منتدى الانوار من فضاء تيميمون

منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة 829894
ادارة المنتدي منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة 829894
ادارة المنتدي منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة 103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

»  سلام عليكم ورحمة الله
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01


    منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة

    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة Empty منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة

    مُساهمة من طرف yahia_01 الأحد فبراير 02, 2014 10:59 pm



    منهجية تدريس الرياضيات ووضعية المشكلة


    مقدمة:
    تحتل الرياضيات في المرحلة الابتدائية مكانة متميزة وبارزة بين المواد الدراسية الأخرى لما لها من أهمية في تحقيق الاتصال المباشر بين التلميذ وبيئته .ويأخذ تعليم الرياضيات جزءا كبيرا من الوقت المخصص للتعليم في المدرسة الابتدائية ، حيث انها أداة لكسب المعارف والخبرات المختلفة ، ومن ثم يمكن القول أن عملية التعليم في المرحلة الابتدائية تتركز في السيطرة على هذه المادةوخاصة في الصفوف الأولى من تلك المرحلة .
    وتعد الرياضيات إحدى الوسائل المهمة في تحقيق المدرسة الابتدائية لوظائفها ؛ لأنها من أهم وسائل الاتصال والتفاهم بين التلميذ والبيئة المحيطة به ، ومن هنا نرى أن الرياضيات في المرحلة الابتدائية ليست مادة دراسية فحسب ولكنها وسيلة لدراسة المواد الدراسية الأخرى
    ان كل الانشطة الدراسية الأخرى في حاجة الى الرياضيات بشكل مباشر أو غير مباشر
    ولذلك فلا يمكن الاستغناء عنها او اهمالها ،لأنه لوحدث ذلك لأثر في جميع المقررات الدراسية الاخرى بل تعدى ذلك الى الحياة العملية لدى المتعلم
    ولقد قال الفلاسفة قديما ،أن الرلاياضيات هي أم العلوم لما تكتسيه من أهمية بالغة في مساعدة العلوم الأخرى.







    1)منهجية تدريس الرياضيات
    أ)ما هي المقاربة بالكفاءات ؟
    ظهرت بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات في البلدان المتقدمة و في الولايات المتحدة الأمريكية أولا و ذلك خلال سنة 1968 ثم انتقلت إلى دول أخرى بعد ذلك و منها الجزائر التي اعتمدتها بصفة رسمية مع نظام الإصلاح الجديد(2003-2004)
    ويقصد بها تمكين المتعلم من تعلم كيفية الاستفادة من معارفه ومهاراته وقدراته في وضعيات تواجهه في حياته اليومية.
    ب)ماهي مميـــزاتـهـــــــــا ؟
    (1 جعـــل المتعلــــم يشــــارك فــي إتخاذ القرار وقيادة وتنفيذ عملية التعلـــــم .
    2)إختيار وضعيات من الحيــاة اليوميــــــة مصاغة على شكل مشكلات يسخـــر من خلالهــــا المتعلــــم قدراته الفكرية ومهاراته ومعارفه الضروريـــــة
    (3 تتـــيـح للمتعلم من بناء معارفه وادماجها ، بدل عمليات التراكم المعرفــي
    (4 يتبــــادل فيهـــــا المتعلــــم الأدوار من متلقــــــي للمعرفة إلى بناء للمعرفة
    (5 عمليات التقويم والمعالجة عنصران أساسيان من العملية التعليمية التعلمية .
    تفرض المقاربة بالكفاءات اللجوء إلى طرائق التدريس الفاعلة والنشيطة التي تتبنى مبدأ المشاركة و العمل الجماعي، وتؤكد على معالجة الإشكاليات وإيجاد الحلول المناسبة لها، والتعلم عن طريق الممارسة، وترتكز الطرائق النشيطة على خبرة التلاميذ ومساهمتهم في دراسة للوضعيات المناسبة، وتجعل من المعلم والمتعلم شريكين في العملية التعليمية التعلمية، بحيث يكون المعلم منشطا ومحفزا ومقوما، أما المتعلم فيكون حيويا نشيطا، يقوم بدوره ضمن المجموعة تحت إشراف معلمه، يعمل، يسأل، ينجح و يخفق...الخ.
    ومن الطرائق البيداغوجية الفاعلة التي ينصح المعلم على اعتمادها أثناء التدريس وفق المقاربة الجديدة -الكفاءات- طريقة حل المشكلات، وبيداغوجية المشروع.


    2)بيداغوجية حل المشكلات يعتبر أسلوب حل المشكلات من أساليب التدريس الفاعلة في تنمية التفكير عند التلاميذ ثم إن عملية حل المشكلات، من العمليات الأكثر فعالية في إحداث التعلم لأنها توفر الفرصة المناسبة لتحقيق الذات لدى التلميذ، وتنمية قدراته العقلية
    أ)مفهومها: وصاحب هذه الطريقة هو المربي الأمريكي "جون ديوي" الذي يعرف المشكلة على أنها حالة وشك وتردد، تقتضي بحثا أو عملا يبذل في سبيل استكشاف الحقائق التي تساعده على الوصول إلى الحل
    إن هذا التعريف يؤدي بنا إلى التساؤل: متى نفكر ؟ ولماذا نفكر ؟ والجواب: نفكر عندما تعترضنا مشكلات، ونفكر لكي نصل إلى حل هذه المشكلات.

    ب) خصائص طريقة حل المشكلات:
    تتميز هذه الطريقة بعدة خصائص هي:
    - إثارة الدافعية للتعلم: فالمشكلة المطروحة تعد حافزا للبحث والتجريب، سواء بدافع التحدي، أو بدافع حب الاستطلاع وللكشف عن المجهول.
    - تعلم المفاهيم: يتعرض المتعلم أثناء المعالجة والبحث عن الحل إلى كثير من المفاهيم، تمكنه من اكتساب المعرفة والمهارات المرغوب فيها.
    - التعلم من خلال العمل: يعتبر المسعى من خلال المعالجة المنهجية لحل المشكل تعلما سواء كان ما فترضه المتعلم صحيحا أو خاطئا.
    - الاستمتاع بالعمل: يتم الإقبال على المشكلة برغبة التعرف على الأشياء، وتعلم المهارات اللازمة، مما يؤدي إلى الاستمتاع بالعمل.
    - توظيف الخبرات السابقة: يؤدي استخدام الخبرات إلى الترابط بين المعلومات السابقة واللاحقة، ويجعلها ذات معنى ودلالة عند المتعلم.

    ج) خطوات طريقة حل المشكلات:
    ومن أجل نجاعة هذه الطريقة ينبغي إتباع الخطوات الآتية:
    - الشعور بالمشكلة.
    - تحديد المشكلة وصياغتها في شكل إجرائي قابل للحل في صيغة سؤال.
    - دراسة المشكلة واقتراح الفرضيات المناسبة لحلها.
    - اختبار الفرضيات المناسبة.
    - التأكد من صحة الفرضيات المقترحة لحل المشكلة.
    - الوصول إلى حل المشكلة.


    د) شروط المشكلة:يجدر أثناء اختيار المشكلة مراعاة الشروط التالية:
    - يجب أن تتناسب المشكلة مع مستوى التلاميذ ومع مرحلة نموهم.
    - يجب أن تكون المشكلة مستمدة من بيئة التلاميذ.
    - يجب أن تعبر المشكلة عن حاجات واقعية يشعر بها المتعلم.
    - يجب أن يكون التوجيه والتقويم جزء لا يتجزأ من عملية التعلم عن طريق حل المشكلات.
    - يجب أن تؤدي دراسة المشكلة إلى مشكلات أخرى تحتاج إلى دراسات جديدة
    هـ)أنواع المشكلات:
    - مشكلات للاستكشاف أو لإدخال معرفة جديدة.
    - مشكلات بسيطة أو مركبة للتدريب والاستثمار.
    - مشكلات للبحث ترمي إلى تعلم البحث والهتمام بسيرورة حل المشكلات.
    - حل مشكلات في ميدان الأعداد والحساب.
    - حل مشكلات في ميدان التناسبية وتنظيم المعلومات.
    - حل مشكلات في ميدان الفضاء والهندسة.
    - حل مشكلات في مجال القياس.
    3) مراحل درس الرياضيات:
    ينقسم درس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية إلى أربعة مراحل أساسية: مرحلة البناء ،مرحلة الترييض، مرحلة التقويم ثم مرحلة الدعم.
    أ)مرحلة البناء:
    تتميز هذه المرحلة بتقديم وضعية يواجه فيها المتعلمون مشكلة مصاغة في صورة وضعية مسألة محفزة معبر عنها بلغة مكتوبة أو صورة أو رمز أو هما معا
    تشرح الوضعية للمتعلمين للتعرف على ماهو مطلوب منهم ثم ينتقلون (إما بشكل فردي أو ثنائي او رباعي..)و في مدة زمنية معقولة إلى البحث عن حل لها بطرقهم و أساليبهم الخاصة
    و الهدف من هذه المرحلة هو بناء المفهوم الرياضي (أو المهارة المطلوبة)و الذي يتم من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون، و التي يتم تنظيمها و تصحيحها من خلال نقاش و حوار جماعي بين المعلم و تلامذته للتوصل الى خلاصة قد تكون : تعبيرا أو صيغة أو قاعدة
    ب)مرحلة الترييض:
    تعتبر هذه المرحلة مرحلة أساسية لكونها تعد بمثابة استثمار و تطبيق مباشر للمعرفة الجديدة التي تم بناؤها في المرحلة السابقة، و تكتسي الوضعية المقدمة في هذه المرحلة أنشطة مختلفة ومتدرجة في الصعوبة يسمح للمتعلمين بتوظيف الأدوات المفهومية المكتسبة في إطار نموذج البناء.
    ج)مرحلة التقويم:
    يضبط المعلم في هذه المرحلة مدى تحقيق الأهداف و الكفايات المتوخاة من الدرس،ومن حصيلة مكتسبات المتعلمين في المرحلتين السابقتين،وأداة هذا التقويم مجموعة من الوضعيات(تمارين أو مسائل) تغطي مختلف المعارف المكتسبة
    و تعتبر مرحلة التقويم بهذا التصور تقويما إجماليا جزئيا ووظيفته تشخيصية(إذ يتم تحديد الخطأ أو نوع الصعوبة)و امتداداته تموينية (إذ يؤخذ بنتائجه في مرحلة الدعم)
    د)مرحلة الدعم:
    تعتبر هذه المرحلة مرحلة تثبيت و تركيز لمكتسبات المتعلمين وإغناؤها في مجالات أخرى،و تتكون هذه المرحلة من وضعيات تعالج الأخطاء و الصعوبات و الثغرات التي أبانت عنها مرحلة التقويم لدى المتعلمين
    وجدير بالذكر بأن الأنشطة و التمارين المبرمجة في هذه المرحلة يجب أن تستجيب لخصوصيات كل فئة من المتعلمين مراعاة لطبيعة الفروق الفردية بين المتعلمين في درجة تعلمهم
    4) الكفاءة المتوخاة في مرحلةالتعليم الابتدائي:
    تطوير كفاءة حل المشكلات بمكوناته المتمثلة في البحث والتفكير والتجريب والتبرير والتعميم و يستمر طول المرحلة الابتدائية.




    الخاتمة
    الرياضيات نشاط بالغ الأهمية لا يمكن الاستهانة به أو اهماله فهو يلازم المتعلم طوال مسيرته التعليمية ،كما يلازمنا في الكثير من انشغالاتنا اليومية
    ان التهاون في اعطاء هذا النشاط حقه سيعرقل نجاح المتعلم في مختلف اطوار تعلمه
    وربما عجز في حياته العملية التعامل في الكثير من المعاملات الحسابية اثناء البيع والشراء واقتناء لوازمه وربما استنجد بالغير لينوب عنه في ذلك
    فلقد وجدنا الكثير من المتعلمين غير قادرا على ملء صك بريدي ، اوحساب ثمن سلعة معينة ،او قياس طول ،او حساب مساحة او......
    ويرجع كل هذا الى التحصيل الضعيف لانشطة هذه المادة ،ولعلكم تتفقون معي أن الكثير من متعلمينا يعانون ضعفا كبيرا في التعامل مع مواضيع هذه المادة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 7:43 am