التــمييز
س- ما المقصود بالتمييز ؟ وضح ، مع التمثيل .
هو اسم يأتي لإزالة إبهام في اسم قبله ، ويُسمَّى هذا الاسم المُبْهَم : المُمَيَّز .
مثال : ( اشتريت فدَّانًا قمحًا ) ، كلمة ( قمحًا ) هنا أزالت الإبهام الذي في كلمة فدَّانًا . وبحذف كلمة ( قمحًا ) يكون التركيب النحوي تامَّا ، ولكن المعنى يظل مبهمًا ، فما هو هذا الفدان الذي اشتريته ؟ هل هو قمح أو شعير أو.....إلخ ؟ بلا شك أن كلمة ( قمحًا ) أزالت هذا الإبهام وعَيَّنت الشيء المراد من كلمة ( فدانًا ) .
س- المميَّز نوعان ، فما هما ؟
1- مُمَيَّز ملفوظ : وتمييزه يسمى ( تمييز الملفوظ ) .
2- مُمَيَّز ملحوظ : وتمييزه يسمى ( تمييز الملحوظ ) .
أولاً : تمييز الملفوظ
س- ما أنواع التمييز الملفوظ ؟
عرفنا أن المميَّز هو الاسم المبهم الذي يأتي بعده تمييز يزيل إبهامه ، وهذا المميز قد يكون ملفوظًا ، وهو نوع من أربعة أنواع :
1-أسماء الوزن ، مثل : ( الجرام – الكيلو – الدرهم – القنطار ) .
أمثلة : - بعت جرامًا ذهبًا ( المميَّز : جرامًا / التمييز : ذهبًا ) .
- عندي قنطار قطنًا (المميَّز : قنطار / التمييز : قطنًا ) .
2- أسماء الكيل ، مثل : ( الكيلة – اللتر – القَدَح – الإردب ) .
أمثلة : - اشتريت كيلةً أرزًا ( المميَّز : كيلة / التمييز : أرزًا ) .
- باع الفلاحون إردبًا قمحًا (المميَّز : إردبًا / التمييز : قمحًا ) .
3- أسماء المساحة ، مثل : ( الفدان – المتر – الذراع ) .
أمثلة : - اشتريت مترًا صوفًا ( المميَّز : مترًا / التمييز : صوفًا ) .
- باعني الفلاح فدَّانًا قمحًا (المميَّز : فدانًا / التمييز : قمحًا ) .
4- أسماء العدد ، مثل : ( اثنا عشر – ثلاثون – ستون ) .
أمثلة : - عند ابني اثنا عشر كتابًا ( المميَّز : اثنا عشر / التمييز : كتابًا ) .
- في الشهر ثلاثون يومًا (المميَّز : ثلاثون / التمييز : يومًا ) .
س- استنبط من الإجابة السابقة المقصود بالمميَّز الملفوظ .
واضح من الأمثلة الواردة في إجابة السؤال السابق أن المقصود بالمميَّز الملفوظ أنه هو الاسم المبهم الملفوظ في الكلام والظاهر على اللسان ، الذي يُذكر قبل التمييز ولذلك يسمى تمييزه ( تمييز الملفوظ ) ، أما تسميته التمييز الملفوظ فهي تسمية خاطئة ، لأن الملفوظ أو الملحوظ هو المميَّز لا التمييز .
س- ما حكم تمييز الملفوظ ؟ وضح الحكم بالأمثلة .
الأصل أنه يأتي منصوبًا كما في ( عندي جرامٌ ذهبًا ) ، ويجوز أن يأتي مجرورًا بالإضافة أو بـ ( من ) ، مثل : (عندي جرامُ ذهبٍ / أو عندي جرامٌ من الذهبٍ ) وذلك باستثناء تمييز العدد ، فله أحكام سنفصَّلُها في آخر الدرس إن شاء الله .
س- اجعل كلمة ( أرز ) تمييزًا بكل شكل ممكن .
- زرعت فدانًا أرزًا . – زرعت فدانَ أرز ٍ . – زرعت فدانًا من أرزٍ .
ثانيًا : تمييز الملحوظ
س- ما المقصود بـ ( تمييز الملحوظ ) ؟ وضح بمثال .
يقصد به التمييز الذي لا يُذكر قبله المميَّز ، وإنما يُلحَظ من الكلام .
مثل : ( طابت الإسكندرية هواءً ) ، كلمة ( هواءً ) بيَّنت المراد من الطيب المنسوب إلى الإسكندرية ، فقد تكون الإسكندرية طيبة في جوَّها أو بحرها أو سكانها أو ....إلخ .
ومثل ذلك أيضًا قولنا : ( القاهرة أكثر العواصم العربية سكانًا ), فكلمة ( سكانًا ) بينت المراد من الكثرة المنسوبة إلى القاهرة .
س- لتمييز الملحوظ أسماء أخرى ، اذكرها ، مع توضيحها .
يُسمى تمييزُ الملحوظ تمييزَ النسبة ، لأنه يبين المراد من النسبة في الكلام .
ويسمى أيضًا تمييز الجملة ، لأنه يزيل الإبهام الذي يعتري الجملة ، وفي النقيض يسمى تمييز الملفوظ تمييز المفرد .
س- يكون التمييز الملحوظ محوَّلاً وغير محول . وضح ذلك .
يقصد بالعبارة ( يكون محوَّلاً ) أن هذا التمييز كان في الأصل فاعلاً أو مفعولاً به ، أو مبتدأ ، ثم تحوّل إلي التمييز ، وذلك يتضح مما يلى :
1-طابت الإسكندرية هواءً .
عرفنا أن نسبة الطيب إلى الإسكندرية كانت في الهواء ، يعني نستطيع أن نقول : ( طاب هواء الإسكندرية ) .
وإذا تأملت موقع كلمة ( هواء ) وجدتها فاعلاً . إذًا هذا التمييز محوّل عن الفاعل
2- غرسنا الأرض شجرًا .
والأصل ( غرسنا شجر الأرض )، فكلمة ( شجر ) مفعول به ، وقد تحوَّلت إلي التمييز.
3-مصر أكثر العواصم العربية سكاناً .
والأصل ( سكان مصر أكثر سكان العواصم العربية ، فكلمة ( سكان ) كانت مبتدأ ثم تحولت إلى التمييز .
* وقد يكون التمييز غير محوّل ( وهذا قليل ) ، مثل : امتلأ الإناء ماءً .
ملحوظات :
1- أي اسم منصوب يعرب تمييزًا إذا وقع بعد اسم على وزن ( أفعل ) مثل أحسن – أكثر – أجمل ......إلخ ) .
- أنت أحسن منى علمًا .
- هو أفضلنا خلقًا .
- " أنا أكثر منك مالاً وأعز نفرًا " .
2- يُسمى تمييز الملفوظ التمييز المفرد ، ويسمَّى أيضًا تمييز المقادير .
س- ما حكم تمييز الملحوظ ؟
- النصب دائمًا .
تدريب :
استخرج التمييز واذكر نوعه في كل مما يأتي :
- امتلأ الإناء زيتًا .
- " وفجرنا الأرض عيونًا " .
- عندي أربعون عامًا .
- معي خمسة وعشرون قلمًا .
- زرعت فدانًا أرزًا .
- ازدهرت مصر حضارةً .
تمييز العدد
يختلف تمييز العدد باختلاف نوع العدد ، وفي ذلك تفصيل يتضح مما يلي :
1-الأعداد من 3 : 10 تمييزها جمع مفرد مجرور بالإضافة .
2-الأعداد من 11 : 99 تمييزها مفرد منصوب .
3-الأعداد مئة ومضاعفاتها تمييزها مفرد مجرور بالإضافة .
ملحوظات :
حتى لا ينسى تمييز العدد نقول :
1-إن كل تمييز العدد مجرورًا بالإضافة إلا مع الأعداد من 11 : 99 فتمييزها مفرد منصوب .
2-في التمييز المجرور يأتي الجمع مع الأعداد الصغيرة ( 3 : 10 ) ، ويأتي المفرد مع الأعداد الكبيرة ( 100 ومضاعفاتها ) .
أمثلة :
1-( لدينا ثلاثة أقلامٍ ) جمع مجرور بالإضافة .
2-قال بشار بن برد في أول حياته الشعرية :
رَبَابُ ربـّةُ البيتِ
تصبُّ الخلَّ في الزيتِ
لها عشرُ دجاجاتٍ
وديـكً حَسَنُ الصوتِ
دجاجات : تمييز مجرور بالإضافة .
3- في الشهر ثلاثون يومًا ، أو واحدٌ وثلاثون يومًا ، ( مفرد منصوب ) .
4- كتبت مئة قصيدةٍ ومئتي قصةٍ ، ( مفرد مجرور ) .
5- اشتريت سيارة بخمسين ألفَ دينارٍ .
( ألف تمييز منصوب لأنه بعد العدد ( خمسين ) ، ودينار تمييز مجرور بالإضافة لأنه بعد العدد { ألف } )
الإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01
» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
السبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01
» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01
» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01
» مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01
» مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
الخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01