10- اما الرقم الثالث وحده او الثالث والرابع هو الشهر الذي ولد فيه إعداد: محفوضي إسماعيل
*من اخترع قلم الرصاص هو ينكولاجاك عام 1794م
*أول من عرف نظام الامتحانات هم الصينيون
الشهران اللذان بتدان إن بنفس اليوم كل3 سنوات هما جانفي و اكتوبر
أول من استخدم الجذر النربيعى هو العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي
أول من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنة
أول من استعمل الرموز أو المجاهل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون
أول من وضع علم الجبر هو الخوارزمي أبو عبد الله
أول من اخترع النسب المثلية هو أبو جابر البناني محمد بن لسنان الحراني
أول من استعمل الأسس السالية هو العالم المسلم السموال المغربي
في القران الكريم كتبة كلمة (بحر) أي مياه 32 مرة وكلمة (البر) أي اليابسة 13 مرة
لنقم بمعادلة بسيطة 45=32+13 نسبة المياه ٪71=(32÷45)Х100
نسبة المياه علي الأرض سنية اليابسة
28.8= (13÷45)Х100
لنستعمل المدور إلى الوحدة فيصبح العدد ׃29
وهي نسبة اليابسة على الأرض.
إعداد ׃ محفوضي إسماعيل
تســـليــــة
لغز 1- صديقان حميمان لا يلتقيان إلا اللانهاية؟
لغز2- كيف ترسم نقطة داخل هذه الدائر دون إن ترفع القلم ؟
الغز3-هل تستطيع تقسيم هذا المستطيل إلى 7 أقسام برسم 3مستقيمات من ضلع إلى ضلع بحيث يكون في كل قسم من هذه الأقسام السبعة علامتا Хفقط
انتظر الحلول في العدد القادم
نـــكـــت * ذات يوم أستاذ يدرس الرياضيات سألته امرأته هل تحيبني أنا أم الرياضيات ؟ *
فرد عليها ׃أنت طبعا
فالت ما الدليل على ذالك ؟
فقال لها ׃ لتكن Ѕ مجموعة الأشياء التي أحبها
ذات يوم سال أستاذ تلاميذ. فقال =5Х5
أي خمسة ضرب خمسة
فقال احد التلاميذ 5 ضرب ذهب إلى السجن والأخر في المستشفى اعداد
الــمســــــابقة
لقد دعا الإسلام إلى الأخذ تجميع العلوم التي تخدم المجتمع وتطور من سنانه ومنها علم الرياضيات عليك
عزيزي التلميذ أن تهتم بمادة الرياضيات لتفوز برضى الله ورسوله والنجاح في حياتك ومشوارك الدراسي
إليـــــــك هذا الســـــــــؤال
تحت إشراف الأستاذة بوعجاجة
المعيقات التي يواجهها التلميذ في مادة الرياضيات
تمهيد إن الرياضيات غيرت مجرى التاريخ فكما الأدب عديم الجدوى دون ألفاظ الكلمات فكذلك العلم يفقد مضامينه ومدولا ته دون الأعداد و المهارات الرياضية فبدون الرياضيات ما كانت شيدت المباني الجسور ولا كنا نعمنا بالجواسيب والاتصالات البعادية ولما عرفنا دنيا المال والتجارة
إن الرياضيات أم للعلوم لان العلوم تعتمد عليها تقريبا.
أما عن المعيقات التي يواجهها التلميذ في مادة الرياضيات
1 مادة يجردها التلميذ مما يصعب الفهم
2 عدم فهم بعض البراهين للنظريات
3 تحتاج التركيز والدقة
4 تجريدية المادة وعدم محاولة الاستاذ ادخلها في مجال التطبيقي (علي ارض الواقع للازال الغموض )
5الرهبة وعدم الرغبة في المادة مما يجعل روع المبادرة والاستثار والاكتشاف تغيب عن ساعة المراجعة والتعلم لدك التلميذ
6 غياب الإحساس وعي بأهمية المادة
إعداد ׃محفوضي إسماعيل
إلى تلاميذ في مادة الرياضيات
التمرين الأوّل :
وحد الطول هي السنتيمتر ، وحدة المساحة هي السنتيمتر المربع ، نعتبر الشكل الآتي :
حسب الشكل : المثلث ABC قائم في A ، ،
1) أحسب قيس الزاوية ,( بالتدوير إلى الدرجة)
2) أحسب AC.
3) أحسب مساحة المثلث ABC.
4) لتكن H مسقط النقطة Aعلى المستقيم (BC)، عبر عن مساحة المثلث ABCبواسطة AH.
5) إستنتج AH
المسألة :
الجزءان منفصلان .
الجزء الأوّل :
يزرع فلاح القمح ، ثم ينتج منه بنفسه دقيقا . كي يُحسّن مدخوله قرر أن يصنع خبزا تقليديا في الأسبوع مرّة واحدة حيث يبيعه بثمن 23 دج للكيلوغرام الواحد ، نفقاته في كل شهر هي 2600 دج حيث يضيف لها 3 دج للكيلوغرام الواحد من الخبز الذي ينتجه .
أ ـ) في شهر جوان باع هذا الفلاح 200كيلوغراما من الخبز.
1) أ ـما هو دخل هذا الفلاح؟
ب ـ ما هي مصاريف هذا الفلاح؟
2) هل ربح ؟ إذا كان نعم ما هي قيمة الربح؟
ب ـ) نسمي كمية القمح بالكيلوغرام ، والمباع خلال شهر واحد.نضع r(x) قيمة دخل هذا الفلاح و d(x) قيمة التكاليف خلال نفس الشهر.
1)عبّر عن r (x) و d (x) بدلالة .
2) حل المتراجحة r (x) > d (x) . كيف يمكن أن يفسر الفلاح النتيجة المحصل عليها ؟
3)أحسب وزن الخبز الذي لابد أن يبيعه الفلاح في الشهر كي يربح 2000 دج .
4) المستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس . كل1 cm على محور الفواصل تمثل 20 kg ، و كل 1 cmتمثل 400 دج .
أ ـ نرمز ب للمستقيم المعرف بالمعادلة : y = 23 x و بالرمز : للمستقيم المعرف بالمعادلة y = 3 x + 2600.
أرسم المستقيمين و .
ب ـ أوجد بيانيا نتائج السؤال ب ـ ) 2 ) .
الجزء الثاني :
خبازنا التقليدي هذا يصنع خبزه باليد في إناء خشبي هو على شكل جزء من هرم قاعدته مستطيل ( انظر الشكل) ، حيث الأبعاد هي كالآتي :
OK = 0,40 m ; AB = 0,90 m ; BC = 1,50 m.
نعطي : OS = 2 m..
1) أحسب V1 حجم الهرم SABCD.
2) الهرم الصغير SEFGH هو تصغير للهرم الكبير SABCD.
نقبل أن معامل التصغير هو 0.8 .
أ ـ أحسب V2 حجم الهرم الصغير SEFGH.
ب ـ إستنتج V3 حجم الإناء الذي يستعمله الفلاح في صنع خبزه.
3) أقصى ما يمكن ملء به هذا الإناء هو 85% من حجمه . ما هي كمية العجين الذي يمكن أن يحضرها هذا الفلاح في المرّة الواحدة؟
الحــــل:
التّمرين الأوّل :
1) حساب قيس الزاوية : . (بالتدوير إلى الدرجة)
المثلث ABC قائم في A ، فيمكن استعمال النسبة المثلثية :
باستخدام الحاسبة نجد : 36,869
وبالتدوير إلى الدرجة، قيس الزاوية هو بالتقريب 37°.
2) حساب
باستعمال نظرية فيثاغورث نجد :
AB2 + AC2 = BC2
AC2 = BC2 - AB2
AC2 = 62 - 3,62
AC2 = 36 - 12,96
AC2 = 23,04
ومنه : أو :
أي : أو :
لكن الطول هو عدد موجب ، فيكون :
3) حساب مساحة المثلث ABC
لدينا
فمساحة المثلث ABC هي .
4) التعبير بواسطة AH عن مساحة ABC .
5) استنتاج AH.:
مساحة ABC حُسبت بطريقتين مختلفتين في السؤ الين
3 و4 ،
فلدينا 3AH = 8,64 ومنه :
أي : AH = 2,88 فارتفاع [AH] هو .
حل المسألة :
الجزء الأول :
أ ـ 1) أ ـ في شهرجوان ، يبيع الفلاح من الخبز ، فالمدخول:
200 x 23 = 4 600
مدخول هذا الفلاح : 4600 دج .
ب ـ مصروف هذا الفلاح :
2 600 + 200 x 3 = 2 600 + 600 = 3 200
مصروف هذا الفلاح : 3200دج.
3) الربح أم الخسارة:
مدخول الفلاح أكبر من مصروفه ، فقد حقق هذا الفلاح ربحا هو :
4 600 - 3 200 = 1 400
ربح هذا الفلاح هو 1400 دج .
ب ـ 1) التعبير عن r (x) و d (x) بدلالة :
r (x) = 23x ، d (x) = 2 600 + 3x
2)حل المتراجحة r (x) > d (x) ، كيف يمكن أن يفسر الفلاح هذه النتيجة؟
كي يحقق الفلاح مدخولا أكبر من المصروف أي كي يحقق ربحا لابد أن يبيع أكثر من .
3)حساب وزن الخبز الذي يبيعه الفلاح في شهر كي يربح 2000 دج
لابد أن يبيع هذا الفلاح من الخبز كي يربح 2000دج.
4)أ ـ رسم المستقيمين و المعرفين بالمعادلتين y = 23 x ، y = 3 x + 2600 على الترتيب :
لإنشاء :
معادلة هي من الشكل y = ax إذن يمر من مبدأ المعلم
نبحث عن نقطة أخرى من :
إذا كان : x = 100 فإنّ : y = 2300 ، فالمستقيم يمر من A (100 ; 2300).
لإنشاء :
معادلة هي من الشكل y = ax + b :
نبحث نقطتين من :
إذا كان : x = 0 فإنّ : y = 2600
وإذا كان : x = 200 فإنّ y = 3200
فالمستقيم يشمل النقطتين B (0 ; 2 600) ، C (200 ; 3200)
التمثيل البياني :
ب ـ إيجاد من التمثيل البياني نتائج السؤال ب ـ ) 2 )
يمثل دالة خطية ، يمثل دالة تآلفية
نقطة تقاطع و تمثل التساوي بين المدخول و المصوف وهي النقطة .
من أجل وزن أكبر من 130 kg ، المستقيم يمر فوق المستقيم ، إذن : المدخول سيكون أكبر من المصروف .و في هذه الحالة الفلاح يحقق ربحا. (أنظر التمثيل أعلاه)
الجزء الثاني :
1) حساب V1 حجم العرم الكبير SABCD:
حجم الهرم SABCD هو
2)أ ـ حساب V2 حجم الهرم الصغير SEFGH
إذا كان التصغير هو 0,8 فإنّ :
V2= 0,83 x V1 = 0,512 x 0,9 = 0,4608
فحجم الهرم الصغير هو
ب ـ استنتاج حم الإناء الذي يستخدمه الفلاح في صنع الخبز:
حجم الإناء هو الفرق بين حجم الهرم الكبير وحجم الهرم الصغير.
0,9 - 0,4608 = 0,4392
فحجم الإناء هو :
3)الكمية القصوى التي يمكن عجنها في المرة الواحدة:
يمكن عجن كحد أقصى 0,37332 m3.
إعداد الأستاذ أولاد سالم بوجمعة.
ملاحظة يُخَصَّصُ لِكُلِّ تَمْرِينٍ 3 نِقَاطٍ وَلِلْمَسْأَلةِ 7 نِقَاطٍ زَائِدًا نُقْطَةٍ لِإِخْرَاجِ الْوَرَقَةِ وَالْإِتْقَانِ ، كَمَا يُنْصَحُ بِتَخْصِيصِ 20دَقِيقَةً لِكُلِّ تَمْرِينٍِ وَ40 دَقِيقَةً لِلْمَسْأَلةِ.
التّمرين الأوّل: 1 ـ أحسب ال: PGCD للعددين 108 و 135 .
2 ـ يملك عثمان 108 كريات حمراء و 135 كريّة سوداء ، يريد أن يضعها في مجموعة من العلب بحيث :
• كل العلب تحوي نفس العدد من الكريات الحمراء
• كل العلب تحوي نفس العدد من الكريات السوداء.
• كل الكريات توضع في العلب .
أ ـ ما هو أكبر عدد من العلب الثي يمكن أن يستعملها عثمان .
ب ـ كم سيكون لعثمان في كل علبة من كريّة حمراء ، وكم سيكون له فيها من كريّة سوداء؟
3 ـ أحسب الفرق : .
التمرين الثّاني: فيما يلي كل الحسابات تكون مفصلة.
1 ـ أحسب ، و اكتب بأبسط شكل العدد حيث : .
2 ـ أعط الكتابة العلمية للعدد حيث .
3 ـ أكتب على شكل حيث عدد ناطق العدد حيث .
4 ـ احسب العدد D حيث D = (3 )2 .
التّمرين الثالث : في الشّكل الذي ترسمه عليك أن تحترم الأبعاد الحقيقية .
في مثلث ERN ، نعطي : EN = 9 cm ; RN = 10,6 cm ; = 60°.
الارتفاع الذي يمر من E يقطع الضلع [RN] في A. المستقيم الذي يوازي والمار من A يقطع الضلع [RE] في .T
1 ـ أ ـ أثبت أنّ : AN = 4,5 cm. .
ب ـ أحسب EA (بالتدوير إلى 0.1 من السنتيمتر).
2 ـ أحسب AR. ثمّ TA (بالتدوير إلى 0.1 من السنتيمتر)
التّمرين الرابع: الشكل المقابل غير مرسوم بالأبعاد الحقيقية ولا نطلب إعادة رسمه.
الأطوال الآتية معبر عنها بالسنتيمتر . BC = 12 ; CD = 9,6 ; DE = 4 ; CE = 10,4.
1 ) بيّن أنّ المثلث CDE قائم في D.
2 )استنتج أنّ المستقيمين(AB) و (DE)متوازيان .
3) احسب الطول AB.
المسألة: يريد السيد عبد القادر أن ينشئ ورشة في حديقة منزله على قطعة أرض مستطيلة الشكل ثم يجعل لها سقفا .
لهذا الغرض ، أنشأ التخطيط الآتي حيث وحدة الأطوال هي المتر.
المثلث HIE قائم في I .
الرّباعي IEAB مستطيل .
الارتفاع من الأرض حتى السّقف هو HB.
نعطي : AB = 2,25 ; AD = 7,5 ; HB = 5
الجزء الأوّل انظر الشكل المقابل)
ـ نفرض في هذا الجزء أنّ AE = 2
1) برّر أن HI = 3 .
2) أثبت أنّ: HE = 3, 75 .
3) أحسب بالتّدوير إلى الدرجة قيس زاوية السّقف.
الجزء الثّاني: (انظر الشكل المقابل )
في هذا الجزء ، نفرض أنّ : = 45° و نريد تعيين AE.
1) ما نوع المثلث HIE في هذه الحالة؟ برّر.
2) استنتج HI ثمّ AE..
الجزء الثّالث: ( انظر الشكل المقابل)
في هذا الجزء ، نفرض أنّ = 60° ونريد تعيين AE.
1) أحسب القيمة المدوّرة إلى السنتيمتر للطول HI.
2) استنتج القيمة المدوّرة إلى السنتيمتر للطول AE.
3) يريد السيد عبد القادر في هذه الحالة أن يجعل لهذا الورشة بابا
حديديا على شكل الرباعيHBAE ، فما مساحة هذه الباب ؟
افتتاحية
01
نبذة تاريخية
02
لمحة تاريخية عن الرياضيات
03
إستراتيجية الألعاب في الرياضيات
04
هل تعلم
05
تسلية و المسابقة
06
المعيقات التي يواجهها التلاميذ في مادة الرياضيات
07
إلى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
08
للسنة الرابعة متوسط
09
الفهرس
10
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01