منتدى الانوار من فضاء تيميمون

درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية 829894
ادارة المنتدي درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية 829894
ادارة المنتدي درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية 103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01

» منشورات خاصة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائ للجيل الثاني 2020
درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2020 4:59 pm من طرف yahia_01


    درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية

    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية Empty درس وحوار بين الاستاذ وتلميذته حول المحسنات البديعية

    مُساهمة من طرف yahia_01 الجمعة مارس 19, 2010 10:56 pm




    الدرس الأول

    علم البيان
    تعريفه و طرقه



    الأمثلة :


    أكرم إبراهيم أصدقاءه حينما زاروه في قريته ، و صار حديثهم في طريق عودتهم ما رأوه من كرمه

    و حسن خلقه ، و تذكر أحدهم قول رسول الله صلى الله عليه و سلَّم : ( إن الله كريم يحب الكرم ، و يحب

    معالي الأخلاق ، و يكره سفاسفها ) صحيح الجامع الصغير برقم 1801

    فقال الأول : إن إبراهيم جواد كريم .

    و قال الثاني : إن إبراهيم مثل البحر .

    و قال الثالث : لقد ودعنا حاتم الطائيّ و هو يتمنى أن نبقى عنده أيامًا .

    و قال الرابع : إنه كثير الأيادي على محبيه .

    و قال الخامس : إن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .

    المناقشة :


    أتأمل ما قاله الأصدقاء الخمسة :

    - ما النتيجة التي أصل إليها من أقوالهم ؟

    * وصف صديقهم إبراهيم بالكرم .


    - هل وصف الأصدقاء الخمسة صديقهم إبراهيم بطريقة واحدة ؟

    * لا ، بل تعددت طرق هذا الوصف .


    - كيف وصف الصديق الأول إبراهيم ؟

    • وصفه باستخدام الألفاظ التي تدل على الكرم ( جواد ، كريم ) .


    - ماذا يسمَّى هذا الأسلوب ؟

    • الأسلوب المباشر الحقيقيّ .


    - كيف وصف الصديق الثاني إبراهيم ؟

    • شبهه بالبحر .


    - ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟

    • التشبيه .


    - كيف وصف الصديق الثالث إبراهيم ؟

    • استعار له اسم حاتم الطائيّ و لم يذكر اسم إبراهيم .


    - ماذا يسمّى هذا الأسلوب ؟

    • الاستعارة .


    - كيف وصف الصديق الرابع إبراهيم ؟

    • وصفه بكثرة الأيادي .


    - هل لإبراهيم أكثر من يدين اثنتين ؟

    • لا .


    - إذن ماذا يريد الصديق الرابع بالأيادي ؟

    • كثرة النعم و المعروف على محبيه .


    - هل هذا الوصف معروف عند العرب ؟

    • نعم ؛ لأن العرب تجوِّز قول : له عليّ يد أي : نعمة و معروف .


    - ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟

    • مجازًا مرسلا .


    - كيف وصف الصديق الخامس كرم إبراهيم ؟

    • قال : عن دار إبراهيم مأهولة عامرة ، و مفتوحة أبوابها .


    - هل في هذا القول لفظ صريح يدل على الكرم ؟

    • لا ، و إنما يخفي المعنى المراد بشكل جميل .


    - علامَ يدل قول الصديق الخامس ( مأهولة ، عامرة ) ؟

    • على كثرة الزائرين ، و كثرتهم تدل على كرم صاحبها .


    - علامَ تدل عبارة مفتوحة أبوابها ؟

    • على سهولة دخول الراغبين في كرم إبراهيم ، فلا توجد أبواب موصدة .


    - هل ورد معنى الكرم بطريق مباشر في العبارات السابقة ؟

    • لا .


    - ماذا يُسمّى هذا الأسلوب ؟

    • الكناية .


    أستنتج :

    البيان هو علم يعبر عن المعنى الواحد بطرق مختلفة .

    - هل تنوع طرق التعبير عن المعنى كافٍ للتأثير على السامع أو القارئ ؟

    • لا ، و إنما يجب أن تكون طريقة التعبير مطابقة لحال السامع أو القارئ و القائل .


    - هل هناك مثال يوضح ذلك ؟

    • نعم ، فمثلا لو أن إبراهيم رغب في إيصال صديق – بعد انتهاء زيارته له – إلى المطار :

    × فقد يكون اختياره الطريق الأقصر ؛ لرغبته في الوصول إلى المطار لقرب موعد إقلاع الطائرة .

    × و قد يسلك به طريقًا آخر أطول ؛ ليتمكن من مشاهدة بعض معالم المدينة و متنزهاتها ، إذا كان

    في الوقت متسع قبل موعد الطائرة .

    × و ربما وجد أن الأنسب هو أن يمر بطريق ثالث تقع عليه الأسواق ؛ لرغبة الضيف في شراء بعض

    الهدايا لأهله .

    × و يمكن أن يكون اختياره لطريق رابع فيه المكتبات ؛ لحاجة الضيف إلى شراء بعض الكتب .... و هكذا .

    فالمطار هو الغاية ، و الطرق جميعها موصلة إليه ، و لكن اختيار الطريق المناسب يحدده معرفة إبراهيم ،

    و حاجة الضيف .

    و هذا الأمر ينطبق على الكلام ، فلو رغب المتكلم في التعبير عن معنى من المعاني ، فإنه يمكنه أن يستخدم

    واحدًا من الطرق التي سلكها الأصدقاء الخمسة ، و لكن على المتكلم أن يتذكر أن اختياره الطريق ينبغي

    أن يكون ملائمًا لحال المخاطب مثل ملاءمة حال الصديق المسافر .



    الخلاصة :


    علم البيان :

    هو العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال .

    و هذه الطرق هي :

    1/ التشبيه .

    2 / الاستعارة .

    3 / المجاز المرسل .

    4 / الكناية .




    الدرس الثاني



    التشبيه

    تعريفه و أركانه




    الأمثلة :


    1 / قال حسان بن ثابت يفخر بيوم بدر :

    فلاقيناهم منا بجمع **** كاُسد الغاب مردان و شيب .


    2 / أخلاق هيفاء في لطفها و رقتها كأنها نسيم الصباح .


    3 / قال الشاعر :

    أنا كالماء إن رضيت صفاء **** و إذا سخطت كنت لهيبا .


    4 / قال مصطفى ناصف :

    ( إن الأدب الجاهلي ثمرةٌ من الثمار الناضجة ) .



    المناقشة :

    أتأمل الأمثلة :

    في المثال الأول :

    - ما الصفة البارزة في الأسود ؟

    • القوة و الشجاعة .


    - كيف كان حال الشاعر و قومه حينما قابلوا الأعداء ؟

    • كانوا كالأسود .


    - ما العلاقة بين القوم و الأسود ؟

    • التشبيه .


    - ما المقصود بالتشبيه ؟

    • أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .


    - أين المشبه ؟

    • الشاعر و قومه .


    - أين المشبه به ؟

    • الأسود .


    - ما الرابط بينهما ؟

    • أداة التشبيه .


    - ما أداة التشبيه ؟

    • حرف الكاف .


    - ما وجه الشبه بينهما ؟

    • القوة و الشجاعة .


    - إذن ما هي أركان التشبيه ؟

    • المشبه ، المشبه به ، أداة التشبيه و وجه الشبه .



    أستنتج :


    التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .

    المثال الثاني :


    - ما الصفة البارزة في نسيم الصباح ؟

    • الرقة و اللطف .


    - ما العلاقة بين أخلاق هيفاء و بين نسيم الصباح ؟

    • التشبيه .


    - حددي أركان التشبيه في هذا المثال .

    • المشبه : أخلاق هيفاء .

    • أداة التشبيه : كأنَّ .

    • المشبه به : نسيم الصباح .

    • وجه الشبه : الرقة و اللطف .


    أستنتج :


    أركان التشبيه هي : المشبه ، أداة التشبيه ، المشبه به و وجه الشبه .


    المثال الثالث :


    - ما الصفة البارزة في الماء ؟

    • الصفاء .


    - ما العلاقة بين الشاعر في حال الرضا و بين الماء ؟

    • التشبيه .


    - حددي أركان التشبيه .

    • المشبه : حال الشاعر في حال الرضا .

    • أداة التشبيه : الكاف .

    • المشبه به : الماء .

    • وجه الشبه : الصفاء .


    = أطبِّق المناقشة السابقة على الشطر الثاني من البيت .



    المثال الرابع :


    - ما الصفة البارزة في الثمرة ؟

    • النضج .


    - ما العلاقة بين الأدب الجاهلي و بين الثمرة ؟

    • التشبيه .


    - حددي أركان التشبيه .

    • المشبه : الأدب الجاهلي .

    • أداة التشبيه : محذوفة .

    • المشبه به : الثمرة .

    • وجه الشبه : النضج .


    الخلاصة :


    - التشبيه : أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته .

    أركانه أربعة :


    1/ المشبه : و هو الموضوع المقصود بالوصف .

    2/ المشبه به : و هو الشيء الذي يجعل نموذجًا للمقارنة .

    3/ وجه الشبه : و هو الصفة المشتركة بين الطرفين ، و تكون في المشبه به أقوى منها في المشبه .

    4/ أداة التشبيه : و هي الكلمة التي تدل على معنى التشبيه .


    للفائدة :

    من أدوات التشبيه ما كان :

    - حرفًا نحو : كأنَّ .

    - اسما نحو : مثيل ، مثل ، شبه ، محاكٍ ، شبيه .


    - فعلا نحو : حكى ، أشبه ، ماثل ، يحكي ، يشابه .

    تدريب محلول :





    أُبيِّن أركان التشبيه فيما يأتي :


    1 / أنت نجم في رفعة و ضياء **** تجتليك العيون شرقا و غربا

    • المشبه : أنت .

    • المشبه به : نجم .

    • الأداة : محذوفة .

    • وجه الشبه : في رفعة و ضياء .


    2 / فوجهك كالنار في ضوئها **** و قلبي كالنار في حرهـــــــا

    • المشبه : وجهك – قلبي .

    • المشبه به : النار .

    • الأداة : الكاف .

    • وجه الشبه : في ضوئها – في حرها .


    3 / ترك النفوس بلا علم و لا أدب ****ترك المريض بلا طب و لا أسي

    • المشبه : ترك النفوس بلا علم .

    • المشبه به : ترك المريض بلا طب .

    • الأداة : محذوفة .

    • وجه الشبه : محذوف و هو الضرر .


    4 / كم وجوه مثل النهار ضياء **** لنفوس كالليل في الإظلام

    • المشبه : وجوه - نفوس .

    • المشبه به : النهار – الليل .

    • الأداة : مثل – الكاف .

    • وجه الشبه : ضياء – في الإظلام .


    تدريبات :




    التدريب الأول :


    بيني أركان التشبيه فيما يأتي :

    1 / قال الشاعر :

    و جيشٍ كمثل الليل هولا و رهبة **** و إن زانه ما فيه من أنجم .

    2 / قال الشاعر :

    هم البحور عطاء حين تسألهم **** و في الحروب إذا تلقى بهم بُهم .

    3 / قال الشاعر :

    و ليلة ليلاء في اللــــــــــــــون كلون المفرق .

    =====================

    التدريب الثاني :


    أُتمِّي الجمل الآتية بوضع مشبه من عندك :


    1/........... مثل السهم في النفاذ .

    2/........... يحكي الغزال في الضمور .

    3/ .......... كالحية في الخبث .


    ================================


    التدريب الثالث :


    اذكري ما يناسب الجمل الآتية من المشبه به :

    1/ حديثه مثل ............ في العذوبة .

    2 / علم محمد كالـ........... في السعة .

    3/ تبًّا لشباب أمثال .......... في الجبن ، و أمثال........... في الخيلاء .


    ================================


    التدريب الرابع :


    صفي بإيجاز سفينة في بحر هائج ، و ضمِّني وصفكِ ثلاثة تشبيهات .








    التدريب الأول :


    بيني أركان التشبيه فيما يأتي :

    1 / قال الشاعر :

    و جيشٍ كمثل الليل هولا و رهبة **** و إن زانه ما فيه من أنجم .

    المشبه : الجيش

    المشبه به : الليل

    أداة الشبه : الكاف

    وجه الشبه : هولاً ورهبة

    2 / قال الشاعر :

    هم البحور عطاء حين تسألهم **** و في الحروب إذا تلقى بهم بُهم .

    المشبه : هم

    المشبه به : البحور , " بهمُ "

    أداة الشبه : محذوفة

    وجه الشبه : في العطاء _ في الشراسة




    3 / قال الشاعر :

    و ليلة ليلاء في اللــــــــــــــون كلون المفرق .


    المشبه : ليلة

    المشبه به : المفرق

    أداة الشبه : الكاف

    وجه الشبه : في اللون



    =====================

    التدريب الثاني :


    أُتمِّي الجمل الآتية بوضع مشبه من عندك :


    1/ نظراتها مثل السهم في النفاذ .

    2/........... يحكي الغزال في الضمور .( مافهمتها (IMG:style_emoticons/default/ph34r.gif) )

    3/ أراها كالحية في الخبث .


    ================================


    التدريب الثالث :


    اذكري ما يناسب الجمل الآتية من المشبه به :

    1/ حديثه مثل الفرات في العذوبة .

    2 / علم محمد كالـبـــحر في السعة .

    3/ تبًّا لشباب أمثال الدجاج في الجبن ، و أمثال الطاؤوس في الخيلاء .


    ================================


    التدريب الرابع :


    صفي بإيجاز سفينة في بحر هائج ، و ضمِّني وصفكِ ثلاثة تشبيهات .



    أتخيل أمتي كسفينةٍ لعبت بها الأمواج , تسير في عباب البحر كأنها

    ريشةٌ في مهب الريح تتخاطفها الأحداث وتعصف بها الكوارث ..

    ويبقى اليقين بنجاة تلك السفينة مثل زادٍ يقويني فنصر الله آتٍ ,

    وسترسو تلك السفينة في شاطئ الأمان دون شك .




    الدرس الثالث

    من أنواع التشبيه

    التشبيه المفرد و التمثيلي




    الأمثلة :

    ( أ )



    1 / قال الشاعر :

    نحن كالروض نضرة و ذبولا **** نحن كالنجم مطلعا و أفولا


    2 / قال ابن النبيه :

    و المــرء كالظــل و لا بــد أن **** يــزول الظـــل بعد امتـداد[/b]

    ( ب )



    1 / قال تعالى :

    [quraan] مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم [/quraan]

    سورة البقرة آية 261


    2 / قال أبو الطيب يصف الأسد :

    يطأ الثــرى مترفقــا من تيهه **** فكـــأنه آسٍ يجــسُّ عليــــلا


    المناقشة :

    في أمثلة المجموعة ( أ ) :

    س / حددي أركان التشبيه .

    - المشبه *** أداة التشبيه *** المشبه به *** وجه الشبه

    نحـــن *** الكــــــــاف *** الــروض *** النضرة

    نحـــن *** الكــــــــاف *** النجــــــم *** مطلعـًـا

    المــرء *** الكــــــــاف *** الظـــــل *** الزوال


    س / كيف جاءت أركان التشبيه ؟

    - جاءت أركان التشبيه ألفاظـًا مفردة .

    أستنتج :

    كل تشبيه أركانه ألفاظ مفردة يسمّى تشبيهـًا مفردًا .

    في أمثلة المجموعة ( ب ) :

    س/ حددي أركان التشبيه .

    - 1/ المشبه : الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله و يخلفهم الله الأجر الجزيل المضاعف .

    أداة التشبيه : الكاف .

    المشبه به : الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .

    وجه الشبه : صورة مركبة من دفع القليل و الحصول من وراء ذلك على الكثير .


    2 / المشبه : هيئة الأسد الذي يمشي على الثرى برفق لشدة زهوه بنفسه .

    أداة التشبيه : كأن

    المشبه به : هيئة الطبيب الذي يجس المريض برفق .

    وجه الشبه : صورة مركبة من شيء يمس شيئـًا آخر برفق و تؤدة .


    س / كيف جاءت أركان التشبيه ؟

    - أركان التشبيه هنا جاءت صورًا مركبة .


    أستنتج :

    كل تشبيه وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة يسمّى تشبيهًا تمثيليـًّا .


    الخلاصة :

    ينقسم التشبيه إلى :


    1 / مفرد : و هو ما كان فيه كل من طرفيّ التشبيه و وجه الشبه لفظًـا مفردًا .

    2 / تمثيليّ : و هو تشبيه صورة بصورة و وجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .


    للفائدة/

    يعد التشبيه التمثيلي من أعلى أنواع التشبيه و أجلها ؛ فإنه كلما تعددت أجزاء المشبه ، و تعددت

    أجزاء المشبه به ، كان ذلك أدل على الإبداع ، و أحوج إلى إعمال الذهن ، و أشد تأثيرًا في النفس ،

    و هو فن من التصوير ؛ إذ هو في الحقيقة تشبيه صورة كاملة بصورة كاملة .


    تدريب محلول :

    استخرجي أركان التشبيه ، و بيني نوعه من حيث الإفراد و التمثيل فيما يأتي :

    1 / قال الله تعالى : [quraan] إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض

    مما يأكل الناس و الأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها و ازّينت و ظن أهلها أنهم قادرون

    عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارًا فجعلناها حصيدًا كأن لم تغنِ بالأمس [/quraan]

    سورة يونس آية 24


    المشبه : حال الدنيا في سرعة تقضيها و زوال نعيمها بعد الإقبال .

    المشبه به : حال النبات الذي زيّن الأرض بخضرته ثم صار حطامـًا .

    أداة التشبيه : الكاف .

    وجه الشبه : صورة شيء مبهج يبعث الأمل في النفس ثم لا يلبث أن يزول و يتلاشى .

    نوع التشبيه : تمثيلي .


    2 / قال الله تعالى في وصف بني إسرائيل : [quraan]ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة

    أو أشد قسوة [/quraan]

    سورة البقرة آية 74


    المشبه : قلوب بني إسرائيل .

    المشبه به : الحجارة .

    أداة التشبيه : الكاف .

    وجه الشبه : القسوة و الصلابة .

    نوع التشبيه : مفرد .


    3 / قال أبو الحسن التهامي :

    فالعيش نـوم و المنيّـة يقظة **** و المــرء بينهما خيــال ســار


    المشبه *** المشبه به *** أداة التشبيه *** وجه الشبه *** نوع التشبيه .

    العيش *** النـــــــوم *** محذوفـــــة *** الغفلـــــــة *** مفــــرد

    المنيّـة *** اليــــقــظة *** محذوفـــــة *** الانتبــــاه *** مفــــرد

    المـرء *** الخيـــــال *** محذوفـــــة *** سرعة الزوال * مفــرد



    4 / قال الفرزدق :


    و الشيب ينهض في الشباب كأنه **** ليـــــــل يصيح بجانبيه نهـار


    المشبه : حال بياض الشيب وهو يمحو سواد الشعر في سرعة مخيفة .

    المشبه به : حال بياض النهار و هو يمحو سواد الليل حتى يزيله كله .

    أداة التشبيه : كأن .

    وجه الشبه : صورة شيء أبيض يسرع في محو شيء أسود و يحتل مكانه .

    نوع التشبيه : تمثيلي .



    التدريبـــــات



    التدريب الأول :

    استخرجي أركان التشبيه فيما يأتي ، ثم بيني نوعه من حيث الإفراد و التمثيل :

    1 / قال الله تعالى :

    [quraan]و الذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا

    و وجد الله عنده فوفاه حسابه و الله سريع الحساب ۝ أو كظلمات في بحر لجيّ

    يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده

    لم يكد يراها[/quraan] سورة النور آية ( 39 - 40 )

    2 / قال الله تعالى :

    [quraan]يوم تكون السماء كالمهل ۝ و تكون الجبال كالعهن[/quraan] سورة المعارج آية ( 8 – 9 )


    3 / وصفت فاطمة الأنمارية تناسب و نقارب مراتب بنيها فقالت : هم كالحلقة المفرغة لا يُدرى أين طرفاها .


    4 / قال السنوسي في الشريعة الإسلامية :


    شريعة كشعاع الشمس ساطعة **** الناس في ظلها كالمشط أسنانـا



    التدريب الثاني :


    اجعلي كل تشبيهين مما يأتي تشبيهًا تمثيليا على غرار المثال المحلول :


    المثال :


    أ - الناس كركاب السفينة .

    ب - الحوادث كبحر مضطرب .

    الحل :

    الناس و الحوادث تنتابهم كركاب سفينة في بحر مضطرب .

    =====

    1 / أ - الشيب كالصبح .

    ب - الشعر الفاحم كالليل .


    2 / أ - القمر كوجه الحسناء .

    ب – البحيرة كالمرآة .


    التدريب الثالث :


    اجعلي كلا مما يأتي مشبها به في تشبيه تمثيلي على غرار المثال المحلول :


    المثال :

    - الشعلة إذا نُكست زادت اشتعالا .

    الحل :

    العالِم المتواضع لا يزيده تواضعه إلا رفعة و شرفًا كالشعلة إذا نكست زادت اشتعالا .


    ====


    1 / الشمس تحتجب بالغمام ثم تظهر .

    2 / الجدول لا تسمع له خريرا و آثاره ظاهرة في الرياض .

    3 / القمر يبدو صغيرا ثم يصير بدرا .


    التريب الرابع :


    اجعلي كلا مما يأتي مشبها في تشبيه تمثيلي على غرار المثال المحلول :


    المثال :

    العالِم بين الجهلاء .

    الحل :

    العالِم بين الجهلاء كالكحل في العين الرمداء .


    ====


    1 / النجوم تبدو من خلال السحاب .

    2 / تربية الطفل بعد فوات الأوان .

    3 / أشجار النخيل تحمل الأعذاق .


    التدريب الخامس :


    صفي بإيجاز حال قوم أصابهم زلزال مروع ، مستعينة بتشبيهات تمثيلية في وصفكِ .



    الدرس الرابع



    التشبيه الضمني




    الأمثلة :


    1 / قال أبو العتاهية :


    ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها ***** إن السفينة لا تجري على اليبسِ


    2 / قال أبو تمام يخاطب نفسه :


    لا تنكري عطل الكريم من الغنى ***** فالسيل حرب للمكان العالي


    3 / قال الشاعر في تفنيد ادعاءات منافسيه :


    إن يدّعوا سبقي بغير جدارةٍ ***** و علةِّ مرتبةٍ و عزِّ مكان

    فالنار يعلوها الدخان و ربما ***** يعلو الغبار عمائم الفرسان



    المناقشــة :


    أتامل الأمثلة :


    المثال الأول :


    - ما القضية التي تناولها البحتري في الشطر الأول من البيت ؟


    * هلاك من يرجو النجاة و لم يأخذ بأسبابها .


    - كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟


    * بقوله في الشطر الثاني : إن السفينة لا تجري على اليبس .


    - ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟


    * المشابهة .


    - هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟


    * لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمّن صورة التشبيه المعنى على هيئة قضية و دليلها ،


    فكأن المشبه ( دعوى ) و هو ما جاء في الشطر الأول ، و المشبه به ( برهان على صحة


    هذه الدعوى ) و هو ما جاء في الشطر الثاني .


    - ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟


    * تشبيهًا ضمنيًّا .


    المثال الثاني :


    - ما القضية التي تناولها أبو تمام في الشطر الأول من البيت ؟


    * خلو الكريم من الغنى ليس بعجيب .


    - كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟


    * بقوله في الشطر الثاني : فالسيل حرب للمكان العالي .


    - ما العلاقة بين ما جاء في الشطرين من معنى ؟


    * المشابهة .


    - هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟


    * لا ، و إنما ألمح للتشبيه حيث ضمن صورة التشبيه على هيئة ادّعاء في المشبه ،


    و دليل عليه في المشبه به .


    - ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟


    * تشبيهًا ضمنيًّا .


    المثال الثالث :


    - ما القضية التي تناولها الشاعر في البيت الأول ؟


    * أن منافسيه قد ادّعوا سبقه و التفوق عليه مع أنهم ليسوا جديرين بذلك .


    - كيف أثبت الشاعر هذه القضية ؟


    * بقوله في الشطر الثاني : أن الدخان يعلو النار ، و الغبار يعلو عمائم الفرسان .


    - ما العلاقة بين ما جاء في البيتين من معنى ؟


    * المشابهة .


    - هل جاءت صورة التشبيه في المثال صريحة ؟


    * لا ، و إنما في البيتين تلميح للتشبيه ، حيث ضمن صورة التشبيه في الكلام .


    - ماذا يسمّى هذا النوع من التشبيه ؟


    * تشبيهًا ضمنيًّا .


    أستنتج :


    كل تشبيه يُفهم من الكلام ضمنـًا لا صراحةً يسمّى تشبيهًا ضمنيًّا .


    الخلاصة :


    التشبيه الضمني هو :


    ما يُـلْـمَحُ لَمْحًا من المعنى ، و يُؤتى به عادة للدلالة على أن الأمر الذي أُسند إلى المشبه ممكن .




    ------------------------------------------------------


    تدريب محلول :





    أُبيِّن طرفي التشبيه في التشبيهات الضمنية الآتية :


    1 / قال أبو الطيب المتنبي معتذرًا لسيف الدولة :


    لعل عتبك محمود عواقبه ***** فربما صحّت الأجسام بالعلل



    المشبه :


    حال العتاب الذي يكون عواقبه محمودة .



    المشبه به :


    حال العلل التي تؤدي إلى صحة الأجسام .




    2 / قال بشار بن برد :


    و إذا جفوت قطعت عنك منافعي ***** و الدر يقطعه جفاء الحالب


    المشبه :


    قطع منافع الشاعر عن صديقه بسبب جفوته له .


    المشبه به :


    انقطاع الدر بسبب جفاء الحالب .



    3 / قال الصيمري :


    كم مريضٍ قد عاش من بعد يأسٍ ***** بعد موت الطبيب و العُوَّاد


    قد يُصــــاد القطـــا فينجو سليـــمًا ***** و يحـلُّ القضـاء بالصيــاد


    المشبه :


    حال المريض الذي عاش من بعد يأس ، و موت الطبيب و العوّاد .


    المشبه به :


    حال طائر القطا ينجو من الاصطياد و يهلك صائده .



    4 / قال النابغة الذبياني :


    نُبئت أن أبا قابوس أوعدني ***** و لا قرار على زأرٍ من الأسد


    المشبه :

    وعيد أبي قابوس .


    المشبه به :


    زئير الأسد .



    5 / و قال إبراهيم بن هرمة :


    إما تريني شاحبًا متبذلا ***** فالسيف يخلُقُ جفنه فيضيع


    المشبه :


    الشاعر في شحوبه و عريه .


    المشبه به :


    السيف الذي بلي جفنه و ضاع .
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 10:24 pm