أسلوب المدح والذم
تدخل طالبتان وهما تتحدثان... (عاد الطالبتان لازم تكون فيهما خفة الدم والجرأة) حتى يطلع المشهد رائع ...
الأولى// أتعرفين الطالبة (عائشة)؟
الثانية// نِعْم الفتاة عائشة.
الأولى// لديها من الأخلاق والقيم ما يجعلها طالبة مثالية.
الثانية// نعم الأخلاق أخلاق عائشة.
الأولى// ولكن هناك خلق أعجبني في عائشة قلما نجده بين طالباتنا اليوم...ذلك الخلق هو (الإيثار).
الثانية// نعم الخلق الإيثار///
الأولى باستغراب...ألا يوجد لديك غير هذه العبارة (نعم ,,,نعم,,,)؟!!!
الثانية// نعم الفتاة أنت يا(......) لأنك سألت عن هذا الأسلوب...(نعم).
الأولى// (بغضب) عدنا مرة أخرى إلى نعم هات أسلوبا آخر أم أن لغتنا العربية ليس بها فعل غير نعم؟!!!
الثانية// نعم اللغات لغتنا العربية ...كيف تقولين عنها هذا الكلام؟!!!!! بئس الفتاة أنت؟
الأولى// (بتفكير واستغراب) بئس الفتاة أنا ....؟؟؟ وأخيرا غيرت أسلوبك....لقد قلت قبل قليل ) نعم الفتاة أنت)..
والآن تقولين : بئس الفتاة أنت ...إني أشتم رائحة أسلوب غير مريح ...وكأنك تذمينني يا هذه؟!!!
الثانية// حبذا الصبر يا (....) ولا حبذا العجلة ....لقد تعمدت الإجابة بذلك الأسلوب المرضي الذي استحسن كلامك لذلك أثنيت على ما قلته عن عائشة..
واستهجنت كلامك وأسلوبك عندما اتهمت لغتنا العربية بالقصور ...لذلك استخدمت أسلوبا ذممتك فيه.
وبذلك استخدمت أسلوبين...
الأولى// ما هما... أجيبي أيتها الفيلسوفة النحوية.
الثانية// الأسلوب الأول مدحت فيه عائشة والأسلوب الثاني ذممتك وأعتذر عن ذلك...
الأولى/// آآآآآآآآآه ...الآن فهمت عندما يعجبني أمر يستحق الثناء والاستحسان أستخدم الفعل:
.......................توجه الخطاب للطالبات...
وعندما أستهجن أمر وأسقبحه استخدم الفعل:
....................توجه الخطاب للطالبات..
الثانية// نعم الإجابة إجابتك يا.........
الأولى// لنترك المجال لمعلمتنا الفاضلة الأستاذة(..........) لتشرح لكن هذين الأسلوبين ...
المعلمة تسأل الطالبات :
هل عرفتن ماهما الأسلوبان يا طالبات...
ــــــــــــــــــــــــ
اقتراح للتطبيق//
أنواع فاعل نعم وبئس يمكن توزيعه على الطالبات بحيث تقوم كل طالبة بدوره وتعرف به وتأتي بمثال عليه ...
أو مسابقة حركية ..بين مجموعتين...
مجموعة أسلوب المدح تمدح بنفس الفعل (نعم) أو الأسلوب الآخر حبذا إذا أخذنه.
مجموعة أسلوب الذم// عاد مهمتهم الذم والشتم بالفعل (بئس) ولا حبذا..
والفريق الفائز هو
ـ الأكثر جملا.
ـ الأصح جملا.
ـ الأجمل جملا من الناحية الإملائية والنحوية والبلاغية.
ـ الذي ينتهي أولا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01