قواعد الشطرنج
اكتشف كل قواعد الشطرنج، بدءًا من الهدف من اللعبة، وحتى التعرف على قطع الشطرنج. حسن مهاراتك في اللعب، وفز في مباريات الشطرنج.
اكتشف كل قواعد الشطرنج، بدءًا من الهدف من اللعبة، وحتى التعرف على قطع الشطرنج. حسن مهاراتك في اللعب، وفز في مباريات الشطرنج.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الشطرنج - الهدف من اللعبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قطع الشطرنج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللوحة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الملك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الوزير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] البيدق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الرخ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحصان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] العسكري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ™PlayE4 القواعد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنهاء المباراة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التعادل في الدورات
الشطرنج - الهدف من اللعبة
يتم لعب لعبة الشطرنج بين لاعبين يقومون بتحريك القطع الخاصة بهم بشكل متبادل على لوح الشطرنج. ويكون هدف كل لاعب هو وضع ملك المنافس تحت الهجوم بطريقة تفرض على المنافس عدم توافر إمكانية لعمل تحركات مشروعة مقابلة.
والهدف من اللعبة هو أسر ملك المنافس باستخدام حركة كش ملك. ويخسر اللاعب، الذي يتم تنفيذ حركة كش ملك على الملك الخاص به، المباراة.
ومن الممكن أن تنتهي المباراة بحيث لا يتم أسر أيًا من الملكين، إلا أن تلك الحالات هي حالات خاصة يتم شرحها فيما بعد
قطع الشطرنج
اللوحة
توجد أربعة وستون (64) مربعًا في لوحة الشطرنج.
فإذا كنت تلعب بالقطع البيضاء، يتم فرز الحروف (الشخصيات) بترتيب أبجدي: A - H.
أما إذا كنت تلعب بالقطع السوداء، يتم فرز الحروف بترتيب عكس الترتيب الأبجدي: H - A.
ويطلق على الأرقام التي تظهر على جانب اللوحة اسم الرتب.
فإذا كنت تلعب بالقطع البيضاء، يتم عدها لأعلى: 1 - 8.
وإذا كنت تلعب بالقطع السوداء، يتم عدها لأسفل: 8 - 1.
الملك
يمكن أن يتم تحريك الملك بطريقتين مختلفين:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى أي مربع مجاور، لا يكون تحت الهجوم من قطعة أو أكثر من قطع المنافس..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التحصين - يتم نقل الملك من المربع الأولي له مربعين أو ثلاثة نحو الرخ، ويتم نقل هذا الرخ إلى المربع الذي عبره الملك للتو. ويجب أن يكون التحصين هو أول حركة للملك والرخ من نفس اللون على نفس الرتبة. التحصين هو الموقف الوحيد الذي يمكن من خلاله تحريك قطعتين في نفس الوقت. ولا يمكن أن يتم عمل التحصين إذا كان الملك تحت الهجوم.
وإذا كانت المربعات بين الرخ والملك مشغولة، يتم منع التحصين بشكل مؤقت.
الوزير
يمكن أن يتم نقل الوزير إلى أي مربع عبر الطابور، أو الرتبة، أو القطر الذي يقف عليه ولا يمكن أن يتجاوز القطع الواقعة في الطريق. ويمكن أن يسيطر الوزير على أكبر عدد ممكن من المربعات أكثر من أية قطعة أخرى، مما يجعلها أقوى قطعة في اللوحة.
يمكن أن يتم تحريك البيدق إلى أي مربع على نفس الخط القطري الذي يقف عليه.
ولا يمكن أن يتجاوز البيدق أية قطع موجودة في الطريق.
الرخ
يمكن أن يتم نقل الرخ إلى أي مربع عبر الطابور الذي يقف عليه (سواء بشكل رأسي أو أفقي).
ولا يمكن أن يتجاوز الرخ أية قطع موجودة في الطريق.
الحصان
يمكن أن يتم نقل الحصان إلى مربع يوجد بجوار المربع الذي يتواجد عليه، ولكن ليس في نفس المرتبة أو الطابور أو القطر.والحصان هو القطعة الوحيدة التي يمكن أن تقفز فوق القطع الأخرى الموجودة في الطريق.
ري
يمكن أن يتحرك العسكري بشكل طبيعي للأمام فقط، إلى واحد من المربعات المجاورة غير المشغولة، أو بدلاً من ذلك:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] First move
يمكن أن يتحرك العسكري للأمام مربع واحد أو مربعين عن موضعه الأولي في نفس الاتجاه للأمام (شريطة أن يكون كلا المربعين فارغين).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الترقية
عندما يصل العسكري إلى آخر صف، يجب أن تتم ترقيته في نفس الحركة وتحويله إلى قطعة جديدة: مثل وزير أو رخ أو طابية أو حصان من نفس اللون. ولا ينحصر اختيار اللاعب على القطع التي إخراجها من اللعب من قبل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] En passant
عندما يتواجد العسكري في الصف الخامس، يتحرك العسكري حركة خاصة يطلق عليها اسم "en passant" وتهدف إلى منع عساكر المنافس من الانزلاق وتجاوزه. عندما يهاجم عسكري مربعًا يعبره عسكري المنافس، والذي تحرك مربعين للأمام في حركة واحدة من المربع الأولي له، يخرج العسكري الخاص بك العسكري الخاص بالمنافس من الرقعة كما لو تحرك عسكري المنافس مربع واحد فقط. ويكون الطرد بأسلوب "en passant" مشروعًا فقط في الحركة التي تتبع تلك الحركة.
4 القواعد
1. يبدأ اللاعب الذي يلعب بالقطع البيضاء المباراة..
* في الدورات، يكون اختيار لون القطع بشكل عشوائي.
2. ويمكن أن تشغل القطعة الوحدة مربعًا واحدًا في أي وقت.
3. ويمكن أن تشغل القطعة الوحدة مربعًا واحدًا في أي وقت.
4. ويمكن أن تطرد قطعة اللاعب القطعة الخاصة بالمنافس من خلال تحريك قطعة اللاعب على المربع الذي يشغله المنافس. وفي نفس الحركة، تتم إزالة قطعة المنافس من على لوحة الشطرنج.
5. وإذا هاجمت الملك الخاص بالمنافس، فإن هذا الملك يكون تحت الخطر. ويجب أن يحرك المنافس الملك الخاص به، بهدف إخراج الملك من إطار الخطر. وإذا لم يتمكن المنافس من نقل الملك بعيدًا عن الخطر، فذلك يعني أن الملك قد مات، وتفوز أنت بالمباراة.
6. وعندما لا يكون اللاعب معرضًا للخطر، إلا أنه لا يمكنه التحرك لأن أية حركة ستؤدي إلى موت الملك، فإن الملك يكون محبوسًا وتنتهي المباراة بالتعادل.
7. وإذا تم تكرار نفس الموضع ثلاث مرات، تنتهي المباراة بالتعادل.
8. وإذا لم يتوافر لدى اللاعب العدد الكافي من القطع لمهاجمة والتخلص من ملك المنافس، تنتهي المباراة بالتعادل.
9. وإذا تحرك كل لاعب 50 حركة دون تحريك عسكري أو دون طرد قطعة من قطع المنافس، فإن المباراة تنتهي بالتعادل.
10. يكون أسلوب 'En passant' متاحًا
11. إذا لم يكمل اللاعب العدد المحدد من الحركات في الوقت المخصص لذلك، يخسر اللاعب المباراة.
12. وتتم إضافة وقت الزيادة إلى الوقت الأولي بعد كل حركة.
13. يمكن أن يعرض اللاعب التعادل عندما يرغب في ذلك بعد أن ينتهي من حركته.
14. وخلال سلسلة المباريات التي لا يتم حفظ الوقت من المباراة السابقة، فإن كل مباراة يكون لها نفس الوقت المبدئي.
15. وأثناء اللعب في مباريات "تمكين التراجع"، يتوجب على كل لاعب إيقاف الساعة بعد كل حركة من خلال النقر على زر "تم (Done)".
**إذا كانت الحركة غير مشروعة، فلن تتمكن من عملها.**
إنهاء المباراة
الفوز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يفوز اللاعب، الذي قتل الملك الخاص بالمنافس، بالمباراة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويفوز اللاعب الذي يعلن منافسه الانسحاب.
الخسارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يخسر اللاعب المباراة، إذا انتهي الوقت المسموح له باللعب خلاله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يخسر اللاعب المباراة، إذا تم قتل الملك الخاص به.
التعادل
يمكن أن تنتهي المباراة أيضًا بالتعادل في إحدى الحالات التالية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عندما لا يتوافر لدى اللاعب الذي يكون عليه الدور في اللعب أي خيار مشروع بينما لا يكون الملك لديه معرضًا للخطر، تنتخي المباراة بالتعادل على الفور./li>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الحالات التي لا يتمكن أي لاعب من اللاعبين قتل الملك الخاص بالمنافس الآخر، تنتهي المباراة نتيجة "الثبات في المكان":
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ملك ضد ملك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ملك وطابية ضد ملك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ملك وحصان ضد ملك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ملك وطابية ضد ملك وطابية بحيث تكون الطابيتان من نفس اللوم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في الحالات التي لا يمكن أن يتم فيها قتل الملك بأي مجموعة حركات محتملة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عندما يتفق كلا اللاعبين على إنهاء المباراة بالتعادل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عندما يكون من المحتمل تواجد نفس القطع، أو تكون قد تواجدت بالفعل، في نفس المكان على اللوحة 3 مرات على الأقل. ويتم اعتبار الموضع المشابه واحدًا، إذا أجرى نفس اللاعب نفس الحركات أو نفس القطع من نفس النوع واللون أو إذا شغل نفس المربعات، وإذا كانت التحركات المحتملة لقطع كلا اللاعبين متشابهة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وإذا استدعت المباراة قيام كلا اللاعبين بعمل 50 حركة دون طرد قطعة من قطع المنافس، أو دون تحريك أي عسكري، فإن المباراة تنتهي بالتعادل بشكل تلقائي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويمكن أن يعرض اللاعب التعادل عندما يرغب في ذلك بعد أن ينتهي من حركته. ولا يمكن إلغاء هذا العرض، ويبقى ساريًا إلى أن يقبله أو يرفضه المنافس.
التعادل في الدورات
يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل فقط في المباريات المعتادة أو في دورات الدوري.في مباريات الأحداث، عندما تنتهي مباراة الشطرنج بالتعادل، يتم تحديد الفائز من خلال مباراة كسر التعادل. قواعد مباراة كسر التعادل هي:
1. يتم اختيار الألوان للاعبين بشكل عشوائي (في مباراة كسر التعادل، يكون اللون دون معنى).
2. للفوز في المباراة، يتوجب على اللون الأبيض الفوز، بينما يمكن أن يحصل اللون الأسود على التعادل.
3. في بداية المباراة، يضاف إلى اللون الأبيض 30 ثانية إضافة إلى الوقت العام
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01