يقول إيليا أبو ماضي :
1. قـال : السمـاء كـئيـبة و تجهمـا
قلت : ابتسم يكفي التَّهجم في السَّمـا .
2. قـال : الصّبا ولّى فقلت له : ابتسـم
لن يرجع الأسف الصّبا المنصرمـا .
3. قـال : التجـارة في صراع هائـل
مثـل المسـافر كـاد يقتله الظّمـا .
4. أو غـادة مسلـولـة محـتاجــة
لـدم ، و تنفث ،كـلَّما لهث ، دمـا .
5. قلت : ابتسم مـا أنت جـالب دائهـا
و شفائـها ، فـإذا ابتسمـت فربَّمـا .
6. أيكـون غيرك مجرما ، و تبيت فـي
وجل كـأنك أنت صـرت مجرمـا ؟
7. قـال : الليالـي (جرعتني ) علقمـا
قلت : ابتسم و لـئن جُرِّعت العلقمـا .
8. فـلعـلَّ غيـرك إن رآك مرنّـَمـا
طـرح الكآبـة جـانبـا و ترنَّـمـا .
9. أتـراك تغنـم بـالتَّبـر درهمــا
أم أنت (تخسـر) بـالبشاشـة مغنمـا ؟
10. يـا صاح ، لا خطر علـى شفتيك أن
تتـثلَّمـا ، و الوجـه أن يتحطّمــا .
11. فاضحك إنَّ الشهب تضحك والدّجـى
متلاطـم ، و لـذا نحب الأنجمــا .
12.قـال : البشـاشة ليس تُسعد كائنـا
يأتـي إلـى الدّنيا و يذهب مرغمـا .
13. قلت :ابتسم مـا دام بينـك و الـردّى
شبـر ، فـإنَّك بَعْـدُ لـن تتبسمــا .
الأسئلة :
البناء الفكري :
1- في النص حقلان معجميان سمِّهما مدعما كل مجال بأربعة مفردات .
2- إلام يدعو الشاعر في قصيدته ؟ بين ما يدل على ذلك .
3- علام يدل توظيف الشاعر لعناصر الطبيعة في القصيدة ؟
4- ما الدلالات النفسية التي تنطوي عليها التراكيب التالية ( السماء كئيبة ، الليالي جرعتني علقما ، البشاشة ليس تسعد كائنا ).
5- ما دلالة توظيف و تكرار الشاعر للفظة " ابتسم " في القصيدة .؟
6- حدد الاتجاه الفني للشاعر .
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- عبر الشاعر عن الأنا و الآخر في القصيدة . ما دلالة هذا التناوب .
3- اشرح الصورتين البيانيتين الواردتين في البيتين الأول و الثامن( 01/08) مبرزا قيمتهما الجمالية
4- ما النمط الغالب على النص ؟ حدد القرائن اللغوية الدالة عليه .
5- اذكر القرائن اللغوية التي ساهمت في بناء النص .
6- جسد الشاعر بعض مبادئ مدرسته الفنية في هذا النص ، ارصد تجلياتها .
.................................. مع تحيات الأستاذ ملوكي ....................
للعلم : العمل منقول و معدل بما يلائم الطلاب ............
.................................................. ..........................
التصحيح
البناء الفكري :
1 في النص حقلان معجميان :
أ-الحقل المعجمي 1 التفاؤل مفرداته ( ابتسم ، مرنما ، البشاشة ، تضحك )
ب- الحقل المعجمي 2 التشاؤم مفرداته ( كئيبة ، التهجم ، محتاجة ، علقما )
2- يدعو الشاعر في القصيدة للتفاؤل و نبذ التشاؤم .و يدل ذلك على نزعته الإنسانية .
3- يدل توظيف الشاعر لعناصر الطبيعة على نزعته التأملية الإنسانية .و اتجاهه الرومانسي .
4- الدلالات النفسية التي تحملها التراكيب ( السماء كئيبة ، الليالي جرعتني علقما ، البشاشة ليس تسعد كائنا ) هي : التشاؤم و الحزن ....
5- دلالة تكرار لفظة ( ابتسم ) التأكيد و الإلحاح على التفاؤل .
6- الاتجاه الفني للشاعر هو الرومانسي المتمثل في الرابطة القلمية
.................................................. ..........................
البناء اللغوي
1- الإعراب : كئيبة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره / الشهب : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره / تضحك فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هي و الجملة الفعلية تضحك في محل رفع خبر إن ./ إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافض لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف ./ ابتسمت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير مبني في محل رفع فاعل .و الجملة الفعلية ابتسمت في محل جر مضاف إليه .( جرعتني ) جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الليالي / ( تخسر ) جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ أنت .
2- عبر الشاعر عن الأنا و الآخر في القصيدة و يدل ذلك على الصراع النفسي بين الحزن و الفرح و التشاؤم و التفاؤل .
3- شرح الصورتين :
البيت الأول : السماء كئيبة ( استعارة ) حيث شبه السماء بالإنسان فذكر المشبه ( السماء ) و حذف المشبه به ( الإنسان ) و أشار إليه بأحد لوازمه ( الكآبة) على سبيل الاستعارة المكنية .
البيت الثامن : طرح الكآبة ( استعارة ) حيث شبه الكآبة بالرداء فذكر المشبه و حذف المشبه به و أشار إليه بأحد لوازمه ( طرح )على سبيل الاستعارة المكنية .
قيمتها الجمالية : توضيح المعنى و بيانه بالمبالغة و الإيجاز و التشخيص الرائع .
4- النمط الغالب على النص : حواري .
القرائن الدالة عليه :
· اعتماده على الحوار المجسد في قال / قلت
· نص يغلب عليه الإنشاء ك أتراك تغنم .....أم أنت تخسر / ابتسم / فلعل غيرك / يا صاح ...
· اعتماده على ضمائر المخاطب أنت
· اعتماده على أفعال القول و الجمل القصيرة جمل مقول القول .
5- القرائن اللغوية الدالة التي ساهمت في بناء النص :
- ادوات الربط ( حروف العطف و حروف الجر ) الواو ، في ، أو ، أم ، الفاء ....الباء ، على ، ...
- الضمائر ( المتكلم قلت جرعتني ، المخاطب : أنت ن غيرك ، قال .....
- أدوات الاستفهام / الحروف المشبهة بالفعل إنك ...أدوات النصب لن ، إذا الظرفية ، لذا ن لا النافية للجنس ، ...
6- جسد الشاعر بعض مبادئ مدرسته الفنية ( الرابطة القلمية ) و تتجلى في سهولة اللغة ، النزعة الإنسانية / النزعة التأملية ، التفاؤلية ، عناصر الطبيعة ( السماء ، الليالي ن الشهب ، العلقم ، الأنجم ، الكآبة ، البشاشة ، تضحك ن ابتسم .
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01