منتدى الانوار من فضاء تيميمون

تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود 829894
ادارة المنتدي تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود 829894
ادارة المنتدي تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود 103798

منتدى الانوار من فضاء تيميمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الانوار من فضاء تيميمون ـــ منتدى تربوي تثقيفي ترفيهي يهتم بالجانب العلمي المعرفي في ميدان الصحة البيئة التاريخ الاكتشافات العلمية الاسرة الطبخ التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والعالي المجال الادبي والفني ...

المواضيع الأخيرة

»  سلام عليكم ورحمة الله
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2024 11:15 pm من طرف yahiaz_01

» جميع مذكرات السنة الاولى 1 ابتدائي في التربية العلمية 2022 / 2023
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2022 4:12 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة التربية الاسلامية 2022 / 2023
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:18 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السن ة الاولى ابتدائي في التربية المدنية الجيل الثاني 2022 / 2023
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:16 pm من طرف yahia_01

» جميع مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة الرياضيات الجيل الثاني 2022 / 2023
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:15 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023 الجزء الثاني
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:13 pm من طرف yahia_01

» مذكرات السنة الاولى ابتدائي مادة اللغة العربية الجيل الثاني 2022 / 2023
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2022 11:08 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات الاجتماعيات للسنة الخامسة ابتدائي كاملة
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:42 pm من طرف yahia_01

»  مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسةو ابتدائي كاملة لكل مقطع
تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2022 12:40 pm من طرف yahia_01


    تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود

    yahiaz_01
    yahiaz_01
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى




    تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Do

    ذكر
    عدد المساهمات : 1281
    نقاط : 2476
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ الميلاد : 22/01/1978
    تاريخ التسجيل : 15/08/2009
    العمر : 46
    الموقع : https://timimoun.ahlamontada.net
    العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي

    تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود Empty تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود

    مُساهمة من طرف yahiaz_01 الإثنين مارس 15, 2010 11:37 pm


    تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود


    * يهمنا في العدد ثلاث قضايا :
    الأولى : تمييز العدد ، وسبق دراسته .
    الثانية : إعراب العدد وتأنيثه مع المعدود .
    الثالثة : إعراب العدد نفسه .
    - وسنبدأ الآن في دراسة القضية الثانية والثالثة .


    حكم تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود


    أولاً : العددان ( 1 ، 2 ) :
    س- ما حكم تذكير وتأنيث العددين ( 1 ، 2 ) مع المعدود ؟
    العددان المفردان ( 1 ، 2 ) لا تمييز لهما ، وهما يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث سواء أكانا مُفرَدَين أم غير ذلك ، أمثلة :
    ( " وإلهكم إلهٌ واحد " / قرأت كتابين اثنين / كُتِبَت قصتان اثنتان وقصيدة واحدة )


    إلهٌ ( مذكر ) / واحد ( مذكر)
    كتابين ( مذكر) / اثنين ( مذكر )
    قصتان ( مؤنث ) / اثنتان ( مؤنث ) / قصيدة ( مؤنث ) / واحدة ( مؤنث )


    * نلاحظ أن العددين ( 1 ، 2 ) يطابقان المعدود في التذكير والتأنيث كما أن المعدود لم يِأتِ بعدهما ، وإنما المعدود يسبقهما – غالبًا – وفي هذه الحالة يعربان نعتًا وذلك مثل الأمثلة السابقة ، فإذا لم يسبقهما المعدود أعرابًا حسب موقعهما في الجملة .


    أمثلة :
    1- أجبت عن واحدٍ من الأسئلة ( اسم مجرور بـ عن ) .
    2- قابلتُ اثنين من أصدقائي ( مفعول به منصوب ) .
    3- حضرت اثنتان من المدعوّات .
    4- ضربت اثنتين من المهملات .



    ثانيًا : الأعداد من ( 3: 10 ) :
    هذه الأعداد يكون جمعًا مجرورًا بالإضافة ، وهي تخالف المعدود ( تمييزها ) في التذكير والتأنيث ، فيقال : ثلاثة وأربعة وخمسة ....الخ ، مع المذكر وثلاث وأربع وخمس ....الخ ، مع المؤنث .


    أمثلة :
    1- صليت أربع ركعاتٍ ، فسجدت ثماني سجداتٍ .
    أربع ( مذكر ) ركعاتٍ ( مؤنث ) ثماني ( مذكر ) سجداتٍ ( مؤنث )


    2- في المزرعة تسع شجراتٍ وعشرة نخلاتٍ .
    تسع ( مذكر ) شجراتٍ ( مؤنث ) عشرة ( مذكر ) نخلاتٍ ( مؤنث )


    3- انصرف الطلاب والمعلمون ولم يبق إلا ثلاثة طلابٍ وخمسة معلمين .
    ثلاثة ( مؤنث ) طلابٍ ( مذكر ) خمسة ( مؤنث ) معلمين ( مذكر )


    ثالثًا : الأعداد المركبة من ( 11 : 19 ) :
    1- تُبنى هذه الأعداد على فتح الجزأين مهما كان موقعهما الإعرابي فنقول – مثلاً - : جاء أحدَ عشرَ رجلاً ورأيت أحدَ عشرَ رجلاً ، وسلمت على أحد عشرَ رجلاً .
    * ويتثنى من هذا الحكم العدد ( 12 ) فهو معرب ، وتعرب كلمة ( اثنين ) فيه إعراب المثنى ( ولا تأتى في العدد ( 12 ) إلا محذوفة النون ) ، ويكتب العدد( 12 ) بالحروف على النحو التالي :
    - اثنا عشر : للمذكر المرفوع .
    - اثنىِ عشر : للمذكر المنصوب والمجرور .
    - اثنتا عشرة : للمؤنث المرفوع .
    - اثنتي عشرة : للمؤنث المنصوب والمجرور .


    أمثلة :
    - صليت اثنتي عشرة ركعة .
    - صُمْت اثنتي عشر يومًا .
    - سافر اثنا عشر رجلاً واثنتا عشرة امرأة .


    س- كيف يُكتب العدد ( 11 ) بالحروف ؟ وضح مع التمثيل .
    للمفرد المذكر ( أحدَ عشرَ ) وللمفرد المؤنث ( إحدى عشرة ) .
    أمثلة :
    - ذبحت أحدَ عشرَ طائرًا .
    - وأطعمت إحدى عشرة طفلةً .



    2- الأعداد من ( 13 : 19 ) :
    الجزء الأول منها يخالف المعدود ( طبقًا لقاعدة الأعداد من ( 3 : 9 ) ، والجزء الثاني وهو كلمة ( عشر ) يطابق المعدود ( خلافًا لقاعدة العشرة المفردة ) .


    أمثلة :
    1- كيف نكتب العبارة التالية :
    ( عندي 13 كتاب و15 كراسة ) .


    نتَّبع الخطوات التالية :
    أ- ننظر أولاً للمعدود ( التمييز ) وهو هنا كلمة ( كتاب ) بالنسبة للعدد ( 13 ) وكلمة ( كراسة ) بالنسبة للعدد ( 15 ) .


    ب- نضبط التمييز – كما عرفنا من قواعد تمييز العدد ، وهنا يكون التمييز تمييزًا مفردًا منصوبًا لأن ( الأعداد من 11 : 99 ) تمييزها مفرد منصوب ، فتصير كتابًا وكراسةً ، ونبدأ أولاً في تحديد نوع التمييز هل هو مذكر أو مؤنث .



    جـ - نبحث في قضية التذكير والتأنيث ثم نطبق القواعد التي عرفناها على النحو التالي :
    العدد 13 تمييزه كتابًا ( مذكر ) إذن نقول :
    ثلاثة عشر كتابًا .
    ثلاث : مؤنث ( يخالف المعدود ) عشر : مذكر ( يطابق المعدود ) كتابًا : مذكر


    والعدد 15 تمييزه كراسةً ( مؤنث ) إذن نقول :
    خمس عشرة كراسةً .

    خمس: مذكر ( تخالف المعدود ) عشرة: مؤنث ( تطابق المعدود ) كراسةً :مؤنث


    وتستطيع أن تطبق هذا على العبارة التالية :
    كتبتُ 14 قصيدة في 19 ورقة .
    فنقول كتبت أربع عشرة أقصوصة في تسعَ عشرةَ ورقة .


    نموذج تطبيقي :
    اكتب الأعداد الواردة في العبارة التالية بالحروف مع ضبط تمييزها بالشكل .
    * في حضانة مدرستنا ( 17 أطفال ) ، منهم ( 8 ولد ) و ( 9 بنت ) .
    - في حضانة مدرستنا سبعة عشر طفلاً ، منهم ( ثمانية أولادٍ ) و تسع بناتِ .





    تدريب :
    ألقى اليهود على غزة ( 5 قنبلة ) و ( 6 صاروخ ) ، فقتلوا الكثير ، ولم يُعثر إلا على ( 12 غلام ) ، و ( 19 فتاة ) و ( 16 رجل ) و ( 11 امرأة ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 11:35 am