الألوان كما عرفها العرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الألوان كما عرفها العرب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من
المفارقة أننا حين نحاول تعقّب الألوان فيما يحيطنا من أشياء ، فلن نبتعد
عن الألوان التي تكرّست خلال القرن الأخير بعد أن أمات استعمالنا لها عشرات
الألوان الأخرى التي درج قدامى العرب على استعمالها ومازالت دارجة على
ألسنة بعض العوام واللخجات الدارجة.
ليس في وسعنا الحديث في الوقت
الحاضر عن درجاتٍ من الأبيض ، ولا الأسود ولا سواهما من الألوان ، في الوقت
الذي كان العرب قبل الأسلام وفي صدره قادرون على التمييز والتفريق بين
درجات اللون الواحد حتى تبلغ أحيانا أسماءً عديدة ، ناهيك عن الجسم الواحد
إذا اشتمل على أكثر من لون.
قد يكون كتاب الخيل لأبي عبيدة معمّر بن
المثنّى التيميّ أوّل من أفرد بابا في ألوان الخيل من نحو خمس صفحات كاملة ،
فذكر الأدهم ومصدرها الدهمة ثم حاول أن يستوفي غرضه من المادة فقسّم
الدهمة في الخيل إلى ( أدهم غيهب ، أدهم دجوجي ، أدهم أكهب ) وكذلك الشأن
مع الألوان الأخرى ، فمثلا في باب الشقرة قسّم اللون إلى :
أشقر أدبس، أشقر مدمّى، أشقر أقهب، أشقر أسفر ، أشقر أفضح
أما
غرر الخيل فلم يذكرها اصطلاحا كما نفعل الآن بل أمعن بصره فيها وميّز بين
درجاتها فذكرمنها :لطم، شادفة، سائلة، شمراخ، منقطعة، شهباء، مغرب
ويستمر
أبو عبيدة حتى يأتي على الألوان ودرجاتها على نحو يجعلنا نتساءل إن كان في
وسعنا استعادة هذه المسميّات التي تزخر بالثراء لنعيد إليها الحياة ثانية .
وإذا
تقدمنا على زمن أبي عبيدة رحمه الله فسنقف عند مؤلف العلل المنسوب إلى
بلينوس الحكيم والذي أفرد بابا دعاه ( القول في الألوان ) حاول فيه أن
يتحدّث عن اجتماع الألوان وتكاثفها وتداخلها وغلبة بعضها على بعض وتولّدها .
ثم
تستمر مصادرنا بالإشارة إلى الألوان تارة بتفصيل يقتضيه بيان الفكرة
وبأقتضاب شديد تارة أخرى حتى نصل إلى ابن سينا والفصل الذي عقده في كتاب
الشفاء الذي منح الموضوع بعدا فلسفيا فكتب: الإتجاه من البياض الى السواد
يكون بطرق شتى فيتوجّه الجسم من الغبرة إلى العودية ثمّ كذلك حتى يسودّ
ويأخذ من البياض إلى القتمة ثم إلى السواد ويأخذ من البياض إلى الخضرة ثم
إلى النيليّة ثم إلى السواد .
ويستمر ابن سينا فيتحدث عن امتصاص اللون الأسود للضوء: الضوء لا ينقل السواد تجربة .
أما
في كتاب خلق الأنسان لأبي محمد ثابت بن ابي ثابت وهو الكتاب الذي ترك
تأثيرا طاغيا على ابن سيده في كتابه المخصّص ، نجده يفرد بابا ممتعا في
ألوان الشَّعر ، وآخر في ألوان الحدقة ، ومعروف أن أبا محمد قد وافاه الأجل
سنة 224 هـ وهو تاريخ يجعلنا نطمئن الى ريادته في هذا الباب .
وأما
كتاب الملمّع لأبي عبد الله الحسين بن علي النّمري ، فنجده يتوسّع على نحو
كبير فيذكر ما عرفه العرب من الألوان ودرجاتها معزّزا بشواهد شعرية من
أشعار فحول قبل الأسلام وصدره، فيذكر مثلا أن: الخضرة عند العرب دالة على
السواد .
ومعروف أن العراق عرف بالسواد لفرط خضرته.
كما أن هناك مدنا تستمد تسمياتها من الألوان كما في: تل أحمر وتلعفر والسوادة والرمادي.
بل
وبلادا بأسرها كالسودان ، وهناك بيوتات وأسر معروفة كما في: السويدي
والسوداني والبيضاني والحمراني والأحمر والأحمري والأزرق والأزرقي
والخضراوي والخضر والأخيضر والورد والأسمر والأشقر والأشيقر .....
ومن الطيور نذكر تمثيلا الحمّرة والخضيري والزنكي ( الأسود ) والزريجي ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الألوان كما عرفها العرب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من
المفارقة أننا حين نحاول تعقّب الألوان فيما يحيطنا من أشياء ، فلن نبتعد
عن الألوان التي تكرّست خلال القرن الأخير بعد أن أمات استعمالنا لها عشرات
الألوان الأخرى التي درج قدامى العرب على استعمالها ومازالت دارجة على
ألسنة بعض العوام واللخجات الدارجة.
ليس في وسعنا الحديث في الوقت
الحاضر عن درجاتٍ من الأبيض ، ولا الأسود ولا سواهما من الألوان ، في الوقت
الذي كان العرب قبل الأسلام وفي صدره قادرون على التمييز والتفريق بين
درجات اللون الواحد حتى تبلغ أحيانا أسماءً عديدة ، ناهيك عن الجسم الواحد
إذا اشتمل على أكثر من لون.
قد يكون كتاب الخيل لأبي عبيدة معمّر بن
المثنّى التيميّ أوّل من أفرد بابا في ألوان الخيل من نحو خمس صفحات كاملة ،
فذكر الأدهم ومصدرها الدهمة ثم حاول أن يستوفي غرضه من المادة فقسّم
الدهمة في الخيل إلى ( أدهم غيهب ، أدهم دجوجي ، أدهم أكهب ) وكذلك الشأن
مع الألوان الأخرى ، فمثلا في باب الشقرة قسّم اللون إلى :
أشقر أدبس، أشقر مدمّى، أشقر أقهب، أشقر أسفر ، أشقر أفضح
أما
غرر الخيل فلم يذكرها اصطلاحا كما نفعل الآن بل أمعن بصره فيها وميّز بين
درجاتها فذكرمنها :لطم، شادفة، سائلة، شمراخ، منقطعة، شهباء، مغرب
ويستمر
أبو عبيدة حتى يأتي على الألوان ودرجاتها على نحو يجعلنا نتساءل إن كان في
وسعنا استعادة هذه المسميّات التي تزخر بالثراء لنعيد إليها الحياة ثانية .
وإذا
تقدمنا على زمن أبي عبيدة رحمه الله فسنقف عند مؤلف العلل المنسوب إلى
بلينوس الحكيم والذي أفرد بابا دعاه ( القول في الألوان ) حاول فيه أن
يتحدّث عن اجتماع الألوان وتكاثفها وتداخلها وغلبة بعضها على بعض وتولّدها .
ثم
تستمر مصادرنا بالإشارة إلى الألوان تارة بتفصيل يقتضيه بيان الفكرة
وبأقتضاب شديد تارة أخرى حتى نصل إلى ابن سينا والفصل الذي عقده في كتاب
الشفاء الذي منح الموضوع بعدا فلسفيا فكتب: الإتجاه من البياض الى السواد
يكون بطرق شتى فيتوجّه الجسم من الغبرة إلى العودية ثمّ كذلك حتى يسودّ
ويأخذ من البياض إلى القتمة ثم إلى السواد ويأخذ من البياض إلى الخضرة ثم
إلى النيليّة ثم إلى السواد .
ويستمر ابن سينا فيتحدث عن امتصاص اللون الأسود للضوء: الضوء لا ينقل السواد تجربة .
أما
في كتاب خلق الأنسان لأبي محمد ثابت بن ابي ثابت وهو الكتاب الذي ترك
تأثيرا طاغيا على ابن سيده في كتابه المخصّص ، نجده يفرد بابا ممتعا في
ألوان الشَّعر ، وآخر في ألوان الحدقة ، ومعروف أن أبا محمد قد وافاه الأجل
سنة 224 هـ وهو تاريخ يجعلنا نطمئن الى ريادته في هذا الباب .
وأما
كتاب الملمّع لأبي عبد الله الحسين بن علي النّمري ، فنجده يتوسّع على نحو
كبير فيذكر ما عرفه العرب من الألوان ودرجاتها معزّزا بشواهد شعرية من
أشعار فحول قبل الأسلام وصدره، فيذكر مثلا أن: الخضرة عند العرب دالة على
السواد .
ومعروف أن العراق عرف بالسواد لفرط خضرته.
كما أن هناك مدنا تستمد تسمياتها من الألوان كما في: تل أحمر وتلعفر والسوادة والرمادي.
بل
وبلادا بأسرها كالسودان ، وهناك بيوتات وأسر معروفة كما في: السويدي
والسوداني والبيضاني والحمراني والأحمر والأحمري والأزرق والأزرقي
والخضراوي والخضر والأخيضر والورد والأسمر والأشقر والأشيقر .....
ومن الطيور نذكر تمثيلا الحمّرة والخضيري والزنكي ( الأسود ) والزريجي ...
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01