منتدى الانوار من فضاء تيميمون

بحث حول المعالجة التربوية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول المعالجة التربوية  829894
ادارة المنتدي بحث حول المعالجة التربوية  103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

بحث حول المعالجة التربوية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بحث حول المعالجة التربوية  829894
ادارة المنتدي بحث حول المعالجة التربوية  103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01

» منشورات خاصة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائ للجيل الثاني 2020
بحث حول المعالجة التربوية  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2020 4:59 pm من طرف yahia_01


    بحث حول المعالجة التربوية

    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    بحث حول المعالجة التربوية  Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    بحث حول المعالجة التربوية  Empty بحث حول المعالجة التربوية

    مُساهمة من طرف yahia_01 الإثنين نوفمبر 07, 2016 11:01 pm

           الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
                   وزارة التربية الوطنية

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية
    مديريـة التربيـة لـولايـة: ………….                                            الموسم الدراسي : 2013/2014      مفتشية التربية و التعليم الإبتدائي                                               المؤسسة : ………….. ……
    ……………………………
     
     
     
     
     


     
     
     
                     
                                                       يوم تكويني                                                    
     
     
           من إعداد : الخلية التربوية
     
     
               
     
     
     
                                                                                                                تحت إشراف
                                                                               السيد مفتش المقاطعة الثالثة
     
                                
    المعالجة التربوية 
     
    ·         عناصر البحث
    ·         مقدمة
    ·         تعريف المعالجة التربوية
    ·         لماذا كلمة' المعالجة 'عوض الاستدراك أو الدعم
    ·         ماهي الفئة المعنية بالمعالجة
    ·         وسائل تحديد الصعوبات
    ·         العوامل المسببة في ظهور الصعوبات لدى التلاميذ
    ·         كيف تتم المعالجة
    ·         تقنيات العلاج
    ·         أين يكون العلاج
    ·         متى يتم العلاج
    ·         استراتيجية العلاج في الإنتاج الكتابي
    ·         مثال عن وضعية العلاج في اللغة العربية
    ·         نموذج لإعداد مذكرة في المعالجة التربوية
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    مقدمة :
       من أبرز المشكلات التي تواجه المعلم في تأدية رسالته التربوية وجود هوّة بين التلاميذ النجباء و التلاميذ الضعفاء ، و التي ما فتئت تزداد اتساعا بل بلغت درجة أحدثت تباينات في المستويات يصعب تسييرها في القسم ، و تعود أسباب وجود هذه الهوّة ( التي لايمكن استدراكها في بعض الأحيان ) إلى عدم معالجة صعوبات التعلم في حينها و بتراكمها عبر سنوات الدراسة يصعب حلها ، و للتخفيف من حدة هذه الظاهرة فقد أدرجت في جدول توقيت القسم حصة المعالجة التربوية و صارت من مهام المعلم ليشكل أداة ضبط و تعديل ضروري لتحسين مردود التلاميذ و تقليص المشكل في مواد اللغات الأساسية وهي اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات.( المنشور الوزاري رقم 071/0.0.2 /08 الصادر بتاريخ03 جوان 2008 )
    تعريف المعا لجة التربوية.
    المعالجة كلمة ترتبط بالمعنى الطبّي ( إعطاء الدواء ، أو استشفاء ، أو تقديم علاج )
       أما المعالجة التربوية فهي من المصطلحات الحديثة التي تستعمل كثيرا في البيداغوجيا .
    [ltr]وتعني تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم والتشخيص.[/ltr]
    [ltr]وهي كذلك مجموعة الترتيبات البيداغوجية التي يعدّها المعلم لتسهيل تعلم التلاميذ .[/ltr]
    و ينبغي أن تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا.
    لماذا كلمة' المعالجة 'عوض الاستدراك أو الدعم :
    كلمة استدراك بمفهومها العام تدل على تأخر ينبغي إزالته ، أو إخفاق أولي أو فشل ينبغي تصحيحه و يكون ذلك بدرس أو امتحان استدراكي للنقاط الواجب استدراكها و الهدف من ذلك هو التعويض السريع لذلك الضعف الملاحظ .
    الدعم البيداغوجي : هو شكل من أشكال المعالجة التربوية ، يرافق التعلم بهدف اجتناب القيام بعمليات أخرى بعد الدرس أي لا ينتظر حتى يحصل التأخر ليتم التدخل ، إنه يتوجه إلى تلاميذ لم يفهموا فكرة من البرنامج ، لكنهم لم يصلوا بعد إلى درجة الصعوبة الدراسية : وهو بذلك يشكل جوابا مكيفا لمشكلة آنية و مؤقتة .و يمكن أن يتم من طرف متدخلين آخرين .
    ماهي الفئة المعنية بالمعالجة :
        تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في إستعاب بعض المفاهيم المدروسة وفي اكتساب تعلمات جديدة لاحقة.
    وسائل تحديد الصعوبات :
        يمكن للمعلم حصر الصعوبات و تحديد الفئة المستهدفة بالمعالجة من خلال : ـ الملاحظة الواعية داخل القسم ـ الاختبارات الشهرية و الفصلية ـ طريقة القراءة و الكتابة و الإملاء ـ الإهمال الدائم في عمل الواجبات ـ الارتباك و عدم الثقة في النفس ـ الإتكالية على زملائه في حل الواجبات .
    العوامل المسببة في ظهور الصعوبات لدى التلاميذ :
        وجود الصعوبات في التحصيل الدراسي هو نتاج عوامل متعددة متداخلة تتفاوت في نوعها و تأثيرها من حالة إلى أخرى و بعض هذه العوامل وقتي و عارض ، وبعضها دائم ،ومن أبرزها :
    1 ـ عوامل عقلية تتمثل في انخفاض نسبة الذكاء و ضعف الذاكرة و حسية كضعف السمع أو البصر
    و العاهات ( مثل صعوبة النطق أو عيوب الكلام).
    2 ـ عوامل شخصية تتعلق بالتلميذ :
    ـ الإهمال في أداء الواجبات ـ عدم الانتباه داخل القسم ـ انخفاض الدافعية للتعلم ...
    3 ـ عوامل مدرسية :
    ـ طريقة  تدريس المعلم ـ عدم التكيف مع الجو الاجتماعي المدرسي .
    4 ـ عوامل أسرية :
    ـ عدم توفير الجو المناسب للمراجعة في البيت .
     ـ الحرمان الثقافي و الاقتصادي .
    أنماط المعالجة :
    ثمة أنماط من المعالجة تتراوح من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المركّبة ومنها :
    أ ـ معالجة تعتمد التّغذية الراجعة :
    ـ تصحيح المتعلم في الحين .
    ـ مقارنة التصحيح الذاتي بتصحيح يقدمه طرف آخر .
    ب ـ معالجة تعتمد الإعادة و الأعمال الإضافية :
    1.      مراجعة مضامين معينة من التعلم .
    2.      إنجاز تمارين إضافية لدعم المكتسبات و تركيزها .
    3.      مراجعة المكتسبات القبلية .
    ج ـ معالجة تعتمد استراتيجيات تعلم بديلة :
    اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات
    د ـ تدخل أطراف خارجيين
    اللجوء إلى أطراف من خارج المؤسسة التربوية ( المختصون في تقويم النطق أو اطباء العيون و السمع و علم النفس ...) من أجل تصحيح اضطراب ما في السلوك أو خلل ما في التعلم
    كيف تتم المعالجة ؟
    جماعيا : إذا لاحظ المعلم بعض الصعوبات المشتركة لدى أغلبية التلاميذ .
    ضمن أفواج صغيرة : إذا لاحظ المعلم أن بعض التلاميذ يعانون صعوبات متشابهة .
    على مستوى كل تلميذ : إذا استطاع المعلم أن يجعل كل تلميذ يعمل فرديا.
    تقنيات العلاج:
    1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة
    2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.
    3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .
    أين يكون العلاج ؟
    1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ ).
    2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين آخرين ــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــ المختصين في التربية و علم النفس (.
    متى يتم العلاج ؟
    v بداية التعلم .
    v خلال التعلم .
    v فترة مبرمجة ( حصة المعالجة التربوية) .
    إستراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي:
    v التكثيف من الأنشطة الكتابية .
    v التواصل باللغة العربية الفصيحة .
    v العلاج الحيني للأخطاء .
    v استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
    v تشجيع التلاميذ على التراسل.
    v استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
    v التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
    v تشجيع العمل الفوجي..
    v استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الاختزال ).
    v إعطاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الاحتياجات الخاصة .
    مبادئ تطبيق الفارقية:
    v  لانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على  
          نقائصه
     v مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
    v الاعتماد على العمل المجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي
          بملامح شخصياتهم .
    v تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
    v تشجيع التلاميذ على الاستقلالية .
    v إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .
    مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية .
    وضعية : كتابة رسالة إلى صديق .
    نصحح ورقة التلميذ معتمدين على مقاييس التصحيح لمعرفة مواطن القوة و مواطن الضعف لديه.
    يتم تنظيم المعالجة انطلاقا من ملاحظة جدول نتائج كل تلميذ بالنسبة إلى كل مقياس من مقاييس التصحيح .و تكوين أفواج يعمل كل فوج على مقياس معين .ثم نقترح نشاطات علاجية لكل فوج من هذه الأفواج .
    يمكن أن نقترح على الفوج الأول العمل على الربط بين التعليمة و السند: إعادة صياغة التعليمة ، تعليم المقاطع المعنية في السند...إلخ .
    يمكن أن نقترح على الفوج الثاني تمارين ، كإعادة ترتيب فقرة انطلاقا من جمل مبعثرة أو إضافة كلمات الربط بين جمل في فقرة .
    يمكن أن نرى بالنسبة للفوج الثالث ، إذا كان الفعل الماضي و الفعل المضارع يطرحان أكثر المشاكل ، ومن ثمة إقتراح تمارين إضافية .
    يمكن أن نعالج المقياس الذي لا يتحكم فيه الجميع جماعيا . إذا تعذرت المعالجة ضمن الفوج .
    هل من الواجب معالجة كل الصعوبات ؟
    ينبغي ألا نعالج كل صعوبات التلاميذ ، فهذا طويل جدا و ثقيل على المعلم . لذا نكتفي بتحديد صعوبة واحدة أو صعوبتين متكررتين و هامتين عند تلاميذ القسم . فنركز المعالجة على هذه الصعوبات بالذات.   إن المعالجة في الوقت المناسب تمنع الوصول إلى ما لا يعالج ، وتمنع تحوّل الصعوبة الدّراسية إلى فشل مدرسي
     
     
     
     
     
     
    المعالجة التربوية
    النشاط : ..................                                                                                                      المستوى : ............
    الموضوع :...........
    الهدف التعلمي : .............................
    الوسائل : ...................
    الفئـة المستهدفـة
    1.............................7...........................
    2.............................8...........................
    3..............................9..............................
    4...............................10............................
    5...............................11...........................
    6..............................12............................
    الصعوبات
     
    1 ...................................................................................................................
    2 ...................................................................................................................
    3 ....................................................................................................................
    الحلول
    1....................................................................................................................
    2......................................................................................................................
    الوضعيات المقترحة
    الخطوات
    النشاطات
    1..................................................................................
    2...................................................................................
    3.....................................................................................
    4......................................................................................
    5......................................................................................
    6......................................................................................
     
     
    [ltr]القرار[/ltr]
     
    1 .........................................................................................................
    مكتسب
    2............................................................................................................غير مكتسب
     
     
    المعالجة و بيداغوجية الدعم التربوي
     
    المعا لجة التربوية في المنشور الوزاري :
    وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03 جوان 2008 ما يلي:
    لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة ابتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
    تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة  و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
    المعا لجة التربوية بيداغوجيا :
    المعالجة جهاز بيداغوجي يتمّ بطريقة بعدية،ويبنى على بيانات ومعلومات يستخرجها المصحّح من إنتاج المتعلّم،...ويقترح حلولا قصد تجاوز خلل ما في تعلّم المتعلّم أو جماعة من المتعلّمين
    أنماط المعا لجة التربوية :
    ثمّة أربعة أنماط من المعالجة تتراوح من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المركّبة ، و نركز على ثلاثة أنماط التي تدخل في عمل المعلم
    [list=margin-top:0cm]
    [*]معالجة تعتمد التّغذية الرّاجعة،
    [/list]
    E     تصحيح المتعلّم في الحين،  
    E     مقارنة  التّصحيح الذّاتي بتصحيح يقدّمه طرف آخر (تصحيح المدرّس أو تصحيح متعلّم آخر...)      
    [list=margin-top:0cm]
    [*]معالجة تعتمد الإعادة والأعمال الإضافية
    [/list]
    E     مراجعة مضامين معيّنة من التعلّم،
    E      إنجاز تمارين إضافيّة لدعم المكتسبات وتركيزها،
    E      مراجعة المكتسبات القبلية
    [list=margin-top:0cm]
    [*]معالجة تعتمد استراتيجيات تعلّم بديلة، 
    [/list]
    E     اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات (من الوضعيّة إلى القواعد أو من الأمثلة إلى القواعد ...) 
    E      اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء  المكتسبات القبلية للموارد الجديدة
    وسائل تحديد الصعوبات  :
    1.      الملاحظة الواعية
    2.      المقابلة
    3.      التقويم بأنواعه الثلاثة
    4.      بطاقة تقويم كفاءة
    منهجية تحديد الصعوبات و عمليات التدخل العلاجي  :
     
    الصعوبات
    التدخل العلاجي
    1.      الصعوبات الناتجة عن عدم امتلاك المعارف و المهارات المساعدة في بناء المفهوم الجديد (( المستهدف ))تقديم وضعيات لبناء المفاهيم الأساسية المساعدة على لاكتساب المفهوم الجديد و اعتماد التغذية الراجعة كنمط معالجة
    2.      الصعوبات الناتجة عن عدم استيعاب و بناء المفهوم الجديد (( المستهدف ))تقديم وضعيات تعلمية تسمح بتعديل المسلك التعلمي أي اعتماد النمط الثالث من أنماط المعالجة التربوية
    3.      الصعوبات الناتجة عن عدم القدرة على توظيف المفهوم الجديد (( المستهدف ))تقديم وضعيات تقييمية بسيطة لتوظيف المفهوم الجديد
     
     
     
             إن المعالجة في الوقت المناسب تمنع الوصول إلى ما لا يعالج ، وتمنع تحوّل الصعوبة الدّراسية إلى فشل مدرسي .
    - كتابة نص
    ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
    التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)
    نموذج لنشـاط المعالجة:
    المستهدفون
    أحمد ، رضا ، سعاد ، يوسف ، ليلى
    الصعوبة
    عدم التفريق بين الاسم و الفعل.
    النشاط
    التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال
    أسلوب المعالجة
    الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة
    التقويم
    إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال
    النتائج
    يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ يحال على حصص أخرى
     
     
    قائمة التلاميذ حسب الوضعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:17 am