منتدى الانوار من فضاء تيميمون

دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  829894
ادارة المنتدي دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  829894
ادارة المنتدي دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01

» منشورات خاصة بالسنة الأولى من التعليم الابتدائ للجيل الثاني 2020
دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2020 4:59 pm من طرف yahia_01


2 مشترك

    دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط

    baghdad
    baghdad
    مراقب عام
    مراقب عام


    ذكر
    عدد المساهمات : 3120
    نقاط : 5782
    السٌّمعَة : 47
    تاريخ التسجيل : 22/11/2011

    دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Empty دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط

    مُساهمة من طرف baghdad الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 5:17 pm

    دروس و ملخصات اللغة الاولى متوسط
    الحمامة المطوقة
    ?
    بطاقة قراءة للنص :
    العنوان:
    الحمامة المطوقة .
    المرجع
    : كليلة ودمنة [ ابن المقفع]
    نوع النص نثر(حكاية )

    طبيعة النص
    : أدبية
    نمط النص
    :سردي حواري
    موضوع النص
    : تتحدث الحكاية عن سرب من الحمام وقع في شبكة صياد وتمكن من التخلص منها بفضل تعاون أفراده .
    الأحداث
    :
    1- وقوع سرب الحمام في شبكة الصياد ..

    2- نجاة الحمامةالمطوقة و زميلاتها بفضل تعاونهن.

    أهمية النص (المغزى)
    :
    في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف



    الموضوع :بين جدران السجن.
    المرجع: الكتاب المدرسي.
    الكفاية القاعـديـة : القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأسلوب.
    ¤مؤشرات الكفاية :- يدرك ما عاناه السجناء من ويلات وبعض آلام المحكومين - يدرك خصائص الأسلوب الإنشائي.
    ¤الوسائل: كتاب للغة العربية ص 105 , السبورة .
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    الوضعيات:
    الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ نص "رأيت الناس كالبنيان"ويدرك أن السجن ليس فسحة..
    ¨ تقويم مبدئي: كيف يعيش الناس حسب الشاعر؟ ما فائدة ذلك؟ لم لا يجوز الاختلاف؟ استظهر النص....
    ¨
    تقديم الدرس:
    : بم وصفت زهور المظليين؟ لم كانت تخافهم؟ هذا وكيف بمن أمسكوا واستفردوا بهم في السجون..
    عَانَى الْمُجَاهِدُونَ الْجَزَائِرِيُّونَ آلاَمَ التَّعْذِيبِ
    وَالْقَتْلِ فِي سُجُونِ الاِحْتِلاَلِ الْفِرَنْسِيِّ، وَكَانُوا
    يُقَابِلُونَ ذَلِكَ بِصَبْرٍ وَشَجَاعَةٍ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ
    بناء التعلمات:,
    الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة شاعرية معبرة؛ يحلل ويناقش ويستنتج الأفكار عامة.
    أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما الذي كان السجناء ينتظرونه ؟ كيف كانت حالتهم جميعا تلك الليلة ؟ حدد الفكرة العامة للنص...
    ? الفكرة العامة : السُّجَنَاءُ يَعِيشُونَ الرُّعْبَ وَالْخَوْفَ وَالتَّرَقُّبَ دَاخِلَ زَنْزَانَاتِهِمْ .
    ¨ قراءة نموذجية للنص وقراءات فردية
    متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
    * الفقرة الأولى: (( وَقَفَتِ الشَّمْسُ . . . أُسُودًا فِي أَقْفَاصٍ ))
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
    - المعجم والدلالة: الأفق: ما ظهر لنا كالتقاء للسماء بالأرض.. تختلج: تتحرك وتنتفض..مختالين: متبخترين في عجب...
    - الأسئلة:
    كيف كانت الطبيعة خارج السجن ؟ في أي شيء اشتركت الطبيعة مع السجناء ؟ كيف صور الكاتب السجناء ؟
    فj: السُّجَنَاءُ يَقِفُونَ كَالأُسُودِ فِي الأَقْفَاصٍ مُخْتَالِينَ مُتَرَقِّبِينَ.
    * الفقرة الثانية: (( كانوا يحسون بالموت . . . ثِيَابَكَ وَاخْرُجْ ))
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
    - المعجم والدلالة:
    تخالهم: تظنهم وتحسبهم.. يرود: يذهب ويجئ باحثا عن شيء... انتصبت: ارتفع وقام واقفا معتدلا...
    - الأسئلة:
    ما الذي كانوا ينتظرونه ؟ هات العبارات الدالة على تخوفهم وترقبهم ؟ هل كان تخوفهم في محله ؟ كيف ؟
    فk: السُّجَنَاءُ يَنْتَظِرُونَ الإِعْدَامَ وَكُلُّهُمُ بُطُولَةٌ وَتَرَقُّبٍ وَتَحَدٍّ.
    w الفقرة الثالثة: (( مَالَتِ الْوُجُوهُ . . . فِي نُزْهَتِهِ الأَبَدِيَّةِ
    )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
    - المعجم والدلالة: يهللون: الصياح ورفع الصوت بالدعاء له تهليلا وتكبيرا.. استوحش: اصبح موحشا لا حياة فيه ولاحركة
    - الأسئلة:
    بم ودع السجناء رفيقهم ؟ بم هتفوا له ؟ لم ساد المكان صمت رهيب حزين ؟ كيف كانت نهاية إبراهيم ؟
    فl: السُّجَنَاءُ يُوَدِّعُونَ إِبْرَاهِيمَ بِالتَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالْهُتَافِ.
    استثمار الفهم :كيف كانت نهاية إبراهيم ؟ لم أخذ السجناء يهللون ويكبرون ويهتفون ؟ أولم يكونوا هم بدورهم ينتظرون الإعدام ؟
    ?الفكرة الرئيسية: { وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } آل عمران 139.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
    التقويم البنائي:
    الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب احترام تضحية المجاهدين ،
    والتطبيق على البناء الفني عد إلى النص واقرأ العبارتين
    "إِبْرَاهِيمُ، اِلْبَسْ ثِيَابَكَ وَاخْرُجْ " + " أُوصِيكُمْ بِأَبْنَائِي، قُولُوا لَهُمْ : . . ."
    هل تجد في العبارتين خبرا ؟ ماذا طلب من خلالهما ؟ هل تعرف جملا وصيغا طلبية أخرى ؟ هات أمثلة ..
    ¤ تذكر: الأُسْلُوبُ الإِنْشَائِيُّ هُوَ الَّذِي يَحْمِلُ طَلَبًا لاَ
    خَبَرًا، وَلاَ يَحْتَمِلُ التَّصْدِيقَ أَوِ التَّكْذِيبَ وَمِنْهُ:
    الأَمْرُ وَالنَّهْيُ وَالاِسْتِفْهَامُ وَالتَّعَجُّبُ.
    * استخرج من الآية الكريمة الواردة في النص جملة طلبيه وبين نوع الطلب . -
    هات ثلاث جمل : تعجبية – استفهامية - للتمني .* - بماذا شبه الكاتب
    المجاهدين السجناء؟- فيم يشبهونهم؟ حدد أركان ذاك التشبيه الأربعة.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    الخاتمة:
    الهدف الوسيطي: يتمرن التلميذ على العمل المنزلي، ويتعود على البحث
    العصامي.
    * تكليف التلاميذ بحفظ الأسلوب الإنشائي وصيغهالمختلفة.


    الموضوع :بين جدران السجن.
    المرجع: الكتاب المدرسي.
    الكفاية القاعـديـة : القدرة على القراءة المعبرة، وإدراك ما في الأدب من معان وأخيلة، والتمتع بجمال الأسلوب.
    ¤مؤشرات الكفاية :- يدرك ما عاناه السجناء من ويلات وبعض آلام المحكومين - يدرك خصائص الأسلوب الإنشائي.
    ¤الوسائل: كتاب اللعة العربية ص 105 , السبورة .
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    الوضعيات:
    الهدف الوسيطي: يستعيد التلميذ نص "رأيت الناس كالبنيان"ويدرك أن السجن ليس فسحة..
    ¨ تقويم مبدئي: كيف يعيش الناس حسب الشاعر؟ ما فائدة ذلك؟ لم لا يجوز الاختلاف؟ استظهر النص....
    ¨
    تقديم الدرس:
    : بم وصفت زهور المظليين؟ لم كانت تخافهم؟ هذا وكيف بمن أمسكوا واستفردوا بهم في السجون..
    عَانَى الْمُجَاهِدُونَ الْجَزَائِرِيُّونَ آلاَمَ التَّعْذِيبِ
    وَالْقَتْلِ فِي سُجُونِ الاِحْتِلاَلِ الْفِرَنْسِيِّ، وَكَانُوا
    يُقَابِلُونَ ذَلِكَ بِصَبْرٍ وَشَجَاعَةٍ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــ
    بناء التعلمات:,
    الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة شاعرية معبرة؛ يحلل ويناقش ويستنتج الأفكار عامة.
    أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما الذي كان السجناء ينتظرونه ؟ كيف كانت حالتهم جميعا تلك الليلة ؟ حدد الفكرة العامة للنص...
    ? الفكرة العامة : السُّجَنَاءُ يَعِيشُونَ الرُّعْبَ وَالْخَوْفَ وَالتَّرَقُّبَ دَاخِلَ زَنْزَانَاتِهِمْ .
    ¨ قراءة نموذجية للنص وقراءات فردية
    متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
    * الفقرة الأولى: (( وَقَفَتِ الشَّمْسُ . . . أُسُودًا فِي أَقْفَاصٍ ))
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
    - المعجم والدلالة: الأفق: ما ظهر لنا كالتقاء للسماء بالأرض.. تختلج: تتحرك وتنتفض..مختالين: متبخترين في عجب...
    - الأسئلة:
    كيف كانت الطبيعة خارج السجن ؟ في أي شيء اشتركت الطبيعة مع السجناء ؟ كيف صور الكاتب السجناء ؟
    فj: السُّجَنَاءُ يَقِفُونَ كَالأُسُودِ فِي الأَقْفَاصٍ مُخْتَالِينَ مُتَرَقِّبِينَ.
    * الفقرة الثانية: (( كانوا يحسون بالموت . . . ثِيَابَكَ وَاخْرُجْ ))
    قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
    - المعجم والدلالة:
    تخالهم: تظنهم وتحسبهم.. يرود: يذهب ويجئ باحثا عن شيء... انتصبت: ارتفع وقام واقفا معتدلا...
    - الأسئلة:
    ما الذي كانوا ينتظرونه ؟ هات العبارات الدالة على تخوفهم وترقبهم ؟ هل كان تخوفهم في محله ؟ كيف ؟
    فk: السُّجَنَاءُ يَنْتَظِرُونَ الإِعْدَامَ وَكُلُّهُمُ بُطُولَةٌ وَتَرَقُّبٍ وَتَحَدٍّ.
    w الفقرة الثالثة: (( مَالَتِ الْوُجُوهُ . . . فِي نُزْهَتِهِ الأَبَدِيَّةِ
    )) قراءة الفقرة قراءات فردية سليمة.
    - المعجم والدلالة: يهللون: الصياح ورفع الصوت بالدعاء له تهليلا وتكبيرا.. استوحش: اصبح موحشا لا حياة فيه ولاحركة
    - الأسئلة:
    بم ودع السجناء رفيقهم ؟ بم هتفوا له ؟ لم ساد المكان صمت رهيب حزين ؟ كيف كانت نهاية إبراهيم ؟
    فl: السُّجَنَاءُ يُوَدِّعُونَ إِبْرَاهِيمَ بِالتَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالْهُتَافِ.
    استثمار الفهم :كيف كانت نهاية إبراهيم ؟ لم أخذ السجناء يهللون ويكبرون ويهتفون ؟ أولم يكونوا هم بدورهم ينتظرون الإعدام ؟
    ?الفكرة الرئيسية: { وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } آل عمران 139.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
    التقويم البنائي:
    الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ وجوب احترام تضحية المجاهدين ،
    والتطبيق على البناء الفني عد إلى النص واقرأ العبارتين
    "إِبْرَاهِيمُ، اِلْبَسْ ثِيَابَكَ وَاخْرُجْ " + " أُوصِيكُمْ بِأَبْنَائِي، قُولُوا لَهُمْ : . . ."
    هل تجد في العبارتين خبرا ؟ ماذا طلب من خلالهما ؟ هل تعرف جملا وصيغا طلبية أخرى ؟ هات أمثلة ..
    ¤ تذكر: الأُسْلُوبُ الإِنْشَائِيُّ هُوَ الَّذِي يَحْمِلُ طَلَبًا لاَ
    خَبَرًا، وَلاَ يَحْتَمِلُ التَّصْدِيقَ أَوِ التَّكْذِيبَ وَمِنْهُ:
    الأَمْرُ وَالنَّهْيُ وَالاِسْتِفْهَامُ وَالتَّعَجُّبُ.
    * استخرج من الآية الكريمة الواردة في النص جملة طلبيه وبين نوع الطلب . -
    هات ثلاث جمل : تعجبية – استفهامية - للتمني .* - بماذا شبه الكاتب
    المجاهدين السجناء؟- فيم يشبهونهم؟ حدد أركان ذاك التشبيه الأربعة.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    الخاتمة:
    الهدف الوسيطي: يتمرن التلميذ على العمل المنزلي، ويتعود على البحث
    العصامي.
    * تكليف التلاميذ بحفظ الأسلوب الإنشائي وصيغهالمختلفة.

    المذكرة رقم 10 في نشاط القراءة المشروحة¹
    الوحـدة: من عظماء وطـنـي.

    المستـوى : الأولى المتوسطة.
    النشـاط : القراءة المشروحة¹.

    الموضوع : العربي بن مهيدي.

    المرجـع: الكتـاب الـمـدرسـي.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


    الكفاية القاعدية : Ÿالقدرة على:ـ القراءة الإعرابية المعبرة

    والمسترسلة .تحديد الفكرة العامة من المقروء والرئيسية من المغى، وإثراء الزاد
    اللغوي المعرفي .
    مؤشر الكفاية : Ÿيتعرف إلى أحد عظماء
    الجزائر المجاهدة الثائرة، ويستشف سبب عظمته ليتأسى به ويتخذه أنموذجا له، ويتذكر
    همزة الوصل أول الكلمة.
    الـــوســـائـــل :Ÿ كتاب اللغة العربية ص 115 . السبورة .
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
    الانطلاق:


    ¤ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن العظماء يتميزون عن غيرهم بأعمالهم.
    ¨ تقديم الوحدة : لم قدم الشيخ ابنه، وقدم إبراهيم نفسه ؟ كيف يمكننا اعتبار هؤلاء الرجال ؟ اذكر بعض العظماء ؟
    تقديم الدرس:وَاحِدٌ مِنْ قَادَةِ الثَّوْرَةِ الَّذِينَ أَدْخَلُوا
    الرُّعْبَ فِي نُفُوسِ الْمُسْتَعْمِرِينَ، وَحَيَّرُوا عُقُولَهُمْ،
    وَأَقَضُّوا مَضْجَعَهُمْ ... وَكَانُوا رِجَالاً وَهُمْ أَحْرَارٌ فِي
    حَرَكَاتِهِمْ، وَحَتَّى وَهُمْ بَيْنَ جُدُرَانِ السِّجْنِ، وَتَحْتَ
    رَحْمَةِ الْجَلاَّدِينَ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
    بناء التعلمات:


    الهدف الوسيطي: يقرأ قراءة مسترسلة، يحلل ويناقش ويستنبط الفكرتين العامة والرئيسية.
    ¨ مراقبة الفهم : قراءة صامتة للنص .
    ¨ - الأســئــلــة
    : من هو بطل هذه القصة ؟ كيف كان وهو شاب ؟ أكان وديعا في نضاله وكفاحه وجهاده ؟
    الفكرة العامة : الْـعَـرْبِـي بْـنُ مَـهِـيـدِي الـشَّـابُّ الْوَدِيـعُ
    يُـدَوِّخُ فَـرَنْـسَا بِـجِـهَـادِهِ الْـمُـسْـتَـمِـيـتِ،
    وَصَـبْـرِهِ الْـعَـظِـيـمِ، وَاسْـتِـشْـهَـادِهِ الْـبُـطُـولِـيِّ.
    ¨ تعميق الفهم : قراءة نموذجية للنص ثم قراءات فردية متتابعة مع مراعاة
    تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة، مع التشديد على الوصل والفصل، مع
    التشديد على عملية تعريف الأسماء وتنكيرها، حيث لا يزال التلاميذ يجدون
    صعوبة .
    المعجم والدلالة: الوَدَاعَةُ: اللطف واللين. حَلِيمٌ: متأن، ضابط لنفسه،
    ومتعقل متسامح. التَّهْيِئَةُ: الإعداد والتحضير. الاِنْدِلاَعُ: الاشتعال
    والانطلاق بقوة وعنف. السُّفُّودُ: قضيب من حديد. الثُّلَّةُ: الجماعة
    القليلة من الناس.?-

    الفكرة الرئيسية:
    الْـعُـظَـمَـاءُ رِجَـالٌ كَـانَـتْ لَـهُـمْ غَـايَـاتٌ نَـبِـيـلَـةٌ وَصَـدَقُـوا فِـي الْـعَـمَـلِ لِتَحْقِيقِهَا
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

    .الرسم الإملائي:


    الهدف الوسيطي: يتعرف التلميذ على همزة الوصل، ومواضعها، ويحسن النطق بها .
    اقرأ الجمل التالية، وتأمل الكلمات التي لونت بالأحمر :

    " اِقْتَلَعُوا جِلْدَةَ رَأْسِهِ "
    - " اِسْتَغْفِرْ رَبَّكَ اسْتِغْفَارًا
    " اِفْهَمِ السُّؤَالَ قَبْلَ أَنْ تَشْرَعَ فِي الإِجَابَةِ"-
    " إِنَّهُ يَخْتَارُ كَلِمَاتِهِ اخْتِيَّارَا

    "- إِنَّهُ مُحَمَّدُ الْعَرْبِي بْنُ مَهِيدِي ".لعلك وصلت إلى أن هذه الكلمات
    مبدوءة بهمزة وصل .. وإلى أن هذه الكلمات أنواع محددة
    هَمْزَةُ الْوَصْلِ أَلِفٌ تُكْتَبُ وَلاَ تُنْطَقُ وَتَكُونُ فِي : " أَمْرِ
    الثُّلاَثِي= سَمِعَ = اِسْمَعْ

    – " الْخُمَاسِي مَاضِيًا وَأَمْرًا وَمَصْدَرًا =اِقْتَرَبَ= اِقْتَرِبْ = اِقْتِرَابٌ

    ". السُّدَاسِي مَاضِيًا وَأَمْرًا وَمَصْدَرًا= اِسْتَقْبَلَ= اِسْتَقْبِلْ= اِسْتِقْبَالٌ ".
    "أَلْ التَّعْرِيفِ"." الأَسْمَاءُ الْمَوْصُولَةُ مِثْلَ: الَّذِي- الَّتِي- الْلَذَانِ- الَّذِينَ- الْلَوَاتِي...".
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ


    الخاتمة:
    الهدف الوسيطي: اكتساب منهجية العمل والبحث و التزود بأدوات التكوين الذاتي .
    التطبيق المنزلي : تكليف التلاميذ بتبيين همزةالوصل من نص التمرين ص 117
    :
    baghdad
    baghdad
    مراقب عام
    مراقب عام


    ذكر
    عدد المساهمات : 3120
    نقاط : 5782
    السٌّمعَة : 47
    تاريخ التسجيل : 22/11/2011

    دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Empty رد: دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط

    مُساهمة من طرف baghdad الأحد فبراير 10, 2013 12:40 am

    دروس و ملخصات اللغة الاولى متوسط
    yahia_01
    yahia_01
    نائب المدير
    نائب المدير




    دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Do
    ذكر
    عدد المساهمات : 4025
    نقاط : 7847
    السٌّمعَة : 55
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 17/08/2009
    العمر : 46

    دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط  Empty رد: دروس و ملخصات اللغة العربية لسنة الاولى متوسط

    مُساهمة من طرف yahia_01 الأحد فبراير 10, 2013 1:20 am

    شكرا لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 2:29 pm