[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أهم مصادر أخطاء التلاميذ في الرياضيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أخطاء الرياضيات أهمّ مصادر الخطإ في الرياضيات حسب روجرس:
1. عدم التحكم في نظام التّرقيم.
2. انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع.
3. عدم التمكّن من اللغة.
4. عدم التحكم في المفاهيم الرياضية.
5. تحكّم غير كاف في الآليات.
6. عدم تملّك جداول الجمع و الضّرب.
7. صعوبة في تأويل المسائل.
8. عدم فهم التّعليمة.
تصنيف أخطاء التّلاميذ حسب ديفلاي:
1. أخطاء مرتبطة بفهم التعليمات: عدم وضوح الألفاظ، استعمال نفس اللفظ في مواد مختلفة .
2. أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية و تأويل خاطئ للانتظارات.
3. أخطاء مصدرها تصوّرات/تمثلات المتعلّم الأوّلية.
4. أخطاء متعلّقة بالعمليات الذهنية التي يتم توظيفها.
5. أخطاء متّصلة بالتمشّيات المعتمدة.
6. أخطاء ناتجة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز ذاكرة العمل.
7. أخطاء مصدرها مادّة دراسية أخرى.
8. أخطاء ناتجة عن محتوى المادّة المركّب.
تصنيف الأخطاء حسب أسطولفي:
-أخطاء متّصلة بعدم احترام التّعليمة:
يتّصل هذا البعد بمقروئية النصّ المدرًّس بصفة عامّة و خاصّة وجاهة التّعليمة المقترحة و وضوح صياغتها.
-أخطاء متّصلة بتصوّرات التّلاميذ:
يتّصل هذا البعد بتحليل طبيعة العقبات و العوائق المتعلّقة بالأداء اللغوي و هيكلة التّفكير انطلاقا من لغة الطّفل التلقائية و الانتقال من سجلّ إلى آخر ... و بالتّالي تمكين المتعلّمين من أدوات التّعديل الذاتي.
-أخطاء تتّصل بالعمليات الذهنية المتدخّلة في إنجاز الأنشطة التعليميّة:
يتّصل هذا البعد بطبيعة الأنشطة المقترحة و مستوياتها و المرجعية المعرفية المعتمدة في اختيارها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. عدم التحكم في نظام التّرقيم.
2. انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع.
3. عدم التمكّن من اللغة.
4. عدم التحكم في المفاهيم الرياضية.
5. تحكّم غير كاف في الآليات.
6. عدم تملّك جداول الجمع و الضّرب.
7. صعوبة في تأويل المسائل.
8. عدم فهم التّعليمة.
تصنيف أخطاء التّلاميذ حسب ديفلاي:
1. أخطاء مرتبطة بفهم التعليمات: عدم وضوح الألفاظ، استعمال نفس اللفظ في مواد مختلفة .
2. أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية و تأويل خاطئ للانتظارات.
3. أخطاء مصدرها تصوّرات/تمثلات المتعلّم الأوّلية.
4. أخطاء متعلّقة بالعمليات الذهنية التي يتم توظيفها.
5. أخطاء متّصلة بالتمشّيات المعتمدة.
6. أخطاء ناتجة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز ذاكرة العمل.
7. أخطاء مصدرها مادّة دراسية أخرى.
8. أخطاء ناتجة عن محتوى المادّة المركّب.
تصنيف الأخطاء حسب أسطولفي:
-أخطاء متّصلة بعدم احترام التّعليمة:
يتّصل هذا البعد بمقروئية النصّ المدرًّس بصفة عامّة و خاصّة وجاهة التّعليمة المقترحة و وضوح صياغتها.
-أخطاء متّصلة بتصوّرات التّلاميذ:
يتّصل هذا البعد بتحليل طبيعة العقبات و العوائق المتعلّقة بالأداء اللغوي و هيكلة التّفكير انطلاقا من لغة الطّفل التلقائية و الانتقال من سجلّ إلى آخر ... و بالتّالي تمكين المتعلّمين من أدوات التّعديل الذاتي.
-أخطاء تتّصل بالعمليات الذهنية المتدخّلة في إنجاز الأنشطة التعليميّة:
يتّصل هذا البعد بطبيعة الأنشطة المقترحة و مستوياتها و المرجعية المعرفية المعتمدة في اختيارها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01