اختبار في مادة الرياضيات
التمرين الأول (1.5ن) - أكمل ما يلي : (4.؛(4.6)؛( )؛( ) ؛ ( ).
التمرين الثاني : (1.5ن)
اشترى تلميذ محفظة ومئزرا بـمبلغ قدره DA 455.5 حيث ثمن المحفظة DA 320.5 .
- احسب ثمن المئزر.
التمرين الثالث : (1.5ن)
انطلقت سيارة من مدينة سيدي خالد نحو مدينة بسكرة على 8h و min 25 ، استغرقت في الطريق h1 و min 15 .
ـ ما هو وقت وصولها إلى بسكرة ؟
التمرين الرابع : (1.5ن)
ارسم مستقيما (D)، وعين عليه النقطتين A،B حيث البعد بينهما CM 6 .
علم النقطة C منصفة القطعة AB .
ما هي القطع المستقيمة الموجودة في الشكل ؟
الوضعية : (4ن)
استصلح فلاح حقلا مستطيلا طوله m 25 وعرضه m 10 .
ما هي المساحة المستصلحة ؟
شغّل الفلاح 8عمال حيث أجرة العامل الواحد لليوم da 550.
قام العمال بوضع سياج حول الحقل ، وكان ثمن المتر منه da 65.5 .
ما هي أجرة العمال ؟
ما هو طول السياج المستعمل ؟
احسب ثمن السياج .
بالتوفيق الصفحة 1/1 انتهى
اختبار في مادة اللغة العربية
……………….
ولد النبي في مكة يوم الإثنين 12 من شهر ربيع الأول عام الفيل وقد سمّاه جدّه عبد المطلب محمّدا،
وكان قد توفي والده عبد الله قبل ولادته.
أرضعته حليمة السعدية،وأقام عندها أربع سنوات،ولما بلغ السادسة من العمر توفيت والدته فأصبح يتيم
الأب والأم.
بعد وفاة أمه كفله جدّه عبد المطلب ، وعندما بلغ الثامنة من العمر توفي جدّه فكفله عمه أبو طالب، وكان عمه
فقير الحال كثير العيال، فأبى محمــد أن يكون عـــبئا عــلى عــمه، فرعى الغنم ليساعـد عمه ويخفف عــنــــه
فقره، وقد عوضه عمه عن حنان أمه وأبيه ، فكان يحبه ويعطف عليه أكثر من محبته لأولاده.
اشتهر محمد بحسن الأخلاق ، إذ لم يعرف عنه إلاّ الصدق في القول حتى لقب بالصادق، كما كان أمينا
يأتمنه الناس على أموالهم فلقب بالأمين.
ولما بلغ النبي الخامسة والعشرين من عمره، دعته السيدة خديجة إلى المتاجرة بأموالها ، فأعجبت
بأمانته ونبل فعاله ، فعرضت عليه الزواج منها. وتم الزواج وعاشت معه خمسا وعشرين سنة ، فكانت خير
عون له في حياته ودعوته ، وأول من آمن به لما بعث نبيا ورسولا.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم :
1)- هات عنوانا مناسبا للنص.
2)- رفض الرسول أن يكون حملا ثقيلا على عمه ماذا فعل؟
3)- اربط بين العبارة ومعناها الصحيح :
علمه عمه .
كفله عمه رباه وأنفق عليه.
أهمله عمه.
أسئلـة اللغـة :
1)- أعرب ما تحته خط في السند.
2)- إملأ الجدول بالمفردة المناسبة من السند :
فعل معتل نائب فاعل خبر كان أو إحدى أخواتها مفعول به
3)- أكمل الكلمات التالية بهمزة مناسبة : ( مـُـ َ. دب) / ( سـُـ ِ. لَ ) / ( تـَـ َ. كَّـد)
الوضعية الإدماجية :
الرسول أعظم رجل عرفته البشرية ، اكتب موضوعا لايقل عن 8 أسطر تصف فيه نبيك مركزا على أخلاقه
ورسالته ومستعملا الصفة .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
حنيــن إلى الطبيعـــة
جلست في الحديقة المواجهة للشارع ولاحظت أنّ المــارة في هذه المدينــة لا يعـرفـون معـنـى للعشب ، ولا
للحشائش الصّغـيرة ،ولا للورود…كانوا يمّرون ويدوسون العشب الأخضر والحشائش الصّغيرة الناتئة بفوضى على جنبات الطريق .عيونهم في الأرض وأجسامهم تتحرك بآلية وبلا وعي ، وعقـولهم سابحة شاردة .
ما أقبح أن نمشي فوق الأعشاب الخضراء وندوس النباتات والأزهار! إنها حق للجميع ومتعة لكل الأعين…
تمنيت أن أكون طفلا صغيرا،لأقوم الآن وألعب هناك جنب العشب الأخضر، وجنب الحشائش الصّغيرة والورود
المتفتحة ، لكنّ حلمي يضيع حين اهتز ويهتزّ معي الشارع لهدير السّيارات والحافلات فأحنّ مرّة أخرى إلى الشعب
الأخضر الذي تقتله الآن أقدام المارة المكفهرّة وجوههم .
أحنّ إلى الغابة ،أحنّ إلى الأشجار الخضراء الوارفة الظـّلال، إلى مياه الأنهار، إلى هــواء نقي يغسـل رئتي ويزيل ما علق بهما من أدران دخان الحافلات و المعامل والمصانع …
الأسئلة :
أسئلة الـفهم :
1)- اربط كل جملة بما يناسبها لإكمال معناها:
يدوس المارة العشب أدران الدخان من الرئتين.
هديـر السيارات والحافلات بلا وعي.
يزيل الهواء النقي الأشجار الخضراء.
يضيع حلم الكاتب.
2)- استخرج من النص مرادف كل كملة من الكلمات الآتية : المقابلة – تائهة - أتشوق.
أسئلـة اللغـة :
1)- أحذف ″ ظل ″ وغيرمايجب تغييره في الجملة التالية ثم أشكلها :
ظلّ الأطفال مستمتعين بالعشب.
2)- أعرب ماتحته خط في النص .
3)- صنـّف الكلمات الأتية في مكانها المناسب من الجدول : حشائش – السيارات - جلست - أقوم.
فعل معتل جمع تكسير فعل صحيح جمع مؤنث سالم اسم ممدود
4)-علّل سبب رسم الهمزة على النبرة في كلمة ″الناتئة ″
الوضعية الإدماجية :
خرجت في نزهة إلى الغابة فـلفـت انتباهك طفل مشاغب يقطف الأزهارويكسرالأغصان ، فتوجّهت نحوه تـنهاه
وتنصحه.
ابن الحوارالذي داربينكما في 10 أسطر، موظـّفا أدوات الإستفهام والنهي .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
الأْْسْــــرةَُ المُتحابّــــةُ
كان سَعيد عاملا في إحدى الحَدائق العامة، بتعهدها بالتّعْشيب والحراسة والسّقاية ، وكـان يَــقـطــنُ بيتـًا مــع
زوجته وأولاده . وكان يَجْهَدُ اجتهادا بهمّة ونشاط وإخلاص في سبيل أسرته لتأمين القـوت لها وكان الرّاتب الذي
يتقاضـاه ضئيلاً والْعـبْء كبيرًا، فعاشَت الأسْرَة في ضَنـكٍ وفاقــةٍ ولكنـّها متفائلـة يغمُـرها الأمَلُ والرّجـاء، وفــي
المَساء تجتمع الأسْرة كلها في جوّ من المحبّة والعطف والتّعاون .
مرّت الأيامُ والْحالُ كــما هي والأولاد يواظبون على الدّراسَة والتّحْصيل بهـــمّةٍ عالـية واجـتهادٍ عظيم إلى أنْ
تفـوّق أحد الأبناء في الدّراسة فأرسَلتْهُ الدّولة على نـفـقـتها إلى إحـدى الجامعات الّـتي تَـكـَوََّنَ بها وعـادَ إلى وطنــه
فنالَ مَنْصب عَمـَل وعَـوّض الأسرة عن الأيام السُُّود وأخذ يَـبـرّ والديْه ويغْـدقُ عـليْهما بـكسْبه ويُحـسنُ إلـيهما وأخــذ
يتعهّد إخـوتهُ بالرّعاية إلى أن نجحوا، وهكذا أصبحَـت الأسْرَة تحـيا حياة سَعـيـدة بفـضل الجـدَّ والتّــعـاون والمَحبّـة
وحُسْن التّــــــدْبـير.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم : (3ن)
1)- يُظهر النّص وضع أسرة فـقيرة، استخرج عبارتين تدل على ذلك.
2)- هات مرادف الكلمات التالية من السند: يعتني بها / يسكـن .
3)- رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل معانيها في النص ، بوضع الرّقم المناسب في المربع (3،2،1) .
• يسرد قصة عائلة متحابة.
• يصف حالة عائلة فقيرة.
• يخبر عن تغيُّر في الوضع العائلي.
أسئلـة اللغـة : (3ن)
1)- أعرب ما تحته خط في النّص.
2)- حول العبارة التالية إلى المثنى وغير ما يجب تغييره " والأولاد يواظبون على الدراسة والتحصيل ".
3)- املأ الجدول التالي من النص بـ :
جمع مؤنث سالم فعل مضارع مرفوع بثبوت النون توكيد معنوي فعل مهموز
الوضعية الإدماجية : (4ن)
زميلك في القسم قليلُ الكلام ، مُنطـو ٍعلى نفسه، لا يحب المرح ، و لا يريد اللعب. فشغلـك أمرُهُ، وصرْتَ تتقرّب منه باستمرار لتعرف سبب انطوائه ، إلى أن بادلك الحديث وحكى لك شيئا عن ظروفه الأسرية.
اكتب موضوعا لايقلّ عن ثمانية أسطر تحكي فيه ما سمعته عن ظروفه الأسرية ، مستعملا كان وأخواتها وظرفي الزّمان والمكان.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
………………………..
خرج التلميذ للـّهو واللـّعب تاركا دروسه ، ومهملا واجباته ، ثمّ جلس في البستان، فرأى عصفورة فوق شجرة تعلم أولادها الـّطيران، فأخرجت الأوّل ثم طارت أمامه من أسفل الغصن إلى أعلاه، ومنه إلى ما يجاوره،ثمّ إلى أبعد منه، وهو يتبعها، وما زالت به تعلمه حتى قـدرأن يفارق الشّجرة إلى شجرة أخرى فـتركته، وجاءت بغيره وعـلّمته، وهكــذا حتى صادفـها فـرخ من فـراخها لم يقــدرعـلى اتباعــها، فأخذته إلى العش، ونقـرته نقـرا خفـيفا ، وأخرجته
وطارت ، فـتبعها ثم عجز ، فأخذته ونقـرته نقـرا شديدا وطارت فـتبعها ، وما زالت به حتى صار كإخوته ، وتمتع بهذا الفـضاء الفـسيح يطير فـيه ويصيص.
فـلمّا رأى التـّلميذ المهمل ما رأى ، خاطب نفـسه وقال : إن أنا تحمّـلت ألم التعلم جزءا من حياتي عشت سعيدا كما يعيش العصفور. واعـتنى بدروسه فـكان النّجاح أليفه والسّعد حليفه.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم :
1)- ضع العلامة (√) أمام العنوان المناسب للنّص مما يأتي :
• الفضاء الفسيح .
• العصفورة والتّلميذ المهمل.
• العصفورة والصّياد.
2)- استخرج من النّص ما يدلّ على أنّ التـّلميذ أخذ العبرة من العصفورة وصغارها ؟
3)- رتّب الجمل التالية حسب تسلسل معانيها في النّص بوضع الرّقم المناسب في المربع ( 1 ، 2 ، 3 ) .
• علّمت العصفورة أولادها الـّطيران .
• توجّه التّلميذ إلى البستان للـّعب.
• تحمّل التّلميذ ألم التّعلم فحقق النّجاح.
أسئلـة اللغـة :
1)- أعرب ماتحته خط في السّند.
2)- أكمل الفراغات في الجدول بما يناسب.
المثنى المؤنّث المفرد المؤنث الجمع المؤنث
أنتما تلميذتان مهملتان …………………………… ……………………………..
3)- املأ الجدول بما يناسب من السّند.
صفة فعل ماض خبركان أو إحدى أخواتها
- الوضعية الإدماجية:
نتيجة الإهمال الفشل في الدراسة ، وبالإجتهاد والمثابرة يتحقق النّجاح .
اكتب موضوعا لايقـل عن ثمانية أسطر، تتحدث فيه عن مدى تحمّلك لمشاق الدّراسة في سبيل تحقيق النّجاح ، وما
تريده لنفسك في المستقبل ، موظفا الفعل المضارع المنصوب.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
التّـلميـــذ النّجـيــب
جلس أمين يقرأ دروسه في غرفـته ، وبعـد قـليل أطلـّت عـليه الشّمس من وراء زجاج النّـافـذة وقالت له: لمـاذا تجلس في الغرفة يا أمين ؟ إنّ القراءة والكتابة تتعبان الإنسان ، فاخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعّـتي الذهبيّة.
لم تحرّك هذه الكلمات التـّلميذ النّجيب، بل أجاب الشّمس من غـير أن يرفع رأسه ليراها: سأنهي عـملي أوّلا، ثم أخرج إلى اللعب. وبعد قـليل حطّ عـصفـور صغير عـلى النافـذة، وقال لأمين: تعال إلى الحقل، والعب معنا نحــــن العصافـير في هذا الطقس الجميل.
لم يتحـرّك أمين من مقـعـده ، واستمـر في عـمله قائـلا للعـصفـور: دعـني أكمل عـملي، ثم أخرج إليك. ولـما أتمّ أمين واجباته المدرسية، خرج إلى الحديـقة، فـضحكت له الشمس، وزقـزقـت له العصافـير، وتبسمـــــت له الأزهار والأشجار.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم (3ن):
1)- اختر الجملة الصحيحة من الجمل التالية :
• خرج أمين ليلعب في الحديقة لمّا نادته الشّمس.
• خرج أمين ليلعب في الحديقة لمّا ناداه العصفور.
• خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.
2)- ابحث في النّص عن عبارات لها نفس معـنى ما سطر.
• - واصل عمله = …………………………….
• - اتركـني انهي عملي = …………………………….
3)- وظف المفردتين الآتيتين في جملتين مفيد تين:
• - النّجيب :…………………………………..
• - استمــرّ: …………………………………..
أسئلـة اللغـة (3ن) :
1)- اربط الكلمة المسطرة بإعرابها المناسب:
أطلت الشّمس من وراء زجاج النافذة. حال
أمين تلميذ نجيب. مضاف إليه
استقبلت الطيور التلميذ المجتهد مزقـزقة. صفة
2)- أسند الجملة الأتية إلى المثنى : - " اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعّتي الذهبيّة ".
3)- لماذا كتبت الهمزة على الألف في كلمة " يقرأ " .
الوضعية الإدماجية( 4ن) :
في قسمك زملاء يميلون إلى اللـعب أكثر مما يحبون الدّراسة ، وأنت تلميذ نجيب ، تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
اكتب فقـرة لاتقـل عن ثمانية أسطر تضمّنها : نصيحة لزملائك، معتمدا على ما فهمته من الـنّص ، موظفا فعـل الأمــر وعبارات التحذير.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
..............................
النّجاح سعي متكامـل نحو الكمال، لأن الكمال لا ينتهي عـند حد، فإذا سمعت أحدا يقـول : قـد وصلت إلـــى
الغاية فاعلم أنه قد بدأ ينحدر.
كل منا يتساءل في حياته أو جرب أن يسأل نفسه : ما سر النجاح؟
من الناس من يقـول :إنه الإتقان ، ومنهم من يقـول إنه المثابرة ومنهم من يقول : إنه الاستقامة والصـدق والجلــد
وكــل هــذه الأقــوال صحيحة ، ولكننـي أقـول أيضا : النجاح هـو في طموحــك من الحسن إلى الأحسن ، وعـــدم
أكتفائك بما أنت فيه. ( والإنسان الذي لايرى أن النجاح تطور مستمر يكتب الإندثار لنفسه وعمله). وإذا ســألــــت
نفسك عن فشل بعض الأعمال الكبيرة ، فستجد أن أصحابها وقفوا عند النجاح الطارئ الذي حققـوه ولــم يسايروا
في أعمالهم تقدم الزمن وتطور الحاجات ولذلك أحب للإنسان دائما أن يعتقد أنه في مرحلة سير لاتنتهي ، وعليـــه
أن يتابع المسيرة بكل طموح وحيوية . وأحب لكل من يعمل ألا يرى العمل مهنة فحسب ، يأكل منها ويعيش ، بـل
يجعل من عملــه فنا شخصيا يستخدم فيـه مواهبه ،ومشهدا يتجدد كل يوم ظلا ونورا ، وأحب للعامــل أن يتصــل
ببيئته ، ويأخذ رأي الناس فيما ينتجه ، لأنه يريد أن يخاطب الأذواق جميعا ، وأحب للعامل ألاّ يحتـقـر عمله مهما
كان لأنه سيجد في عـمله مجالا واسعا لتحقيق طموحه ، ولذة لاتـقل عن أية لذة أخرى.
وهكذا ألا تعتقد معي أن النجاح كامن في أنك تريد الكمال ، وتسعى إلى الأكمل ؟!
الأسئلة :
أسئلة الـفهم (3ن):
1)-اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : الصدق - المثابرة أساس النّجاح – الأمانة .
2)- صل ما في العمود الأول بما يناسبه في العمود الثاني :
• من يطلب النجاح الحقيقي - بنجاح أبنائها وتطورهم.
• من يقول أنه وصل إلى الغاية - عليه أن يساير تقدم الزمن وتطوره.
• نجاح الشخص في أعماله - فقد بدأ بالانحدار والفشل.
• تتقدم الأمم وترتقي - يجلب السعادة واحترام الآخرين.
3)- استخرج مرادف ما يلي من السند:
- الهدف = ………………………/ القدرة على التحمل =………………………….
أسئلـة اللغـة (3ن):
1)- استخرج من السند: فعلا معتلا ناقصا– فعلا مجردا – خبر إنّ .
2)- حوّل العبارة التي بين قوسين في السند إلى الجمع.
3)- أعرب ما تحته خط في السند .
الوضعية الإدماجية(4ن) :
رسم الكاتب في هذا السند الطريق إلى النجاح. حرر فقرة لاتـقـل عن ثمانية أسطر تتحدث فيها عن الطريق الذي سترسمه لنفسك لتتحقق حلمك في النّجاح ،موظفا التوكيد بإن .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
………………………..
عـصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة، ورفـيقـان في نـفس القـسم يحب كل منهما الأخر كثيرا ، يـذهبان معا إلى المدرسة ويعودان منها إلى المنزل لأنهما كانا جارين .
ذات يوم اختلفا على شيء بسيط وتنازعا ودخلا القسم مضطربين حتى أنهما نسيا ما حفظاه.وعلمت المعلمة بأمرهما فدعتهما إليها وقالت لهما : أنتما تلميذان نجيبان ورفيقان وجاران فكيــف تتخاصمان ؟!
أرأيتما ما سبـّب لكما النـــزاع من عدم انتـبـــاه للدرس وسرعة نسيـان ما حـفـظتمـاه. هيا ليعتذر كل منـكما لصاحبـــه.
التفت عصام إلى غـازي وقال لـه :عـفـوا يا صديقي سامحني.فـضـمه غـازي إلى صدره وقـال له : لن نـتـنـازع بعــد
اليوم يا رفيقي.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم : (3ن)
1)- اختر العنوان المناسب مما يلي :
خصام في السوق - التسامح - العـدوان .
2)- يؤدي الخصام إلى نتائج سلبية بين الأصدقاء ،استخرج من السند مايشير إلى ذلك.
3)- رتب الجمل التالية حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الرقم المناسب في المربع ( 1 ، 2 ، 3 )
• التـفـت عصام إلى غازي وطلب منه العـفـو.
• عصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة .
• ذات يوم اختلفا على شيء بسيط.
أسئلـة اللغـة :(3ن)
1)- أكمل الفراغات في الجدول بما ينا سب:
المثنى المذكر المفرد المذكر الجمع المؤنث
أنتما تلميذان
ذكيان …………….. ………………..
2)- أعرب ماتحته خط في النص .
3)- اسند العبارة إلى الجمع المذكر وغير مايجب تغييره " أنت لن تذهبَ معنا إلى الرحلة "
4)- حول إلى المفرد الكلمات التالية : روّاد – مدارس .
الوضعية الإدماجية :(4ن)
وقع شجار في ساحة المدرسة بين سمير وعلي ، فتدخلت لتصلح بينهما.
اكتب موضوعا لا يقل عن ثمانية أسطر تتحدث فيه عن سبب الشجار،وكيف أصلحت بينهما، مستعملا فعل الأمر وأسلوب التعجب.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
بالتوفيق للجميع
التمرين الأول (1.5ن) - أكمل ما يلي : (4.؛(4.6)؛( )؛( ) ؛ ( ).
التمرين الثاني : (1.5ن)
اشترى تلميذ محفظة ومئزرا بـمبلغ قدره DA 455.5 حيث ثمن المحفظة DA 320.5 .
- احسب ثمن المئزر.
التمرين الثالث : (1.5ن)
انطلقت سيارة من مدينة سيدي خالد نحو مدينة بسكرة على 8h و min 25 ، استغرقت في الطريق h1 و min 15 .
ـ ما هو وقت وصولها إلى بسكرة ؟
التمرين الرابع : (1.5ن)
ارسم مستقيما (D)، وعين عليه النقطتين A،B حيث البعد بينهما CM 6 .
علم النقطة C منصفة القطعة AB .
ما هي القطع المستقيمة الموجودة في الشكل ؟
الوضعية : (4ن)
استصلح فلاح حقلا مستطيلا طوله m 25 وعرضه m 10 .
ما هي المساحة المستصلحة ؟
شغّل الفلاح 8عمال حيث أجرة العامل الواحد لليوم da 550.
قام العمال بوضع سياج حول الحقل ، وكان ثمن المتر منه da 65.5 .
ما هي أجرة العمال ؟
ما هو طول السياج المستعمل ؟
احسب ثمن السياج .
بالتوفيق الصفحة 1/1 انتهى
اختبار في مادة اللغة العربية
……………….
ولد النبي في مكة يوم الإثنين 12 من شهر ربيع الأول عام الفيل وقد سمّاه جدّه عبد المطلب محمّدا،
وكان قد توفي والده عبد الله قبل ولادته.
أرضعته حليمة السعدية،وأقام عندها أربع سنوات،ولما بلغ السادسة من العمر توفيت والدته فأصبح يتيم
الأب والأم.
بعد وفاة أمه كفله جدّه عبد المطلب ، وعندما بلغ الثامنة من العمر توفي جدّه فكفله عمه أبو طالب، وكان عمه
فقير الحال كثير العيال، فأبى محمــد أن يكون عـــبئا عــلى عــمه، فرعى الغنم ليساعـد عمه ويخفف عــنــــه
فقره، وقد عوضه عمه عن حنان أمه وأبيه ، فكان يحبه ويعطف عليه أكثر من محبته لأولاده.
اشتهر محمد بحسن الأخلاق ، إذ لم يعرف عنه إلاّ الصدق في القول حتى لقب بالصادق، كما كان أمينا
يأتمنه الناس على أموالهم فلقب بالأمين.
ولما بلغ النبي الخامسة والعشرين من عمره، دعته السيدة خديجة إلى المتاجرة بأموالها ، فأعجبت
بأمانته ونبل فعاله ، فعرضت عليه الزواج منها. وتم الزواج وعاشت معه خمسا وعشرين سنة ، فكانت خير
عون له في حياته ودعوته ، وأول من آمن به لما بعث نبيا ورسولا.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم :
1)- هات عنوانا مناسبا للنص.
2)- رفض الرسول أن يكون حملا ثقيلا على عمه ماذا فعل؟
3)- اربط بين العبارة ومعناها الصحيح :
علمه عمه .
كفله عمه رباه وأنفق عليه.
أهمله عمه.
أسئلـة اللغـة :
1)- أعرب ما تحته خط في السند.
2)- إملأ الجدول بالمفردة المناسبة من السند :
فعل معتل نائب فاعل خبر كان أو إحدى أخواتها مفعول به
3)- أكمل الكلمات التالية بهمزة مناسبة : ( مـُـ َ. دب) / ( سـُـ ِ. لَ ) / ( تـَـ َ. كَّـد)
الوضعية الإدماجية :
الرسول أعظم رجل عرفته البشرية ، اكتب موضوعا لايقل عن 8 أسطر تصف فيه نبيك مركزا على أخلاقه
ورسالته ومستعملا الصفة .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
حنيــن إلى الطبيعـــة
جلست في الحديقة المواجهة للشارع ولاحظت أنّ المــارة في هذه المدينــة لا يعـرفـون معـنـى للعشب ، ولا
للحشائش الصّغـيرة ،ولا للورود…كانوا يمّرون ويدوسون العشب الأخضر والحشائش الصّغيرة الناتئة بفوضى على جنبات الطريق .عيونهم في الأرض وأجسامهم تتحرك بآلية وبلا وعي ، وعقـولهم سابحة شاردة .
ما أقبح أن نمشي فوق الأعشاب الخضراء وندوس النباتات والأزهار! إنها حق للجميع ومتعة لكل الأعين…
تمنيت أن أكون طفلا صغيرا،لأقوم الآن وألعب هناك جنب العشب الأخضر، وجنب الحشائش الصّغيرة والورود
المتفتحة ، لكنّ حلمي يضيع حين اهتز ويهتزّ معي الشارع لهدير السّيارات والحافلات فأحنّ مرّة أخرى إلى الشعب
الأخضر الذي تقتله الآن أقدام المارة المكفهرّة وجوههم .
أحنّ إلى الغابة ،أحنّ إلى الأشجار الخضراء الوارفة الظـّلال، إلى مياه الأنهار، إلى هــواء نقي يغسـل رئتي ويزيل ما علق بهما من أدران دخان الحافلات و المعامل والمصانع …
الأسئلة :
أسئلة الـفهم :
1)- اربط كل جملة بما يناسبها لإكمال معناها:
يدوس المارة العشب أدران الدخان من الرئتين.
هديـر السيارات والحافلات بلا وعي.
يزيل الهواء النقي الأشجار الخضراء.
يضيع حلم الكاتب.
2)- استخرج من النص مرادف كل كملة من الكلمات الآتية : المقابلة – تائهة - أتشوق.
أسئلـة اللغـة :
1)- أحذف ″ ظل ″ وغيرمايجب تغييره في الجملة التالية ثم أشكلها :
ظلّ الأطفال مستمتعين بالعشب.
2)- أعرب ماتحته خط في النص .
3)- صنـّف الكلمات الأتية في مكانها المناسب من الجدول : حشائش – السيارات - جلست - أقوم.
فعل معتل جمع تكسير فعل صحيح جمع مؤنث سالم اسم ممدود
4)-علّل سبب رسم الهمزة على النبرة في كلمة ″الناتئة ″
الوضعية الإدماجية :
خرجت في نزهة إلى الغابة فـلفـت انتباهك طفل مشاغب يقطف الأزهارويكسرالأغصان ، فتوجّهت نحوه تـنهاه
وتنصحه.
ابن الحوارالذي داربينكما في 10 أسطر، موظـّفا أدوات الإستفهام والنهي .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
الأْْسْــــرةَُ المُتحابّــــةُ
كان سَعيد عاملا في إحدى الحَدائق العامة، بتعهدها بالتّعْشيب والحراسة والسّقاية ، وكـان يَــقـطــنُ بيتـًا مــع
زوجته وأولاده . وكان يَجْهَدُ اجتهادا بهمّة ونشاط وإخلاص في سبيل أسرته لتأمين القـوت لها وكان الرّاتب الذي
يتقاضـاه ضئيلاً والْعـبْء كبيرًا، فعاشَت الأسْرَة في ضَنـكٍ وفاقــةٍ ولكنـّها متفائلـة يغمُـرها الأمَلُ والرّجـاء، وفــي
المَساء تجتمع الأسْرة كلها في جوّ من المحبّة والعطف والتّعاون .
مرّت الأيامُ والْحالُ كــما هي والأولاد يواظبون على الدّراسَة والتّحْصيل بهـــمّةٍ عالـية واجـتهادٍ عظيم إلى أنْ
تفـوّق أحد الأبناء في الدّراسة فأرسَلتْهُ الدّولة على نـفـقـتها إلى إحـدى الجامعات الّـتي تَـكـَوََّنَ بها وعـادَ إلى وطنــه
فنالَ مَنْصب عَمـَل وعَـوّض الأسرة عن الأيام السُُّود وأخذ يَـبـرّ والديْه ويغْـدقُ عـليْهما بـكسْبه ويُحـسنُ إلـيهما وأخــذ
يتعهّد إخـوتهُ بالرّعاية إلى أن نجحوا، وهكذا أصبحَـت الأسْرَة تحـيا حياة سَعـيـدة بفـضل الجـدَّ والتّــعـاون والمَحبّـة
وحُسْن التّــــــدْبـير.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم : (3ن)
1)- يُظهر النّص وضع أسرة فـقيرة، استخرج عبارتين تدل على ذلك.
2)- هات مرادف الكلمات التالية من السند: يعتني بها / يسكـن .
3)- رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل معانيها في النص ، بوضع الرّقم المناسب في المربع (3،2،1) .
• يسرد قصة عائلة متحابة.
• يصف حالة عائلة فقيرة.
• يخبر عن تغيُّر في الوضع العائلي.
أسئلـة اللغـة : (3ن)
1)- أعرب ما تحته خط في النّص.
2)- حول العبارة التالية إلى المثنى وغير ما يجب تغييره " والأولاد يواظبون على الدراسة والتحصيل ".
3)- املأ الجدول التالي من النص بـ :
جمع مؤنث سالم فعل مضارع مرفوع بثبوت النون توكيد معنوي فعل مهموز
الوضعية الإدماجية : (4ن)
زميلك في القسم قليلُ الكلام ، مُنطـو ٍعلى نفسه، لا يحب المرح ، و لا يريد اللعب. فشغلـك أمرُهُ، وصرْتَ تتقرّب منه باستمرار لتعرف سبب انطوائه ، إلى أن بادلك الحديث وحكى لك شيئا عن ظروفه الأسرية.
اكتب موضوعا لايقلّ عن ثمانية أسطر تحكي فيه ما سمعته عن ظروفه الأسرية ، مستعملا كان وأخواتها وظرفي الزّمان والمكان.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
………………………..
خرج التلميذ للـّهو واللـّعب تاركا دروسه ، ومهملا واجباته ، ثمّ جلس في البستان، فرأى عصفورة فوق شجرة تعلم أولادها الـّطيران، فأخرجت الأوّل ثم طارت أمامه من أسفل الغصن إلى أعلاه، ومنه إلى ما يجاوره،ثمّ إلى أبعد منه، وهو يتبعها، وما زالت به تعلمه حتى قـدرأن يفارق الشّجرة إلى شجرة أخرى فـتركته، وجاءت بغيره وعـلّمته، وهكــذا حتى صادفـها فـرخ من فـراخها لم يقــدرعـلى اتباعــها، فأخذته إلى العش، ونقـرته نقـرا خفـيفا ، وأخرجته
وطارت ، فـتبعها ثم عجز ، فأخذته ونقـرته نقـرا شديدا وطارت فـتبعها ، وما زالت به حتى صار كإخوته ، وتمتع بهذا الفـضاء الفـسيح يطير فـيه ويصيص.
فـلمّا رأى التـّلميذ المهمل ما رأى ، خاطب نفـسه وقال : إن أنا تحمّـلت ألم التعلم جزءا من حياتي عشت سعيدا كما يعيش العصفور. واعـتنى بدروسه فـكان النّجاح أليفه والسّعد حليفه.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم :
1)- ضع العلامة (√) أمام العنوان المناسب للنّص مما يأتي :
• الفضاء الفسيح .
• العصفورة والتّلميذ المهمل.
• العصفورة والصّياد.
2)- استخرج من النّص ما يدلّ على أنّ التـّلميذ أخذ العبرة من العصفورة وصغارها ؟
3)- رتّب الجمل التالية حسب تسلسل معانيها في النّص بوضع الرّقم المناسب في المربع ( 1 ، 2 ، 3 ) .
• علّمت العصفورة أولادها الـّطيران .
• توجّه التّلميذ إلى البستان للـّعب.
• تحمّل التّلميذ ألم التّعلم فحقق النّجاح.
أسئلـة اللغـة :
1)- أعرب ماتحته خط في السّند.
2)- أكمل الفراغات في الجدول بما يناسب.
المثنى المؤنّث المفرد المؤنث الجمع المؤنث
أنتما تلميذتان مهملتان …………………………… ……………………………..
3)- املأ الجدول بما يناسب من السّند.
صفة فعل ماض خبركان أو إحدى أخواتها
- الوضعية الإدماجية:
نتيجة الإهمال الفشل في الدراسة ، وبالإجتهاد والمثابرة يتحقق النّجاح .
اكتب موضوعا لايقـل عن ثمانية أسطر، تتحدث فيه عن مدى تحمّلك لمشاق الدّراسة في سبيل تحقيق النّجاح ، وما
تريده لنفسك في المستقبل ، موظفا الفعل المضارع المنصوب.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
التّـلميـــذ النّجـيــب
جلس أمين يقرأ دروسه في غرفـته ، وبعـد قـليل أطلـّت عـليه الشّمس من وراء زجاج النّـافـذة وقالت له: لمـاذا تجلس في الغرفة يا أمين ؟ إنّ القراءة والكتابة تتعبان الإنسان ، فاخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعّـتي الذهبيّة.
لم تحرّك هذه الكلمات التـّلميذ النّجيب، بل أجاب الشّمس من غـير أن يرفع رأسه ليراها: سأنهي عـملي أوّلا، ثم أخرج إلى اللعب. وبعد قـليل حطّ عـصفـور صغير عـلى النافـذة، وقال لأمين: تعال إلى الحقل، والعب معنا نحــــن العصافـير في هذا الطقس الجميل.
لم يتحـرّك أمين من مقـعـده ، واستمـر في عـمله قائـلا للعـصفـور: دعـني أكمل عـملي، ثم أخرج إليك. ولـما أتمّ أمين واجباته المدرسية، خرج إلى الحديـقة، فـضحكت له الشمس، وزقـزقـت له العصافـير، وتبسمـــــت له الأزهار والأشجار.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم (3ن):
1)- اختر الجملة الصحيحة من الجمل التالية :
• خرج أمين ليلعب في الحديقة لمّا نادته الشّمس.
• خرج أمين ليلعب في الحديقة لمّا ناداه العصفور.
• خرج أمين ليلعب في الحديقة بعد أن أتم إعداد دروسه.
2)- ابحث في النّص عن عبارات لها نفس معـنى ما سطر.
• - واصل عمله = …………………………….
• - اتركـني انهي عملي = …………………………….
3)- وظف المفردتين الآتيتين في جملتين مفيد تين:
• - النّجيب :…………………………………..
• - استمــرّ: …………………………………..
أسئلـة اللغـة (3ن) :
1)- اربط الكلمة المسطرة بإعرابها المناسب:
أطلت الشّمس من وراء زجاج النافذة. حال
أمين تلميذ نجيب. مضاف إليه
استقبلت الطيور التلميذ المجتهد مزقـزقة. صفة
2)- أسند الجملة الأتية إلى المثنى : - " اخرج إلى الحديقة والعب تحت أشعّتي الذهبيّة ".
3)- لماذا كتبت الهمزة على الألف في كلمة " يقرأ " .
الوضعية الإدماجية( 4ن) :
في قسمك زملاء يميلون إلى اللـعب أكثر مما يحبون الدّراسة ، وأنت تلميذ نجيب ، تتمنى أن يصبحوا مثلك ومثل أمين.
اكتب فقـرة لاتقـل عن ثمانية أسطر تضمّنها : نصيحة لزملائك، معتمدا على ما فهمته من الـنّص ، موظفا فعـل الأمــر وعبارات التحذير.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
..............................
النّجاح سعي متكامـل نحو الكمال، لأن الكمال لا ينتهي عـند حد، فإذا سمعت أحدا يقـول : قـد وصلت إلـــى
الغاية فاعلم أنه قد بدأ ينحدر.
كل منا يتساءل في حياته أو جرب أن يسأل نفسه : ما سر النجاح؟
من الناس من يقـول :إنه الإتقان ، ومنهم من يقـول إنه المثابرة ومنهم من يقول : إنه الاستقامة والصـدق والجلــد
وكــل هــذه الأقــوال صحيحة ، ولكننـي أقـول أيضا : النجاح هـو في طموحــك من الحسن إلى الأحسن ، وعـــدم
أكتفائك بما أنت فيه. ( والإنسان الذي لايرى أن النجاح تطور مستمر يكتب الإندثار لنفسه وعمله). وإذا ســألــــت
نفسك عن فشل بعض الأعمال الكبيرة ، فستجد أن أصحابها وقفوا عند النجاح الطارئ الذي حققـوه ولــم يسايروا
في أعمالهم تقدم الزمن وتطور الحاجات ولذلك أحب للإنسان دائما أن يعتقد أنه في مرحلة سير لاتنتهي ، وعليـــه
أن يتابع المسيرة بكل طموح وحيوية . وأحب لكل من يعمل ألا يرى العمل مهنة فحسب ، يأكل منها ويعيش ، بـل
يجعل من عملــه فنا شخصيا يستخدم فيـه مواهبه ،ومشهدا يتجدد كل يوم ظلا ونورا ، وأحب للعامــل أن يتصــل
ببيئته ، ويأخذ رأي الناس فيما ينتجه ، لأنه يريد أن يخاطب الأذواق جميعا ، وأحب للعامل ألاّ يحتـقـر عمله مهما
كان لأنه سيجد في عـمله مجالا واسعا لتحقيق طموحه ، ولذة لاتـقل عن أية لذة أخرى.
وهكذا ألا تعتقد معي أن النجاح كامن في أنك تريد الكمال ، وتسعى إلى الأكمل ؟!
الأسئلة :
أسئلة الـفهم (3ن):
1)-اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : الصدق - المثابرة أساس النّجاح – الأمانة .
2)- صل ما في العمود الأول بما يناسبه في العمود الثاني :
• من يطلب النجاح الحقيقي - بنجاح أبنائها وتطورهم.
• من يقول أنه وصل إلى الغاية - عليه أن يساير تقدم الزمن وتطوره.
• نجاح الشخص في أعماله - فقد بدأ بالانحدار والفشل.
• تتقدم الأمم وترتقي - يجلب السعادة واحترام الآخرين.
3)- استخرج مرادف ما يلي من السند:
- الهدف = ………………………/ القدرة على التحمل =………………………….
أسئلـة اللغـة (3ن):
1)- استخرج من السند: فعلا معتلا ناقصا– فعلا مجردا – خبر إنّ .
2)- حوّل العبارة التي بين قوسين في السند إلى الجمع.
3)- أعرب ما تحته خط في السند .
الوضعية الإدماجية(4ن) :
رسم الكاتب في هذا السند الطريق إلى النجاح. حرر فقرة لاتـقـل عن ثمانية أسطر تتحدث فيها عن الطريق الذي سترسمه لنفسك لتتحقق حلمك في النّجاح ،موظفا التوكيد بإن .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
اختبار في مادة اللغة العربية
………………………..
عـصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة، ورفـيقـان في نـفس القـسم يحب كل منهما الأخر كثيرا ، يـذهبان معا إلى المدرسة ويعودان منها إلى المنزل لأنهما كانا جارين .
ذات يوم اختلفا على شيء بسيط وتنازعا ودخلا القسم مضطربين حتى أنهما نسيا ما حفظاه.وعلمت المعلمة بأمرهما فدعتهما إليها وقالت لهما : أنتما تلميذان نجيبان ورفيقان وجاران فكيــف تتخاصمان ؟!
أرأيتما ما سبـّب لكما النـــزاع من عدم انتـبـــاه للدرس وسرعة نسيـان ما حـفـظتمـاه. هيا ليعتذر كل منـكما لصاحبـــه.
التفت عصام إلى غـازي وقال لـه :عـفـوا يا صديقي سامحني.فـضـمه غـازي إلى صدره وقـال له : لن نـتـنـازع بعــد
اليوم يا رفيقي.
الأسئلة :
أسئلة الـفهم : (3ن)
1)- اختر العنوان المناسب مما يلي :
خصام في السوق - التسامح - العـدوان .
2)- يؤدي الخصام إلى نتائج سلبية بين الأصدقاء ،استخرج من السند مايشير إلى ذلك.
3)- رتب الجمل التالية حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الرقم المناسب في المربع ( 1 ، 2 ، 3 )
• التـفـت عصام إلى غازي وطلب منه العـفـو.
• عصام وغازي تلميذان في مدرسة واحدة .
• ذات يوم اختلفا على شيء بسيط.
أسئلـة اللغـة :(3ن)
1)- أكمل الفراغات في الجدول بما ينا سب:
المثنى المذكر المفرد المذكر الجمع المؤنث
أنتما تلميذان
ذكيان …………….. ………………..
2)- أعرب ماتحته خط في النص .
3)- اسند العبارة إلى الجمع المذكر وغير مايجب تغييره " أنت لن تذهبَ معنا إلى الرحلة "
4)- حول إلى المفرد الكلمات التالية : روّاد – مدارس .
الوضعية الإدماجية :(4ن)
وقع شجار في ساحة المدرسة بين سمير وعلي ، فتدخلت لتصلح بينهما.
اكتب موضوعا لا يقل عن ثمانية أسطر تتحدث فيه عن سبب الشجار،وكيف أصلحت بينهما، مستعملا فعل الأمر وأسلوب التعجب.
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
بالتوفيق للجميع
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01