منتدى الانوار من فضاء تيميمون

بناء وضعية تعلمية/تقييمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بناء وضعية تعلمية/تقييمية 829894
ادارة المنتدي بناء وضعية تعلمية/تقييمية 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

بناء وضعية تعلمية/تقييمية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بناء وضعية تعلمية/تقييمية 829894
ادارة المنتدي بناء وضعية تعلمية/تقييمية 103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

»  سلام عليكم ورحمة الله
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
بناء وضعية تعلمية/تقييمية Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01


    بناء وضعية تعلمية/تقييمية

    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    بناء وضعية تعلمية/تقييمية Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    بناء وضعية تعلمية/تقييمية Empty بناء وضعية تعلمية/تقييمية

    مُساهمة من طرف yahia_01 الثلاثاء أبريل 20, 2010 9:49 am



    بناء وضعية تعلمية/تقييمية
    بسم الله الرحمن الرحيم :
    الخطة المنهجية لبناء وضعية تعلمية تقيمية :
    أقدم إلى الزملاء و الزميلات المفهوم المبسط لمصطلع الوضعية التعلمية ،و كيفية بنائها عن طريق الأسئلة و مدعمة بأمثلة موضحة...ادعوا لنا بالتوفيق .
    - مدخل :
    سنحاول في هذا العرض المتواضع أن نجيب عن قضية تربوية هامة جدا تثير جدلا كبيرا في الأوساط التربوية ، لعلنا نزيل الغموض و نضيء السبيل أمام السائلين و لكن لماذا الحديث عن بناء و تقييم وضعية تعلمية ؟
    والجواب بكل بساطة لأن بناء و تقييم وضعية تعلمية يعد أولى الكفاءات التي يجب أن يتزود بها المعلم حتى يتمكن من تسيير و تنشيط و تنظيم وضعيات التعلم داخل قسمه في إطار مرجعية المناهج الجديدة فيعطي مهمته مسؤولية وتعليمه دلالة ،و تلامذته تكوينا نوعيا، فقد تغير مفهوم التعليم و التعلم في ظل ما يعرف اليوم بالمقاربات البيداغوجية الحديثة ،فالتعليم المنهجي ليس نقلا لمعارف مبرمجة مسبقا بل يجب أن يجيب على جملة من الأسئلة ( و هو ما تطرقنا له في هذا البحث) أما التعلم فلم يعد يقتصر على اكتساب المتعلم للمعرفة بل ان يعرف متى ؟لماذا؟كيف ؟يوظف تلك النعرفة.
    2- الإشكال الأول :
    ما هي الوضعية التعلمية/التقييمية ؟ كيف نبني وضعية تعلمية/تقييمية؟
    تتباينت مسميات بعض المصطلحات التي تدخل في تطبيق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات عند المهتمين بالتربية و التي في حقيقة الأمر تتفاعل و تتناسق و تكاد تتحد في المفهوم أو على الأقل تسير في الاتجاه نفسه لتحقق في النهاية هدفا واحدا هو التكوين . و من بين هذه المطلحات ما يطلق على الوضعية من مسميات مختلفة مثل سيناريو بيداغوجي، وضعية تعليمية /تعلمية ،وضعية بيداغوجية ،وضعية تقييمية،وضعية إدماجية ،وضعية مشكل إلخ...
    و لكن و حتى لا نتعمق في متاهات الوضعيات، ركز في هذا البحث على ما هو في رأينا أهم و الذي ذهبت الأغلبية إلى تسميته بالوضعية التعلمية/التقييمية ،ذلك لأن كل تعلم ينتهي إلى تقييم ، هذا بالإضافة إلى أن هناك علاقة بين التعلم والوضعية (المشكل) و لكن موضوعنا شيء آخر تماما و هو ما يقتضي الإجابة على السؤالين التاليين :ما هي الوضعية التعلمية/التقييمية ؟ كيف نبني وضعية تعلمية/تقييمية؟
    Situation 3-ما هي الوضعية ؟ هي أقرب ما تكون من مشكلة تعترض الفرد في حياته اليومية ، مهنية كانت أم دراسية أم شخصية.
    في الواقع الوضعية هي المشكلة ، ذلك لأن العلاقة البيداغوجية بين المعلم والمتعلم في وضعية ما تجعل كل واحد منهما ينتظر شيئا من الآخر (تأثير توباز) فالأول في وضعية تعليم و الثاني في وضعية تعلم .
    -هنالك تعاريف متعددة للوضعية التعلمية و نكتفي بما يلي :
    هي الإشكالية الّتي يتمّ إيجادها لتساعد المتعلّم على توظيف إمكاناته وتجعله دائما في موقع العمل الفاعل و النّشاط الدّؤوب.
    هي أقرب إلى مشكلة تعترض الفرد في حياته اليومية مهنية كانت أم دراسية و التي ينبغي أن يحلها ، بالنسبة للتلميذ فيجب أن يقترح المعلم وضعية ذات دلالة حتى تثير دافعية لديه و مستوى تعقيد مماثل لوضعية الحياة ، تكون له فرصة لممارسة تعلمات وبناء أخرى تنتهي به إلى امتلاك كفاءة
    و تقييمها .
    *مثال : عند دراسة خصائص الهواء ،قدمت معلمة إلى تلاميذها للسنة الثانية زجاجة فارغة و بعد أن تأملوها جيدا ، سألتهم :هذه الزجاجة التي تظهر فارغة ،هل هي فعلا فارغة ؟
    2- الإشكال الثاني:


    -ما هي ترتيبات بناء وضعية تعلمية/تقييمية : إن التعلم المنهجي يقتضي ترتيب تفاصيل العملية التعلمية بدءا من بناء و اكتساب المعارف إلى كيفية تحويلها و نهاية عند تقويمها.
    - للإجابة على هذا التساؤل و محاولة منا إلى تقريب المفهوم ، جعلنا كل عنصر من العناصر الأساسية للعملية على شكل سؤال عام يتركب من فعل "يتعلم"باعتبار ما يتضمنه من معان تتمركز حول المتعلم و تشير إلى القدرة على فعل البناء من جهة و إلى الفاعل الذي هو المتعلم من جهة أخرى،و محتوى السؤال على شكل ضيغة استفهامية تتبع بتعليقات بمثابة الإجابة عنه من أجل التحليل كما نقترح وضعية من المنهاج – يمكن اعتبارها جزء من الوضعية التعلمية - من أجل الإيضاح و التطبيق العملي .
    - في الواقع ، يفترض -عند بناء أية خطة و بالخصوص ما يتعلق بالعملية التعليمية - أن نطرح على أنفسنا جملة من الأسئلة التي توضح لنا المنهج الذي نسير وفقه خطوات تنفيذ هذه الخطة من بدايتها إلى نهايتها، ولذا تعمدنا – من باب التوضيح - أن نعقب على كل عنصر من العناصر الأساسية للعملية بمثال لوضعية تعلمية اخترنا موضوعا لها من المنهاج الرسمي للتعليم الابتدائي ،كما تعمدنا أن يكون من مادة التربية العلمية و التكنولوجية لمستوى السنة الأولى باعتبار حداثة المادة و سن المتعلمين.
    و بصفة عامة كل سيرورة وضعية تحدد تقدم التعلم و المداخلات التربوية في بثلاث مراحل : التحضير ، الإنجاز و الإدماج ، و كل مرحلة من هذه المراحل تنقسم إلى عناصر بمثابة خطوات يسير وفقها التعلم البنائي كما أن التقييم مساير لكل مرحلة .
    مرحلة التحضير و الانطلاق :
    --يتعلّم ، من أين ؟ ( الوضعية الأولية:فهم الواقع يحصل انطلاقا من التصورات الأولية و ليس من الواقع نفسه ).
    - هو المدخل الذي يمهد إلى العملية و الشروط التي ينبغي أن تهيئ للمتعلم أي الأرضية التي تكون المنطلق الأساس لبناء التعلّمات الجديدة ، باعتبار أن المعارف الجديدة تكتسب تدريجيا على أساس معارف قبلية أو تصورات أولية لأن فهم الواقع من طرف المتعلم يجب أن يحصل انطلاقا من تصوراته الأولية ( صحيحة كانت أم خاطئة) لهذا الواقع و ليس مباشرة من الواقع نفسه .
    *قبل اقتراح نشاط حول مفهوم المواطنة مثلا ،بدأ الأستاذ بالسؤال التالي : ماذا تعني المواطنة بالنسبة إليكم؟
    ،لينطلق من تصوراتهم المطروحة و يبني عليها وضعيات التعلم للحصة .
    مرحلة الإنجاز :
    يتعلّم ماذا؟ (ينبغي أن تسمح لهم كل خطوة يخطونها ببناء تعلم جديد مستهدف) .-
    - المعارف التي ينتظر من المتعلم اكتسابها أو بعبارة أخرى المحتويات المعرفية التي ينبغي أن يعمل المعلم على إتاحة الفرص للمتعلم على بنائها و التفاعل معها .
    -يجب إذن انتقاء محتويات معرفية ذات علاقة بالكفاءة، ذات دلالة بالنسبة للمتعلمين، و الابتعاد عن التكليف و هدر جهود هم للبحث عن معلومات لا جدوى منها سوى أن تبقى حبيسة الحفظ و التذكر،بل الهدف هنا هو إكسابهم القدرة على الإنتاج لاكتساب معارف جديدة و ومهارات و سلوكات، فينبغي أن تسمح لهم كل خطوة يخطونها ببناء تعلم جديد مستهدف.
    *سجل الأستاذ إجابات المتعلمين الصحيحة و الخاطئة حول المواطنة ،ثم اقترح عليهم أن يربطوا بين هذه المعلومات و البحث عن أخرى متعلقة بالموضوع في إطار الأفواج .
    يتعلّم كيف ؟ (يقع التعلم بالبناء المرحلي للمعارف بربط المعارف القبلية بالمعارف الجديدة) .
    - إن الطريقة النشطة هي تلك التي تتيح للمتعلم فرصة إنتاج المعرفة بنفسه ، و تكون متكيفة مع متطلبات الوضعية و طبيعة المعارف و مستوى الكفاءة ، وتتأس على تصور التعلم البنائي لا الترامكي الجاهز المعارف ،مركزة على نشاط المتعلم كما تهتم بتوفير شروط و وضعيات التعلم و تستوجب نشاطات (مشاريع،أبحاث،مشكلات)وسائل و أدوات و إمكانات لتضمن تعلما ناجحا.
    - يبني المتعلم مفهومه للواقع بمقارنته بمفاهيم زملائه .
    * عند إبرازالمتعلمين لتصوراتهم و تبادل خبراتهم يكتشفون أوجه الاختلاف والتباين بينها،مما يدفعهم إلى التساؤل حول الحقيقة.
    يتعلّم بماذا؟ (الوسيلة تتغير بحسب الوضعية التعلمية و طبيعة المعارف المقصودة و توظف كلما دعت الحاجة إليها .)
    - الوسيلة التعليمية هي تلك الأداة التي تستعمل خلال العملية التعلمية و المتمثلة في المراجع و الوثائق و الجداول و العينات و الرسوم و الأدوات السمعية البصرية ، و في حقيقة الأمر لا يمكن حصرها ، وحتى الطريقة نفسها تعد وسيلة للتعلم...
    كما أن الوسيلة تتغير بحسب الوضعية التعلمية و طبيعة المعارف المقصودة و توظف كلما دعت الحاجة إليها للتحكم في المواقف .
    لقد حدد بعض علماء التربية المعايير التي ينبغي أن يتم اختيار على أساسها الوسيلة ، و نذكر منها: ملاءمتها للتعلمات المستهدفةو توفيرها أي استعمالها في الوقت المناسب و صلاحيتها .
    كما هو الشأن في دراسة الهواء كمادة : يمكن اقتراح كنشاط انطلاق وضعيتين للمقارنة : مروحة ورقية تدور بفعل الهواء قرب نافذة و أخرى بعيدة ساكنة و يطلب من التلاميذ ذكر سبب تحرك المروحة الأولى ، مما قد يجعل المعلم في مواجهة صعوبة لا بد من تخطيها و إزالة كل العوائق المحتملة التي تعترض تطور التفكير لدى المتعلمين و يستدعي ذلك تجارب أخرى لإثبات وجود الهواء أولا ثم إبراز بعد ذلك أن للهواء خصائص تجعل له ميزة المادة ( للهواء وزن ،الهواء مقاوم – الهواء محرك للأجسام ...)
    مرحلة الإدماج و التقييم :
    يتعلّم لماذا ؟(الغرض و الهدف النهائي من اكتساب التعلمات توظيف المعارف واستثمار المكتسبات في وضعيات جديدة ذات دلالة .)
    *و يبقى أن يثبت المتعلم أنه قادر على استثمار المعلومات المحرزة في وضعيات جديدة أكثر تعقيدا ، الأمر الذي يمكن من اختبار مدى تحكمه في تجنيد مكتسباته من معارف و مهارات و سلوك في مواجهة الصعوبات ، لأن تعلم التلميذ مثلا أن للهواء قوة محركة لبعض الأجسام ليس بالأمر الجازم أنه أدرك المفهوم على الخصوص ولا على العموم ، فإن هنالك أجساما لا تتحرك بالهواء.
    - قبل الإجابة عن هذا االسؤال لا بد من التأكيد على أن هذا العنصر من العملية يعد جوهرها و أهم مرحلة فيها ، لأن كل العمليات السابقة تتجه في منحى واحد من أجل تحقيق هذا الهدف . و لئن يعتقد بعض المعلمين أن العملية التعلمية تنتهي عند حد إحراز المتعلم للمعرفة الأولية ، فإنهم يخطئون ، إذا بقيت المعرفة على مستوى الحفظ و التذكر بعد مدة معينة فإنها سرعان ما تزول ، و لا تثبت إلا بتوظيفها و التدريب عليها في غير سياقها الأول ، و بذلك فقط ينتقل أثر التعلم و التدريب خارج نطاق الوسط المدرسي أي امتلاك الكفاءة لمواجهة المواقف في الحياة اليومية .
    و هنا يظهر الفرق بين إحراز المعرفة و صعوبة تحويلها في سياق غير سياقها المبدئي، ،و عليه فلا بد من اقتراح وضعية جديدة ،ذات دلالة جديرة بالتقييم التحصيلي للمتعلمين حتى تؤدي الوظيفة المنوطة لها .
    يتعلّم : متى ؟ (الوضعية النهائية : أن يحقق كل متعلم، على الأقل المستوى الأدنى للكفاءة المستهدفة في نهاية المطاف ) هو المقياس الأدنى المعتمد عليه في اكتساب المتعلم للكفاءة (القاعدة 2 من3 المقترحة من طرف دي كتال ) أي في ثلاث مناسبات مقترحة ( 3 مشكلات من نفس العائلة) يجب على المتعلم أن يتحكم في اثنتين على الأقل كمقياس أدنى للتحكم في الكفاءة)
    - من دواعي التقييم أن يربط بين المعارف المكتسبة و توظيفها في سياقات جديدة ، و عن ضرورة مسايرة التقييم للعملية التعلمية منذ ما قبل انطلاقها إلى ما بعد نهايتها– بأنواعه : المبدئي و التكويني و التحصيلي – أمر مفروغ منه طالما أسس العملية هي كل متكامل كما سلف ذكره لا يحقق البعض منها هدف التعلم إلا بالآخر و تعمل في سياق منسجم ، في هذه المرحلة العنصر الذي يهمنا هو التحصيل النهائي .
    - و التقييم التربوي الحقيقي للكفاءة لا يقيم المعارف كما جرت العادة عند أغلب المعلمين و الاكتفاء بالتنقيط العددي ، لأن الكفاءة لا تقاس إلا عن طريق الأداء (المهارة) ، و على أساس هذا المنطق يجب عدم الاكتفاء بطرح أسئلة حول معرفة ما و إنما نقترح وضعية معقدة نسبيا على المتعلمين و تسجل كل الملاحظات حول تفاعلهم معها أثناء أداءاتهم من أجل حلها ، و تعتبر النتائج هي بمثابة المؤشرات التي بفضلها يحكم المعلم على مدى تحقق الكفاءة لديهم.
    *في إثبات مادية الهواء و هو مؤشر الكفاءة المستهدفة(السنة الأولى ت,علمية و تكنولوجية) ، لا ينبغي عند مساءلة المتعلمين ، مطالبتهم باسترجاع خصائص الهواء التي توصلوا إليها لأن ذلك ليس مقياسا للكفاءة ، بل نختبر قدرتهم على توظيف تلك الخصائص و تحويلها من معارف إلى كفاءة في وضعيات مغايرة للأولى و أكثر تعقيدا .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:47 am