منتدى الانوار من فضاء تيميمون

العَلَم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العَلَم 829894
ادارة المنتدي العَلَم 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

العَلَم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العَلَم 829894
ادارة المنتدي العَلَم 103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

»  سلام عليكم ورحمة الله
العَلَم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
العَلَم Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
العَلَم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
العَلَم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
العَلَم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
العَلَم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
العَلَم Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
العَلَم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
العَلَم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01


    العَلَم

    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    العَلَم Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    العَلَم Empty العَلَم

    مُساهمة من طرف yahia_01 الأربعاء مارس 24, 2010 10:13 pm

    [size=18][center]



    ثانيًا : العَلَم


    عرفنا في المحاضرة السابقة أن المعارف سبعة أنواع ، وتعرضنا للضمائر والآن سنتناول العلم :


    س- ما هو العلم ؟ وما أنواعه ؟
    -العلم :

    اسم وُضِع لتعيين مُسمّاه بذاته ، دون حاجة إلى قرينة خارجة عن لفظه ، ويكون لإنسان ، مثل ( على / أحمد ) ، ولحيوان ، مثل ( داحس ) علم على حصان ، و ( الغبراء ) علم على فرس ، و ( لايكا ) علم على كلبة { أول كائن حي يصعد إلي القمر } ، والمكان ، مثل ( القاهرة / تونِس / مكة ) .





    -أنواع العلم :
    1-علم مفرد : وهو ما كان من كلمة واحدة ، مثل ( على / محمد ) .

    2-علم مركب : وهو ما تكوَّن من أكثر من كلمة ، مثل ( عبد الرحمن / حضر موت / جاد الله ) .



    * والمركب ثلاثة أنواع :


    1-مركب تركيبًا إضافيًا ، مثل : ( عبد الرحمن – عبد الله – عبد العزيز ) ، فالجزء الثانى دائمًا مضاف إليه مجرور ويعرب الجزء الأول حسب موقعه في الجملة [ عبدَ : مفعول به منصوب ، الله [ لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور ] .


    2-مركب تركيبا مزِجيَّا : وهو ما كان من كلمتين امتزجتا فصارتا كلمة واحدة ، مثل : ( بعلبك – حضر موت – بور سعيد ) ، وهذا النوع يعرب على الأيسر والأفضل إعراب الممنوع من الصرف : الرفع / الضمة ، النصب والجر / الفتحة ، وتوضع علامة الإعراب على آخر حرف في العلم ، أمثلة : ( زرت حضر موتَ – مشيت في بعلبكَ – بور سعيدُ مدينة جميلة ) حضر موت : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
    بعلبك : اسم مجرور بـ في وعلامة جره الفتحة .
    بور سعيد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .


    3-مركب تركيبًا إسناديًّا : وهو ما كان في الأصل جملة { مبتدأ و خبر } ، أو فعل وفاعل ...
    مثل : ( جاد الله ) فاصلها : جاد : فعل ماض / الله : لفظ الجلالة فاعل .



    وإعراب هذا النوع يكون على الحكاية ، والمقصود بالحكاية أن تحاكى ( تقلد ) العلم في الجملة المنقولة عنها ، فتقول : جادَ الحقُّ ( على أن جاد : فعل ماض ، والحق : فاعل ) ، والعلم كله يعرب إعرابًا تقديريًّا حسب موقعه في الجملة .


    أمثلة : ( جاد الحقُّ عظيمُ الأخلاقِ ) .
    -جاد الحق : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، منع من ظهورها الحكاية .

    ( إن تأبَّطَ شرًّا شاعر جاهلي ) .
    - تأبط شرًّا : اسم إن منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، منع من ظهورها الحكاية .


    س- ينقسم العلم من حيث دلالته إلى ثلاثة أقسام ، اذكرها ، ومثَّل لكل قسم .

    1-الكنية : وهو كل علم مركب إضافي صُدَّر ( آي بُدِئ ) بأب أو أم ، مثل ( أبو العلاء – أم حبيبة ) .


    2-اللقب : كل ما أُشعر برفعةٍ أو ضِعة لمسماه ، يعنى ما أطلق على العلم ليفيد الزم أو المدح ، مثل: ( زيدُ قفة – مسيلمة الكذاب – هارون الرشيد ).


    3- الاسم : وهو ما ليس كنية ولا لقبًا ، أطلق على صاحبه منذ ولادته ، مثل( أحمد – محمد – حسن ) .



    س- إذا اجتمع الاسم واللقب ، فما تقديم الاسم على اللقب ؟


    الأصل أن يتقدَّم الاسم ويتأخر اللقب ، مثل الأمثلة السابقة : هارون الرشيد – مسيلمة الكذاب ، ولا يصح أن يتقدم اللقب على الاسم إلا إذا اشتُهِر اللقب ، مثل : قال تعالى : " إنما المسيحُ عيس بن مريم ".



    س- ما حكم تقديم الاسم على الكنية ؟


    يجوز تقديم الاسم على الكنية ، كما يجوز تقديم الكنية على الاسم فيجوز أن نقول : أبو الطيب أحمد المتنبي ، ويجوز أيضًا أن نقول : احمد المتنبي أبو الطيب .





    ثالثًا : اسم الإشارة
    سبق أن عرفنا في المبنى من الأسماء أن أسماء الإشارة ( هذا – هذه – هؤلاء ) مبنية ، أما ما دل على المثنى منها ( هذان – هاتان ) فهما معربان ويعربان إعراب المثنى .
    والآن نعرف أن هذه الأسماء من المعارف ، وسُمَّيَت أسماء إشارة ؛ لأنها وُضعت لمعيَّن بالإشارة إليه ، وهذا سبب أنها معرفة ، فإذا قلت : ( جاء رجلٌ ) كانت كلمة ( رجل ) نكرة ، فإذا تعريفه ، قلت جاء هذا ( وتشير إليه ) فيصبح معرفة بالإشارة إليه .
    س- ما هي أسماء الإشارة ؟ اذكرها ، مع بيان ما يحدث عند دخول ( ها )التنبيه عليها .


    - من أشهر أسماء الإشارة :
    ( ذا ) للمفرد المذكر .
    ( ذهِْ – تي – تِهِْ ) للمفرد المؤنث .
    ( أولاءِ ) للجمع بنوعيه .
    ( ذانِ ) للمثنى المذكر .
    ( تانِ ) للمثنى المؤنث .
    وعندما تدخل عليها ( ها ) التنبيه تحذف ألفها من بعض الأسماء فتصير : ( هذا – هذه – هؤلاء ) وتبقى في بعضها مثل : ( هاتان – هاتِهِ ) .




    س- يُستعمل اسم الإشارة للدلالة على القريب ، فكيف يدل على البعيد ؟ وضَّح بالأمثلة


    - يستعمل اسم الإشارة للقريب مجرَّدًا من الكاف وجوبًا ، ويجوز دخول (ها) التنبيه، أمَّا للدلالة على البعد فنلحق في أخره الكاف ، مثل : ( ذاكَ – تِيكَ – تانِكٍَ – ذانِكَ – أولائِكَ – هناك ) ، وهذه الكاف ليست ضميرًا وإنما للدلالة على البعد فقط وقد تتغير بتغيير نوع المخاطب فتصير : ( ذانِكُما – أولائكم – ذانِكِ ) .
    وقد تدخل اللام قبل الكاف للزيادة في البعد ، فتصير : ذلِكَ –تِلك – هنالِكَ .



    س- يمتنع دخول اللام في أسماء الإشارة في ثلاث مواضع . اذكرها .


    1- إذا تقدّمت عليها ( ها ) التنبيه ، فلا يجوز أن نقول : هذالِك ، ولكن يجوز أن نقول : هذاكَ .


    2- تمتنع من الدخول على ما دل على المثنى منها ، يعنى لا تدخل على ( ذانِ ) ولا ( تانِ ) ، فلا يجوز أن نقول : ذانِلك ولا تانِلك ، ولكن نقول : ذانِك وتانِك .


    3- تمتنع اللام من الدخول على أولاء ، فلا يصح أن نقول أولاءِلك ، ولكن نقول : أولئك .



    ملحوظات :
    1- اسم الإشارة ( أولاء ) يُستعمل للجمع بنوعيه ، كما في قوله تعالى :
    " أولئك على هُدًى من ربهم وأولئك هم المفلحون " ( من الآية 5 / البقرة ) ، وقوله تعالى : " هؤلاء بناتي " ( من الآية 78 / هود ) .


    2- يُشار للجمع غير العاقل باسم الإشارة المفرد المؤنث فنقول : هذه كراسى ، وهذه نوافذ ، وهذه مشاكل .


    3- تُعرَب أسماء الإشارة حسب موقعها في الجملة ، أمثلة : هذه أمي – إن هؤلاء الرجال أقوياء – سرت مع هاتين البنتين .
    هذه : اسم إشارة مبنى على الكسر في محل رفع مبتدأ .
    هؤلاء : اسم إشارة مبنى على الكسر في محل نصب اسم إن .
    هاتين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء .


    4- الاسم الذي يشير إليه اسم الإشارة يُسمَّى : المشار إليه ، فالكلمات ( أمي – الرجال – البنتين ) في الأمثلة السابقة هي المشار إليه .


    5- إذا جاء المشار إليه معرفًا بـ أل يُعرب بدلاً . مثل (هذا الولد طيَّب) الولد : بدل .[/center][/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 2:49 am